فنون

رحلة مع فنان

 

رحلة مع فنان …..

كان من أوائل الفنانين مع تكوين الفــرقة العربية لهواة الفنون

سبر أغوار  سيرته الذاتية

إنه من الفنانين الذين برزوا وتميزوا في المجال الفني بالإبداع؛ حيث عشق فن العزف على آلات الإيقاع.

اسمه الحقيقي الفنان  محمد مفتاح شعيب

واسمه الفني محمد شعيب من  سكان مدينة طرابلس حيث ولد وترعرع وتربى على أرضها الطيبة   وهو من مواليد   2/9/1956م كانت دراسته في معهد جمال الميلادي هو نخبة كبير من تم تخريجهم من معهد جمال الذين الميلادي وكان تخرجه في  سنة 1977م عازف إيقاع .

يرحل بنا في هذا المشور المنوع بالفن التراثي الليبي الأصيل مع الفنان محمد شعيب ..

رحلته مع الفن

يقول الفنان محمد :

بعد تخرجي التحقتُ بفرقة الإذاعة الموسيقية مع عام 1978م كمتعاون بقسم الموسيقي طرابلس وانطلاقتي الفعلية مع الفن كانت أيام الدراسة وانخرطي في النشاط المدرسي سنة 1970م بمدرسة باب بن غشير الابتدائية والإعدادية .

اشرف عليه مربى الأجيال الأستاذ  رجب كريمة.

وبعد ذلك تم انتسابه إلى نادي التحدي شارع الزاوية حيث اندمج النادي سنة1971م مع نادي الشباب العربي تم تكوين الفرقة العربية لهواة الفنون كان من أوائل الفنانين بها لعدة سنوات .. وأيضا فرقة النشاط المدرسي التي كونها الأستاذ الراحل الملحن كاظم نديم شاركنا في عدة حفلات داخلية وخارجية….

رحلة حصد الجوائز والتكريم

قبلها في مهرجان المدرسي الثاني فزتُ بالترتيب الأول على مستوى الجمهورية كقائد للفرقة الموسيقية بالمدرسة ومثلتُ ليبيا في المهرجان العربي الأول للشباب بالشقيقة الجزائر سنة1970م رفقة فناني المعهد في ذلك الوقت منهم:

(لطفي العارف وفتحي كحلول والبدري الكلباش والراحل عبدالحليم شاهين)؛ في وفد فني رياضي ثقافي مكونٌ من أكثر من 250 شاباً وشابة ترأس الوفد الأستاذ  الراحل  رجب عكاشة سنة 1978م.

وقد أتيحتْ له الفرصة من قبل الأستاذ الراحل عامر الحجاجي رئيس قسم الموسيقي طرابلس السفر رفقة عازف الإيقاع مصطفى القاضي إلى إيطاليا لتسجيل أعمال فنية مع الفنان الراحل محمد حسن وهي تعد التجربة الأولى له خارج الوطن في استوديوهات روما.

رحلة المشاركات داخل وخارج ليبيا

ظل يشارك مع الفنانين في الاحتفالات التي كانت تقام حينها منها المهرجانان الأول والثاني للأغنية الليبية اللذان أقيما بمدينة طرابلس إما المهرجان الثالث فأقيم في مدينة بنغازي، والرابع أقيم  بمدينة سبها.

شارك في رحلة فنية عام 1981م مع فرقة الإذاعة وفرقة الراحل حسن عريبي إلى بيروت بلبنان وكان معنا كلُ المنشدين بفرقة المألوف والموشحات من بينهم الراحل المنشد سالم صالح عبيد.

وكان قد أحيينا عدة حفلات على مسارح بيروت، وبعلبك قمتْ بتسجيل عدة أعمال غنائية لعديد الملحنين ليبين منهم الملحن علي ماهر والفنان  عادل عبد المجيد والفنان إبراهيم فهمي والفنان الراحل  اشرف محفوظ.

والفنان سيف النصر، والملحن والفنان القدير خليفة الزليطني والفنان الراحل محمد السيليني  والفنان الراحل عبد المجيد حقيق.

   تم تسجيل أكثر من 80عملاً غنائياً

وكان الفنان محمد شعيب قام ‎ ‎بتسجيلها إيقاعياً .

رحلة تسجيل فن عزف الإيقاع مع فرقة (بشائر )

وهنا نتطرق للتعريف بان  الفنان عازف الإيقاع شعيب كون فرقة وأطلق عليها (البشائر) الموسيقية لإحياء عديد الحفلات والبرامج المنوعة للإذعيين منهم المذيع   حسام التائب وعطية باني والراحلة  فاطمة عمر  وعطا الله  المزوغي في المرئية شارك في عدت مقابلات فنية مسموعة ومرئية .

كما شارك مع فرقة المألوف والموشحات مع الراحل حسن عريبي وفرقة الشروق للمألوف والموشحات في مصر وتونس شارك في تسجيلات خارجية في تونس والمغرب ومصر واليونان لندن ايطاليا وتركيا .

ضمت التسجيلات للفنانين العرب منهم :

وليد توفيق، وصابر الرباعي، وميادة الحناوي، والراحلة ذكري محمد، ونوال غشام، والفنانة القديرة الراحلة وردة الجزائرية، وأصالة نصري وسوسن الحمامي .

الفنانون الليبيون  منهم:

خالد الزواوي وعبد لله الأسود وعبد الله الفقي ومحمد الصادق، كما شارك  مع الفرقة في العزف الإيقاعي  في مهرجان مغاربي بالمغرب الشقيق مع الفنانة سالمين الزروق والفنانة نجوى محمد سنة 1989م وكما شارك  مع الفرقة الذهبية بقيادة الفنان فؤاد حافظ في مهرجان الشباب العالمي بوفد رسمي مكون من 300 شاب وشابة في كوريا الجنونية (نبنغ ينغ)

وشارك في رحلة فنية للخيمة الغنائية بقيادة الفنان الراحل محمد حسن في جميع ربوع ليبيا ثم المغرب الشقيق بجميع مدن المغرب وآخرها عمل غنائي للفنان عبد الله الأسود جميل في استوديوهات مدينة سوسة في الشقيقة تونس.

رحلة الختام مع عازف الإيقاع محمد شعيب

وفي الخاتمة كنا مع الفنان محمد مفتاح شعيب في رحلة إبداع جميلة وراقية

حيث رحل بنا في عدة بلاد عربية وأوروبية وتنقل بنا مع عزفه مع فرق منوعة منها المألوف والموشحات ومنها مع فنانين لهم مشور طويل مع الفن .

وهناك من الفنانين الذين رحلوا عنا ولا يسعنا غير نقول الله يرحمهم ويغفر لهم جميعا ….

وتبقى التحية وكل التقدير للفنان محمد شعيب مع تمنيتنا له بالتوفيق

وهكذا تظل ليبيا أرض الإبداع والمبدعين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى