أخبار عاجلة
الرئيسية / رأي / مِنْ لحيته افتله شَارب.. لمحمد الرحومي

مِنْ لحيته افتله شَارب.. لمحمد الرحومي

المأثور الشعبي ليس قصائد شعرية حداثوية لكبار الشعراء.. وليس معلقة لفطالحة زمن الشعر التقليدي.. وليست قصاصات أو موثيفات لكبار المفكرين أو اللغويين..

بل هي عصارة تجربة حياة عاشها أُناس ذوو حكمة وصاغوا من خلالها أقوال أصابت واقعنا في مقتل ووضعت احرفها وكلماتها على كافة جوانب حياتنا بأفراحنا واحزاننا ونجاحاتنا وفشلنا ..

لكنَّني لستُ الآن بصدَّد الحديث أو التعريف بهذا المأثور .. لكنَّني لا أعلم لماذا كلما وجدتُ خللاً في بعض قرارات أو تصرفات الإدارة الوسطى لدينا يداهمني هذا المثل المعنون الذي اختار دلالة الوجه في تفسير خيباتنا الإدارية..

هكذا يقول المثلُ (من لحيته افتله شارب) كناية عن عدم التسامح مع كل من لم تكن تقديراته صحيحة وبالتالي ستكون سيئة عليه.. لا مجال للمصالحة أو ايجاد حلول تضع لنا الأشياء في اماكنها الحقيقية والصحيحة..

الإدارة هي البنية التحتية لأي مشروع مؤسساتي أو حتى فني ورياضي..

الإدارة هي القاعدة والكتينة حديد التي تضمن لكَ النجاح والاستمرار في الصعود..

الإدارة هي المنفذ الوحيد لضمان عدم فشلكَ أو خسارتكَ..

 لا يمكنها ابدًا أن تكون تلفيقية سواء أكان على المستوى الأعلى أم في بداياتها..

لقد اوجز هذا المثل الشعبي حقيقة معالجاتنا الخاطئة في تصحيح أي مسار وظيفي أو غير ذلك..

فلماذا نبقى دائمًا نعتمد سياسة التلفيق ولا نلجأ إلى فراغات عجزنا بالحلول الصحيحة..

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية، عمل محرراً بعدد من وكالات الأنباء وكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير، مدير تحرير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة، مدير تحرير سابق وحالي للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

نوال عمليق تكتب عن الاقتصاد الريعي

الاقتصاد الريعي هو نمط اقتصادي يعتمد على الموارد الطبيعيّة دون الحاجة إلى الاهتمام بتطويرها، ومن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.