فنون

الإرشيف الغنائي تحت مجهر أحمد دعوب ..

متابعة / هند التواتي - عدسة / مهند سليمان

باستضافة‮ ‬‭ ‬من‭ ‬جهاز‮ ‬‭ ‬إدارة‮ ‬‭ ‬المدينة‮ ‬‭ ‬القديمة‮ ‬‭ ‬طرابلس‮ ‬‭ ‬والجمعية‭ ‬الليبية‭ ‬للآداب‭ ‬والفنون‭ ‬وضمن‭ ‬موسمها‭ ‬الثقافي‭ ‬لعام‭ ‬2024‭ ‬نظمت‮ ‬‭ ‬محاضرة‭ ‬ألقاها‭ ‬الأستاذ‮ ‬‭ ‬أحمد‭ ‬دعوب‭ ‬الباحث‭ ‬في‭ ‬التراث‭ ‬وتوثيقه‭ ‬بعنوان جمع‮ ‬‭ ‬وأرشفة‭ ‬وتوثيق‮ ‬‭ ‬التراث‮ ‬‭ ‬الغنائي‮ ‬‭ ‬الليبي‮ ‬‭ ‬طموح‮ ‬‭ ‬وآفاق‮ ‬‭ ‬وذلك‮ ‬‭ ‬مساء‮ ‬‭ ‬الثلاثاء‮ ‬‭ ‬الماضي‭ ‬بقاعة‮ ‬‭ ‬عبدالمنعم‮ ‬‭ ‬بن‮ ‬‭ ‬ناجي‭ ‬في‮ ‬‭ ‬دار‭ ‬حسن‮ ‬‭ ‬الفقيه‭ ‬حسن‮ ‬‭ ‬قدم‭ ‬المحاضرة‭ ‬وأدار‭ ‬حلقة‭ ‬النقاش‭ ‬بعدها‮ ‬‭ ‬الأستاذ‭ ‬القانوني‭ ‬مفتاح‭ ‬قناو‭ ‬بحضور‭ ‬جيد‭ ‬من‭ ‬النخب‭ ‬الأدبية‭ ‬والصحفيين‭ ‬المهتمين‭ ‬بالشأن‭ ‬الفني‭ ‬والثقافي‭ ‬وكل‭ ‬من‭ ‬هو‭ ‬مهتم‭ ‬بتوثيق‭ ‬التراث‭ ‬اللامادي‭ ‬وأرشفته‭ ‬بمختلف‭ ‬الأعمار‭… ‬

 ‬دعوب‭  ‬الثراث‭ ‬ليس‭ ‬آصوات‭ ‬فهو‭ ‬مرآة‭ ‬لتاريخنا

تناول‭ ‬الباحث‭ ‬عدة‮ ‬‭ ‬محاور‭ ‬خاصة‭ ‬بأرشفة‭ ‬وتوثيق‭ ‬التراث‭ ‬الموسيقي‭ ‬الليبي‭ ‬بداية‭ ‬من‭ ‬قرار‭ ‬تأسيس‭ ‬المركز‭ ‬القومي‭ ‬لبحوث‭ ‬ودراسات‭ ‬الموسيقى‭ ‬العربية‭ ‬عام‭ ‬1983‮ ‬‭ ‬أهدافه‭ ‬والمهام‭ ‬المنوط‭ ‬بها‭ ‬والغرض‭ ‬من‭ ‬افتتاحه‭..‬

‮ ‬‭ ‬ثم‭ ‬أشار‭ ‬دعوب‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬صحوة‭ ‬التوثيق‭ ‬جاءت‭ ‬متأخرة‭ ‬بعض‭ ‬الشيء‭ ‬في‭ ‬ليبيا‭ ‬مقارنة‭ ‬بالدول‭ ‬العربية‭ ‬الأخرى مثل‭ )‬مصر‭ ‬وسوريا‭( ‬في‭ ‬مٍسألة‭ ‬توثيق‭ ‬وأرشفة‭ ‬التراث‭.‬

وأضاف‭ ‬أن‭ ‬من‭ ‬نتائج‭ ‬تأخرنا‭ ‬نتج‭ ‬حالة‭ ‬من‭ ‬الفوضى‭ ‬التخبط‭ ‬في‭ ‬تناول‭ ‬المعلومة‭ ‬ومصداقيتها‮  ‬‭ ‬وأرجع‭ ‬أسباب‮ ‬‭ ‬هذا‭ ‬القصور‭ ‬إلى‭ ‬تقاعس‭ ‬مؤسسات‭ ‬الدولة‭ ‬عن‭ ‬تحمل‭ ‬كافة‭ ‬مسؤولياتها‭ ‬تجاه‭ ‬هذا‭ ‬الأمر‭ ‬و‭ ‬ان‭ ‬جل‭ ‬محاولات‭ ‬توثيق‭ ‬و‭ ‬تدوين‭ ‬و‭ ‬أرشفة‭ ‬التراث‭ ‬اللامادي‭ ‬الليبي‭ ‬هي‭ ‬محاولات‭ ‬فردية‭ ‬بعيدا‭ ‬عن‭ ‬مؤسسات‭ ‬الدولة‭ ‬المعنية‭ ‬بذلك‭.. ‬

‭ ‬

كما‭ ‬أكد‭ ‬الباحث‭ ‬على‭ ‬فكرة‭ ‬صعوبة‭ ‬تحديد‭ ‬الهوية‭ ‬الثقافية‭ ‬الأصلية‭ ‬لأي‭ ‬عمل‭ ‬فني‭ ‬تراثي،‭ ‬وذلك‭ ‬بسبب‭ ‬تداخل‭ ‬التأثيرات‭ ‬الثقافية‭ ‬عبر‭ ‬الزمن‭ ‬ويشدد‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬على‭ ‬أهمية‭ ‬وجود‮ ‬‭ ‬الوثائق‭ ‬الدامغة‭ ‬في‭ ‬تحديد‭ ‬أصول‭ ‬الأعمال‭ ‬التراثية‭ ‬رغم‭ ‬صعوبتها‭ ‬نتيجة‮ ‬‭ ‬للإهمال‮ ‬‭ ‬وعدم‮ ‬‭ ‬التدوين‭ ‬واستدل‭ ‬دعوب‭ ‬بأغنية‭ )‬ريت‭ ‬النجمة‭(‬‮ ‬‭ ‬نتيجة‭ ‬للجدل‭ ‬الحاصل‭ ‬حولها‭ ‬نموذجًا‭ ‬لفكرة‭ ‬تداخل‭ ‬التراث‭ ‬بين‭ ‬ليبيا‭ ‬و‭ ‬تونس‭ ‬و‭ ‬أيضاً‮ ‬‭ ‬عرج‮ ‬‭ ‬على‭ ‬التداخل‮ ‬‭ ‬الحاصل‭ ‬بين‮ ‬‭ ‬ليبيا‮ ‬‭ ‬والجزائر‭ ‬من‭ ‬خلال‭ )‬البوقالة‭(‬‮ ‬‭ ‬الطرابلسية‭ ‬نتيجة‭ ‬للهجرات‭ ‬والتنقل‭. ‬

تحدث‭ ‬الأستاذ‭ ‬أحمد‭ ‬دعوب‭ ‬على‭ ‬مواضيع‭ ‬مختلفة‭ ‬ومهمة‭ ‬فيما‭ ‬يخص‭ ‬التراث‭ ‬الغنائي‭ ‬الليبي‭ ‬ودعم‮ ‬‭ ‬حديثه‮ ‬‭ ‬وشرحه‮ ‬‭ ‬بصور‮ ‬‭ ‬وتسجيلات‮ ‬‭ ‬صوتية‮ ‬‭ ‬نادرة‮ ‬‭ ‬لفن‮ ‬‭ ‬المالوف‮ ‬‭ ‬والموشحات‮ ‬‭ ‬والمدائح‮ ‬‭ ‬النبوية‮ ‬‭ ‬والأذكار‮ ‬‭ ‬في‮ ‬‭ ‬الزوايا‮ ‬‭ ‬الصوفية‮ ‬‭ ‬ومشايخها‮ ‬‭ ‬الاوائل‮ ‬‭ ‬ثم‭ ‬عرج‮ ‬‭ ‬على‮ ‬‭ ‬فن‮ ‬‭ ‬الزمزامات‮ ‬‭ ‬في‮ ‬‭ ‬طرابلس‮ ‬‭ ‬ومنها‮ ‬‭ ‬للأعمال‮ ‬‭ ‬الكلاسيكية‭ ‬والفن‭ ‬الغنائي‮ ‬‭ ‬في‮ ‬‭ ‬عموم‮ ‬‭ ‬ليبيا‮ ‬‭ ‬من‮ ‬‭ ‬الوسط‮ ‬‭ ‬والشرق‮ ‬‭ ‬والجنوب‭.‬‮ ‬‭ ‬

في‭ ‬الختام‭ ‬أكد‭ ‬دعوب‭ ‬أن‭ ‬مشروع‭ ‬توثيق‭ ‬التراث‭ ‬الموسيقي‭ ‬والغنائي‭ ‬الليبي‭ ‬يمثل‭ ‬أولوية‭ ‬وطنية؛‭ ‬فهو‭ ‬يعكس‭ ‬هويتنا‭ ‬الثقافية‭ ‬الفنية‭ ‬والتاريخية‭ ‬على‭ ‬الرغم‭ ‬من‭ ‬الجهود‭ ‬الفردية‭ ‬المتواصلة،‭ ‬إلا‭ ‬أن‭ ‬هذا‭ ‬المشروع‭ ‬لم‭ ‬يلقَ‭ ‬الدعم‭ ‬الكافي‭ ‬لاستكماله‭ ‬ويعود‭ ‬ذلك‭ ‬في‭ ‬المقام‭ ‬الأول‭ ‬إلى‭ ‬غياب‭ ‬الوعي‭ ‬المؤسساتي‭ ‬والوعي‭ ‬المجتمعي‭ ‬بأهمية‭ ‬هذا‭ ‬التراث‭ ‬ودوره‭ ‬في‭ ‬بناء‭ ‬مجتمعنا؛‭ ‬فالتراث‭ ‬الموسيقي‭ ‬ليس‭ ‬مجرد‭ ‬أصوات‭ ‬وألحان،‭ ‬بل‭ ‬هو‭ ‬مرآة‭ ‬تعكس‭ ‬تاريخنا‭ ‬وحضارتنا،‭ ‬وفقدانه‭ ‬يعني‭ ‬فقدان‭ ‬جزء‭ ‬من‭ ‬هويتنا‭.‬

إن‭ ‬توثيق‭ ‬هذا‭ ‬التراث‭ ‬ليس‭ ‬مجرد‭ ‬جمع‭ ‬للتسجيلات‭ ‬الصوتية،‭ ‬بل‭ ‬يتطلب‭ ‬جهودًا‭ ‬متكاملة‭ ‬ومتضافرة‭ ‬من‭ ‬الأفراد‭ ‬و‭ ‬المؤسسات‭ ‬والدولة‭ ‬تشمل‭ ‬البحث‭ ‬والدراسة‭ ‬والتحليل،‭ ‬وتطوير‭ ‬آليات‭ ‬للحفاظ‭ ‬على‭ ‬هذه‭ ‬التسجيلات‭ ‬وتوفيرها‭ ‬للأجيال‭ ‬القادمة‭.‬

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى