فنون

التاريخ في السينما

د / نورالدين سعيد

نوتــة

لم‭ ‬يكن‭ ‬التاريخ‭ ‬في‭ ‬السينما،‭ ‬وإنما‭ ‬كان‭ ‬التاريخ‭ ‬في‭ ‬الشعر‭ ‬وحده،‭ ‬وفي‭ ‬الحوادث‭ ‬التي‭ ‬رويتْ،‭ ‬وفي‭ ‬الروايات‭ ‬التي‭ ‬كتبتْ‭ ‬بحبر‭ ‬ودموع‭ ‬ودماء‭ ‬مؤلفيها،‭ ‬وغير‭ ‬ذلك‭ ‬من‭ ‬تفاصيل‭ ‬الفنون‭ ‬جميعها،‭ ‬لست‭ ‬هنا‭ ‬لأعدد،‭ ‬لكنَّني‭ ‬أردتْ‭ ‬الإشارة‭ ‬فقط،‭ ‬السينما‭ ‬ومن‭ ‬شبابها‭ ‬الأول،‭ ‬استلمت‭ ‬التاريخ‭ ‬من‭ ‬الشعر‭ ‬ومن‭ ‬الرواية،‭ ‬وباتت‭ ‬تسعى‭ ‬في‭ ‬إظهاره‭ ‬متحركاً‭ ‬حياً،‭ ‬مرئياً‭.. ‬

قرأنا‭ ‬عن‭ ‬سيدي‭ ‬عمر‭ ‬المختار،‭ ‬تشربنا‭ ‬قصصه‭ ‬وتعلمنا‭ ‬منها‭ ‬ليس‭ ‬حب‭ ‬الأوطان،‭ ‬بل‭ ‬عشقها،‭ ‬لسبب‭ ‬أن‭ ‬مدرسة‭ ‬العشق‭ ‬الصوفية‭ ‬هي‭ ‬التي‭ ‬أسست‭ ‬في‭ ‬واقع‭ ‬الحال،‭ ‬لهذه‭ ‬البطولات،‭ ‬كان‭ ‬سيدي‭ ‬عمر‭ ‬المختار،‭ ‬متأملاً‭ ‬ومتصوفاً‭ ‬محباً،‭ ‬وكان‭ ‬بطلاً،‭ ‬ما‭ ‬كان‭ ‬لنا‭ ‬بلا‭ ‬سينما‭ ‬أن‭ ‬نستمتع‭ ‬بحقيقة‭ ‬سيدي‭ ‬عمر‭ ‬المختار‭ ‬بشكل‭ ‬مرئي‭ ‬مباشر،‭ ‬السينما‭ ‬تصنع‭ ‬التاريخ،‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬أنها‭ ‬تعزَّز‭ ‬حركته،‭ ‬قصة‭ ‬الجهاد‭ ‬في‭ ‬ليبيا‭ ‬لم‭ ‬تكن‭ ‬عند‭ ‬المختار‭ ‬وحده،‭ ‬لكنه‭ ‬كان‭ ‬أيقونة‭ ‬جهاد‭ ‬تستطيع‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬عينة‭ ‬لتأويل‭ ‬حراك‭ ‬الجهاد‭ ‬في‭ ‬ليبيا‭ ‬بأسره،‭ ‬وعلى‭ ‬العموم‭ ‬نحمد‭ ‬الله‭ ‬أنه‭ ‬تحوَّل‭ ‬إلى‭ ‬فيلم،‭ ‬ثمة‭ ‬كثيرون‭ ‬غير‭ ‬راضين،‭ ‬وقالوا‭ ‬ما‭ ‬قالوا‭ ‬عنه،‭ ‬لن‭ ‬ألومهم‭ ‬فثمة‭ ‬مشكل‭ ‬في‭ ‬صياغة‭ ‬التاريخ‭ ‬في‭ ‬أفكارهم‭ ‬المريضة‭ ‬في‭ ‬خلقتها‭ ‬وعوجها‭ ‬في‭ ‬اتجاه‭ ‬غوط‭ ‬الباطل‭.‬

سنتساءل‭ ‬أيضاً،‭ ‬ما‭ ‬الذي‭ ‬فعلته‭ ‬الموسيقى‭ ‬طيلة‭ ‬حياتها‭ ‬المديدة‭ ‬عبر‭ ‬أحقاب‭ ‬التاريخ‭ ‬هذه؟‭.‬

الموسيقى‭ ‬في‭ )‬السينما‭( ‬غلفت‭ ‬التاريخ‭ ‬بجدار‭ ‬سميك‭ ‬مضفية‭ ‬له‭ ‬نوع‭ ‬من‭ ‬الهيبة‭ ‬حين‭ ‬دخلت‭ ‬على‭ ‬مفاصل‭ ‬الفيلم‭ ‬التاريخي‭ ‬بالتحديد،‭ ‬نحن‭ ‬نستطيع‭ ‬الدخول‭ ‬مباشرة‭ ‬عبر‭ ‬نافذة‭ ‬الشاشة‭ ‬إلى‭ ‬الأحداث،‭ ‬لكنَّنا‭ ‬لن‭ ‬نتعشق،‭ ‬أو‭ ‬ننصهر‭ ‬مع‭ ‬فواصلها‭ ‬ولا‭ ‬في‭ ‬مفاصلها،‭ ‬بلا‭ ‬موسقى‭ ‬تصويرية،‭ ‬هنا‭ ‬عندي‭ ‬نموذج‭ ‬من‭ ‬فيلم‭ ‬يحكي‭ ‬عن‭ ‬حقبة‭ ‬رومانية‭ ‬قديمة‭ ‬Gladiator‭ ‬المحارب‭ ‬أو‭ ‬المجالد،‭ ‬فيلم‭ ‬أنموذج‭ ‬في‭ ‬سياقات‭ ‬الموسيقى‭ ‬التصويرية‭ ‬بالنسبة‭ ‬ليَّ،‭ ‬كثر‭ ‬هم‭ ‬القادة‭ ‬الرومانيون‭ ‬الذين‭ ‬ترعرعوا‭ ‬وولدوا‭ ‬في‭ ‬ليبيا‭ ‬أيضاً،‭ ‬ليس‭ ‬أقلهم‭ ‬حضوة‭ ‬بل‭ ‬لعله‭ ‬أكبرهم‭ ‬‮«‬ماركو‭ ‬أوريليو‮»‬،‭ ‬‮«‬ماركوس‭ ‬أوريليوس‮»‬،‭ ‬الذي‭ ‬يعد‭ ‬الشخصية‭ ‬المحورية‭ ‬العميقة‭ ‬لخلفية‭ ‬الأحداث‭ ‬السينمائية،‭ ‬في‭ ‬فيلم‭ ‬ساحر‭ ‬جداً،‭ ‬سواءُ‭ ‬في‭ ‬البناء‭ ‬الدرامي،‭ ‬أو‭ ‬في‭ ‬الأداء‭ ‬أو‭ ‬في‭ ‬بنية‭ ‬الفعل‭ ‬الدرامي‭ ‬كذلك،‭ ‬وفي‭ ‬الموسيقى‭ ‬التي‭ ‬أدعوكم‭ ‬لسماعها‭ ‬هنا،‭ ‬موسيقى‭ ‬فيلم‭ ‬الـ‭)‬Gladiator‭(‬،‭ ‬بقيادة‭ ‬المايسترو‭ ‬‮«‬هانز‭ ‬زيمير‮»‬‭.‬

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى