الرئيسية / ديني / أيام العتق من النار

أيام العتق من النار

 

في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم نحاول الفوز بمزلة العبودية و بحب الله سبحانه و تعالى ، و الاكثار من الاستغفار ، و نذكر خمس بشريات ربانية و نبوية في العشر الأواخر من شهر رمضان لكل مسلم اجتهاد في قراءة القرآن الكريم و ذكر الله سبحانه و تعالى :

• ﴿ مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ ﴾ سورة الأنعام الآية (160) .

• ﴿ مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ﴾ سورة البقرة الآية (245) .

• ( إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ) سورة الفرقان الآية (70) .

• ( لِيُكَفِّرَ ٱللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ ٱلَّذِى عَمِلُواْ وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ ٱلَّذِى كَانُواْ يَعْمَلُونَ ) سورة الزمر الآية (35) .

• ( إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5) ) .

استجابة الدعاء خلال العشر الأواخر من الشهر الفضيل يشترط :

• النية الصافية خلال الدعاء ، و تنقية القلب من أي شر تجاه الآخرين .

• الاستمرار على اداء صلاة الفجر و صلاة العصر في اوقاتها .

• الخشوع في الصلاة و إخلاص النية لله سبحانه و تعالى و قراءة القرآن الكريم بتمعن و خشوع . انواع من الثواب في ليلة القدر :

1- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صل الله عليه و سلم قال : ( مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ) رواه البخاري و مسلم .

2- العتق من النار .

3- استجابة الدعاء .

4- كنوز من الحسنات .

5- الفوز بالرضا الله و رسوله عليه أفضل الصلاة و السلام .

6- الاحسان في العمل و المعاملات و المجتمع .

7- أحيا الليل بالدعاء و الصلاة و قراءة القرآن الكريم في العشر الاواخر .

أهم الاذكار في العشر الأواخر من شهر رمضان : •

( لا إلهَ إلاَّ اللَّه وحْدهُ لاَ شَرِيكَ لهُ، لَهُ المُلْكُ، ولَهُ الحمْدُ، وَهُو عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ ) تكرار (100) مرة .

• التسبيح بأسماء الله الحسني .

الأدعية في العشر الأواخر : في العشر الأواخر من شهر رمضان تزداد البركة و الخير ، و قد علمنا من رسول الله عليه أفضل الصلاة و السلام ، أن السيدة عائشة رضي الله عنها أنه ( إذا دخل العشر الأواخر من رمضان أحيا ليله و أيقظ أهله و شد مئزره ) ، و في رواية ( كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره ) .

” اللهم اعتق رقابنا من النار ، يا عزيز يا غفار ، يا ذا الجلال و الإكرام ، اغفر لنا يا إلهنا ، و ارحمنا ، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا ، هب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ” .

” اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء ، و تنزع الملك ممن تشاء ، و تعز من تشاء ، و تذل من تشاء ، بيدك الخير أنك على كل شيء قدير ، رحمن الدنيا و الآخرة و رحيمهما تعطيهما من تشاء ، و تمنع منهما من تشاء ، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك ” .

” اللهم أوردنا حوض نبيك سيدنا محمد و اجعله لنا شفيعًا ، و اسقنا من يده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها أبدا ، ربنا قنا عذاب النار ، ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ، ربنا فاغفر لنا ذنوبنا و كفر عنا سيئاتنا و توفنا مع الأبرار ، ربنا و آتنا ما وعدتنا على رسلك و لا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد ، اللهم اغفر للمؤمنين و المؤمنات ، و المسلمين و المسلمات ، الأحياء منهم و الأموات ، إنك سميع قريب مجيب الدعوات يا رب العالمين .

عن أنس بن مالك رضى الله عنه عن النبي ﷺ ( من قال حين يصبح و يمسي اللهم أني أصبحت أشهدك و أشهد حملة عرشك و ملائكتك و جيمع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت و أن محمدا عبدك و رسولك ) أعتقه الله من النار .

عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضى الله عنها أنها سألت رسول الله عليه أفضل الصلاة و السلام ، أرايت إن علمت أي ليلة القدر ما أقول فيها ؟ قال قولي : ( اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني ) .

اعداد : فاطمة الثني

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية، عمل محرراً بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة، مدير تحرير سابق وحالي للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

أسئلة وأجوبة تهم القاريء في رمضان

  يجيب عنها الشيخ محمد الربو  ماحكم من أكل بعد الأذان الأول في السحور؟ الأذان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.