الرئيسية

خطوات الإنشاء لمشروعات ذات أهمية كبرى توقفت.. هل نحتاج فعلاً إلى بنية تحتية..؟! 

هدى ميرة

احصائيات متضاربة وميزانيات متوالية كانت تكلفة إعادة اعمار البنية التحتية في ليبيا ، أرقام مأهولة من النقد المحلى والاجنبي خصصت لتغطية تكاليف مشروعات وانشاءات طويلة الامد توقفت بسبب تدهور الأوضاع الأمنية منذ أكثر من عقد حيث غادرت الشركات الأجنبية المتعاقد معها مشروعات قيد الإنشاء وتركتها دون إنجاز أدنى حد، وزادت ضبابية الرؤية للوضع المالي والاقتصادي للبلاد، والذي فات التوقع من تراجع خطوات الانشاء لمشروعات ذات أهمية كبرى توقفت برغم المبالغ التي خصصت لها.

# فهل تنكشف فيه العجز؟

مع حلول فصل الشتاء من كل عام تبدأ رحلة المعاناة وتستفحل الكارثة في الطرقات المغلقة بسبب  ركود مياه الأمطار لحجم الفشل في إعادة إعمار البنية التحتية للبلاد شرقها بغربها شمالها وجنوبها، فالشوارع المتهالكة في طرابلس وفي مدن أخرى مستنقعات مائية توقفت معها دواليب الحركة واكتظت الطرقات بالقاصدين وجهات مختلفة ولم يكن أمام المواطنين إلا الانتظار لساعات طوال في انتظار استئناف الحركة، وفي انتظار عودة الخدمات الحيوية لمدن أصبحت شبه منعزلة بسبب تدني البنى التحتية وتوقف مشروعات التعمير، فكيف يكون ذلك ممكناً والخلل لا يكمن في فصل الأمطار ولا في الطرقات المتهالكة ولا حتى في تدني الوضع الأمني والاقتصادي، ربما هناك أسباب أخرى سيدفع المواطن ثمنها.

# لسنا استثناء

كغيرنا من دول الجوار لم تكن ليبيا استثناءً لأنها تواجه عديد الصعاب أمام تنفيذ مخططات مستقبلية للبنية التحتية والتي اعتبرت إلى حد كبير من المتطلبات للأولية لتنمية مستدامة بالبلاد ولتحقيق حياة كريمة للمواطنين كحق طبيعي كفلته التشريعات المحلية.

ولسنا بصدد حصر الأسباب كي نجعل منها شماعة نعلق عليها التدني في مستوى الانشاء ولكننا بصدد الدعوة للدفع بدواليب الحركة إلى الامام والتشجيع للعمل على استكمال العشرات من المشروعات المتوقفة من طرقات وجسور إلى مباني خدمية وإنتاجية ومساكن للمئات من الشباب، هذا إلى جانب الاهتمام بمرافق أخرى ذات صلة كالمنتزهات باعتبارها واجهة جمالية للمدينة ومتنفسا للسكان.

ولكن أقل من 50 ٪ نسبة ما تم إنجازه من مشاريع تنضوي تحت مظلة البنية التحتية، فهي نسبة ضئيلة جداً وخجولة ومتناقضة أمام الطموحات المجتمعة وأمام الوعود التي أعلنت عنها وزارات عدة بفترات سابقة التي تصب في إطار الإصلاح وإعادة الإعمار برغم الصعوبات، وإعطاء الأولوية لمشروعات البنى التحتية بل وربطها بمشروعات التنمية المستقبلية بالبلاد.

# مدن ذكية مستدامة

خلال مشاركة ليبيا في أعمال مؤتمر الاسكان العربي السابع بجمهورية مصر العربية وديسمبر الماضي والذي حمل عنوان «نحو مدن ذكية مستدامة تحقق جودة الحياة» قال وزير الإسكان والتعمير الليبي السيد أبوبكر الغاوي أن حكومة الوحدة الوطنية باشرت في إحياء المشروعات المتعثرة ووضع خطط عاجلة لحل المختنقات التي تواجه البنى التحتية للبلاد.

وزارة الإسكان والتعمير قالت وعبر بوابتها الالكترونية أنه قد حان الوقت لإحياء بعض المشاريع التنموية الكبرى والتي ظلت متوقفة لسنوات وأنه في الأول من يناير الجاري تم التوقيع على محضر اتفاق بين جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق وجهاز تنفيذ مشروعات المواصلات مع ائتلاف الشركات المصرية ضمن برنامج عودة الحياة والذي يقضى بانطلاق المشروعات التنموية المتعاقد عليها وهى الطريق الدائري الثالث طرابلس محطة معالجة الصرف الصحي سبها ومد أربعة جسور لمدينة بنغازي ومشروع صيانة وتوسيع طريق اجدابيا جالو وصيانة طريق أوباري غات.

# الطريق الدائري الثالث

بتكلفة 4.263 مليار دينار اعتمد مجلس وزارة حكومة الوحدة الوطنية في سبتمبر 2021 إجراءات التعاقد مع شركات مصرية لتنفذ مشروع الطريق الدائري الثالث بمدينة طرابلس وإمكانية البدء في التنفذ للمشروع وعبر مراحل ووفق مخصصات مالية متاحة مع مراعاة المدة الزمنية المحددة بعقود التشغيل وبالعودة إلى أرض الواقع نلحظ أن التحركات لاستكمال المشروعات بدأت جلية وإن كانت تسير بخطوات خجولة ومتأنية ربما لحجم العراقيل حيث أن المشروع يمر بمنطقة ذات كثافة سكانية عالية، ونظراً لأهمية المشروع صار من الضروري الإسراع في استكماله كخطوة أولية نحو إقامة بنى تحتية لدولة تسعى لإنجاح مشاريع استثمارية كبرى.

# إحصائيات عودة الحياة

قبل نهاية العام الماضي 2022 اعلنت حكومة الوحدة الوطنية أن الأجهزة التنفيذية المختصة تعكف على تنفيذ 689 مشروعا ضمن خطة عودة الحياة وإعطاء الأولوية للمباني التعليمية، من جانب آخر قال رئيس جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق أن خطة عودة الحياة شملت 376 مشروعاً وجاري العمل على تنفيذ 291 مشروعاً في كل المدن الليبية.

جهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية قال أن للجهاز قرابة 205 مشاريع جار تنفيذها وأنه انتهى من استكمال 83 مشروعاً منهم 29 مدرسة و18 مركزا صحيا و5 صالات رياضية وجارٍ العمل على تنفيذ 116 مدرسة جديدة.

رئيس جهاز المشروعات بقطاع المواصلات قال أن عدد مشروعات الجهاز التي تم تنفيذها بلغ 193 مشروعاً، منها 197 مشروع طريق زراعي و26 طريق رئيسي في مناطق عدة، وإلى غيرها من الاحصائيات والأرقام مازالت مسيرة التنمية في قطاعات البنية شبه المتوقفة مقارنة بحجم الطموحات والأهداف والمطالب.

الطرق البرية من أهم العوامل المرتبطة بتطور ونمو المراكز العمرانية وهى عصب النشاط االقتصادي والقاعدة الأساسية لتنفيذ مشاريع وخطط التنمية الإقتصادية في أي مكان من العالم ومثل شبكة النقل فى أي إقليم أو منطقة درجة التقدم البشرى، ولهذا يقال إن شبكة النقل الأرضى تعكس بصدق مدى مدنية المجتمع، والمرحلة التقنية التى بلغها مثل شبكة النقل البري أحد أهم عناصر نظام النقل وركائزه الملهمة حيث تتم عملية النقل بالطرق والشبكة والعقد النقلية ووسيلة النقل والمواد المنقولة، وعلى هذا الأساس ميكن تعريف شبكة الطرق بأنها انتظام مجموعة من الوصلات تربط بني مجموعة من العقد .

 تقع مدينة طرابلس في الجزء الشمالي من ليبيا على الشريط الساحلي يحدها من الغرب مدينة جنزور ومن الشرق مدينة تاجوراء ومن الشمال البحر المتوسط ومن الجنوب منطقتي السوانى وقصر بن غشير، كما توضحه خريطة الموقع .

أما إحداثيات موقعها فهي تقع على الساحل الجنوبي للبحر المتوسط بني دائرتي عرض 49،32 و32 ؛56 وبني خطى طول ( 48.12و55.13 ) شرق خط جرينتش وهى بذلك تتوسط سهل الجفارة المتميزة بمناخ البحر المتوسط وهى نقطة التقاء رئيسة مبنظومة شبكة النقل البرى الرئيسة والفرعية والطرق المجاورة ومع كل التجديدات والتوسعات والمشاريع القائمة يظل السؤال حول ما مدى التوازن بين أطول الطرق ومساحة المناطق التي تمر بها واستيعاب شبكة الطرق لحركة النقل بالمدينة ومجاوراتها ؟. هل الطرق الموجودة بالمدينة ومجاوراتها مواكبة للتطور الملحوظ في عدد املركبات وتدفقها ا لمستمر؟.

وفق دراسة بحثية عن الطرق ومدى استيعابها جاءت الملاحظات كالتالي الحركة اليومية على الطرق الرئيسة لمدينة والبنتية التابعة لهاَتى :

1طرق الدرجة الأولى مكونة من (6 ) حارات وتتمثل فى:

أطريق المطار ويتراوح حجم حركة النقل عليه حوالي) 3225 )مركبة في اليوم لسنة 2013

2طرق درجة أولى )4 حارات( ومتثل الطرق االتية :

أطريق طرابلسالزاوية حجم حركة النقل عليه حوالى 5442 مركبة فى اليوم لسنة 2013

بطريق طرابلس / الخمس حجم الحركة اليومي حوالى) 3579 )مركبة ف اليوم. درجة أولى مكونة من حارتني مثل :

أطريق طرابلس / زوارة حيث يتراوح حجم احلركة حوالى )3187 ) مركبة فى اليوم لسنة 2013

بطريق طرابلس / العزيزية تتراوح حجم احلركة حوالى 2457 مركبة يف اليوم.لسنة 2013

.. اتجاهات حركة النقل على شبكة الطرق ملدينة طرابلس .

 مع هذه الملاحظات ومخطط الطرق والسعة الاستعابية 

هل نحتاج فعلا إلى بنية تحتية 

واحصائيات متضاربة وميزانيات متوالية كانت تكلفة إعادة اعمار البنية التحتية في ليبيا ، حقيقة يفترض علينا الاعتراف بها ، ارقام مأهولة من النقد المحلى والاجنبي خصصت لتغطية تكاليف مشاريع وانشاءات طويلة الامد توقفت بسبب تدهور الأوضاع الأمنية منذ أكثر من عقد حيث غادرت الشركات الأجنبية المتعاقد معها مشاريع قيد الإنشاء وتركتها دون إنجاز أدنى حد، وزادت ضبابية الرؤية للوضع المالي والاقتصادي للبلاد، والذي فات التوقع من تراجع خطوات الانشاء لمشاريع ذات أهمية كبرى توقفت برغم المبالغ التي خصصت لها.

الطرق البرية من أهم العوامل المرتبطة بتطور ومنو المراكز العمرانية وهى عصب النشاط الاقتصادي والقاعدة الأساسية لتنفيذ مشاريع خطط التنمية الاقتصادية في أي مكان من العالم ومثل شبكة النقل فى أى إقليم أو منطقة درجة التقدم البشرى، ولهذا يقال إن شبكة النقل البري تعكس بصدق مدى مدنية المجتمع، والمرحلة التقنية التى بلغها  مثل شبكة النقل البري أحد أهم عناصر نظام النقل وركائزه المهمة حيث ال تتم عملية النقل بالطرق والشبكة والعقد النقلية ووسيلة النقل واملواد املنقولة، وعلى هذا الأساس يمكن تعريف شبكة الطرق بأنها انتظام مجموعة من الوصالت تربط بني مجموعة من العقد .

 تقع مدينة طرابلس في الجزء الشمالي من ليبيا على الشريط الساحلي يحدها من الغرب مدينة جنزور ومن الشرق مدينة تاجوراء ومن الشمال البحر المتوسط ومن الجنوب  منطقتي السوانى وقصر بن غشير، كما توضحه خريطة الموقع .أما إحداثيات موقعها فهي تقع على الساحل الجنوبي للبحر المتوسط بني دائرتي  عرض 49،32 و32 ؛56 وبني خطى طول ) 48.12و55.13 ) شرق خط جرينتش  وهى بذلك تتوسط سهل الجفارة المتميزة مبناخ البحر املتوسط وهى نقطة التقاء رئيسة مبنظومة شبكة النقل البرى الرئيسية والفرعية والطرق المجاورة ومع كل التجديدات والتوسعات والمشاريع القائمة يظل السؤال حول مامدى التوازن بني أطوال الطرق ومساحة املناطق التي متر بها واستيعاب شبكة الطرق حلركة النقل باملدينة ومجاوراتها ؟.

 هل الطرق الموجودة بالمدينة ومجاورها مواكبة للتطور الملحوظ في عدد المركبات  وتدفقها ا لمستمر؟.

وفق دراسة بحثية عن الطرق ومدى استعابها جاءت الملاحظات كالتالي الحركة اليوميةعلى الطرق الرئيسة لمدينة والبنتية التابعة لهاَتى :

1 طرق الدرجة الأولى مكونة من (6) حارات وتتمثل فى:

أ طريق المطار ويتراوح حجم حركة النقل عليه حوالي (3225) مركبة في اليوم لسنة 2013

2 طرق درجة أولى (4) حارات وتمثل الطرق التالية :

أ طريق طرابلسالزاوية حجم حركة النقل عليه حوالى 5442 مركبة فى اليوم لسنة 2013

ب طريق طرابلس / الخمس حجم الحركة اليومي حوالى(3579) مركبة في اليوم. 

درجة أولى مكونة من حارتني مثل :

أ طريق طرابلس / زوارة حيث يتراوح حجم احلركة حوالى (3187) مركبة فى اليوم لسنة 2013

ب طريق طرابلس / العزيزية تتراوح حجم احلركة حوالى 2457 مركبة في اليوم.

لسنة 2013. اتجاهات حركة النقل على شبكة الطرق ملدينة طرابلس مع هذه الملاحظات ومخطط الطرق والسعة الاستعابية. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى