الاولىصحة

تطعيم المرأة الحامل ضد فيروس كورونا

 

تعليمات المركز الوطني لمكافحة الأمراض حول تلقي ” المرأة الحامل للتطعيم ضد فيروس كورونا ” :

هل ينصح الحوامل بأخذ لقاح فيروس كورونا ؟

نعم أظهرت الدراسات الحديثة التي أجريت على الحوامل اللواتي تلقين ” كوفيد-19 ” أثناء الحمل أن اللقاح ذو فعالية عالية و امن على ” صحة الأم و الجنين ” ، كما أوضحت الدراسات أن في حالة اصابة النساء الحوامل بالفيروس ، و هي ( غير مطعمة ) يؤدي إلى
اعراض خطيرة ” للأم و الجنين ” ، و تؤدي إلى الوفاة ، لذلك ينصح بضرورة تلقي اللقاحات ضد فيروس كورونا للنساء الحوامل في الوقت نفسه مع باقي السكان لحمايتهن ، و حماية أطفالهن .

ما هو نوع اللقاح الموصي بأخذه للنساء الحوامل ؟

توصي منظمة الصحة العالمية بإعطاء لقاح (فايزر) للنساء الحوامل لحمايتهن ، و حماية أطفالهن .

هل يسبب ( اللقاح ) الإجهاض للمرأة الحامل ؟

كشفت الدراسات عن عدم وجود أي علاقة بين لقاحات فيروس كورونا و خطر الإجهاض ، مما يشير إلى سلامة الحصول على جرعات اللقاح أثناء الحمل .

هل يسبب (اللقاح) تشوه خلقي ، أو أي عيوب خليقة (للجنين) ؟

لا يوجد هناك مخاوف بشأن ما إذا كان (اللقاح) يسبب العقم ، أو يمكن أن يسبب أي نوع من العيوب الخلقية ، كما أكد الباحثون أن لقاح ” فايزر ” لا يدخل نواة الخلية ، مما يعني أنه لا يحدث أي تغيرات جينية ” للجنين ” .

ما هي مضاعفات تلقي اللقاح للمرأة الحامل ؟

تعتبر الأعراض التي تشمل الحمي ، و آلام العضلات ، و آلام المفاصل ، و التعب و الصداع من الأعراض الجانبية الشائعة ، و تختفي معظم هذه الأعراض الجانبية الخفيفة في غضون يوم أو يومين ، و لا وجود لأعراض خطيرة تصيب المرأة الحمل بالخصوص .

هل سيؤثر اللقاح على فرصة المرأة في (الحمل) في المستقبل ؟

لا يوجد دليل على أن لقاحات ” كوفيد-19 ” تؤثر على الخصوبة في المستقبل ، الدراسات اظهرت أنه لا يوجد أي دليل على أن لقاحات ” كوفيد-19 ” تسبب مشاكل في الخصوبة لدى النساء و الرجال ، كما تشير الدراسات إلى أن النساء اللاتي تلقين اللقاح تمكنوا من انجب الأطفال بشكل طبيعي .
و من المهم استشارة ” طبيب التوليد ” قبل تلقي التطعيم لتفادي أي مشاكل أخرى قد تكون تعاني منها ( المرأة الحامل ) ، و قد تشكل خطر على صحتها و صحة ” الجنين “.

اعداد : فاطمة الثني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى