أخبارالاولىالرئيسيةصحةليبيا

التقرير النصف الشهري للمركز الوطني لمكافحة الأمراض من 13 إلى 28 يناير

 

     التحديث اليومي للوضع الوبائي المحلي لفيروس كورونا المستجد ليوم الاربعاء 27/1/2021 م وفقا للبيان رقم (314) ، إجمالي الاصابات :

العدد التراكمي : 1.116779  .

الحالات النشطة : 2.18654  .

المتعافين :  3.96293  .

الوفيات : 4.1832  .

 

     بتاريخ 13/1/2021 م تم الاجتماع بقاعة الاجتماعات الرئيسية بمقر المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ” طرابلس ” بشأن اطلاق الحملة الوطنية للعودة المدرسية التي انطلقت من بلدية جنزور بتاريخ 20/1/2021 م تحت شعار ” نعود بمسؤولية ،،، نعود بحذر ” .

     بتاريخ  13/1/2021 م تم اجتماع  بقاعة الاجتماعات المركز الوطني لمكافحة الأمراض بطرابلس ظهراً و ذلك لمناقشة و البحث عن افضل آليات و وسائل تسهيل خدمات صحة المجتمع للمدارس العامة و الخاصة و استراتيجيات مشتركة لطوارئ صحة المجتمع التعليمي .

     بتاريخ 14/1/2021 م أقامت منظمة ملكة الفكر للإبداع و الإحصاءات برعاية المركز الوطني لمكافحة الأمراض و اشتراك بعض الجهات الأخرى ” احتفالية تكريم ” تحت شعار     ” لحظة نحييك ” للعناصر الطبية و الطبية المساعدة و الفنية و الإدارية  العاملة في مواجهة فيروس كورونا منذ تسجيل أول حالة اصابة بدولة ليبيا بفندق كورنثيا  في ” طرابلس ”  صباحاً ، و تم توزيع شهائد الشكر و التقدير على المستشفيات و المراكز الصحية و مراكز العزل و الفلتره و مراكز الهلال الأحمر الليبي  .

     بتاريخ 14/1/2021 م اجتماع السيد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية و رئيس لجنة جائحة كورونا بالوزارة و رئيس قسم برامج الصحة المدرسية و الجامعية بإدارة برامج الحماية        و تعزيز الصحة بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض و السيد مدير مكتب المتابعة و تقييم الأداء بوزارة التعليم بمقر وزارة الشؤون الاجتماعية في ” طرابلس ” و تم مناقشة الاعداد لوضع بروتوكول وقائي داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية و التعليمية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية و ذلك لحماية هذه الفئات من فيروس كورونا المستجد ، كما تم البحث عن ألية تشكيل فريق لمتابعة و تقييم المؤسسات التي تتبع وزارتي الشؤون الاجتماعية و التعليم و ذلك بالتعاون المشترك مع المركز الوطني لمكافحة الأمراض علما تم تشكيل فريق مشترك  يقوم بالزيارات الميدانية لكل هذه المؤسسات .

     بتاريخ 17/1/2021 م في اطار الحملة الوطنية لمكافحة الدرن و انشطة البرنامج الوطني لمكافحة الدرن بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض و بالتنسيق مع جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بوزارة الداخلية بمشاركة و دعم من المنظمة الدولية للهجرة تحت اشراف إدارة مكافحة الدرن و الجذام بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض انطلقت ” حملة المسح الصحي لمرض الدرن في مركز إيواء المهاجرين ” في ” طرابلس ” ، و تم أخذ عينات من حالات الاشتباه و ذلك لفحصها  بمعامل المركز الوطني لمكافحة الأمراض .

    بتاريخ 19/1/2021 م زار فريق طبي تابع لإدارة مكافحة الأمراض المشتركة بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض ” مخيم تاورغاء ” في منطقة الفلاح بطرابلس و ذلك لكشف عن الحالات المصابة بمرض اللشمانيا الجلدية و تقديم العلاج لهذه الحالات علما بان مدينة تاورغاء تعتبر من أكثر المدن التي يتنشر فيها هذا المرض .

 

     بتاريخ 19/1/2021 م في اطار اتفاقية التعاون بين المركز الوطني لمكافحة الأمراض       و المجلس الوطني للتطوير الاقتصادي و الاجتماعي في مجال الدراسات و البحوث في القضايا ذات الاهتمام المشترك  و ذلك لرفع مستوى المواطن ثقافياً و صحياً  تم  توزيع نماذج  تعبئة على صفحة المركز الوطني لمكافحة الامراض للمواطنين.

     بتاريخ 20/1/2021 م في اطار التعاون بين المركز الوطني لمكافحة الأمراض و وزارة الشؤون الاجتماعية و وزارة التعليم و الخدمات الصحية بالبلديات تم اطلاق ” مبادرة حماية ” تحت شعار  خدمات خاصة لفئات في ظروف استثنائية  .

     بتاريخ 20/1/2021 م تم عقد اجتماع بمقر المركز الوطني لمكافحة الأمراض في            ” طرابلس ” ضم كل من مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض و نائب مدير عام المركز و مدير إدارة مكافحة الايدز و الأمراض المنقولة جنسيا و مدير إدارة الصيدلة و المعدات الطبية و مجموعة من رؤساء منظمات المجتمع المدني المتعاونة مع المركز في نشاطاته المختلفة و خاصة في برامج مكافحة الايدز و الأمراض المنقولة جنسيا و ذلك لمحافظة على صحة المواطن و المجتمع  . 

      بتاريخ  20/1/2021 م في اطار التعاون بين غرفة جائحة كورونا بوزارة الداخلية          و الحرس البلدي انطلقت حملة توعوية ميدانية حول فيروس كورونا المستجد لبعض بلديات طرابلس تاجوراء – طرابلس المركز – حي الاندلس – قصر بن غشير – سوق الخميس – القره بوللي – اسبيعة – سيدي السايح  اضافة  لبعض مدن خارج  طرابلس و هي جنزور – ترهونة .

     بتاريخ 21/1/2021 م تم اختتام ورشة عمل بعنوان ” بحث تطوير خارطة طريق لتعزيز المنافذ الحدودية للاستعداد للطوارئ و الاستجابة لها في ليبيا ” ظهرا بمدينة طرابلس بالمركز الوطني لمكافحة الامراض و ذلك بتنظيم و اشراف مكتب الرقابة الصحية الدولية و مكتب التعاون الفني بالمركز و بالشراكة مع المنظمة الدولية للهجرة و قد شارك في هذه الورشة مدراء مكاتب الرقابة الصحية الدولية بكل من مطار معيتيقه – مطار مصراته – مطار بنينا – مطار الكفرة – مطار سبها ، ميناء الخمس – ميناء طبرق – ميناء طرابلس – منفذ رأس جدير – منفذ وازن – منفذ غات – منفذ غدامس ، و تم مناقشة عدة مواضيع الفنية و اللوجستية      و تقيم الوضع الحالي للرقابة الصحية الدولية و اعداد الخطة لتطوير جاهزية المنافذ في الاستجابة للطوارئ .     

     بتاريخ 21/1/2021 م اجتماع فريق من المركز الوطني لمكافحة الأمراض و فريق من دار الوفاء لرعاية المسنين و فريق من صندوق التضامن و فريق من وزارة الشؤون الاجتماعية  بقاعة الاجتماعات بالمركز ظهراً و ذلك بشأن الاعداد لبرامج  تحت شعار ” خدمات خاصة لفئات خاصة في ظروف استثنائية ” حيث سيتم تنفيذ البرنامج الأول في دار الوفاء لرعاية المسنين ، و هي :

الورشة الأولى : للمسنين انفسهم تتضمن دعم نفسي و توعية حول جائحة كورونا               و الاجراءات الاحترازية للوقاية من هذا الفيروس .

الورشة الثانية : تدريب العناصر الطبية حول كيفية علاج الحالات و أخذ المسحات و تدابير منع انتقال الدعوي و ادارة الحالات المصابة و التدريب على كيفية الرصد و اكتشاف الحالات المشتبهه  و كيفية التصرف معها و اجراءات العزل لحالات الاصابة .

الورشة الثالثة : تدريب باقي العاملين حول الاجراءات الاحترازية و كيفية التصرف في الطوارئ و الدعم النفسي و التغذية و اهميتها لتقوية المناعة .

     بتاريخ  22/1/2021 م تابع مكتب الإعلام و التوثيق بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض بالتعاون مع غرفة جائحة كورونا بوزارة الداخلية و بالشراكة مع الحرس البلدي  الحملة  التوعوية الميدانية حول فيروس كورونا المستجد و متابعة الإجراءات الاحترازية  في عدة محلات  تجارية و أسواق شعبية  طرابلس .

     بتاريخ  23/1/2021 م احتفلت ” منظمة التعاون للمتعايشين مع مرض الايدز ” بقاعة شحات بفندق كورنثيا بطرابلس ظهراً بمرور 8 سنوات على تأسيسها برعاية مفوضية المجتمع المدني  و بالتعاون مع المركز الوطني لمكافحة الأمراض  و البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز ، و ذلك بحضور الدكتور بدر الدين بشير النجار مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض و السيدة اليزبيت هوف مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بليبيا و مندوبين عن المنظمة الدولية للهجرة  و منظمة اليونيسيف و بعض الشركات ، هذا و قد تم تكريم مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض باعتباره أفضل شخصية مسؤولة في قطاع الصحة لسنة 2020 م .

     بتاريخ  24/1/2021 م في اطار التعاون بين ادارة برامج الحماية و تعزيز الصحة بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض و الهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي و بمشاركة وزارة الشؤون الاجتماعية و اللجنة العليا للطفولة و الهيئة العامة للشباب و الرياضة و مؤسسة الرعاية الصحية الأولية و شبكة تثقيف الأقران و اذاعة الليبو  تم اطلاق ” الحملة التوعوية لتعزيز صحة المراهقين و الشباب بمراكز الرعاية الاجتماعية .

     بتاريخ 24/1/2021 م في اطار التعاون بين قسم الصحة النفسية بإدارة الأمراض غير السارية بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض و منظمة النسيم للتنمية المجتمعية و الجمعية الليبية للعلوم النفسية و المجلس البلدي طمينة تم تنظيم دورة تدريبية بعنوان ” اعداد مربيات و معلمات رياض الأطفال في مجالات الصحة النفسية و المشاكل السلوكية للأطفال و تعديل      و تنظيم السلوك ” في منطقة طمينة بمدينة مصراته  .

     بتاريخ 25/1/2021 م  قدمت السفارة الفلبينية بطرابلس لوحة تقدير للمدير العام لمركز الوطني لمكافحة الأمراض الدكتور بدر الدين بشير النجار و ذلك كرسالة شكر و تقدير للمساعدة المقدمة للسفارة الفليبنية لحماية المقدمة من فيروس كورونا المستجد .

    بتاريخ 25/1/2021 م تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين المركز الوطني لمكافحة الأمراض   و اللجنة العليا للطفولة بمقر المركز و ذلك بهدف توطيد سبل التعاون بين الطرفين في القضايا ذات العلاقة بالطفولة و تقديم الخدمات وفق الاختصاصات .

     بتاريخ 26/1/2021 م تم عقد الاجتماع التاسع و الخمسين بمقر فرع المركز الوطني لمكافحة الأمراض – سوق الجمعة بين مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض و اللجنة العليا لمجابهة فيروس كورونا و وكيل وزارة الصحة و رئيس اللجنة العليا لمجابهة فيروس كورونا المستجد  ظهراً و ذلك لمناقشة الوضع الوبائي الحالي لجائحة كورونا و المشاكل بمراكز العزل الصحي و البحث عن حلول لها .

     بتاريخ 28/1/2021 م في اطار التعاون بين المركز الوطني لمكافحة الأمراض و وزارة الشؤون الاجتماعية و الخدمات الصحية حي الاندلس و فريق الرصد و التقصي و الاستجابة السريعة حي الاندلس تم اطلاق ” مبادرة حماية ” بدار الوفاء لرعاية المسنين  تحت شعار     ” خدمات خاصة لفئات خاصة في ظروف استثنائية ”  .

اعداد : فاطمة الثني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى