
شركة الطيران الأفريقية ناقل وطني من بين الشركات التى تعاني عديد المشكلات التى تسبَّب في تدني مستوى خدماتها، وتأخر مواعيدها وصعوبات أخرى.
للوقوف على هذه الأسباب توجهنا إلى الشركة حيث جمعنا لقاءٌ مع السيد أحمد الأمين التركى رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية الأفريقية للطيران
ما أسباب تدني خدمات الخطوط الأفريقية على المستويات الفنية و الإدارية والمالية؟
هناك عديدُ الأسباب وراء تدني خدمات الشركة منها وأهمها عدم استقرار البلاد وهذا ينعكس بالسلب على الشركة، أيضًا منذ استلمتُ الشركة في 2011 وجدتُ عليها ديونًا كبيرة متراكمة من سنوات؛ فهناك خدمات مثل خدمات المناولة والمنظومة، وغيرها إن لم يتم سدادها ستتوقف الشركات الدولية عن التعاون سيتم ايقافنا عن العمل فى الخارج و استلمت الخطوط الافريقية بها طائرة بها واحة تعمل وقد خاطبنا وزير المواصلات و الذى بدوره و قف قام بدفع تكاليف الصيانه للطائرات ورجعت للعمل منهم تلاث طائرات 330 و 6 طائرات 320 طائزه فالطائرات تحتا ج الى صيانه دوريه ومما يؤثر على عمل الشركه و نحن لا نحتاج دعم ال اموال من الدوله بل نحتاج الى تسديد ديوننا من الجهات العاهة فنحن نحتاج الى سداد ديوننا حتى نستطعتع الايفاء بالتزاماتنافى الداخل و الخارج و قد كان لنا لقاء مع اليد رئيس،حكومة الوحدة الوحده الوطنيه ووعدنا بالايفاء لدديوننا فشركة الافريقيه تعمل على تفديم تخفيضات على التذاكر و خاصه الرحلات الداخليه بين بنغازى و طرابلس حيث ان الشركة لم يتم دعمها لاتزال تحاول تسديد ديونها ومما زاد الوضع سوء هو الزياده فى رفض رسوم الضريبه على النقد الاجنبى و نحن كل معاملاتنا بالنقد الاجنبى الا انها لم تقم بالزياده فى قيمة تذاكرها الامر الذى سبب فى ضرر للشركة وهذه مشكلة كبيرة يفترض ان تقوم الدولة باأعفاء الشركات الحكومية من الضريبة حيث ان الشركة تقدم للمرضى تخفيضات على التذكره و الان نحاول ان نقدم خدمات للمواطن حيت تم فتح خط سبها الاسكندرية و الله نسعى لفتح خط تونس سبها و قد قمنا بتسديد مو 2012 الى 2017 حوالى 270 مليون دينار و هى ديون قديمه و الان بدل من ان الارباح التى تجنيها الشركة تستخدمها لتطوير الشركه نقوم بدفعها للديون السابقه و من غير المعقول ان شركة مثل الافريقيه لايوجد لديها اصول فاالى الان الشركة تعمل فى مبانى مستاجره و لا تملكها فهناك مبانى فى طريق المطار تساوى 50 مليون سنقوم ببيعها بشرط من الشركه القابضه شراء بديل للشركه والان يتم استكمالها و الانتقال لها
ما الحلول للإيفاء بمرتبات الموظفين؟
بالنسبة للمرتبات يتم دفعها شهريا وإن كان هناك تأخيرًا فتكون لدينا صيانة طائرة، وهى تحتاج لمبالغ كبيرة فتتأخر المرتبات، ولكن بصفة عامة فهي منتظمة.
ماهى العراقيل التى تواجهكم لتطوير خدماتكم ؟
مشكلتنا فى الالتزامات والديون المترامة منذ سنوات حيث نقوم بسدادها لأن العالم لا ينتظر و وهناك رسوم تحتاج للدفع مثل التأمينات وغيرها و لكن اليوم الوضع تحسن الى حد كبير و انتظمت الرحلات الى حد كبير.
الخدمات التى تقدمها الافريقية ليستْ فى المستوى الذى يجعلها تنافس القطاع الخاص؟
أولاً المشكلات الأمنية، وتحويل الطائرات من مطار الى مطار يؤثر علينا ثانيًا تسديد الديون لشركة البريقة والديون الأخرى حتى نستطيع نزيح هذا الحمل عن كاهل الشركة وقد وعدنا رئيس الحكومه بتسديد الديون المتراكمة وكذلك حظر الطيران اضعف عملنا كشركة، فإن تم رفع الحظر على أوروبا سيتاح لنا مجال كبير للعمل وأيضًا لو يتم تعويض الشركة عن الاضرار التى لحقت طائراتها وتحويل هذه التعويضات إلى القرض الذى اخذته الشركة من المصرف وأيضًا نحن ملتزمون كقطاع عام بشركات معينة تقدم الخدمات ولا نستطيع تغيير ها بينما القطاع الخاص يستبدل شركات الخدمات حسب مصالحه ونحن ينقصنا الدعم من الدوله فمثلا شركة )اللوفت هانزا( فى ازمة كورونا قامت الحكومة الالمانية بدعمها لكن نحن لم يتم دعمنا.
لماذا لاتوجد مراكز لصيانه الطائرات فى ليبيا ؟
نحن قمنا بتجهيز قطعة ارض فى مصراته وقمنا ببناء هناقر بمشاركة شركه اسبانيه حسب قانون 9 للاستثمار لصيانة الطائرات لحوض البحر المتوسط وسيتم افتتاحه قريبا لديكم خطة لتطوير عمل الخطوط الأفريقية وتحسين أدائها ؟
نعم هناك خطة الآن سنبدأ في تنفيذها مع الأشهر القادمة منها سيتم فتح خطوط جديدة .
الأفريقية ..
مأساة وطن ضـــاعت بوصلته