الرئيسية / رأي / حافة العشق.. للكاتب الناجي الحربي

حافة العشق.. للكاتب الناجي الحربي

 

الفم.. فم ..!!

الناجي الحربي

الفم هو  مدخل الطعام والشراب إلى الجهاز الهضمي ومدخل للهواء إلى الجهاز التنفسي، ويحتوي علي الأسنان التي بواسطتها تبدأ عملية المضغ، وعلى اللسان الذي يلعب دوراَ أساسياً في عملية التذوق والبلع..  وله مكانة مرموقة في الأدب بصفة عامة نظرا لأنه مسؤول عن عملية التواصل مع الآخرين.. فيقال:لسانك حصانك.. إن صنته صانك.. وإن هنته هانك..  لكن للفم  في أمثالنا الشعبية  أهمية تختلف بعض الشيء .. فكثيرا ما يقولون عن الأبله والطيب والنزيه «فم»..وأحيانا يبدع صاحبه في الحديث فيقال له :سلمك فم..

وغالبا ما يستسلم كبير القوم عندما يعجز عن حل مشكلة ما فيقول: إيدك ما تجي علي فم اللي يالاك.. في تعبير عن العجز في إقناع المهابيل الذين هم تحت سلطته..

وعندما يتحدث شخص ما بكلام يصل إلى قلوب البعض يقولون له: ما عل فمك إلا الصادقة.. ولكن حينما يتفوه بكلام لا  يعقل لهم ولا يصيب ما بدواخلهم يقولون عنه: فلان فمه خارب..

وحينما يتولى أحدهم مسؤولية إدارة ما ويستحوذ على ما بها من أموال وأملاك وسيارات وغيرها يقولون عنه: فلان فم وكلة.. أي أن فاهه لا تخطئة الأكلات الطيبة..  بمعنى أنه محظوظ.. وهكذا فإن الفم له مكانة قد تكون رفيعة وقد لا تكون  في حكاياتنا وأمثلتنا الشعبية..

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية، عمل محرراً بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة، مدير تحرير سابق وحالي للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

قومية الفيسبوك.. لنوال عمليق

  حديث الاثنين تتصاعد وتيرة القصف في غزة وما تبعها من اشتعال المواجهات مع قوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.