الرئيسية / اجتماعي / هل تؤثر الطبقة الاجتماعية على فرص العمل ؟!

هل تؤثر الطبقة الاجتماعية على فرص العمل ؟!

 

توصلت دراسة جديدة إلى أنه على الرغم من أن أغلب المسؤولين عن الموارد البشرية ينكرون أن الطبقة الاجتماعية للمرشح مهمة، إلا أنه يتم في الواقع تقييم الوضع الاجتماعي والاقتصادي لمقدم الطلب أو لوالديه، منذ الثواني الأولى للمقابلة، أي أنه الظرف الذي يحد من الحراك الاقتصادي ويديم عدم المساواة.

وعندما تذهب لمقابلة عمل، يجب أن تفكر بتفاصيل الملابس التي سترتديها، وما إذا

وعندما تذهب لمقابلة عمل، يجب أن تفكر بتفاصيل الملابس التي سترتديها، وما إذا كان عليك أن تأخذ دفترا لتدوين الملاحظات، وبالطبع تقديم الإجابات على «الأسئلة غير المعتادة» التي يطرحونها.

‪إذا كنت تحظى بمكانة مرموقة، فسيكون لديك حظ أوفر وتشير الدراسة إلى مدى أهمية الطبقة الاجتماعية   والتي ة تُظهر أنه حتى خلال التفاعلات القصيرة

اعتمد الباحثون في نتائجهم على خمسة تحقيقات مختلفة، درست أربعة منها كيفية إدراك الطبقة الاجتماعية بدقة بناءً على بضع ثوان من المقابلة، حيث اكتشفوا أن قراءة سبع كلمات عشوائيا كافية ليميزوا بدقة الطبقة الاجتماعية منو السيرة الذاتية.

وأُشير على وجه التحديد، إلى أن مرشحي الطبقات الاجتماعية العليا يكونون مؤهلين أكثر للعمل مقارنة بالمترشحين من الفئات الاجتماعية الأخرى. فضلا عن ذلك، ورد أيضا أنه تم تخصيص رواتب أعلى المنتمين للطبقات الاجتماعية العليا.

أفادت الدراسة أنه نادرا ما نتحدث بشكل صريح عن الطبقة الاجتماعية. ومع ذلك، يستدل الأشخاص المكلفين بالتوظيف بكفاءتهم في تحديد الموقع الاجتماعي والاقتصادي للمتقدم للوظيفة منذ الثواني الأولى.

لذلك، إذا كنا نريد الانتقال لمجتمع أكثر إنصافا، فينبغي علينا التعامل مع هذه العمليات النفسية الراسخة التي تدفع انطباعاتنا الأولى حول الآخرين».

ورغم إشارات اتجاهات التوظيف، إلا أن المواهب ليست حكرا على الأسر الثرية. وفي هذا الإطار، خلصت الدراسة إلى أن «الأشخاص الذين ينتدبون المرشحين من جميع المستويات والمكانات الاجتماعية هم المؤهلون أكثر من غيرهم لتحقيق أكبر تكافؤ للفرص بين الأشخاص

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية ، عمل محرر بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية ، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير ، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة ، مدير تحرير سابق وحالي للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

الضابطة مودة الزروق والترتيب الأول في دورة الدراجات النارية

  في اطار المناشط التدريبية التي تقوم بها وزارة الداخلية اجتازت الضابطة مودة على الزروق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *