د. سيف بن حسن :
بدأ العام الدراسي منذ أيام مضت وردات الفعل التي حدثت من المعلمين وأولياء الأمور والمواطنين بخصوص ماورد في كتاب التربية الاسلامية للصف الخامس ابتدائي في درس الايمان بالكتب السماوية حيث نسب الزبور لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والضجة التي قال فيها البعض: أن الامر مقصود والآخر قال: إنه اخطأ طباعي
صحيفة فبراير المتتبعة لكل مايحدث في الشارع أرادت التوضيح بخصوص الفيديو الذي نشر في مواقع التواصل من ولي الأمر بخصوص الموضوع وكان هدفنا الرد من مسؤول بالمكز ومن
إدارة المركز العام للمناهح الدكتور سيف بن حسن والذي افادنا بالاتي:
الحقيقة نحن كان ردنا فوري من أول يوم اتخدت الاجراءات طبعا هو خطأ مطبعي غير مقصود وحتى المعلومة واضحة للعيان وهي هل الزبور انزل على سيدنا محمد ؟ نحن طبعنا ٣٧١ عنوان وفقنا في ٣٧٠ عنوان وعنوان حدث فيه خطا جل من لايخطي والذي حصل أن منهج التربية الاسلامية للصف الخامس لم يعدل ولم يتم تغييره من ٥ سنوات وما حدث ان الملف لم يتم فتحه وكانت الموظفة قد وضعت الملف على ملف آخر الأمر الذي اوجد تداخلا في العروض وسقط الملف من المراجعين بالمصادفة فالمراجعة تمر ب٣ مراحل في مرحلة التصفية يتضح الخطأ وهذا لم يحدث لأن الملف لم يتم تعديلة او لم يعرض كما فهمت منه.
قاطعته هل الخبراء لم ينتبهوا للأمر ؟
وتابع القول
نحن قمنا بتحقيق مبدئي وعرفنا المقصرين ومن أخطأ يتحمل الخطأ
قاطعته ولكن هذا خطأ فادح ؟ بالنسبة للتلميذ؟
نحن خرجنا على الهواء ووضحنا وانا ارسلت اليك فيديو التوضيح لنشره في مواقعكم الالكترونية وخاطبنا وكيل الوزارة للشؤؤن التربوية التي هي مرتبطة مع المراقبات وخاطبنا وكيل الوزارة لشؤون المراقبات وراسلنا مصلحة التفتيش التربوي وباشرنا في التحقيق الاداري وجميع الجهات الرقابية واثبتوا ان الخطأ غير مقصود خطأ بشري ويحدث في كل الاحوال و«الي يخدم يخطي» اكيد الخطأ كبير ولكنه حدث بالنسبة للتصحيح العدد كبير لا يمكن سحبه من المخازن ولكن عممنا على المعلمين والمدارس تدارك الأمر وتم توزيع طبعة العام الماضي التي لم تحمل نفس الخطأ ولكن مخزون الكتب في الطبعة لا يكفي لذلك بعض المراقبات وزعت الكتاب على المخزون الجديد والتصويب يشارك فيه الجميع المعلم وولي الامر وكل المهتمين وبالعكس هناك تعليم يسمى التعليم العكسي او تعليم بالخطأ نعطي معلومة مغلوطة ونطلب تصحيحها عموما لا نريد ان نقف كثيرا عند هذا الخطا ونحن قمنا بالاجراءات الكفيلة بالتعديل والتدارك .
البعض يقول انه دعوة مبطنة مقصودة ؟
لا غير صحيح المعلومة واضحة لو مبطنه نقولوا مدسوسة والحمد لله نحن ثقافتنا الدينية الليبيين ممتازة ونعرف ان القران نزل على سيدنا محمد والزبور على داؤؤد .
قاطعته ولكن معلومة يجوز فيها التصيد والتاويل ؟
الي يتصيد يلقى اكيد والناس التي تعمل صباحا ومساء دون تقدير يذكر واكيد كما ذكرت من يعمل يخطي فسبحان من لايسهو ولاينسى.
قاطعته
ولكن هذا منزل من الله ؟
اجاب
نعم ولكن نحن بشر وكل الاطراف وضحنا له.ا
يهمنا التلميد العقل الذي نفرغ فيه المعلومة ؟
التلميذ سيوضح له المعلم وولي أمره والمفتش وحتى رجل الشارع وقلت قمنا بالاجرءات ومحاسبة من أخطأ
هل سيبقى نفس الكتاب في العام القادم ؟
لالا في كل عام دراسي يتم التصويب وتحال الينا التصويبات عن طريق التغدية العكسية من مصلحة التوجيه التربوي ولدينا وسائل أخرى نحن العام الماضي عملنا استبيان الكتروني أنا عملته كنت في مركز البحوث حينها شاركو فيه أكثر ٦٧ الف شخص من مختلف التصنيفات وتقبلنا كل الملاحظات والنقد ونحاول الوصول للكمال مع ان الكمال لله وحده وكل الملاحظات تؤخد بعين الاعتبار ويتم معالحتها والنظر فيها .
لماذا في الصف الاول يتم تعليم التلميذ الكلمة قبل الحرف ؟
هذا الأسلوب مأخود من المنهج السنغافوري واعطينا الملاحظة للخبراء ربما تم تصويبها
قاطعته
لالا موجودة وايضا تعليم التلميذ في الصف الاول جدول الضرب قبل الطرح والقسمة
هذه ملاحظات سيتم توضيحها لادارة المناهح وخبراء المادة نفسها ولكني لم اطلع على الا العام الماضي
لماذا لم يتم تقليص المنهج حتى الان رغم التصريحات من مسؤؤلي التعليم ؟
تم تقليص اللغة الانحليزية وفي التاريخ والدمج واعادة صرف بعض الدروس .
التاريخ والجغرافيا طويل وغير مناسب وخاصة الصف التاسع وهناك شكاوى بالخصوص لم ؟
الآن هناك لجنة مشكلة للتاريخ والجغرافيا بحيث يتم التغيير أو التحديد وأعطينا المهمة لاعضاء التدريس في الجامعات وبعون الله ستكون لدينا مناهح مرضية واللجان تشتغل على هذا الموضوع ولكن تم التقليص في الأنجليزي والرياضيات.
لماذا وضعت مادة الحاسوب للصفوف الأولى كمقرر ؟
هو من ضمن المنهج المقرر من العام الماضي كيف تقولين تم فرضه ؟
قاطعته اقصد تم فرضه على عقل التلميذ لا يستوعب لانه مصطلحات نظرية ولا توجد معامل للتعلم ؟
اجاب نعم لاتوجد معامل بس التلميد اليوم يتعامل مع الحاسوب والنث والتلفون ومؤهل تكنولوحيا
قاطغته
نعم في العملي بس الصطلحات لا ؟
هم يتعاملون مع الجهاز قبل سن الدراسة وهو يتعلم الماوس ولوحة المفاتيح وهناك دول تعلم الطفل من الصغر ولدينا مدارس لديها معامل
قاطعته دول لديها امكانيات ولكن سن الطفل لا تستوعب ؟
المنهج لم يفرض والتلميذ يتعلم بالصور شاشة مكتوب عليها ولكن يحب تضامن جميع الجهات لتوفير حاسوب في المعامل
سالته
نقص كتاب الرياضيات للصف الثالث والعلوم للصف الثاني في بعض المدارس ماسببه ؟
غير صحيح نحن وزعنا الكتب على جميع المراقبات بطريقة ممتازة حتى خارح طرابلس وزعنا على المخازن الفرعية لدينا ٥٧ مخزنا ولسنا مسؤلين عن التوزيع ولو فيه قصور من المدارس او المخازن ولكن نحن توزيعنا عادل ويرضي الجميع.
سؤال اخير
هل المنهج مقسم حسب الوعاء الزمني في المقرر ؟
نعم نحن طلابنا يدرسون في ٨٤٠ ساعة في العام الدراسي بينما في العالم يدرس طلابهم ١٢٠٠ ساعة نحن قسمنا ٢٨ اسبوعا يفترض ٣٠ اسبوعا ولكن الامكانات تحكم.