رصد

عن‭ ‬المنهج‭ ‬الدراسي‭ ..‬‭ ‬الحميدي‭:‬لا‭ ‬تغيير‭ .. ‬لكن‭ ‬يوجد‭ ‬بعض‭ ‬التصويبات

زهرة‭ ‬برقان

تأخر‭ ‬الكتاب‭ ‬المدرسي‭ ‬هذا‭ ‬العام‭ ‬أربك‭ ‬العملية‭ ‬التعليمية‭ ‬التي‭ ‬هي‭ ‬أساس‭ ‬رئيس‭ ‬فيها‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬الطالب‭ ‬والمعلم‭ ‬كلنا‭ ‬يعرف‭ ‬أنَّ‭ ‬عناصر‭ ‬العملية‭ ‬التعليمية‭ ‬تتكون‭ ‬من‭ )‬الطالب‭ ‬والمعلم،‭ ‬والكتاب‭(  

حركة‭ ‬الطلبة‭ ‬كان‭ ‬يملاؤها‭ ‬الحماسُ‭ ‬باستقبال‭ ‬العام‭ ‬الدراسي‭ ‬الجديد‭ ‬والالتقاء‭ ‬برفاق‭ ‬الصف‭ ‬والمقعد‭ ‬والروتين‭ ‬اليومي

‭ ‬وفجاءة‭ ‬تغير‭ ‬الحماس‭ ‬فالقائمون‭ ‬على‭ ‬التعليم‭ ‬لم‭ ‬يسارعوا‭ ‬بوضع‭ ‬برنامج‭ ‬بديل‭ ‬عن‭ ‬غياب‭ ‬الكتاب‭ ‬المدرسي‭ ‬واصروا‭ ‬في‭ ‬لحظة‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬الأسبوع‭ ‬الأول‭ ‬أسبوع‭ ‬نشاط‭ ‬مفتوح‭ ‬دون‭ ‬الاستعداد‭ ‬لذلك‭ ‬ربما‭ ‬بعض‭ ‬المؤسسات‭ ‬التعليمية‭ ‬وخاصة‭ ‬مدارس‭ ‬التعليم‭ ‬الخاص‭  ‬لديها‭ ‬الإمكانات‭ ‬ولكن‭ ‬الأغلب‭ ‬وخاصة‭ ‬في‭ ‬مدارس‭ ‬التعليم‭ ‬العام‭  ‬الامكانات‭  ‬محدودة‭ ‬جدًا

‭ ‬فالمعلم‭ ‬ليس‭ ‬لديه‭ ‬مساحة‭ ‬لعمل‭ ‬نشاط‭  ‬و‭ ‬الاختصاصي‭ ‬الا‭ ‬جتماعي‭ ‬والنفسي‭ ‬ليس‭ ‬لديه‭ ‬خطة‭ ‬لتأهيل‭ ‬الطلاب‭ ‬لذلك‭ ‬النشاط‭ ‬فلا‭ ‬معلم‭ ‬معد،‭ ‬ولا‭ ‬اختصاصي‭ ‬متخصص‭ ‬لاقامة‭ ‬محاضرات‭ ‬توعوية‭ ‬ولا‭ ‬مرشد‭ ‬لتهذيب‭ ‬السلوك‭.‬

كان‭ ‬تواصلنا‭ ‬مع‭ ‬مسؤولين‭ ‬من‭ ‬إدارة‭ ‬المناهح‭ ‬بخصوص‭ ‬تأخر‭ ‬الكتاب‭ ‬ولم‭ ‬نتحصل‭ ‬عن‭ ‬إجابات‭ ‬في‭ ‬البداية‭. ‬

لم‭ ‬يثنينا‭ ‬إلياس‭ ‬طرقنا‭ ‬باب‭ ‬مسؤول‭ ‬فاستجاب‭ ‬فور‭ ‬اتصالنا‭ ‬به‭ ‬وكان‭ ‬في‭ ‬الصورة‭ ‬ورحب‭ ‬بنا‭ ‬وأجاب‭ ‬عن‭ ‬أسئلتنا‭ ‬التي‭ ‬تخص‭ ‬إدارته‭ ‬بكل‭ ‬أريحية‭.‬

خالد‭ ‬مصطفى‭ ‬الحميدي‭ ‬مدير‭ ‬مكتب‭ ‬الجودة‭ ‬والتطوير‭ ‬بمركز‭ ‬المناهج‭ ‬التعليمية‭ ‬والبحوث‭ ‬التربوية‭ :‬

هل‭ ‬هناك‭ ‬تغيير‭ ‬في‭ ‬المناهج‭ ‬خاصة‭ ‬مادة‭ ‬‮«‬التاريخ‮»‬‭ ‬الصف‭ ‬التاسع؟‭.‬

‭ ‬لا‭ ‬توجد‭ ‬تغييرات‭ ‬في‭ ‬المنهج‭ ‬ولكن‭ ‬بعض‭ ‬التصويبات‭.‬

‭ ‬متى‭ ‬يصل‭ ‬الكتاب‭ ‬المدرسي‭ ‬؟‭ ‬

الكتاب‭ ‬يصل‭ ‬تباعًا‭ ‬إلى‭ ‬المخازن‭ .‬

هل‭ ‬تم‭ ‬تقليص‭ ‬بعض‭ ‬الدروس؟‭.‬

لم‭ ‬يحدث‭ ‬تقليص‭ ‬بل‭ ‬تم‭ ‬حذف‭ ‬التكرار‭ ‬والحشو‭.‬

لماذا‭ ‬لا‭ ‬يتم‭ ‬طباعة‭ ‬الكتاب‭ ‬في‭ ‬بلادنا‭ ‬بدل‭ ‬التكاليف‭ ‬الباهظة‭ ‬ومشقة‭ ‬التأخير؟

كافة‭ ‬العقود‭ ‬لهذه‭ ‬السنة‭ ‬تمت‭ ‬مع‭ ‬شركات‭ ‬محلية‭ ‬والأصل‭ ‬أن‭ ‬الطباعة‭ ‬محلية،‭ ‬ويجب‭ ‬على‭ ‬الدولة‭ ‬أن‭ ‬تدعم‭ ‬الشركات‭ ‬المحلية‭ ‬وتلزمهم‭ ‬بالطباعة‭ ‬محليًا‭ .‬

متى‭ ‬نتجه‭ ‬إلى‭ ‬الكتاب‭ ‬الإلكتروني‭ ‬أو‭ ‬التعليم‭ ‬عن‭ ‬بُعد‭ ‬؟

الكتاب‭ ‬الالكتروني‭ ‬سيكون‭ ‬رافدًا‭ ‬للكتاب‭ ‬الورقي‭ ‬وليس‭ ‬بديلًا‭ ‬عنه‭ ‬لأهمية‭ ‬ربط‭ ‬أبنائنا‭ ‬وبناتنا‭ ‬بالكتاب‭.‬

المنهج‭ ‬مازال‭ ‬يعتمد‭ ‬على‭ ‬التلقين‭ ‬وحسب‭ ‬الاستبيان‭ ‬أنه‭ ‬لا‭ ‬يتماشي‭ ‬مع‭ ‬مصلحة‭ ‬الطالب‭ ‬ونموه‭ ‬الفكري‭ ‬هل‭ ‬راعت‭ ‬الإدارة‭ ‬هذا‭ ‬الأمر‭ ‬؟

المناهج‭ ‬متنوعة‭ ‬بعضها‭ ‬يحتاج‭ ‬إلى‭ ‬تطوير‭ ‬وبعضها‭ ‬معد‭ ‬بأسس‭ ‬علمية‭ ‬تم‭ ‬فيها‭ ‬مراعاة‭ ‬الفئة‭ ‬السنية‭ ‬للتلاميذ‭ ‬والطلاب‭ . ‬ويبقى‭ ‬دور‭ ‬المعلم‭ ‬في‭ ‬كيفية‭ ‬تنفيذ‭ ‬الدرس‭ ‬واستخدام‭ ‬وسائل‭ ‬الايضاح‭ ‬ووسائل‭ ‬التعليم‭ ‬التفاعلي‭ .‬

هل‭ ‬الوقت‭ ‬يسعفكم‭ ‬لمراجعة‭ ‬المنهح‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬الخبراء‭ ‬خاصة‭ ‬أن‭ ‬العام‭ ‬الدراسي‭ ‬بدأ‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬العالم؟‭ ‬وهل‭ ‬الأسبوع‭ ‬المفتوح‭ ‬كفيل‭ ‬كأمر‭ ‬بديل‭ ‬عن‭ ‬غياب‭ ‬الكتاب‭ ‬؟

تم‭ ‬الانتهاء‭ ‬من‭ ‬مراجعة‭ ‬كافة‭ ‬الكتب‭ ‬المقررة‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬خبراء‭ ‬تربويين‭ ‬ومفتشين‭ ‬تربويين‭ ‬في‭ ‬شهر‭ ‬يوليو‭ . ‬

اما‭ ‬بخصوص‭ ‬الاسبوع‭ ‬المفتوح‭ ‬فإن‭ ‬الخطة‭ ‬الدراسية‭ ‬تم‭ ‬وضعها‭ ‬بالتنسيق‭ ‬بين‭ ‬إدارة‭ ‬المناهج‭ ‬،‭ ‬إدارة‭ ‬النشاط‭ ‬،‭ ‬مصلحة‭ ‬التفتيش‭ ‬التربوي‭ ‬،‭ ‬مصلحة‭ ‬الامتحانات‭ ‬،‭ ‬واعتقد‭ ‬انهم‭ ‬درسوا‭ ‬جيدا‭ ‬جميع‭ ‬الاحتمالات‭ ‬بحيث‭ ‬يتم‭ ‬الاستفادة‭ ‬من‭ ‬الأيام‭ ‬الدراسية‭ ‬على‭ ‬الوجه‭ ‬الاكمل‭ ‬،فعلى‭ ‬سبيل‭ ‬المثال‭ ‬لا‭ ‬توجد‭ ‬دراسة‭ ‬في‭ ‬الاسابيع‭ ‬الثلاث‭ ‬الأواخر‭ ‬من‭ ‬شهر‭ ‬رمضان‭ . ‬

هل‭ ‬الادارة‭ ‬وضعت‭ ‬الخطة‭ ‬الدراسية‭ ‬التي‭ ‬تتماشى‭ ‬مع‭ ‬اشهر‭ ‬العام‭ ‬الدراسي‭ ‬؟

نعم‭ ‬الخطة‭ ‬الدراسية‭ ‬يتم‭ ‬وضعها‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬خبراء‭ ‬وتراعي‭ ‬ان‭ ‬يتم‭ ‬الانتهاء‭ ‬من‭ ‬المنهج‭ ‬المقرر‭ ‬وفقا‭ ‬للتوزيع‭ ‬المعتمد

هل‭ ‬تم‭ ‬تقليص‭ ‬بعض‭ ‬الدروس‭ ‬من‭ ‬المنهج‭ ‬؟

لم‭ ‬يحدث‭ ‬تقليص‭ ‬بل‭ ‬تم‭ ‬حذف‭ ‬التكرار‭ ‬والحشو‭ ‬إن‭ ‬وجد‭ .‬

الأسبوع‭ ‬المفتوح‭ ‬قلت‭ ‬ان‭ ‬هناك‭ ‬اتفاق‭ ‬مع‭ ‬اطراف‭ ‬التعليم‭ ‬للاستفادة‭ ‬ولكن‭ ‬مانراه‭ ‬وحسب‭ ‬ملاحظات‭ ‬أولياء‭ ‬الأمور‭ ‬ليس‭ ‬هناك‭ ‬أي‭ ‬استعدادات‭ ‬لعمل‭ ‬نشاط‭ ‬أو‭ ‬محاضرات‭ ‬توعوية‭ ‬أو‭ ‬تحضير‭ ‬نفسي‭ ‬للطالب‭ ‬مانراه‭ ‬طالب‭ ‬يتشاجر‭ ‬مع‭ ‬طالب‭ ‬ومشاكسة‭ ‬وليس‭ ‬هناك‭ ‬اي‭ ‬استفادة‭ ‬ماقولك‭ ‬في‭ ‬هدا‭ ‬الكلام

ياريت‭ ‬تتواصلي‭ ‬مع‭ ‬ادارة‭ ‬النشاط‭ ‬بالوزارة‭ ‬باعتبار‭ ‬انهم‭ ‬معنيون‭ ‬بالانشطة‭ ‬خلال‭ ‬الاسبوع‭ ‬المفتوح‭ . ‬وهم‭ ‬من‭ ‬يعد‭ ‬خطة‭ ‬الانشطة‭ . ‬هذا‭ ‬اولا‭ ‬،‭ ‬ثانيا‭ ‬ادارات‭ ‬المدارس‭ ‬معنيون‭ ‬بالإشراف‭ ‬على‭ ‬الانشطة‭ ‬ومتابعة‭ ‬التلاميذ‭ ‬والطلاب‭ ‬والاستفادة‭ ‬من‭ ‬هذا‭ ‬الاسبوع‭ ‬في‭ ‬بىامج‭ ‬مفيدة‭ ‬،‭ ‬واذا‭ ‬تابعتي‭ ‬الامر‭ ‬ستجدي‭ ‬مدارس‭ ‬بيخا‭ ‬نشاطات‭ ‬ممتازة‭ ‬ومدارس‭ ‬يقوم‭ ‬المسؤولون‭ ‬فيها‭ ‬بارسال‭ ‬الطلاب‭ ‬الى‭ ‬بيوتهم‭ ‬بحجة‭ ‬عدم‭ ‬قدرتهم‭ ‬على‭ ‬تنفيذ‭ ‬انشطة‭ .‬

ما‭ ‬هي‭ ‬الأسباب‭ ‬الرئيسية‭ ‬التي‭ ‬تؤدي‭ ‬الى‭ ‬تأخر‭ ‬طباعة‭ ‬وتوزيع‭ ‬الكتب‭ ‬المدرسية‭ ‬كل‭ ‬عام؟‮  ‬

الاسباب‭ ‬مختلفة‭ ‬ومتعددة‭ ‬بعضها‭ ‬فني‭ ‬وبعضها‭ ‬اداري‭ ‬ولا‭ ‬احبذ‭ ‬القاء‭ ‬اللوم‭ ‬على‭ ‬الاخرين‭ ‬ولكن‭ ‬احيانا‭ ‬كان‭ ‬التأخر‭ ‬بسبب‭ ‬التأخر‭ ‬في‭ ‬اعتماد‭ ‬ميزانية‭ ‬للطباعة‭ ‬واحيانا‭ ‬بسبب‭ ‬ارتفاع‭ ‬القيمة‭ ‬المقدرة‭ ‬للطباعة‭ ‬،‭ ‬ولكن‭ ‬المهم‭ ‬اليوم‭ ‬ان‭ ‬كافة‭ ‬اجهزة‭ ‬الدولة‭ ‬اعتبارا‭ ‬من‭ ‬رئيس‭ ‬مجلس‭ ‬الوزراء‭ ‬لحكومة‭ ‬الوحدة‭ ‬الوطنية‭ ‬الى‭ ‬وزير‭ ‬التربية‭ ‬والتعليم‭ ‬المكلف‭ ‬وهيئة‭ ‬الرقابة‭ ‬الادارية‭ ‬وديوان‭ ‬المحاسية‭ ‬وجهاز‭ ‬مكافحة‭ ‬الفساد‭ ‬يقدمون‭ ‬الدعم‭ ‬اللازم‭ ‬لمركز‭ ‬المناهج‭ ‬التعليمية‭ ‬حتى‭ ‬لا‭ ‬يحدث‭ ‬التأخير‭ ‬مستقبلا‭ ‬في‭ ‬وصول‭ ‬الكتاب‭ ‬المدرسي‭ .‬

‭ ‬ما‭ ‬الخطة‭ ‬التي‭ ‬اعتمدتها‭ ‬الإدارة‭ ‬لتفادي‭ ‬هذا‭ ‬التاخير‭ ‬وضمان‭ ‬وصول‭ ‬الكتب‭ ‬للطلاب‭ ‬في‭ ‬الأسبوع‭ ‬الاول‭ ‬من‭ ‬الدراسة‮ ‬

‮ ‬

الانتهاء‭ ‬من‭ ‬مراجعة‭ ‬الكتب‭ ‬المدرسية‭ ‬واعتمادها‭ ‬للطباعة‭ ‬في‭ ‬اجل‭ ‬اقصاه‭ ‬شهر‭ ‬يناير‭ ‬من‭ ‬كل‭ ‬عام‭ ‬

تحديد‭ ‬العناوين‭ ‬المطلوب‭ ‬طباعتها‭ ‬والاعداد‭ ‬المطلوبة‭ ‬من‭ ‬كل‭ ‬عنوان‭ ‬

الانتهاء‭ ‬من‭ ‬اجراءات‭ ‬المناقصة‭ ‬للشركات‭ ‬التي‭ ‬ستقوم‭ ‬بطباعة‭ ‬الكتاب‭ ‬المدرسي‭ ‬في‭ ‬اجل‭ ‬اقصاه‭ ‬شهر‭ ‬مارس‭ ‬من‭ ‬كل‭ ‬عام‭ ‬

الانتهاء‭ ‬من‭ ‬توزيع‭ ‬الكتاب‭ ‬المدرسي‭ ‬على‭ ‬المؤسسات‭ ‬التعليمية‭ ‬في‭ ‬اجل‭ ‬اقصاه‭ ‬15‭ ‬اغسطس‭ .‬‮ ‬

‭ ‬كيف‭ ‬يتم‭ ‬إعداد‭ ‬ومراجعة‭ ‬المناهج‭ ‬خاصةً‭ ‬مناهج‭ ‬الشهادات‭ ‬الإعدادية‭ ‬والثانوية‭ ‬قبل‭ ‬اعتمادها‮ ‬

جميع‭ ‬المقررات‭ ‬الدراسية‭ ‬يتم‭ ‬اعدادها‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬خبراء‭ ‬تربويين‭ ‬،‭ ‬مفتشين‭ ‬تربويين‭ ‬،‭ ‬معلمين‭ ‬،‭ ‬اساتذة‭ ‬جامعيين‭ ‬

وتشكل‭ ‬سنويا‭ ‬لجان‭ ‬لاجراء‭ ‬مراجعة‭ ‬لهذه‭ ‬المقررات‭ ‬،‭ ‬طبعا‭ ‬المناهج‭ ‬تحتاج‭ ‬الى‭ ‬تطوير‭ ‬شامل‭ ‬باعتبار‭ ‬انه‭ ‬لم‭ ‬يتم‭ ‬تحديثها‭ ‬منذ‭ ‬فترة‭ ‬وانتم‭ ‬تعلمون‭ ‬ان‭ ‬بعض‭ ‬المقررات‭ ‬خاصة‭ ‬التقنية‭ ‬مثل‭ ‬الحاسوب‭ ‬تحتاج‭ ‬الى‭ ‬تطوير‭ ‬مستمر‭ ‬ولكن‭ ‬عدم‭ ‬تخصيص‭ ‬ميزانيات‭ ‬كافية‭ ‬لهذا‭ ‬الامر‭ ‬يعيق‭ ‬عملية‭ ‬التحديث‭ ‬والتطوير‭ ‬جزئيا‭ ‬حيث‭ ‬ان‭ ‬مركز‭ ‬المناهج‭ ‬يعمل‭ ‬بالتعاون‭ ‬مع‭ ‬شركاؤه‭ ‬في‭ ‬مصلحة‭ ‬التفتيش‭ ‬التربوي‭ ‬والمعلمين‭ ‬والمعلمات‭ ‬في‭ ‬تطوير‭ ‬المقررات‭ ‬قدر‭ ‬الامكان‭ ‬بالامكانيات‭ ‬المتاحة‭ .‬‮ ‬

س‭/‬هل‭ ‬توجد‭ ‬الية‭ ‬محددة‭ ‬لاستقبال‭ ‬ملاحظات‭ ‬أولياء‭ ‬الامور‭ ‬والمعلمين‭ ‬والطلاب‭ ‬حول‭ ‬المناهج‭ ‬وتطويرها‮ ‬

نعم‭ ‬،‭ ‬اولا‭ ‬نحن‭ ‬نستلم‭ ‬اية‭ ‬ملاحظات‭ ‬حول‭ ‬المناهج‭ ‬بشكل‭ ‬مباشر‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬صفحة‭ ‬الفيس‭ ‬بوك‭ ‬الخاصة‭ ‬بمركز‭ ‬المناهج،‭ ‬او‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الحضور‭ ‬الى‭ ‬المركز‭ ‬شخصيا‭ ‬،‭ ‬ونحن‭ ‬نقوم‭ ‬بورش‭ ‬عمل‭ ‬في‭ ‬بلديات‭ ‬مختلفة‭ ‬شرقا‭ ‬وجنوبا‭ ‬وغربا‭ ‬ونلتقي‭ ‬بالمعلمين‭ ‬والمفتشين‭ ‬واولياء‭ ‬الأمور‭ ‬ونستلم‭ ‬ملاحظاتهم‭ ‬بشكل‭ ‬مباشر‭ ‬ايضا‭ ‬،‭ ‬كما‭ ‬اننا‭ ‬نجري‭ ‬استبيانات‭ ‬الكترونية‭ ‬بين‭ ‬الفينة‭ ‬والاخرى‭ ‬،‭ ‬واخيرا‭ ‬فإن‭ ‬حلقة‭ ‬الوصل‭ ‬الرئيسية‭ ‬هي‭ ‬ملاحظات‭ ‬المفتشين‭ ‬التربويين‭ ‬المكلفين‭ ‬بمتابعة‭ ‬المدرسين‭ ‬وتجميع‭ ‬ملاحظاتهم‭ ‬واحالتها‭ ‬بشكل‭ ‬رسمي‭ ‬الى‭ ‬مركز‭ ‬المناهج‭.‬

‮ ‬

هل‭ ‬تم‭ ‬وضع‭ ‬خطة‭ ‬لتحديث‭ ‬المناهج‭ ‬بما‭ ‬يتماشي‭ ‬مع‭ ‬التطورات‭ ‬العلمية‭ ‬والتقنية‭ ‬واحتياجات‭ ‬سوق‭ ‬العمل‭ ‬وتخصيص‭ ‬لجان‭ ‬لذلك ؟

وضعت‭ ‬ادارة‭ ‬المناهج‭ ‬خطة‭ ‬لتطوير‭ ‬كافة‭ ‬المناهج‭ ‬الدراسية‭ ‬ولكن‭ ‬هذا‭ ‬الامر‭ ‬يحتاج‭ ‬الى‭ ‬تخصيص‭ ‬ميزانية‭ ‬مناسبة‭ ‬لان‭ ‬عملية‭ ‬التطوير‭ ‬تتطلب‭ ‬

‭- ‬تحليل‭ ‬المناهج‭ ‬الحالية‭ ‬وتحديد‭ ‬اوجه‭ ‬القصور‭ ‬بها‭ ‬

‭- ‬اجراء‭ ‬استبيانات‭ ‬لتجميع‭ ‬الملاحظات‭ ‬من‭ ‬اصحاب‭ ‬المصلحة‭ ‬

‭- ‬تشكيل‭ ‬لجان‭ ‬من‭ ‬متخصصين‭ ‬لاجراء‭ ‬عملية‭ ‬التطوير‭ ‬

‭- ‬وضع‭ ‬خطة‭ ‬للتدرج‭ ‬في‭ ‬ادخال‭ ‬المناهج‭ ‬المطورة‭ ‬الى‭ ‬العملية‭ ‬التعليمية‭ ‬

‭- ‬ضمان‭ ‬توافر‭ ‬المعامل‭ ‬لتنفيذ‭ ‬الشق‭ ‬العملي‭ ‬

‭- ‬تدريب‭ ‬المعلمين‭ ‬والمعلمات‭ ‬قبل‭ ‬بدء‭ ‬تنفيذ‭ ‬هذه‭ ‬المناهج‭ ‬المطورة‭ .‬

هذه‭ ‬الخطوات‭ ‬كلها‭ ‬تهدف‭ ‬الى‭ ‬اكساب‭ ‬التلاميذ‭ ‬والطلاب‭ ‬الكم‭ ‬المعرفي‭ ‬المناسب‭ ‬الذي‭ ‬يؤهلهم‭ ‬للالتحاق‭ ‬بمستويات‭ ‬تعليمية‭ ‬اعلى‭ ‬ولكن‭ ‬في‭ ‬العموم‭ ‬نحن‭ ‬في‭ ‬التعليم‭ ‬العام‭ ‬ليس‭ ‬من‭ ‬اهدافنا‭ ‬اكساب‭ ‬خريجينا‭ ‬المهارات‭ ‬الكافية‭ ‬لسوق‭ ‬العمل‭ ‬،طبعا‭ ‬كان‭ ‬هذا‭ ‬سابقا‭ ‬متاح‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الثانويات‭ ‬التخصصية‭ ‬ولكن‭ ‬في‭ ‬الوقت‭ ‬الحالي‭ ‬فإن‭ ‬خريجينا‭ ‬يتوجهون‭ ‬الى‭ ‬التعليم‭ ‬العالي‭ ‬بشقيه‭ ‬التقني‭ ‬والجامعي‭. ‬

ما‭ ‬المعايير‭ ‬التي‭ ‬يتم‭ ‬الاستناد‭ ‬عليها‭ ‬في‭ ‬تحديد‭ ‬المحتوى‭ ‬الدراسي‭ ‬وكمية‭ ‬المعلومات‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬مادة ؟

الاهداف‭ ‬التربوية‭ ‬هي‭ ‬الاساس‭ ‬الذي‭ ‬يحدد‭ ‬عملية‭ ‬تحديد‭ ‬المحتوى‭ ‬الدراسي‭ ‬وتصميم‭ ‬المناهج‭ ‬،‭ ‬في‭ ‬الشق‭ ‬الاول‭ ‬والثاني‭ ‬من‭ ‬مرحلة‭ ‬التعليم‭ ‬الاساسي‭ ‬يتم‭ ‬التركيز‭ ‬على‭ ‬تأسيس‭ ‬المهارات‭ ‬الاساسية‭ ‬اما‭ ‬في‭ ‬الشق‭ ‬الثالث‭ ‬من‭ ‬التعليم‭ ‬الاساسي‭ ‬فيشمل‭ ‬مفاهيم‭ ‬اعمق‭ ‬مع‭ ‬التركيز‭ ‬على‭ ‬التفكير‭ ‬النقدي‭ ‬،‭ ‬وفي‭ ‬المرحلة‭ ‬الثانوية‭ ‬يتم‭ ‬تقديم‭ ‬المحتوى‭ ‬بشكل‭ ‬اكثر‭ ‬عمقا‭ ‬ليؤهل‭ ‬الطلاب‭ ‬لمرحلة‭ ‬التعليم‭ ‬الجامعي‭ , ‬اما‭ ‬من‭ ‬حيث‭ ‬تطور‭ ‬المحتوى‭ ‬فهذا‭ ‬يتم‭ ‬بتحديث‭ ‬المناهج‭ ‬لتواكب‭ ‬التطور‭ ‬العلمي‭ ‬قدر‭ ‬الامكان‭ ‬وفقا‭ ‬للامكانات‭ ‬المتاحة‭ ‬،‭ ‬مع‭ ‬ملاحظة‭ ‬ان‭ ‬كمية‭ ‬المعلومات‭ ‬ترتبط‭ ‬بالاهداف‭ ‬وبالوعاء‭ ‬الزمني‭. ‬‮ ‬

متى‭ ‬سيتم‭ ‬ادخال‭ ‬التكنولوجيا‭ ‬والوسائل‭ ‬التعليمية‭ ‬الحديثة‭ ‬كبديل‭ ‬او‭ ‬على‭ ‬الأقل‭ ‬داعم‭ ‬للكتاب‭ ‬المدرسي

بدأ‭ ‬مركز‭ ‬المناهج‭ ‬فعليا‭ ‬في‭ ‬ادخال‭ ‬التكنولوجيا‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬ادخال‭ ‬الصوتيات‭ ‬في‭ ‬مناهج‭ ‬التربية‭ ‬الاسلامية‭ ‬والنصوص‭ ‬الادبية‭ ‬واللغة‭ ‬الانجليزية‭ ‬باسخام‭ ‬تقنية‭ ‬القارئ‭ ‬الرقمي‭ ‬QR‭ ‬،‭ ‬كما‭ ‬نقوم‭ ‬بالتجهيز‭ ‬لاشهار‭ ‬منصة‭ ‬يتم‭ ‬من‭ ‬خلالها‭ ‬الوصول‭ ‬الى‭ ‬كافة‭ ‬الكتب‭ ‬الكترونيا‭ ‬،‭ ‬اضافة‭ ‬الى‭ ‬امكانية‭ ‬تحميل‭ ‬برامج‭ ‬الجيوجبرا‭ ‬عليها‭ ‬والمعامل‭ ‬الافتراضية‭ ‬كذلك‭ .‬

‮ ‬

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى