رياضة

حصاد عام 2022.. تفوق واضح للألعاب الفردية على منصات التتويج

 

انقضى العام 2022 بعدما شهد تفوقًا واضحًا لعدد من الألعاب الفردية التي استطاعت تحقيق عدد من إنجازات غير المسبوقة لتكون الشمعة المشرقة التي عوضت الجماهير الليبية عن النتائج السلبية والمخيبة للآمال على جميع المستويات.. ويعد العام الماضي عام الألعاب الفردية الليبية بامتياز حيث شهد هذا العام إنجازات مميزة خاصة في ألعاب الكاراتيه ورفع الأثقال وكمال الأجسام  .

الكاراتيه

كانت الكاراتيه هي الأكثر بروزا فيما بينها وتعد البطلة الواعدة سالمة المعداني هي الأبرز في الرياضة الليبية كونها أول ليبية تتوج بميدالية ذهبية تحت 54 كيلوجرام في البطولات الإفريقية للكاراتيه إذ توجت ليبيا بـ5 ميداليات لتصبح أول ليبية تحقق هذا الإنجاز الرائع.. وتوج اللاعب فتح الله الفريطيس بفضية وزن أقل 70 كيلوجرام، كما توج لاعبو ليبيا بالبرونزية، عن طريق نوري عبدالسلام في وزن + 84، وغفران بالميدالية البرونزية في وزن أقل من 48 كيلوجرام.. وكان للكاراتية نصيبًا في بطولة العالم حيث نال البطل بشير الدويبي، برونزية وزن تحت 63، وهذه أول ميدالية عالمية لليبيا في اللعبة القتالية.

رفع الأثقال

نجحت لعبة رفع الأثقال في تحقيق إنجازات غير مسبوقة، حين تُوج أحمد أبوزريبة بذهبيتين وفضية في البطولة الإفريقية لرفع الأثقال، التي أقيمت بمصر، واستطاع تحطيم 3 أرقام قياسية، عندما خطف 164 كيلوجرام نتر، و205 كيلوجرامات، كأول ليبي يحقق رفعة أكثر من 200 كيلو، ومجموع 369 كيلوجرام في فئة وزن 102.

كما أحرز أبوزريبة ذهبية أخرى لنادي السويحلي، خلال مشاركته في بطولة الأندية الإفريقية، وتوج الرباع إحسان شلابى بـ3 ميداليات في ذات البطولة ميداليتين فضيتين وبرونزية النتر.

وتوج رباعو ليبيا في تحقيق 54 ميدالية ملونة في بطولة الشباب والناشئين بمدينة الدار البيضاء المغربية.. منها 26 ذهبية، و16 فضية، و12 برونزية.

الملاكمة

تألق الملاكم الشاب أسعد الفلاح على عدد من الملاكمين المحترفين كان آخرهم الإيراني بطل آسيا غريبي أكبر بعد انسحاب الأخير في الجولة الأخيرة في المباراة التي أقيمت بينهما في تركيا.. وتضمنت قائمة انتصارات الفلاح الفوز بالضربة القاضية على خصمه بطل أوزباكستان كولييشتوف وعلى الإيراني محمد زالهي والتركي علي مورات.

القرقني .. حاصد الميداليات

واصل كمال القرقني التميز ببطولة مستر أولمبيا 2022، ونجح في تحقيق التتويج الخامس له على التوالي، بتوشحه للميدالية البرونزية، في إنجاز مميز للبطل صاحب 49 عامًا.

الجودو 

شارك منتخبنا في البطولة الإفريقية المفتوحة للجودو بالكاميرون وتوج طارق أبوشاقور ببرونزية وزن تحت 66 كيلوجرامًا بعد فوزه في مباراته الأولى على الكاميروني إمبوناي وخسر مباراته الثانية أمام الكاميروني توكونشو، وعاد للفوز في مباراة تحديد الترتيب الثالث والتتويج بالميدالية البرونزية على الكاميروني اينقا.

وشارك أحمد سليمان في وزن تحت 81 كيلوجرا، بعد أن فقد مباراته الأولى أمام الكاميروني بونقوي، وفاز في الثانية على لاعب الكاميرون أنكوتو، وخسر مباراة تحديد الترتيب الثالث أمام الكاميروني بينا.

الكرة الحديدية

توج الرياضي راشد سويسي بالقلادة الذهبية للتخصص «رافا» في دورة التضامن الاسلامي بتركيا بالاضافة لثلاث برونزيات بنفس الدورة للثنائي الاولي راشد السويسي وعبدالمهمين الزيتوني في التخصص (زوجي رافا) والثانية والثالثة للرياضي علي الصغيرفي تخصص (الطويل دقة والطويل تصاعدي) فيما حقق ثنائي منتخبنا عبدالمهيمن الزنتوتي وفراس الزليطني بالميدالية البرونزية في بطولة العالم للكرة الحديدية تخصص (الرافا) بالعاصمة الإيطالية روما.

الشطرنج

حقق منتخبنا لفئة الرجال ذهبية المجموعة الرابعة وحل في الترتيب الـ81 عالميًا بمدينة تشيناي الهندية، التي استضافت بطولة الأولمبياد العالمي للشطرنج الـ44.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى