أخبار عاجلة
الرئيسية / اجتماعي / رئيس فرع الشؤن الاجتماعية حي الاندلس… نعمل في ظروف صعبة والمقر لا يناسب حجم المسؤولية

رئيس فرع الشؤن الاجتماعية حي الاندلس… نعمل في ظروف صعبة والمقر لا يناسب حجم المسؤولية

بتنظيم من المنظمة العربية الدولية لحقوق المرأة وبرعاية وتعاون لجنة الشؤون الاجتماعية بالمجلس البلدي حي الأندلس انطلقت حملة (16يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة) بدأت الحملة يوم  25نوفمبر وتنتهي يوم 10 ديسمبر اليوم العالمي لحقوق الإنسان وقد شارك في الحملة عديد المنظمات والمراكز والمعاهد العليا والشركات.. وذلك بتنظيم برنامج خاص بالحملة من ضمن البروتوكول المعمول به للحملة وسيكون هناك وقفات وتظاهرات حول الحملة والعنف الواقع علي المرأة.. وفي شعار المساواة بين الجنسين وفقاً لمواثيق الدولية والتي لاتتعارض مع ديننا الإسلامي وقيمنا الاجتماعية.. وقد شاركت بمناسبة الحملة وحول تمكين المرأة اقتصادياً شركة تيني للتمور بتشغيل نساء في فرز وترتيب التمور في معاملها.. وأيضا تقدم معهد القمة العالي للعلوم الطبية في تاجوراء باقامة دورة للمسعف الطبي مجانية للنساء وايضا تكرم مركز جلول للتدريب بتخفيض أسعار الدورات من 250ديناراً الي 90ديناراً للنساء بمناسبة الحملة وحتي يتم تأهيل وتدريب اكبر عدد من النساء وتتواصل الحملة حتي اليوم الاختتام والذي سنخرج به بتوصيات للجهات المختصة لاتخاذ القرار في قضايا العنف ضد المرأة.. وتعد هذه الحملة في اطار التشبيك بين منظمات المجتمع المدني ووزارة الحكم المحلي.. التقيناها في الموعد المحدد لإجراء هذا الحوار الصحفي الذي لا يخلو من الشفافية حول ما يحدث في دهاليز المؤسسات التعليمية من مشاكل للنازجين .

ما هي طبيعة خدمات الفرع؟.

لقد قمنا كمكتب خدمة اجتماعية بعد استحداثها من وزارة الشؤؤن الاجتماعية  لدينا اخصائيين اجتماعيين يقومون بإجراء بحوث اجتماعية على الذين يعانون ظروفا اجتماعية صعبة ونحاول تقديم مساعدات..

س / ما نوع المساعدات التي تقدمونها؟ مساعدات مالية تتمثل في خدمة 500 دينار للعائلات المتاحة آخرها 2018م ومساعدات في العيد عن طريق المنظمات الدولية ..

ما دوركم بخصوص ملف النازحين العالق ؟

من  يوم 4/4/  تعاونا مع بلدية حي الاندلس ولجنة الشؤون الاجتماعية من فتح مدارس للنازحين وقد قمنا  بمساعدة أهلنا النازحين بمواد غذائية وملابس وبطاطين وأغطية ..

من خلال عملكم ما هي أبرز مشاكل النازحين ؟.

أغلب مشاكل النازحين أزمة السكن وصعوبة الايجار والمشاكل الاجتماعية في بعض الاحيان تحدث مشاجرات لأتفه الأسباب مثلا حول النظافة أو خلاف بين الأطفال ..

هل لديكم اختصاصي اجتماعي بحل مشاكلهم في المكتب ؟.

نعم لدينا في مدرسة خديجة الشيباني اخصائية تتابع قضاياهم ورندا الجلاحي تتفقد كمشرفة أوضاعهم الانسانية وتحاول تذليل مشاكلهم والاستماع لهم والصلح بينهم والمكتب في تعاون مستمر مع عضو الشؤون الاجتماعية الاستاذة سميرة شداد :

في تعاون حول النازحين من حيث توفير ما يحتاجونه من مواد غذائية أو دواء..

ما هي آخر نشاطتكم؟

 الحقيقة الوقت الحالي أغلب اهتمامنا منصب على قضية  النازحين العالقة .

هل عدد النازحين في زيادة وكم عدد الأسر التي تم حصرها ؟

34 أسرة  ليبية نزحت ..

مركز إيواء طارق بن زياد من الخلة وعين زارة وجنوب طرابلس مركز ايواء ذار 17 عائلة .

هل حدثت أي اخروقات أو مشاكل ؟

لم تحدث الآن أي خروقات  في البداية حدثت مشاكل بسبب  الازدحام   حدثت مشاكل اجتماعية وصلت إن عائلة رفعت السلاح على أمهم لخروج من المدرسة وعدم الاحتكاك بالنازحين  ولم تحدث أي مشاجرات عنيفة تذكر داخل بلدية حي الاندلس .

هل عقدتم أي دورات في مجال التدريب ؟

تم بالتنسيق مع منتدى تمكين المرأة …

عقد ورشة عمل (سفراء سلام)  كانت تهدف إلى المصالحة ولم الشمل بين الأسرة الليبية ..

ما هي التحديات التي تواجهك كرئيس فرع ؟

الحقيقة نستقل في ظروف  صعبة والمقر غير مناسب وعدد الموظفين كبير ومقر البلدية صغير .

كيف تقيمين المشهد الاعلامي ؟

متخبط وزاد من حدة وتيرة العنف والفتنة وتأرجح ..

هل يوجد تعاون من الوزارة معكم ؟

في بداية الأزمة قامت الوزيرة فاطمة الشافعي بزيارة النازحين في رمضان لمحاولة  تفقد أوضاعهم خلال شهر رمضان وقامت بالافطار مع النازحين واستمعت إلى مشاكلهم وقدمت لهم مساعدات الأغطية  ومواد غذائية أما الفرة الاخيرة لم نرى أي اهتمام من الوزارة بالنازحين ..

آخر نشاطكم  ؟

ننطلق بجهود ورعاية اللجنة شؤون  الاجتماعية بالتعاون مع المنظمة العربية  الافريقية حملة مناهضة العنف  ضد المرأة  تحت شعار استمعوا لي والتي تتزامن مع اليوم العالمي للمناهضة .

العنف ضد المرأة

انطلاق أعماله يوم 14 وتنتهي يوم 26 تشمل جلسة حوارية حول العنف الأسري  تدير الحلقة الناشطة الحقوقية مبروكة البسيكري .محاور الحلقة حول العنف على المرأة في الدوائر الخدمية والمصحات والمرافق وأود أن أتوجه من خلال صحيفتكم الموقرة ..شكراً لعضو حي الاندلس سميرة سعيد رئيس اللجنة الاجتماعية ورئيس لجنة الأزمة ببلدية حي الاندلس على مجهوداتها ورعايتها للحملة والشكر موصول إلى منظمة العربية الافريقية للحقوق المرأة ولصحيفة فبراير ولك نعيمة على مواكبة كافة مناشط المرأة

عن امال الشراد

آمال محمد عبد الرحيم الورفلي/ صحافية / مدير تحرير الموقع الالكتروني لصحيفة فبراير متحصلة على :- - ليسانس في الإعلام من جامعة قاريونس سنة 1997 م - دبلوم دراسات عليا قسم الإعلام من مدرسة الإعلام والفنون بالأكاديمية الليبية .. - تعمل على إنجاز رسالة علمية لنيل درجة (الماجستير) في الصحافة . - عملت مدير تحرير للموقع الالكتروني لصحيفة فبراير بهيئة دعم وتشجيع الصحافة - عملت مدير لمكتب لجنة الإعلام والثقافة والمجتمع المدني بالمؤتمر الوطني العام من 2012 الي 2016. - عملت محررة في هيئة دعم وتشجيع الصحافة ( صحيفة فبراير) .بعد 2011 م . - عملت محررة في الهيئة العامة للصحافة من 1998 الي 2011 م. ـ عملت كباحثة وإدارية في مركز البحوث والتوثيق الإعلامي والثقافي 1997م

شاهد أيضاً

المرجيني يخرج عن صمته… الغيابات كانت مؤثرة وشتان بين التدريب ومنصات التحليل

  هجوم عاصف تعرض له الاتحاد الليبي لكرة القدم والمنتخب الوطني والمدرب على المرجيني عقب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *