الرئيسية

‭ ‬لا‭ ‬يمكنني‭ ‬تصور‭ ‬موت‭ ‬الخيال‭ ‬الإنساني‭ ‬

رامز‭ ‬النويصري‭‬

رامز‭ ‬النويصري‭ : ‬الذكاء‭ ‬الاصطناعي‭ ‬لا‭ ‬يمتلك‭ ‬الدافع‭ ‬الإبداعي‭ ‬الداخلي‭ ‬الذي‭ ‬يحرك‭ ‬الإنسان‭ ‬نحو‭ ‬الكتابة‭.‬

وامتدادا‭ ‬للموضوع‭ ‬الرئيسي‭ ‬عن‭ ‬الذكاء‭ ‬الإصطناعي‭ ‬كان‭ ‬لنا‭ ‬هذا‭ ‬الحوار‭ ‬مع‭ ‬الكاتب‭ ‬والشاعر‭ ‬رامز‭ ‬النويصري‭ ‬حول‭ ‬الذكاء‭ ‬الاصطناعي‭ ‬والى‭ ‬اي‭ ‬مدى‭ ‬يمكن‭ ‬القول‭ ‬ببدايات‭ ‬هيمنته‭ ‬على‭ ‬الكتابة‭ ‬كفن‭ ‬ابداعي‭ ‬انساني

رامز‭ ‬النويصري‭ ‬كاتب‭ ‬وشاعر‭ ‬صدرت‭ ‬له‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الدواوين‭ ‬والكتب‭ ‬النقدية‭ ‬ايضا‭ ‬هو‭ ‬صاحب‭ ‬الموقع‭ ‬الأدبي‭ ‬الأول‭ ‬في‭ ‬ليبيا‭ ‬بلد‭ ‬الطيوب‭ ‬والذي‭ ‬تكفل‭ ‬بالنشر‭ ‬الرقمي‭ ‬للعديد‭ ‬من‭ ‬الكتب‭ ‬الابداعية‭.‬

1‭. ‬هل‭ ‬يمكن‭ ‬القول‭ ‬بوجود‭ ‬أدب‭ ‬تقني‭ ‬أو‭ ‬إلكتروني؟‭ ‬وما‭ ‬المصطلح‭ ‬الأقرب؟

نعم،‭ ‬فمصطلح‭ ‬الأدب‭ ‬الإلكتروني‭ ‬أو‭ ‬الأدب‭ ‬الرقمي‭ ‬ظهر‭ ‬مع‭ ‬ظهور‭ ‬وانتشار‭ ‬استخدام‭ ‬الإنترنت‭ ‬بشكل‭ ‬مشاع‭ ‬بين‭ ‬سكان‭ ‬هذا‭ ‬الكوكب،‭ ‬الأمر‭ ‬مر‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬مراحل،‭ ‬بداية‭ ‬من‭ ‬استخدام‭ ‬الإنترنت‭ ‬كوسيط‭ ‬للنشر‭ ‬أو‭ ‬استقبال‭ ‬النصوص،‭ ‬إلى‭ ‬استخدام‭ ‬تقنيات‭ ‬الحاسوب‭ ‬والشبكة‭ ‬إلى‭ ‬إنتاج‭ ‬النصوص‭ ‬الإبداعية‭ ‬من‭ ‬شعر‭ ‬وقصة‭ ‬ورواية،‭ ‬ليتحول‭ ‬المصطلح‭ ‬إلى‭ ‬الأدب‭ ‬التفاعلي،‭ ‬والنصوص‭ ‬التفاعلية‭.‬

مع‭ ‬وصول‭ ‬الذكاء‭ ‬الاصطناعي‭ ‬للاستخدام‭ ‬العام،‭ ‬بدأت‭ ‬مرحلة‭ ‬النصوص‭ ‬المولدة،‭ ‬وهي‭ ‬النصوص‭ ‬التي‭ ‬تقوم‭ ‬تطبيقات‭ ‬الذكاء‭ ‬الصناعي‭ ‬في‭ ‬توليد‭ ‬النصوص،‭ ‬وعن‭ ‬تجربة‭ ‬الذكاء‭ ‬الاصطناعي‭ ‬لديه‭ ‬من‭ ‬الإمكانيات‭ ‬الكثير‭ ‬في‭ ‬توليد‭ ‬النصوص،‭ ‬خاصة‭ ‬كتابة‭ ‬المحتوى‭ ‬وإعادة‭ ‬صياغة‭ ‬وكتابة‭ ‬النصوص،‭ ‬أما‭ ‬فيما‭ ‬يخص‭ ‬النصوص‭ ‬الإبداعية‭ ‬فهو‭ ‬يفتقد‭ ‬للمسة‭ ‬الإنسانية‭ ‬التي‭ ‬تميز‭ ‬النص‭ ‬الإبداعي‭.‬

2‭. ‬هل‭ ‬يمكن‭ ‬للإبداع‭ ‬الكتابي‭ ‬أن‭ ‬تطاله‭ ‬يد‭ ‬الذكاء‭ ‬الاصطناعي؟

كما‭ ‬أشرت‭ ‬سابقًا،‭ ‬للذكاء‭ ‬الاصطناعي‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬التجارب‭ ‬يمكنه‭ ‬كتابة‭ ‬النصوص،‭ ‬وفيما‭ ‬يخص‭ ‬الإبداعي‭ ‬فبإمكانه‭ ‬توليد‭ ‬أو‭ ‬إنتاج‭ ‬نصوص‭ ‬إبداعية‭ ‬تطابق‭ ‬الاشتراطات‭ ‬الفنية‭ ‬لكل‭ ‬جنس‭ ‬أدبي،‭ ‬لكنها‭ ‬نصوص‭ ‬باردة،‭ ‬جافة،‭ ‬سطحية‭ ‬ومباشرة،‭ ‬فهو‭ ‬لا‭ ‬يزال‭ ‬يفتقر‭ ‬إلى‭ ‬التجربة‭ ‬الإنسانية‭ ‬والبعد‭ ‬العاطفي‭ ‬العميق،‭ ‬حيث‭ ‬يعتمد‭ ‬على‭ ‬تحليل‭ ‬الأنماط‭ ‬بدلاً‭ ‬من‭ ‬الإحساس‭ ‬الداخلي‭ ‬بالمواقف‭ ‬والتجارب‭. ‬يمكنه‭ ‬محاكاة‭ ‬الأسلوب،‭ ‬لكنه‭ ‬لا‭ ‬يمتلك‭ ‬الدافع‭ ‬الإبداعي‭ ‬الداخلي‭ ‬الذي‭ ‬يحرك‭ ‬الإنسان‭ ‬نحو‭ ‬الكتابة‭.‬

3‭. ‬ما‭ ‬الفرق‭ ‬بين‭ ‬الكتابة‭ ‬بالذكاء‭ ‬الاصطناعي‭ ‬والبشر؟

الفرق‭ ‬الأساسي‭ ‬يكمن‭ ‬في‭ ‬المصدر‭ ‬العاطفي‭ ‬والإبداعي‭. ‬

الكاتب‭ ‬أو‭ ‬المبدع‭ ‬يكتب‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬تجربة،‭ ‬بمعنى‭ ‬إن‭ ‬النص‭ ‬نتاج‭ ‬لتجربة‭ ‬شخصية‭ ‬ومجتمعية‭ ‬وخبرات‭ ‬ومخزون‭ ‬من‭ ‬القراءات‭ ‬والمعارف،‭ ‬يتم‭ ‬تحويلها‭ ‬إلى‭ ‬مادة‭ ‬إبداعية،‭ ‬متجددة‭ ‬الخيال‭ ‬والصور‭ ‬والتفاعل‭ ‬مع‭ ‬الواقع‭ ‬بطرق‭ ‬غير‭ ‬متوقعة‭.‬

أما‭ ‬الذكاء‭ ‬الاصطناعي‭ ‬يعتمد‭ ‬على‭ ‬بيانات‭ ‬ضخمة‭ ‬وأنماط‭ ‬لغوية‭ ‬مكتسبة،‭ ‬مما‭ ‬يجعله‭ ‬بارعًا‭ ‬في‭ ‬إنتاج‭ ‬نصوص‭ ‬خالية‭ ‬من‭ ‬الأخطاء‭ ‬اللغوية‭ ‬ومنظمة‭ ‬منطقيًا،‭ ‬لكنه‭ ‬يفتقد‭ ‬إلى‭ ‬الأصالة‭ ‬والتجربة‭ ‬الشخصية‭ ‬والذاتية‭ ‬في‭ ‬الكتابة‭. ‬

4‭. ‬هل‭ ‬تتوقع‭ ‬مع‭ ‬الزمن‭ ‬موت‭ ‬الخيال‭ ‬الإنساني‭ ‬كما‭ ‬ماتت‭ ‬اللغات‭ ‬القديمة‭ ‬مثلا؟

لا‭ ‬يمكنني‭ ‬تصور‭ ‬موت‭ ‬الخيال‭ ‬الإنساني،‭ ‬فالخيال‭ ‬الذي‭ ‬صنع‭ ‬الأساطير‭ ‬والكائنات‭ ‬الخرافية‭ ‬من‭ ‬الرخ‭ ‬إلى‭ ‬التنين‭ ‬إلى‭ ‬الأحصنة‭ ‬المجنحة‭ ‬وغيرها،‭ ‬لا‭ ‬يمكنه‭ ‬أن‭ ‬ينضب،‭ ‬إنما‭ ‬قد‭ ‬يتغير‭ ‬بتغير‭ ‬حدود‭ ‬الرؤية‭ ‬والمعارف‭ ‬والمجتمع‭ ‬من‭ ‬حول‭ ‬المبدع،‭ ‬دون‭ ‬أن‭ ‬ننسى‭ ‬الثورة‭ ‬الصناعية‭ ‬وتأثيرها‭ ‬المباشر‭ ‬على‭ ‬البشر‭ ‬ومن‭ ‬بعد‭ ‬الثورة‭ ‬الرقمية،‭ ‬التي‭ ‬يبدو‭ ‬إنها‭ ‬ما‭ ‬زالت‭ ‬تحمل‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬المفاجآت‭.‬

5‭. ‬هل‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬الذكاء‭ ‬الاصطناعي‭ ‬محفزًا‭ ‬للتغلب‭ ‬على‭ ‬السكتة‭ ‬الإبداعية؟

نعم‭ ‬وبقوة،‭ ‬فالذكاء‭ ‬الاصطناعي‭ ‬يمكنه‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬سرعته‭ ‬وقدرته‭ ‬على‭ ‬البحث‭ ‬والتوليد،‭ ‬إجراء‭ ‬عمليات‭ ‬العصف‭ ‬الذهني‭ ‬للأفكار‭ ‬والصور‭ ‬وتوليد‭ ‬نصوص‭ ‬يمكن‭ ‬اعتمادها‭ ‬لتكون‭ ‬نواة‭ ‬لنصوص‭ ‬إبداعية‭.‬

6‭. ‬كيف‭ ‬تتخيل‭ ‬مستقبل‭ ‬تحكم‭ ‬الآلة‭ ‬في‭ ‬الفنون‭ ‬والأدب؟

المهتمون‭ ‬بهذا‭ ‬المجال‭ ‬منقسمون‭ ‬إلى‭ ‬فريقين،‭ ‬فريق‭ ‬يرى‭ ‬إن‭ ‬الآلة‭ ‬ستسيطر‭ ‬على‭ ‬العالم‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬اكتسابها‭ ‬للخبرة‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬التدريب‭ ‬الذاتي‭ ‬الذي‭ ‬تقوم‭ ‬به،‭ ‬والذي‭ ‬بدأنا‭ ‬رؤية‭ ‬نماذج‭ ‬له‭ ‬مؤخراً،‭ ‬الفريق‭ ‬الثاني‭ ‬يرى‭ ‬إن‭ ‬الذكاء‭ ‬الاصطناعي‭ ‬أو‭ ‬الألة‭ ‬ستظل‭ ‬في‭ ‬حاجة‭ ‬البشر‭ ‬ولن‭ ‬يمكنها‭ ‬السيطرة،‭ ‬لغياب‭ ‬الوعي‭ ‬عنها‭.‬

7‭. ‬هل‭ ‬جربت‭ ‬استعمال‭ ‬الذكاء‭ ‬الاصطناعي‭ ‬في‭ ‬الكتابة؟‭ ‬وما‭ ‬النتيجة؟

نعم،‭ ‬وأقوم‭ ‬باستخدامه‭ ‬بشكل‭ ‬يومي‭ ‬تقريبا‭ ‬خاصة‭ ‬في‭ ‬عملي،‭ ‬فهي‭ ‬يساعدني‭ ‬بشكل‭ ‬كبير،‭ ‬أما‭ ‬فيما‭ ‬يخص‭ ‬الإبداع‭ ‬فهي‭ ‬تجارب‭ ‬بسيطة‭ ‬وغير‭ ‬عميقة‭.‬

في‭ ‬المقابل،‭ ‬هناك‭ ‬تجربة‭ ‬لي‭ ‬مع‭ ‬الذكاء‭ ‬الاصطناعي‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬طيوب،‭ ‬أو‭ ‬موقع‭ ‬بلد‭ ‬الطيوب،‭ ‬حيث‭ ‬من‭ ‬فترة‭ ‬بدأت‭ ‬في‭ ‬استخدام‭ ‬الذكاء‭ ‬الاصطناعي‭ ‬في‭ ‬كتاب‭ ‬الأخبار‭ ‬الثقافية،‭ ‬مراجعة‭ ‬المتابعات‭ ‬واستخلاص‭ ‬المعلومات‭ ‬من‭ ‬المصادر،‭ ‬تحويل‭ ‬النصوص‭ ‬من‭ ‬مصورة‭ ‬إلى‭ ‬نصية،‭ ‬الترجمة،‭ ‬وكتابة‭ ‬بعض‭ ‬المراجعات،‭ ‬وصياغة‭ ‬السير‭ ‬الذاتية‭ ‬للشخصيات،‭ ‬وتوليد‭ ‬الصور‭ ‬واللوحات‭ ‬التشكيلية‭.‬

8‭. ‬هل‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يتيح‭ ‬موقع‭ ‬ثقافي‭ ‬تجارب‭ ‬الكتابة‭ ‬بالذكاء‭ ‬الاصطناعي؟

هناك‭ ‬بالفعل‭ ‬بعض‭ ‬المنصات‭ ‬التي‭ ‬تنشر‭ ‬تجارب‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬المجال،‭ ‬من‭ ‬باب‭ ‬بيان‭ ‬إمكانات‭ ‬الذكاء‭ ‬ومستواه،‭ ‬والأهم‭ ‬كتابة‭ ‬التعليمة‭ ‬أو‭ ‬الأمر‭ ‬الذي‭ ‬يمكنه‭ ‬انتاج‭ ‬نص‭ ‬إبداعي‭. ‬وفي‭ ‬العادة‭ ‬تكون‭ ‬مجموعة‭ ‬تعليمات‭ ‬أو‭ ‬أوامر‭.‬

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى