الاولىالرئيسيةحوار

الهيئة العامة للصحافة حوارية.. غياب حصة المكتبة من المناهج الدراسية

وداد الجعفري - مخلص العجيلي

بمقر‭ ‬الهيئة‭ ‬العامة‭ ‬للصحافة‭ .. ‬عقدت‭ ‬جلسة‭ ‬حوارية‭ ‬حول‭ ‬غياب‭ ‬حصة‭ ‬المكتبة‭ ‬المدرسية‭ ‬عن‭ ‬المناهج‭ ‬الدراسية‭.‬

الحوارية‭ ‬كانت‭ ‬بحضور‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬المسؤولين‭ ‬بوزارة‭ ‬التربية‭ ‬و‭ ‬التعليم‭ ‬وعدد‭ ‬من‭ ‬القنوات‭ ‬والصحف‭ ‬المحلية،‭ ‬صحيفة‭ ‬فبراير‭ ‬حضرت‭ ‬الحوارية‭ ‬وآجرت‭ ‬لقاء‭ :‬

مع‭ ‬الأستاذ‭ ‬عبد‭ ‬الباسط‭ ‬النعاس‭ ‬مدير‭ ‬إدارة‭ ‬النشاط‭ ‬المدرسي‭ ‬بوزارة‭ ‬التربية‭ ‬والتعليم‭ ‬والذي‭ ‬قال‭: ‬تعتبر‭ ‬المكتبة‭ ‬ركيزة‭ ‬من‭ ‬الركائز‭ ‬الأساسية‭ ‬فى‭ ‬العملية‭ ‬التعليمية‭ ‬برمتها‭ ‬والنشاط‭ ‬المدرسي‭ ‬بالخصوص‭ ‬حيث‭ ‬تعتبر‭ ‬حلقة‭ ‬وصل‭ ‬بين‭ ‬التلميذ‭ ‬والطالب‭ ‬وبين‭ ‬المعارف‭ ‬الأخرى‭ ‬سوآء‭ ‬كانت‭ ‬ماعارف‭ ‬علمية‭ ‬أو‭ ‬ثقافية‭ ‬وكذلك‭ ‬المعارف‭ ‬التعليمية‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬المناهج‭ ‬الدراسية‭ …..‬

المكتبة‭ ‬المدرسية‭ ‬لها‭ ‬عدة‭ ‬مهام‭ ‬داخل‭ ‬المرئية‭ ‬التعليمية‭ ‬سواء‭ ‬كان‭ ‬جانب‭ ‬تربوي‭ ‬أو‭ ‬غرس‭ ‬القديم‭ ‬والمباديء‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬التواصل‭ ‬مع‭ ‬أمينة‭ ‬المكتبة‭ ‬ووضع‭ ‬البرامج‭ ‬والخطط‭ ‬والتى‭ ‬تبدأ‭ ‬من‭ ‬بداية‭ ‬العام‭ ‬الدراسي‭ ‬وتنتهى‭ ‬فى‭ ‬نهايته‭ ‬فقد‭ ‬لاحظنا‭ ‬خلال‭ ‬الاعوام‭ ‬القليلة‭ ‬الماضية‭ ‬عدم‭ ‬الاهتمام‭ ‬بالمكتبة‭ ‬المدرسية‭ ‬كان‭ ‬ذلك‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬تردد‭ ‬أبنائنا‭ ‬التلاميذ‭ ‬والطلاب‭ ‬على‭ ‬المكتبات‭ ‬نظرا‭ ‬لمرور‭ ‬الدولة‭ ‬الليبية‭ ‬والعالم‭ ‬بفايروس‭ ‬كورونا‭ ‬ومن‭ ‬ثم‭ ‬عدم‭ ‬استقرار‭ ‬الدولة‭ ‬كان‭ ‬له‭ ‬أثر‭ ‬سلبي‭ ‬على‭ ‬أبنائنا‭ ‬التلاميذ‭ ‬والطلاب‭ ‬

ومن‭ ‬خلال‭ ‬ملاحظتنا‭ ‬فى‭ ‬مسابقة‭ ‬القراءة‭ ‬أن‭ ‬الطلاب‭ ‬بيئة‭ ‬خصبة‭ ‬وجاهزة‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬قادرة‭ ‬على‭ ‬الأبداع‭ ‬فى‭ ‬الجانب‭ ‬الثقافي‭ ….‬

وادارة‭ ‬النشاط‭ ‬المدرسي‭ ‬وضعت‭ ‬خطة‭ ‬عامة‭ ‬للمكتبة‭ ‬المدرسية‭ ‬تبدأ‭ ‬مع‭ ‬بداية‭ ‬العام‭ ‬الدراسي‭ ‬وتنتهى‭ ‬مع‭ ‬نهايته‭ ‬فيها‭ ‬مناشط‭ ‬وفيها‭ ‬تسابق‭ ‬فى‭ ‬جميع‭ ‬المناحي‭ ‬منها‭ ‬الثقافية‭ ‬ومنها‭ ‬التعليمية‭ ‬ونسأل‭ ‬الله‭ ‬أن‭ ‬يوفقنا‭ ‬خلال‭ ‬هذا‭ ‬العام‭ .‬

كما‭ ‬التقينا‭ ‬الأستاذة‭ ‬نادية‭ ‬يوسف‭ ‬الغوالي‭ ‬رئيس‭ ‬وحدة‭ ‬المكتبات‭ ‬المدرسية‭ ‬بديوان‭ ‬ومصلحة‭ ‬التفتيش‭ ‬التربوي‭ …….‬والتى‭ ‬قالت‭ ‬لدينا‭ ‬عجز‭ ‬كبير‭ ‬فى‭ ‬أمناء‭ ‬المكتبات‭ ‬والذين‭ ‬نأخذ‭ ‬منهم‭ ‬التفتيش‭ ‬مفتشين‭ ‬ويكون‭ ‬ذلك‭ ‬وفق‭ ‬آلية‭ ‬معينة‭ ‬وأحد‭ ‬هذة‭ ‬الشروط‭ ‬يكون‭ ‬عدد‭ ‬سنوات‭ ‬التقييم‭ ‬من‭ ‬جيد‭ ‬جدا‭ ‬إلى‭ ‬ممتاز‭ ‬لدينا‭ ‬عجز‭ ‬فى‭ ‬مفتشي‭ ‬المكتبات‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬ليبيا‭ ‬47‭ ‬مفتشا‭ ‬تربويا‭ ‬فى‭ ‬مجال‭ ‬المكتبات‭ ‬فى‭ ‬كل‭ ‬فروع‭ ‬ليبيا‭ ‬وفروع‭ ‬المصلحة‭ ‬34فرعا‭ ..‬

كما‭ ‬لدينا‭ ‬أحصائية‭ ‬تبين‭ ‬عدد‭ ‬المدارس‭ ‬الكلية‭ ‬بالنسبة‭ ‬للتعليم‭ ‬الأساسي‭ ‬فى‭ ‬ليبيا‭ ‬3220‭ ‬مدرسة‭ ‬تعليم‭ ‬أساسي‭ ‬التي‭ ‬تم‭ ‬اسنادها‭ ‬للمفتشين‭ ‬نظرا‭ ‬لأن‭ ‬هناك‭ ‬عجز‭ ‬لم‭ ‬يغطى‭ ‬التفتيش‭ ‬كافة‭ ‬المدارس‭ ‬التى‭ ‬فيها‭ ‬أمناء‭ ‬مكاتب‭ ‬مدرسية‭ ‬فكان‭ ‬عدد‭ ‬المدارس‭ ‬التى‭ ‬اسندت‭ ‬فيها‭ ‬لهؤلاء‭ ‬المفتشين‭ ‬293مؤسسة‭ ‬بها‭ ‬645‭ ‬أمين‭ ‬مكتبة‭ ‬متخصص‭ ‬وهذه‭ ‬المكتبات‭ ‬التى‭ ‬فى‭ ‬المدارس‭ ‬عندها‭ ‬3220مؤسسة‭ ‬تعليمية‭ ‬للتعليم‭ ‬الأساسي‭ ‬وعندما‭ ‬زرنا‭ ‬المدارس‭ ‬هناك‭ ‬عجز‭ ‬فى‭ ‬المفتشين‭ ‬فى‭ ‬293مدرسة‭ ‬وهذا‭ ‬العدد‭ ‬لا‭ ‬يأتي‭ ‬عندما‭ ‬نرى‭ ‬هناك‭ ‬نسبة‭ ‬وتناسب‭ ‬20‭%‬من‭ ‬مدارس‭ ‬التعليم‭ ‬الأساسي‭ ‬متغطين‭ ‬أو‭ ‬أقل‭ ..‬

هذاالعدد‭ ‬اللي‭ ‬تم‭ ‬زيارتهم‭ ‬خلال‭ ‬العام‭ ‬الدراسي‭ ‬2023‭,‬2024

645أمين‭ ‬مكتبة‭ ‬متخصص‭ ‬و147غير‭ ‬متخصص‭ ‬فى‭ ‬كادر‭ ‬المكتبة‭ ‬أما‭ ‬بالنسبة‭ ‬العجز‭ ‬فى‭ ‬التعليم‭ ‬الثانوي‭ ‬لدينا‭ ‬1019مؤسسة‭ ‬تعليمية‭ ‬للتعليم‭ ‬الثانوي‭ ‬فى‭ ‬كٱفة‭ ‬فروع‭ ‬ليبيا‭ ‬تم‭ ‬195مؤسسة‭ ‬تعليمية‭ ‬لمرحلة‭ ‬التعليم‭ ‬الثانوي‭ ‬وزرنا‭ ‬مدارس‭ ‬وجدنا‭ ‬بها‭ ‬147متخصص‭ ‬و36غير‭ ‬متخصص‭ …‬

وهذا‭ ‬العجز‭ ‬له‭ ‬أسباب‭ ‬لأمناء‭ ‬المكاتب‭ ‬المدرسية‭ ‬فى‭ ‬المؤسسات‭ ‬التعليمية‭ ‬السبب‭ ‬الأول‭ ‬هو‭ …‬

فقد‭ ‬كانوا‭ ‬يفتحون‭ ‬فى‭ ‬باب‭ ‬التعيين‭ ‬لأمناء‭ ‬المكتبات‭ ‬للخريجين‭ ‬من‭ ‬كليات‭ ‬التربية‭ ‬والأداب‭ ‬بالمؤسسات‭ ‬التعليمية‭ ‬بوزارة‭ ‬التربية‭ ‬والتعليم‭ ‬ولكنه‭ ‬سنوات‭ ‬عدة‭ ‬لم‭ ‬يتم‭ ‬تعين‭ ‬أمناء‭ ‬مكاتب‭ ‬متخصصين‭ ‬فيها‭ ‬وسنجد‭ ‬فى‭ ‬السنوات‭ ‬القادمة‭ ‬العدد‭ ‬قل‭ ‬لأن‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬أمناء‭ ‬المكتبات‭ ‬المدرسية‭ ‬دخلوا‭ ‬إلى‭ ‬سن‭ ‬التقاعد‭ ‬وبالتالي‭ ‬سوف‭ ‬يتركون‭ ‬المكتبات‭.‬

النقطة‭ ‬الأخرى‭ ‬خريجي‭ ‬المكتبات‭ ‬والذين‭ ‬يتخرجون‭ ‬من‭ ‬كلية‭ ‬التربية‭ ‬أو‭ ‬كلية‭ ‬الآداب‭ ‬قسم‭ ‬مكتبات‭ ‬ومعلومات‭ ‬هولاء‭ ‬يتوجهون‭ ‬إلى‭ ‬سوق‭ ‬العمل‭ ‬من‭ ‬ضمنها‭ ‬المكتبات‭ ‬المدرسية‭ ‬ولكن‭ ‬هؤلاء‭ ‬عندما‭ ‬يتخرجون‭ ‬لا‭ ‬يوجد‭ ‬تعين‭ ‬لهم‭ ‬وزارة‭ ‬التربية‭ ‬والتعليم‭ ‬لهذا‭ ‬يشتغلون‭ ‬فى‭ ‬وزارة‭ ‬الثقافة‭ ‬فى‭ ‬المكتبات‭ ‬ومراكز‭ ‬المعلومات‭ ‬والمكتبات‭ ‬العامة‭ ‬ونعلم‭ ‬أن‭ ‬جل‭ ‬الموجودين‭ ‬فيها‭ ‬غير‭ ‬متخصصين‭ ‬من‭ ‬إعلاميين‭ ‬ولكن‭ ‬لا‭ ‬يوجد‭ ‬متخصصين‭  ‬فأين‭ ‬يذهب‭ ‬خريجي‭ ‬المكتبات‭ ‬والمعلومات‭ ‬لا‭ ‬نعلم‭ …‬

أضف‭ ‬على‭ ‬ذلك‭ ‬كليات‭ ‬التربية‭ ‬يفترض‭ ‬أن‭ ‬تخرج‭ ‬أمناء‭ ‬مكتبات‭ ‬مدرسية‭ ‬فعدد‭ ‬كليات‭ ‬التربية‭ ‬فى‭ ‬كافة‭ ‬ليبيا‭ ‬والتى‭ ‬فيها‭ ‬قسم‭ ‬مكتبات‭ ‬ومعلومات‭ ‬عدد‭ ‬ضئيل‭ ‬جدأ‭ ‬عندنا‭ ‬عجز‭ ‬تام‭ ‬فى‭ ‬المكتبات‭ ‬فى‭ ‬كلية‭ ‬التربية‭ ‬فى‭ ‬قسم‭ ‬مكتبات‭ ‬كلية‭ ‬الأداب‭ ‬وبالتالي‭ ‬ليس‭ ‬لدينا‭ ‬متخصصين‭ ‬فى‭ ‬المجال‭ ‬حتى‭ ‬يقدموا‭ ‬خدمة‭ ‬جيدة‭ ….‬

وفى‭ ‬السنوات‭ ‬الأخيرة‭ ‬أصبح‭ ‬هناك‭ ‬عزوف‭ ‬عن‭ ‬الدخول‭ ‬فى‭ ‬قسم‭ ‬المكتبات‭ ‬والمعلومات‭ ‬أضافة‭ ‬إلى‭ ‬أن‭  ‬وزارة‭ ‬التربية‭ ‬والتعليم‭ ‬العالي‭ ‬نسعى‭ ‬إلى‭ ‬ضم‭ ‬أقسام‭ ‬المكتبات‭ ‬فى‭ ‬كلية‭ ‬التربية‭ ‬إلى‭ ‬كليات‭ ‬الأداب‭ …‬

وفى‭ ‬الكوادر‭ ‬الوظيفية‭ ‬فى‭ ‬وزارة‭ ‬التربية‭ ‬والتعليم‭ ‬ونحن‭ ‬ننادى‭ ‬بأن‭ ‬يكون‭ ‬للمعلم‭ ‬مؤهل‭ ‬تربوي‭ ‬كيف‭ ‬نوفر‭ ‬معلم‭ ‬تربوي‭ ‬وكليات‭ ‬التربية‭ ‬أصبحت‭ ‬تقفل،

‭ ‬مشكلة‭ ‬أخرى‭ ‬هى‭ ‬عدم‭ ‬اهتمام‭ ‬الجهات‭ ‬التنفيذية‭ ‬والجهات‭ ‬العليا‭ ‬والتى‭ ‬فى‭ ‬يدها‭ ‬الاهتمام‭ ‬بالجانب‭ ‬هذا‭ ‬حيث‭ ‬لا‭ ‬يوجد‭ ‬تخطيط‭ ‬استراتيجي‭ ‬للدولة‭ ‬ككل‭ ‬بصراحة‭ ‬حتى‭ ‬يخرجوا‭ ‬مخرجات‭ ‬للتعليم‭ ‬العالي‭ ‬للمؤسسات‭ ‬بوزارة‭ ‬التربية‭ ‬والتعليم‭ ‬أو‭ ‬المؤسسات‭ ‬الأخرى‭ ‬نجد‭ ‬فى‭ ‬فجوة‭ ‬كبيرة‭ ‬جدا‭ .‬

كتبت‭/ ‬وداد‭ ‬الجعفري

تصوير‭ ‬مخلص‭ ‬العجيلي‭ ‬

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى