فنونمحليات

مهرجان درنه في نسخته الرابعة.. عروض تحاكي الحياة وندوات تناقش واقع المسرح

 

اختتمت مساء الاربعاء الماضي فعاليات مهرجان درنه المسرحي في دورته الرابعة تحت شعار (المسرح رسالة سلام) برعاية وزارة الثقافة وتنظيم فرقة أجيال المسرحية بدرنة ومشاركة واسعة من قبل الفرق المسرحية من مختلف مناطق ليبيا دورة المخرج الراحل محمد العلاقي وكانت فرقة المعهد العالي لتقنيات الفنون طرابلس قد افتتحت المهرجان بمسرحية (الميت الحي) من إخراج الرحل محمد العلاقي التى لاقت استحسان الجمهور الحاضر والذي صفق كثيرًا للمواهب التي يضمها الفريق المسرحي بالمعهد العالي لتقنيات الفنون ..

 

 

وخلال ايام المهرجان تم عرض المسرحيات التالية

الميت الحي / المعهد العالي لتقنيات الفنون بطرابلس

الغيطة / فرقة الركح الدولي بنغازي

الوجع / فرقة نسيم الحياة للفنون بطبرق

حسوفة / فرقة البهجة بنغازي

الكرسي / فرقة مسرح الطفل والشباب سبها

المسرحية / فرقة مسرح شحات

نرقص علي الدم / فرقة أجيال درنة

جائزة أفضل مخرج

فرقة البهجة المسرحية بنغازي. للمخرج الشاب والفنان محمد الفاخري.

– تحصلت الفرقة البهجة المسرحية بنغازي على جائزة أفضل مخرج في الدورة الرابعة 2021 لمهرجان درنة الزاهرة المسرحي

جائزة أفضل عرض متكامل

– الفرقة الليبية للمسرح شحات.

– تحصلت الفرقة الليبية للمسرح شحات على جائزة أفضل عرض في الدورة الرابعة 2021 لمهرجان درنة الزاهرة المسرحي

المكرمون بالدورة الرابعة لمهرجان درنة الزاهرة المسرحي .

الكاتب علي الفلاح / الفنان مفتاح شنيب / الفنان فتحي القابسي / الفنانة لطيفة إبراهيم / الفنان عبدالسلام اشليمبو.

البذرة ورشة عمل لجمال زايد خلال أيام المهرجان وعلى مدى خمسة أيام تواصلت ورشة العمل في إعداد الممثل بعنوان (البذرة) تحت إشراف فرقة «أجيال» للمسرح والفنون بدرنة قام بتنظيمها وتقديمها الأستاذ المخرج الفنان «جمال زايد» بحضور مميز من قبل أسرة المهرجان .

آراء وانطباعات :

عبدالعزيز الزني / كاتب مسرحي :

اقحام الطلبة عمل إيجابي بغض النظر عن جانب اخر احياء هذه المسرحية بعد قرابة 25 عاماً هو انجاز واقحام الطلبة عمل إيجابي خاصة في عمل افتتاح المهرجان والأستاذ محمد العلاقي شخصية لها تاريخ كبير بالمسرح الليبي وتستحق أكثر من هذا .. واتمنى أن يتواصل العمل بالمعهد وأن تستمر الفرقة المسرحية بالمعهد ولا تتوقف عند هذا الحد وتقديم العروض عملية تعريف بالمعهد وبامكاناته .

د.مصباح أبومهدي/ مدير عام المعهد العالي لتقنيات الفنون :المسرحية ثمار شهرين من العمل بدعم وتشجيع من وزارة التعليم التقني والفني، على مدى أكثر من شهرين واصلت فرقة المعهد التدريبات والتجهيزات والاستعدادات من أجل المشاركة في المهرجان، مشييراً للدور البارز الذي قام به الدكتور علي خليفة، حيث تابع التدريبات، وكان حريصاً على أن تخرج المسرحية بالحلة التي رسمها لها الراحل المخرج محمد العلاقي، والشكر موصول أيضاً للأستاذ نوري النجار، رئيس قسم النشاط بالمعهد والذي واصل الليل بالنهار من أجل تهيئة الأجواء المناسبة لكافة أعضاء الفرقة المسرحية وخروجها بهذا الإبداع الجميل.

لطفية إبراهيم / فنانة

سعدتُ بوجود شباب المعهد هذا العمل أشاهده لاول مرة وما اعجبني هو حضور الشباب وكنتُ قد التقيتُ بمجموعة شباب المعهد قبل ليلة من العرض وكانوا يشعرون بالخوف والرهبة خاصة في حضور عدد من الفنانين أصحاب التجربة الطويلة في المسرح ولقد كنتُ سعيدة جدا بشباب المعهد العالي لتقنيات الفنون بطرابلس.

علي الفلاح / كاتب مسرح :

المسرحية عربون وفاء للعلاقي طبعا مشاركة المعهد لها دلالات وسمات مهمة يجب ألا نغفلها ونتجاوزها واول سمة هي سمة الوفاء للقامة الكبيرة الاستاذ محمد العلاقي ومدي أهميته في الوسط المسرحي وانجازاته في المسرح الليبي وتجاربه المميزة جدا في الجماليات والبحث عن الهوية الليبية والجانب الاكاديمي والتعليمي وحرص إدارة المعهد على الوفاء لاحد آعضاء هئية التدريس واتمني المزيد من التألق والابداع للفرقة وانا سعيد جدا بالتجربة .

منصور بوشناف / كاتب مسرحي :  طلبة المعهد كانوا موفقين طلبة المعهد كانوا موفقين جدا في العمل المسرحي الميت الحي للراحل محمد العلاقي والعرض استطاع ايصال روح العلاقي وطريقة عمل موفق جدا .

فتحي القابسي / مخرج :

فسيفساء رائعة بين الجيل القديم والجديد اولا شئ تحية كبيرة لشباب المعهد وعلي تجربتهم المهمة في التعامل مع المخرج المهم محمد العلاقي وتحولهم الي درنة في هذه الظروف وتحملهم مشاق السفر هو بحد ذاته انجاز لقد كانوا موفقين جدا واشد على ايديهم وهذا هو جمال المسرح وفي كل مره نشاهد مواهب جديدة .. كما سعدتُ بمشاركة الفنان مفتاح الفقيه في العرض وكانت فسيفساء رائعة بين الجيل القديم والجديد وانا فخور بهم وتحياتي لكل طلبة المعهد وان سعيد جدا بهم ويشرفني ان اكون داخل ردهات المعهد العالي لتقنيات الفنون بطرابلس في الفترة القادمة مع اصحابنا واحبابنا.

وانا بصدد تجهيز الجزء الرابع من مسلسل شط الحرية الذى اتمني ان يكون في مستوى ذوقكم الرفيع ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى