..عن بداية العـام وتأخر الكتاب اليعقوبي : الأسبـاب بين فني وإداري ولا ألقـي اللــوم على الآخرين

كل عام تبدأ الدراسة ..وكل عام يتأخر وصول الكتاب .
أزمة تكرر نفسها تمامًا كما خرافة )أم سيسي( .. تمامًا كما أسبابها والتي هي ايضا ومع كونها تحت الشمس ويراها الجميع تكرر نفسها وعن هذه المشكلة توجهنا بالسؤال لإدارة المناهج .
بعد ذلك سيصل الكتاب المدرسي ولربما يكون قد مضى شهر على بداية العام .
كتاب بمنهج غث وسمين منهج تجاوزه العالم يلقي بحمله الثقيل على كاهل الطلبة خاصة بمراحل التعليم الاساسي مئات الصفحات والنظريات والمعادلات والتي تتراكم على بعضها كجبل عال يجبر الطالب الصغير على أن يتسلق قمته ليس لحاجة له أو للاستفادة منه مستقبلا لكن لكون هذه المناهج امر قديم امر صار عادة يجب على كل طالب أن يجتازه والا لا مفر له الرسوب واعادة العام .
وعن هذه المناهج توجهنا للسؤال لمصلحة التفتيش التربوي ..
بداية ومن مركز المناهج التقينا بالاخ خالد الحميدي اليعقوبي الناطق الرسمي لمركز المناهج .. الذي اجابنا عن اسئلتنا حول أزمة تأخر الكتاب
ما هي الأسباب الرئيسة التي تؤدي الى تأخر طباعة وتوزيع الكتب المدرسية كل عام؟
الاسباب مختلفة ومتعددة بعضها فني والآخر اداري ولا احبذ القاء اللوم على الاخرين ولكن احيانا كان التأخر بسبب تأخر اعتماد ميزانية للطباعة واحيانا بسبب ارتفاع القيمة المقدرة للطباعة، ولكن المهم اليوم ان كافة اجهزة الدولة اعتبارًا من رئيس مجلس الوزراء لحكومة الوحدة الوطنية الى وزير التربية والتعليم المكلف وهيئة الرقابة الادارية وديوان المحاسية وجهاز مكافحة الفساد يقدمون الدعم اللازم لمركز المناهج التعليمية حتى لا يحدث التأخير مستقبلاً في وصول الكتاب المدرسي .
ما الخطة التي اعتمدتها الإدارة لتفادي هذا التأخير وضمان، وصول الكتب للطلاب في الأسبوع الاول من الدراسة ؟
الانتهاء من مراجعة الكتب المدرسية واعتمادها للطباعة في أجل اقصاه شهر يناير من كل عام.
تحديد العناوين المطلوب طباعتها والاعداد المطلوبة من كل عنوان.
الانتهاء من إجراءات المناقصة للشركات التي ستقوم بطباعة الكتاب المدرسي في اجل اقصاه شهر مارس من كل عام.
الانتهاء من توزيع الكتاب المدرسي على المؤسسات التعليمية في أجل اقصاه 15 اغسطس .
كيف يتم إعداد ومراجعة المناهج خاصةً مناهج الشهادات الإعدادية والثانوية قبل اعتمادها ؟
جميع المقررات الدراسية يتم اعدادها من قبل خبراء تربويين، مفتشين تربويين، معلمين، أساتذة جامعيين
وتشكل سنويا لجان لاجراء مراجعة لهذه المقررات، طبعًا المناهج تحتاج الى تطوير شامل باعتبار انه لم يتم تحديثها منذ فترة وأنتم تعلمون أن بعض المقررات خاصة التقنية مثل: الحاسوب تحتاج الى تطوير مستمر ولكن عدم تخصيص ميزانيات كافية لهذا الامر يعيق عملية التحديث والتطوير جزئيا حيث ان مركز المناهج يعمل بالتعاون مع شركائه في مصلحة التفتيش التربوي، والمعلمين والمعلمات في تطوير المقررات قدر الامكان بالامكانيات المتاحة.
هل توجد آلية محددة لاستقبال ملاحظات أولياء الأمور والمعلمين والطلاب حول المناهج وتطويرها ؟
نعم، اولا نحن نستلم اية ملاحظات حول المناهج بشكل مباشر عن طريق صفحة الفيس بوك الخاصة بمركز المناهج، او من خلال الحضور الى المركز شخصيًا ، ونحن نقوم بورش عمل في بلديات مختلفة شرقا وجنوبا وغربا ونلتقي بالمعلمين والمفتشين واولياء الامور ونستلم ملاحظاتهم بشكل مباشر ايضا، كما اننا نجري استبيانات الكترونية بين الفينة والاخرى، واخيرا فإن حلقة الوصل الرئيسة هي ملاحظات المفتشين التربويين المكلفين بمتابعة المدرسين وتجميع ملاحظاتهم واحالتها بشكل رسمي الى مركز المناهج.
هل تم وضع خطة لتحديث المناهج بما يتماشي مع التطورات العلمية والتقنية واحتياجات سوق العمل وتخصيص لجان لذلك ؟
وضعت ادارة المناهج خطة لتطوير كافة المناهج الدراسية ولكن هذا الامر يحتاج الى تخصيص ميزانية مناسبة لان عملية التطوير تتطلب:
- تحليل المناهج الحالية وتحديد اوجه القصور بها
- اجراء استبيانات لتجميع الملاحظات من اصحاب المصلحة
- تشكيل لجان من متخصصين لاجراء عملية التطوير
- وضع خطة للتدرج في ادخال المناهج المطورة الى العملية التعليمية
- ضمان توافر المعامل لتنفيذ الشق العملي
- تدريب المعلمين والمعلمات قبل بدء تنفيذ هذه المناهج المطورة .
هذه الخطوات كلها تهدف الى اكساب التلاميذ والطلاب الكم المعرفي المناسب الذي يؤهلهم للالتحاق بمستويات تعليمية اعلى ولكن في العموم نحن في التعليم العام ليس من اهدافنا اكساب خريجينا المهارات الكافية لسوق العمل، طبعا كان هذا سابقًا متاح من خلال الثانويات التخصصية ولكن في الوقت الحالي فإن خريجينا يتوجهون الى التعليم العالي بشقيه التقني، والجامعي.
ما المعايير التي يتم الاستناد عليها في تحديد المحتوى الدراسي وكمية المعلومات في كل مادة ؟
الاهداف التربوية هي الأساس الذي يحدد عملية تحديد المحتوى الدراسي وتصميم المناهج، في الشقين الاول، والثاني من مرحلة التعليم الاساسي يتم التركيز على تأسيس المهارات الاساسية أما في الشق الثالث من التعليم الاساسي فيشمل مفاهيم اعمق مع التركيز على التفكير النقدي، وفي المرحلة الثانوية يتم تقديم المحتوى بشكل أكثر عمقًا ليؤهل الطلاب لمرحلة التعليم الجامعي، أما من حيث تطور المحتوى فهذا يتم بتحديث المناهج لتواكب التطور العلمي قدر الامكان وفقا للامكانات المتاحة ، مع ملاحظة ان كمية المعلومات ترتبط بالاهداف وبالوعاء الزمني.
متى سيتم ادخال التكنولوجيا والوسائل التعليمية الحديثة كبديل أو على الأقل داعم للكتاب المدرسي ؟
بدأ مركز المناهج فعليًا في ادخال التكنولوجيا من خلال ادخال الصوتيات في مناهج التربية الاسلامية والنصوص الادبية واللغة الانجليزية باسخام تقنية القارئ الرقمي QR، كما نقوم بالتجهيز لاشهار منصة يتم من خلالها الوصول الى كافة الكتب الكترونيا، اضافة الى امكانية تحميل برامج الجيوجبرا عليها والمعامل الافتراضية كذلك.
ومن مصلحة التفتيش التربوي ألتقينا بالأستاذ عبد الرزاق ابولقاسم حبريش رئيس قسم التعليم الأساسي بإدارة التفتيش التربوي الذي قال بالنسبة للمقررات الدراسية يتم تصويبها من قبل خبراء من مصلحة التفتيش التربوي مع خبراء الموجودين فى إدارة المناهج، ويتم التصحيح قبل طباعة المنهج الدراسي ولكن هذا يسأل عنه إدارة المناهج بأعتبارها هى من تطبع الكتاب المدرسي، أما بالنسبة لمصلحة التفتيش إذا كان فى المنهج أخطاء فيتم تصويبها ويتم إحالتها إلى إدارة المناهج وقبل إحالة الكتب للطباعة من خلال مركز المناهج لدينا خبراء من مصلحة يتم ترشيحهم من مصلحة التفتيش التربوي ويقوموا بمراجعة الكتب وإذا كان هناك أخطاء يتم تصويبها .
ولكل مادة طبيعتها وممكن مثلا أن نتكلم عن مادة الرياضيات بالنسبة للمقررات الدراسية من الصف الاول إلى الصف السادس تعد ممتاز أما بالنسبة الصف السابع ،الثامن ،التاسع وحتى المرحلةالثانوية تحتاج إلى بعض التعديلات
المنهج السنغافوري ما رأيك فيه ؟
المناهج المطورة، مناهج متميزة من حيث المحتوى أو من حيث الأستراتيجيات والمناهج السنغافوري المقررات تحتاج إلى إعداد المعلم إعداد جيد دوران على استراتيجيات وطرائق تستخدم فى تدريس المقررات الدراسية تحتاج إلى تطوير المعلم .
المقررات الدراسية بدأنا 2007- 2008وأعطيت دورات للمعلمين كانت دورات ناجحة ولكن أوقفت الدورات وقال وجود المعلمين غير المتخصصين فى بعض المواد وعندما يكون المعلم غير متخصص تكون هناك اشكالية فى العملية التعليمية فمثلا فى مادة «الرياضيات» لدينا تخصصات بعيدة جدًا عن المادة ويدرسوا فى المادة وهذا مخالف، ووجود غير المتخصصين على الأقل كان من المفترض أعطائهم دورات تغيير مسار ولقد أعدينا مفردات لتغير المسار المعلمين فى مادتي الرياضيات والعلوم لسد العجز القائم ولكن لم يتم تنفيذها كمحتوى ومقررات دراسية تم تجهيزه وجاهزة من سنة 2019٫ 2020وحتى خلال سنتين يتم إعداد معلم تغيير مسار بحيث يصبح متخصصًا خاصة فى مرحلة التعليم الأساسي .
نحن كمصلحة تفتيش تربوي نسهم فى وضع مقترحات وتوصيات وكل سنة نسجل فى ملاحظاتنا ويتم إحالتها ….
فى سنة 2013- 2014تم تصحيح كل الأخطاء فى المقررات الدراسية ولكن كيف نجد أخطاء لا نستطيع إفادتك وحدها إدارة المناهج من تفيدك بذلك .