تقارير

جمعية الرابطة الليبية للمتقاعدين

 

 

جمعية الرابطة الليبية للمتقاعدين تكونت باشهار رقم351 من وزارة الثقافة والمجتمع المدني رقم  351/2021 اهداف الجمعية كثيرة من اهمها تقديم المشورة والدعم للجهات التشريعية والتنفيذية والرقابية في دولة ليبيا .

وكان على رأس أولوياتها المساعي الحثيثة لتنفيذ القرارات والقوانين الصادرة في دولة ليبيا وعلى رأسها ما يتعلق بالضمان الاجتماعي حيث سيتم الدفع مباشرة أو عن طريق الخصم لصالح المضمون نسبة ثانية جزء منها من صاحب العمل وجزء من المضمون الذي لصالحه الاشتراك قيمة المضمون تكون لتغطية الخدمات التي ستقدم للمضمون .

ومنها العجز أو الشيخرخة والدعاية الصحية والاجتماعية وينظم ذلك بقانون يلزم الدفع من المضمون ويلزم نظام الضمان الاجتماعي بتقديم الخدمات المدفوع لها اشتراكات .

تنظم آلية الاشتراكات مقابل منافع القرارات وقوانيين يجرى مراجعتها كل فترة زمنية آخرها 226/2021 وفيه تتكون من مجلس ادارة رئيس مجلس وزراء الاشراف برئاسة وزير الشؤون الاجتماعية يبين هذا القرار بدقة وواجبات ومسؤوليات المجلسيين .

ومن الملاحظ ان القرار 226/2021 سواء مجلس الاشراف برئاسة وزير ومجلس الادارة يعين رئيسه من مجلس الوزراء ان رئيس مجلس الادارة يجمع بين وظيفته كرئيس مجلس الادارة والمدير العام .

ويبقى نائب المدير العام واعضاء ومجلس الادارة ومقرارمجلس الادارة ان وجدت الوظيفة بدون محاضر الاجتماعات ورئيس واعضاء الجمعية العمومية .

وبما ان القانون ينص على ان تتحول الخزانة العامة  المصروفات الادارية العمومية فأن الجهات الرقابية في الدولة يحق لها تتولى متابعة نشاط صندوق الضمان الاجتماعي .

كما ان القانون في الاموال يجوز اسثمارة في يعتمد المضمونيين للصندوق الشخصية الاعتبارية والدمة المالية المستقلة ولكن لا يعفيه من المتابعة من الجهات الرقابية بالدولة الليبية كما مجلس الاشراف ومجلس الادراة غير محصنين من المتابعة القانونية ان تطلب الامر ذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى