الرئيسيةحوار

بن زيتون: الدائري الثالث أمل منتظر وعراقيل لا تنتهي

حوار: نجاح مصدق

ضمن مشروعات (عودة الحياة) المزمع انشاؤها على مستوى ليبيا بالكامل والتي تتضمن مشاريع حديثة، ومشاريع قديمة يتم إحياؤها عادت الحياة للمشروع الدائري الثالث والدائري الثالث هو طريق مزدوج في العاصمة طرابلس لم يكتمل مشروعه بسبب اندلاع ثورة 17 فبراير 2011 وقد كانت الدولة الليبية تخطط لإنشائه عام 1986 إلى أن أتى الحصار وبدأ المشروع في يونيو 2008 بفتح مسارات للطريق يبلغ طوله حوالي 24 كم. توقف المشروع سنة 2011 بسبب الثورة في ليبياوفي هذا السياق فتح ملف هذا المشروع وبدأت الخطة لاعادته لمساق التنفيذ حيث سلم لائتلاف الشركات المصرية وثم التعاقد للشروع في تنفيذه.

 الطريق سيكون مزدوجًا بطول 24 كيلومترًا، وبتكلفة 4.263 مليار دينار ومدة التنفيذ 12 شهرًا، حيث سيشمل المشروع انشاء طريق مزدوج 3 حارات في كل اتجاه اضافة إلى حارة للطوارئ في الجانبين بالاضافة الى طرق خدمية بمسارين على الجانبين وستشمل كذلك 

* 13جسر تقاطع 

* 9 جسور مرور علوية 

* 6 ممرات سفلية (انفاق)  

* 14 جسر مشاة

يبدأ المشروع من جزيرة غوط الشعال مرورًا بطريق المطار وينتهي عند شاطيء البحر قرب مطار معيتيقة.  

واتلاف الشركات المصرية مكونٌ من شركة (أوراسكوم) للانشاء والصناعة من أكبر الشركات في الشرق الأوسط في المقاولات انشئت في 1976 وفازت بافضل مشروع 2021.

شركة «حسن علام» للتجارة والبناء من أهم الشركات العقارية في انشاء الجسور والطرقات.

شركة رواد الهندسة الحديثة وتعمل مع شركات السويدي ستريك ومن اهم الشركات التي تعمل في افريقيا وتعمير طرقها ومقاولاتها. 

للوقوف على هذا المشروع التقينا السيد المهندس رضوان بن زيتون نائب رئيس إدارة المشروعات المشرفة على مشروع  الطريق الدائري الثالث بدأنا معه حديثنا عن جهاز تنفيذ المشروعات والمرافق متى بدأ؟. 

وما هي خطة عمله؟، وماذا يشمل؟

#الجهاز التنفيذي لمشروعات الإسكان والمرافق تأسس سنة 2007 م

* الغرض من تأسيس الجهاز تنفيذ المشروعات الإسكانية ومشروعات البنية التحتية المتمثلة في (شبكات الطرق _ شبكات الصرف الصحي ومياه الشرب وتصريف مياه الأمطار_شبكات الكهرباء _ شبكات الاتصالات) داخل المخططات المعتمدة بالمدن والمناطق

علمنا بأن الطريق الدائري الثالث خطة تنفيذه طور الانتهاء ماذا تقول عن هذه الخطوة؟

* مشروع الطريق الدائري الثالث بطرابلس أحد أهم المشروعات التي تعاقد عليها الجهاز لم يمثله من أهمية كبرى في حل مشكلة الاختناق المروري داخل طرابلس وقد تعثر تنفيذ هذا المشروع لسنوات طويلة حتى وجد  الاهتمام الكبير من حكومة الوحدة الوطنية في إعادة التعاقد عليه مع كبرى الشركات المصرية المتخصَّصة  بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 3.73 مليار دينار ليبي

وقد تم بالفعل رصد هذه الأموال لتنفيذ المشروع

متى تم تسليم موقع  المشروع؟

* تم تسليم موقع المشروع بتاريخ 2082023 والبدء الفعلي في أعمال تجهيز الموقع وتنفيذ المراحل الأولى  المتمثلة في أعمال التهيئة والأساسات.

..ماهي المدة المحددة لانجازه؟

* مدة تنفيذ المشروع سبعة عشر شهراً (12+5) في حال تسليم الموقع بشكل جزئي.

ماذا يتضمن مشروع الطريق الدائري الثالث؟

* يتكون المشروع من طريق سريع رئيس بطول 23.8 كم؛ وطرق خدمات على جانبيه وعدد من جسور الآليات والكباري وجسور المشاة وعدد كبير من العبارات اللازمة لتمرير شبكات المرافق المختلفة وشبكات الإنارة بالكهرباء وتصريف مياه الأمطار.

* يمثل هذا المشروع نقلة كبيرة في حركة المرور بمدينة طرابلس وربطها بالمناطق المجاورة لها.

بالاضافة لإدارتكم للمشروع من هي الشركة المشرفة على الانجاز؟

* يتم الاشراف على هذا المشروع من خلال شركة (هيل) الأمريكية العالمية.

هل هناك معايير،  أو مواصفات معينة اتبعتوها في تصميم المشروع؟

* تم تصميم هذا المشروع وفق أحدث المواصفات والمعايير الدولية التي تتماشى مع منظومة الطرق في البلاد، والتي وضعت في تصميمه  ايجاد حلول للمختنقات والازدحام المروري

.. المواد المستعملة في المشروع هل هي محلية ذاتية الصنع أم مستوردة  من دول أخرى؟

*تم إعطاء الأولوية في استخدام المواد والمنتجات المحلية المعتمدة بمواصفات عالمية كحديد التسليح، والأسمنت وغيرها من المواد. 

أم فيما يخص التوريد؛ فتوريد المواد غير المتوفرة محلياً من مصادرها المعتمدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى