ثقافة

ملخص دراسة : البناءُ الدرامي في مسرحيات بو شناف

هبة عبد الحكيم قباصة

من‭ ‬مُنْطَلَقِ‭ ‬اَلْبَحْثِ‭ ‬وَالرَّغْبَةِ‭ ‬بِالِاهْتِمَامِ‭ ‬بِالنَّصِّ‭ ‬المسرحي،‭ ‬خُصُوصًا‭ ‬البناء‭ ‬الدرامي‮ ‬‭ ‬دَعَتْ‭ ‬اَلضَّرُورَةُ‭ ‬لِدِرَاسَة‭ ‬النَّصِّ‭ ‬المسرحي‭ ‬اَللِّيبِيِّ‭ ‬اَلْمُعَاصِرِ‭ ‬بِالتَّحْدِيدِ،‭ ‬الذي‭ ‬لطالما‭ ‬اتصل‭ ‬بالواقعً‭ ‬اتصالا‭ ‬مباشرا‭ ‬ومعبرا‭ ‬عن‭ ‬القضايا‭ ‬الإنسانية‭ ‬الخاصة‭ ‬والعامة،‭ ‬ويسعى‭ ‬الكتَابُ‭ ‬إلى‭ ‬استخدامِ‭ ‬العناصرِ‭ ‬والآلياتِ‭ ‬والتقنياتِ‭ ‬التي‭ ‬تجعلُ‭ ‬النّصَ‭ ‬المسرحي‭ ‬يلامسُ‭ ‬الواقع،‭ ‬ومن‭ ‬هذا‭ ‬المنطلق‭ ‬وسمتْ‭ ‬الدراسة‭ ‬بـ‭: )‬البناء‭ ‬الدرامي‭ ‬في‭ ‬مسرحيات‭ ‬منصور‭ ‬أبو‭ ‬شناف‭(‬،‭ ‬وتكمنُ‭ ‬أهميتها‭ ‬في‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬إضافة‭ ‬أكاديمية‭ ‬للدراسات‭ ‬الليبية‭ ‬حول‭ ‬النص‭ ‬المسرحي‭ ‬الليبي،‭ ‬وتتجسد‭ ‬أهميتُهَا‭ ‬أيضَّا‭ ‬في‭ ‬التعرفِ‭ ‬على‭ ‬أهم‭ ‬عناصرِ‭ ‬البناءِ‭ ‬الدرامي‭ ‬التي‭ ‬وظفها‭ ‬الكاتب‭ ‬منصور‭ ‬أبو‭ ‬شناف‭ ‬في‭ ‬نصوصهِ‭ ‬المسرحيةِ‭ ‬قيدَ‭ ‬الدراسةِ،‭ ‬وتهدف‮ ‬‭ ‬إلى‭ ‬الكشفِ‭ ‬عن‭ ‬عناصر‭ ‬البناء‭ ‬الدرامي‭ )‬الشخصية،‭ ‬الحوار،‭ ‬الصراع‭( ‬في‭ ‬مسرحيات‭ ‬الكاتب‭ ‬منصور‭ ‬أبوشناف‭ )‬الإرث،‭ ‬مطعم‭ ‬الفكر‭ ‬الدولي،‭ ‬الحجاب‭ ‬العروس،‭ ‬نازية‭(‬،‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬تحليل‭ ‬الأنواع،‭ ‬والأبعاد،‭ ‬والأنماط،‭ ‬والوظائف‭ ‬التي‭ ‬تؤديها‭ ‬هذه‭ ‬العناصر‭ ‬داخل‭ ‬النّص‭ ‬المسرحي،‭ ‬وتم‭ ‬اختيارُ‭ ‬المنهج‭ ‬الوصفي‭ ‬التحليلي‭ ‬والاستعانة‭ ‬بالمنهج‭ ‬السيميائي‭ ‬للتطبيقِ‭ ‬والإجراءِ،‭ ‬إذ‭ ‬يعدُّ‭ ‬من‭ ‬أكثر‭ ‬المناهج‭ ‬انسجامًا‭ ‬مع‭ ‬أهدافِ‭ ‬الدراسة‭.‬

ومن‭ ‬أهم‭ ‬الدراسات‭ ‬السابقة‭: ‬الصراعُ‭ ‬الدرامي‭ ‬في‭ ‬النصِ‭ ‬المسرحي‭ ‬الليبي‭ )‬دراسة‭ ‬تحليلية‭(‬،‭ ‬والإخراجُ‭ ‬وإشكالياته‭ ‬في‭ ‬المسرحِ‭ ‬الليبي‭ ‬المعاصرِ‭ )‬دراسة‭ ‬تحليلية‭ ‬لعروض‭ ‬المسرحيات‭ ‬الليبية‭ ‬السعداء،‭ ‬البيت‭ ‬الحي،‭ ‬توقف‭(‬،‭ ‬والشخصيةُ‭ ‬الدرامية‭ ‬في‭ ‬مسرح‭ ‬على‭ ‬الفلاح‭ )‬دراسة‭ ‬تحليلية‭ ‬نقدية‭(‬،‭ ‬ومن‭ ‬البحوث‭ ‬‮«‬الإنتاجُ‭ ‬الدلالي‭ ‬للنصِ‭ ‬المسرحي‭ ‬مسرحية‭ ‬الإنسان‭ ‬والشيطان‭ ‬للكاتب‭ ‬منصور‭ ‬أبو‭ ‬شناف‭ ‬أنموذجا‮»‬،‭ ‬وجاءتْ‭ ‬هيكليةُ‭ ‬الدراسةِ‭ ‬في‭ ‬مقدمة،‭ ‬ومهادٍ‭ ‬نظري‭ ‬وثلاثةِ‭ ‬فصول،‭ ‬وخاتمة‭ ‬وملحق،‭ ‬المهاد‭ ‬النظري‭ ‬تم‭ ‬فيه‭ ‬عرض‭ ‬مفهوم‭ ‬المسرح‭ ‬لغة‭ ‬واصطلاحا،‭ ‬ومفهوم‭ ‬البناء‭ ‬الدرامي،‭ ‬وتم‭ ‬التطرق‭ ‬إلى‭ ‬التعرف‭ ‬على‭ ‬المسرح‭ ‬الليبي‭ ‬ومراحل‭ ‬تطوره،‭ ‬أمَّا‭ ‬الفصل‭ ‬الأول‭ ‬فوسومَ‭ ‬بالشخصيةِ‭ ‬الدرامية‭ ‬في‭ ‬مسرحيات‭ ‬منصور‭ ‬أبو‭ ‬شناف‭ ‬واشتمل‭ ‬على‭ ‬مبحثين،‭ ‬والفصل‭ ‬الثاني‭: ‬موسوم‭ ‬بالحوار‭ ‬في‭ ‬البناء‭ ‬الدرامي‭ ‬وينقسم‭ ‬بدوره‭ ‬إلى‭ ‬مبحثين،‭ ‬والفصل‭ ‬الثالث‭: ‬موسوم‭ ‬بالصراع‭ ‬الدرامي‭ ‬وينقسم‭ ‬أيضًّا‭ ‬إلى‭ ‬مبحثين،‭ ‬وخاتمة‭ ‬وملحقا‭ ‬حوى‭ ‬التعريف‭ ‬بالكاتب‭ ‬منصور‭ ‬أبو‭ ‬شناف‭ ‬وأهم‭ ‬أعماله،

وخلصتْ‭ ‬الدراسةُ‭ ‬إلى‭ ‬نتائجَ‭ ‬أهمها‭:‬

إنَّ‭ ‬مسرحياتِ‭ ‬منصور‭ ‬أبو‭ ‬شناف‭ ‬تعدُ‭ ‬بناءً‭ ‬دراميًا‭ ‬متكاملَ‭ ‬العناصرِ‭ ‬والأطرافِ،‭ ‬ومنبعًا‭ ‬زاخرًا‭ ‬للتقنيات‭ ‬الدرامية،‭ ‬إذ‭ ‬تنوعتْ‭ ‬الشّخصياتُ‭ ‬في‭ ‬المسرحيات‭ ‬بين‭ ‬الشَّخصياتِ‭ ‬الرّئيسيةِ،‭ ‬والثّانويةِ،‭ ‬والهامشيةِ،‭ ‬والصامتةِ،‭ ‬ووفقًا‭ ‬لهذا‭ ‬التنوع‭ ‬برزتْ‭ ‬أبعاد‭ ‬مختلفة‭ ‬جسدتْ‭ ‬مقاصدَ‭ ‬الشخصياتِ‭ ‬وتوظيفها‭.‬

فيما‭ ‬يمثلُ‭ ‬الحوارُ‭ ‬الدرامي‭ ‬أساسَ‭ ‬البناء‭ ‬الدرامي،‭ ‬وقد‭ ‬وظفه‭ ‬الكتابُ‭ ‬أتمَ‭ ‬توظيف،‭ ‬من‭ ‬حيث‭ ‬الأنواع‭ ‬واللغة،‭ ‬وتميز‭ ‬بعض‭ ‬المسرحيات‭ ‬بالحوار‭ ‬الخارجي‭ ‬عن‭ ‬غيرها،‭ ‬واحتواء‭ ‬النصوص‭ ‬المسرحية‭ ‬على‭ ‬جلّ‭ ‬أنواعِ‭ ‬الصراع‭ ‬الدرامي،‭ ‬مع‭ ‬تفاوتِ‭ ‬نسبةِ‭ ‬حضور‭ ‬كلَِ‭ ‬نوعٍ‭ ‬عن‭ ‬نوعٍ‭ ‬آخر‭.‬

وختمتْ‭ ‬بتوصيات‭ ‬أهمها‭: ‬

1‭. ‬الاهتمام‭ ‬بالنص‭ ‬المسرحي‭ ‬الليبي؛‭ ‬لما‭ ‬يحمله‭ ‬من‭ ‬قضايا‭ ‬تعبر‭ ‬عن‭ ‬الواقع،‭ ‬وتلامس‭ ‬التغيرات‭ ‬على‭ ‬مختلف‭ ‬الأصعدة‭.‬

2‭. ‬دراسة‭ ‬عنصري‭ ‬الزمان‭ ‬والمكان‭ ‬من‭ ‬حيث‭ ‬البنية‭ ‬والعلاقات‭ ‬في‭ ‬النصوص‭ ‬المسرحية‭ ‬التي‭ ‬تمت‭ ‬دراستها‭ ‬في‭ ‬مسرحيات‭: )‬الإرث،‭ ‬مطعم‭ ‬الفكر‭ ‬الدولي،‭ ‬الحجاب،‭ ‬العروس،‭ ‬نازية‭( ‬للكاتب‭: ‬منصور‭ ‬بو‭ ‬شناف‭.‬

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى