أخبارالاولىالرئيسيةصحة

التقرير الشهري لمركز مكافحة الأمراض لشهر يناير 2022

 

 

    بتاريخ 29/1/2022 م اجتمع رئيس الحكومة الوحدة الوطنية ” السيد عبد الحميد الدبيبة ” و مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض ” الدكتور حيدر السائح ” و أعضاء اللجنة العلمية الإستشارية بالمركز الوطني ، و مدير إدارة الطوارئ بوزارة الصحة ، و رئيس لجنة إدارة جهاز الإمداد الطبي للوضع الوبائي لجائحة كورونا في مناطق البلاد ، و تابع ” رئيس الحكومة ” الإجراءات المتخذة من قبل وزارة الصحة و المركز الوطني لمكافحة الأمراض ،      و أكد على ضرورة أخذ كل المواطنين اللقاح خاصة بعد توفر الكميات اللقاحات اللازمة ،         و أصدر تعليماته بضرورة اتخاذ الإجراءات العملية لتوفير النواقص ، و العمل على صرف المكافآت لمستحقيها بعد التأكد من أسماء المستفدين ، كما ذكر ” دكتور السائح ” بأن هناك نقصاً في المشغلات الخاصة بإجراء تحاليل الكشف عن الفيروس كورونا المستجد ، و بأنه لم يتم صرف المكافآت المستحقة للعاملين ، و أكد على ضرورة صدور قرار من مجلس الوزراء بشأن جملة من الإجراءات الاحترازية التي يجب إتباعها .

     بتاريخ 29/1/2022 م عقد اجتماع بين وزير التربية و التعليم و وكيل الوزارة للشؤون التربوية ، و وكيل الوزارة لشؤون المراقبات ، و مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض         و اللجنة الاستشارية العلمية بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض ، و تم الاتفاق على إيقاف الدراسة بمراقبات التربية التعليم بالعاصمة طرابلس الكبرى لدمة أسبوعين بداية من سنة 30/1/2022 م  ،  و أوضحوا  بأن يتم احتساب مدة الإيقاف من عطلة نصف السنة لسنة 2022 م ، علما بأن الدراسة في بقية مراقبات التربية و التعليم مستمرة بشرط التقيد بالبروتوكول الصحي  .

     بتاريخ 31/12/2022 م قرار السيد رئيس مجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية رقم (43) لسنة 2022 م بشأن تحديد موعد لحظر دخول ” المواطنين و الأجانب ” المؤسسات             و الجهات العامة و الخاصة و الأسواق الكبرى دون إبراز بطاقة التطعيم ضد فيروس كورونا .

توصيات المركز الوطني للتطعيم و اللقاح لسنة  2022 م  :

     لقاح ” فايزر ” للفئة العمرية (12) سنة فما فوق على أساس جرعتين بينهم مدة زمنية  لا تقل عن ثلاثة أسابيع  .

     اعطى التطعيم للنساء الحوامل على اساس جرعتين  ، المدة زمنية بينهما  لا تقل عن ثلاثة أسابيع  .

     لقاح ” سينوفارم ” اعطى التطعيم للفئة العمرية (12) سنة فما فوق على أساس جرعتين بينهم مدة زمنية  لا تقل عن ثلاثة أسابيع  .

     لقاح ” أسترازينيكا ” يتم التطعيم به لفئة العمرية من (40) سنة فما فوق على أساس جرعتين ، المدة الزمنية بينهما  لا تقل عن أربعة أسابيع  .

     متلقي جرعة واحدة من تطعيم ” سبوتنيك ” ، اعطى تطعيم ” استرازينيكا ” للأشخاص من سن (40)  فما فوق على اساس جرعتين  المدة بينهم لا تقل بينهما عن اربعة اسابيع  .

     اعطى تطعيم ” فايزر أو سينوفارم ” على أساس جرعتين المدة الزمنية بينها لا تقل عن ثلاثة أسابيع من سن (18) سنة فما فوق .

     ” متحور أوميكرون SARS-CoV-2 B.1.1.529 – Omicron ، من فيروس كورونا المستجد تم تشخيص المتحور ( الصنف منظمة الصحة العالمية اسم ” أوميكرون ” ) لأول مرة بتاريخ 23/11/2021 م في تسلسلات جينية من جنوب أفريقيا ، بوتسوانا و هونغ كونغ ، و هذا المتحور  ينتشر بشكل أسرع من المتحورات السابقة لـ ” كوفيد-19 ” ، لذلك من المهم الحصول على اللقاحات المعززة  .

     الجرعة ” التعزيزية الثالثة ” يسمح الأطباء بأخذ الجرعة التعزيزية الثالثة  بعد مرور ثلاثة أشهر من تاريخ أخذ الجرعة الثانية ، فهي تعزز المناعة و ترفع فاعلية اللقاح ضد المتحور ” أميكرون ” ، كما يمكن أن تكون الجرعة التعزيزية  الثالثة من نفس نوع  الجرعة الأولى و الثانية أو من نوع تطعيم مختلف و يسمح بأخذ الجرعة التنشيطية ” الثالثة ” لفئة العمرية (18) سنة فما فوق ، و بإمكان المتعافي من فيروس كورونا أخذ الجرعة الثالثة بعد انقضاء ثلاثة  أشهر من الشفاء  .

من  لا  يستطيع أخذ اللقاح  ؟ :

  • المرضى الذين يتلقون علاجات كيميائية أو علاجات تؤثر على الجهاز المناعي ، يتطلب ” استشارة الطبيب ” .
  • إذا وجدت حساسية شديدة من مكونات اللقاح .
  • إذا كنت مريض أو تعاني من إحدى أعراض كوفيد-19 ( بإمكانك أخذ اللقاح بمجرد إختفاء الأعراض و تحسن حالتك ) .

     تحت شعار بادر بالتطعيم ضد فيروس كورونا و الالتزام بالتدابير الوقائية لحمايتك ،         و حماية عائلتك ، تعليمات حول عملية التطعيم  :

  • ينصح مرضى الأورام بأخذ اللقاح و بشدة ، إلا أنه يشترط جدولتها بشكل جيد مع جرعات الأدوية الكيماوية ، و ذلك لتكوين أجسام مناعية ، و لا يتسبب التطعيم في ضرر لهم . 
  • اللقاحات فعالة جدا للفرد ، و توفر الحماية بنسبة تزيد عن (70%) من خطر الإصابة بعدوى كوفيد-19 .
  • أكد مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض على وحدات الرقابة الصحية الدولية بالمنافذ التابعين للمركز ، بضرورة تعزيز الإجراءات الاحترازية و الوقائية و التحقق من المستندات الصحية الخاصة بالمسافرين ” القادمين و المغادرين ” .
  • التطعيم المناسب لمرضي السكري هو التطعيمات الموجودة ” فايزر و سينوفارم ” .

 

التمييز بين الإصابة ب ” أميكرون ” و نزلات البرد :

     أعراض المتحور ” أوميكرون ” عن بقية سلالات الفيروس ، إلا أنه تتشابه مع أعراض نزلات البرد المعتادة و الزكام و الإنفلونزا في فصل الشتاء ، و يمكن التفريق بينهما وفق تقرير منظمة الصحة العالمية  كالآتي :

  • ضرورة إجراء اختبار (PCR) لمعرفة الإصابة ، أعراض فيروس كورونا تظهر بعد (5) أيام من الإصابة ، علما قد يتراوح بين (2-14) يوما ، و أعراض الزكام و الإنفلونزا تظهر بعد (4) أيام من الإصابة  .
  • مريض الأنفلونزا يشعر بارتفاع حرارة الجسم بنسبة 80% أو سعال مفاجئ .
  • أعراض الإصابة بفيروس كورونا هو تسلله إلى جسد المريض بشكل تدريجي ابتداء من يوم الإصابة ليصبح من غير الممكن أن تظهر أعراض ثانوية أو أولية على المريض بشكل مفاجئ بخلاف الأنفلونزا التي حين تصيب الأبدان تطرحها للفراش مباشرة ، و لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام .
  • أعراض ” أوميكرون ” الأكثر شيوعاً هي الحمى و السعال ، تغير نبرة الصوت إلى ” الخشن ” ، و التعب و التعرق و ضيق التنفس و ألم في الصدر و العطس و الجسم ، و ألم في العضلات أو البدن ، و صداع ، و فقدان حاسة التذوق أو الشم و التشوش ،    و ألم في الحلق ، و احتقان أو سيلان الأنف ، و الإسهال ، و الغثيان و القيء ، و ألم في البطن و أسفل الظهر ، و طفح جلدي أو الفشل الكلوي الحاد ، أو توقف بعض الأعضاء الأساسية عن العمل ، و هذا سبب ازدياد عدد الوفيات سواء للحالات الحرجة أو للحالات الأطباء أنها مستقرة  .

الحملات التوعوية المجتمعية ضد فيروس كورونا :  

  • تنظيم الحملة التوعوية داخل المؤسسات الإصلاح و التأهيل بالمنطقة الغربية .
  • الحملة الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا بالمدينة الرياضية بالعاصمة طرابلس .
  • في اطار توطين الأمن الصحي القومي في البلاد قام فريق التطعيمات التابع للمركز الوطني لمكافحة الأمراض بتطعيم موظفين مركز خدمة المواطن باللقاح المضاد لفيروس كورونا .
  • ضمن حملة التطعيم المؤسساتي تم استهداف الموظفين و العاملين بشركة الاتحاد العربي للمقاولات بالتطعيم ضد فيروس كورونا بالجرعة الثانية و الجرعة التعزيزية ، كما تم استهداف مقر شركة مليته للنفط و الغاز لاستهداف الموظفين و العاملين بالجرعة الأولى و الثانية و الجرعة التعزيزية ” الثالثة ” من الطعم المضاد لفيروس كورونا  .
  • الحملة التوعوية حول مرض الإيدز الكبد الوبائي للنزلاء و العاملين داخل مؤسسات الإصلاح و التأهيل تاجوراء الرئيسي .
  • نظمت إدارة مكافحة العدوى بالمرافق الصحية بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض بالتعاون مع مركز تنمية القوى العاملة بتاريخ 20/1/2022 م تخريج الدفعة الثامنة من الأطباء لدبلوم مكافحة عدوى المستشفيات بالمركز .
  • انطلاق الحملات التوعية لكل المواطنين و المقيمين في البلاد ، و حثهم على ضرورة تلقي التطعيم المضاد لفيروس كورونا ، و الوصول إلى مستوى عالي من المناعة المجتمعية ضد فيروس كورونا .

    تحت شعار ” كن شخصًا راشدًا حتى تتمكن من دعم طفلك “، السلوك الآمن داخل المدارس لحماية الأطفال :

  • استشارة الطبيب إذا كان الطفل يعاني من حالات مرضية موجودة مسبقا حول كيفية أخذ التدابير الاحترازية الإضافية الواجب اتخاذها لسلامته .
  • ارتداء الطلاب الكمامات بشكل صحيح ، و التخلص الآمن منها عند إزالتها للطعام أو لتلوثها .
  • أهمية المسح الحراري لكافة الطلاب ، و أعضاء هيئة التدريس قبل دخولهم المدرسة .
  • منع التزاحم و مراعاة التباعد الجسدي داخل الفصول ، و الإسنراحات و في الباصات ، و أثناء الصعود أو النزول من الفصول .
  • جلوس كل طالب في مقعد مخصص ، و منفصل عن البقية .
  • وضع الكمامات ، و المناديل الورقية الشخصية المستعملة في سلة خاصة .
  • عدم مشاركتهم أغراضهم الشخصية مع باقي الطلاب .
  • التعقيم الدوري ، و المستمر خاصة عند دخول الحمامات ، و بعد الخروج منها .
  • النظافة الشخصية ، و كيفية الحفاظ عليها .

أهم الاجتماعات و الزيارات  :

  • عقد الاجتماع الأول لعام 2022 م لإدارة الصيدلة و المعدات و المستلزمات الطبية بالمركز .
  • زار فريق من إدارة مكافحة الأمراض المشتركة ” مدينة بني وليد ” لمدة أربعة أيام متتالية ، و ذلك لاستكمال (التخريط) للمناطق الموبوءة بمرض اللشمانيا و تجميع عينات من القوارض البرية الخازنة للمرض للكشف عليها بمختبر أبحاث الطفيليات و نواقل الأمراض بالمركز  .

أهم الدورات التدريبية و الورش  :

  • الاستمرار في عمل إدارة الشهائد الصحية بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض ، بشرط إبراز بطاقة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد للحصول على الشهادة الصحية .
  • ورشة عمل تدريبية ” حول التنفيذ الفعال لزيارات الإشراف الداعمة للمراكز الصحية التي تقدم خدمات التحصين ” في مدينة بنغازي تحت إشراف منظمة الصحة العالمية و المركز الوطني لمكافحة الأمراض  .
  • في اطار تنفيذ خطة إدارة الأمراض المشتركة المقترحة لسنة 2022 م ، تم تنظيم ” دورة تدريبية لتشخيص مرض الملاريا معمليا ” لمنتسبي إدارة مكافحة الأمراض المشتركة  .
  • ورش العمل التدريبية لإدارة الطعوم و الحلقة الباردة لفني التطعيمات بالبلدية في مدينة صبراته و مدينة الخمس ، و سيتم اعداد ورش العمل التدريبية في جميع البلديات بالبلاد و من المتوقع أن تستهدف حوالي (5000) فني تطعيم من أجل رفع كفاءة العمل و تقديم خدمات صحية عالية الجودة  .
  • نظمت إدارة الموارد البشرية و مكتب الجودة و الاعتماد بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض الدورة التدريبية حول البحث العلمي و الأخلاقيات الحيوية و التحليل الإحصائي .
  • تحت شعار صحة الأبناء من صحة الأسرة تم اختتام ورشة عمل لمسؤولين ” الصفحات الإعلامية في البلديات ” ، و ذلك بداية من المدارس بلدية سوق الجمعة من أجل تشجيع أولياء الأمور على تطعيم أبنائهم .
  • ورشة عمل بعنوان ” أثار جائحة كورونا على الأم الحامل و المرضعة و طرق الوقاية منها ” لمقدمي الخدمات الرعاية الصحية الأولية .

يوصيكم المركز الوطني لمكافحة الأمراض بارتداء الكمامة ، و تفادي الزحام ، و الأخذ بكافة الاحتياطات ، لسلامتكم و سلامة أحبابكم  .

اعداد : فاطمة الثني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى