الرئيسية / اجتماعي / ‎فرط النوم .. دلالات ومخاطر

‎فرط النوم .. دلالات ومخاطر

 

دراسات

‎فرط النوم حالة مرضية يمكن أن يصبح مرضًا و مصدرًا لأمراض آخر وحتى يمكن أن يصبح سببًا للوفاة.

‎هذه الظاهرة الآن موجودة في المجتمعات النامية؛ حيث يفرط ذكورها وإناثها بالنوم لساعات عدة.

‎أصبح ليلهم نهارهم وبلعكس وقد يدمج مع بعضها لكثرة النوم، لا يعرف بأنه قد يسبب له العشرات من الأمراض (القلب، والشرايين، ألالام في الجسم وخاصة الظهر والرقبة، صداع مستمر، السمنة، الخمول والكسل، السكري النَّوع الثاني، الاكتئاب، والقلق و التوتر، والعزلة، التعصب وفقدان الثقة بالنفس والآخرين، والتشاؤم، حتى افكار انتحارية والوفاة…… الخ).

‎يسبب مشكلات في الصحة (الجسدية، والعقلية، والنفسية، والروحية)

‎الانانية والنفور، الغضب والحزن، فشل وظيفي واداء في البيت والعمل فاقد المسؤولية والاهتمام،، له أضرار إن قمنا بذكرها يصبح بالمئات.

‎الله خلقنا نسخة من الطبيعة ننام في ظلامها ونيقض في نهارها، الافراط في النوم له تبعات ومشكلات اجتماعية واقتصادية و تربوية وتعليمية.

‎المعدل الطبيعي للنوم لعمر ما بين 18 إلى 64 سنة هي 7 إلى 8 ساعات نوم.

‎المعدل الطبيعي للنوم لعمر ما بين 14 إلى 17 عامًا هي 8 إلى 10 ساعات نوم.

‎وتزداد ساعات النوم كلما كان العمر أقل من 13 عامًا، تناسب عكسي، المهم هنا يجب أن نركز على صحتنا، لأن النوم الصحي جزءٌ مهمٌ من دورة الحياة.

‎يجب أن نهتم بصحتنا وأي خلل في أي واحد منهم يؤثر على الكل، والافراط في النوم يسبب مشكلات في الصحة النفسية والمنتشرة الآن كأبة وقلق وتوتر، كمشكلة ومرض و اضطراب، وهذا يعد سلماً للولوج إلى الأمراض النفسية.

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية ، عمل محرر بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية ، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير ، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة ، مدير تحرير سابق للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

التنافس بين الأشقاء وتأثيره علـى الاسرة

    ‎الامر يتعلق بكون ان طفلك الأكبر في يوم من الأيام محور اهتمامك الوحيد. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *