الرئيسيةحوار

سيف النصر: العالم لم يستغنَ عن الكتاب والمنصات الإلكترونية ليست البديل

زهرة برقان : مخلص العجيلي

تعد‭ ‬المناهج‭ ‬التعليمية‭ ‬العنصر‭ ‬المهم‭ ‬في‭ ‬العملية‭ ‬التربوية‭ ‬وهي‭ ‬المعبر‭ ‬الأساسي‭ ‬للثقافة‭ ‬والمعرفة،‭ ‬وهي‭ ‬منبر‭ ‬للإصلاح‭ ‬والتحدي،‭ ‬والمواجهة‭ ‬وفق‭ ‬المتغيرات‭ ‬التي‭ ‬تمكن‭ ‬الطالب‭ ‬من‭ ‬التميز‭ ‬والابداع‭ .‬

من‭ ‬السهل‭ ‬أنّ‭ ‬نبني‭ ‬أي‭ ‬صرح‭ ‬ولكن‭ ‬من‭ ‬الصعب‭ ‬أنّ‭ ‬نبني‭ ‬العقول،‭ ‬وإن‭ ‬نجحنا‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬نكون‭ ‬قد‭ ‬خلقنا‭ ‬جيلًا‭ ‬مبدعًا‭ ‬قادرًا‭ ‬على‭ ‬التميز‭ ‬بقيم‭ ‬فكرية،‭ ‬ودينية،‭ ‬وثقافية؛‭ ‬فالاستثمار‭ ‬البشري‭ ‬أهم‭ ‬استثمار‭ ‬للتنمية‭ ‬والتقدم‭ ‬لأي‭ ‬دولة‭.‬

حملنا‭ ‬أسئلتنا‭ ‬وتوجهنا‭ ‬إلى‭ ‬‮«‬إدارة‭ ‬المناهج‮»‬‭ ‬بوزارة‭ ‬التربية‭ ‬والتعليم‭ ‬حيث‭ ‬التقينا‭ ‬د‭. ‬سيف‭ ‬النصر‭  ‬بالحسن‭ ‬مدير‭ ‬عام‭ ‬مركز‭ ‬المناهج‭ ‬التعليمية‭ ‬والبحوث‭ ‬العلمية‭.‬

المناهج‭ ‬وما‭ ‬يقال‭ ‬عنها‭ ‬من‭ ‬ضرورة‭ ‬تمحيصها‭ ‬وإعادة‭ ‬النظر‭ ‬فيها‭ ‬كونها‭ ‬لا‭ ‬تتماشى‭ ‬مع‭ ‬المجتمع،‭ ‬ولا‭ ‬تقدر‭ ‬الفروق‭ ‬الفردية‭ ‬بين‭ ‬الطلاب‭ ‬باعتبار‭ ‬الطالب‭ ‬هو‭ ‬الوسيلة‭ ‬لتوظيف‭ ‬المنهج‭ ‬وكون‭ ‬العام‭ ‬الدراسي‭ ‬عام‭ ‬الجودة‭ ‬والتميز‭ ‬هل‭ ‬يعني‭ ‬أنّ‭ ‬المنهج‭ ‬أهم‭ ‬عنصر‭ ‬في‭ ‬التميز‭ ‬؟

المنهجُ‭ ‬هو‭ ‬جزءٌ‭ ‬من‭ ‬العملية‭ ‬التعليمية،‭ ‬وأكيد‭ ‬هدفنا‭ ‬هو‭ ‬التطوير؛‭ ‬والتطوير‭ ‬يأتي‭ ‬تدريجيًا،‭ ‬وما‭ ‬نسعى‭ ‬إليه‭ ‬الآن‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬العام‭ ‬حاولنا‭  ‬ادخال‭ ‬‮«‬الميكنة‮»‬‭ ‬على‭ ‬سبيل‭ ‬المثال‭ ‬اللغة‭ ‬الإنجليزية‭ ‬للصفوف‭ ‬الأولى،‭ ‬والتربية‭ ‬الإسلامية‭ ‬ادخلنا‭ ‬‮«‬البركود‮»‬‭ ‬الذي‭ ‬يتيح‭ ‬للطالب‭ ‬أن‭ ‬يسمع‭ ‬النطق‭ ‬السليم‭ ‬سواء‭ ‬القرآن‭ ‬الكريم،‭ ‬أو‭ ‬الإنحليزي‭ ‬الأجزاء‭ ‬التطويرية‭ ‬الأخرى‭ ‬لدينا‭ ‬مركز‭ ‬إداري‭ ‬يسعى‭ ‬لإعادة‭ ‬الصف،‭ ‬وغالبًا‭ ‬التطوير‭ ‬يأتي‭ ‬من‭ ‬الملاحظات‭ ‬التي‭ ‬تريد‭ ‬لنا‭ ‬من‭ ‬التوجيه‭ ‬التربوي‭ ‬ومن‭ ‬الخبراء‭ ‬ومن‭ ‬ثم‭ ‬يتم‭ ‬التعديل،‭ ‬ومن‭ ‬العام‭ ‬القادم‭ ‬بإذن‭ ‬الله‭ ‬عندنا‭ ‬خطة‭ ‬طموحة‭ ‬لإدخال‭ ‬‮«‬الذكاء‭ ‬الاصطناعي‮»‬‭ ‬أو‭ ‬ما‭ ‬يسمى‭ ‬‮«‬الوضع‭ ‬المعزَّز‮»‬‭ ‬لتلافي‭ ‬النقص‭ ‬في‭ ‬معامل‭ ‬‮«‬الفيزياء،‭ ‬والكيمياء‮»‬‭ ‬ويتيح‭ ‬للطالب‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬هاتفه‭ ‬الاطلاع‭ ‬على‭ ‬الدروس،‭ ‬ويعفي‭ ‬أولياء‭ ‬الأمور‭ ‬من‭ ‬دروس‭ ‬التقوية‭ ‬والانفاق‭ ‬الزايد،‭ ‬وضعف‭ ‬المعلم‭.‬

ما‭ ‬هي‭ ‬الأُسس‭ ‬النظرية‭ ‬لتقييم‭ ‬مناهج‭ ‬حديثه‭ ‬؟‭ ‬

الحقيقة‭ ‬على‭ ‬ضوء‭  ‬الملاحظات‭ ‬التي‭ ‬تأتينا‭ ‬من‭ ‬الموجهين‭ ‬والمعلمين،‭ ‬وهذا‭ ‬جزء‭ ‬من‭ ‬تحسين‭ ‬المناهج‭ ‬الجزء‭ ‬الآخر‭ ‬الخبراء‭ ‬يسعون‭ ‬للاطلاع‭ ‬على‭ ‬مناهج‭ ‬الدول‭ ‬المجاورة‭ ‬الإقليمية،‭ ‬أو‭ ‬غيرها‭ ‬للدخول‭ ‬إلى‭ ‬‮«‬الميكنة‮»‬‭ ‬وعندنا‭ ‬أمثلة‭ ‬لدينا‭ ‬فريق‭ ‬يشتغل‭ ‬على‭ ‬‮«‬الذكاء‭ ‬الاصطناعي‮»‬‭ ‬ربما‭ ‬ندخلها‭ ‬في‭ ‬العام‭ ‬القادم‭ ‬وهذا‭ ‬العام‭ ‬استفدنا‭ ‬من‭ ‬أغلفة‭ ‬المناهج،‭ ‬وزرع‭ ‬قيم‭ ‬للتعريف‭ ‬بمدننا،‭ ‬وقرانا‭ ‬الليبية‭ .‬

سمعنا‭ ‬أنكم‭ ‬اطلقتم‭ ‬منصة‭ ‬المنهح‭ ‬الليبي‭ ‬؟

المنصة‭ ‬ليست‭ ‬خاصة‭ ‬بمركز‭ ‬المناهج،‭ ‬ولكن‭ ‬نحن‭ ‬نقوم‭ ‬بتزويد‭ ‬المنصات‭ ‬بالمعلومات‭ ‬ودورنا‭ ‬توفير‭ ‬الكتاب‭ ‬المدرسي،‭ ‬والمنهج‭.‬

هل‭ ‬هذا‭ ‬يعني‭ ‬أنه‭ ‬سيتم‭ ‬الاستغناء‭ ‬عن‭ ‬الكتاب‭ ‬المدرسي‭ ‬؟

لا‭ ‬اعتقد‭ ‬لأن‭ ‬حتى‭ ‬الدول‭ ‬التي‭ ‬سبقتنا‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬المجال‭ ‬في‭ ‬العام‭ ‬الماضي‭ ‬‮«‬السويد‮»‬‭ ‬تراجعتْ‭ ‬عن‭ ‬الاستغناء‭ ‬عن‭ ‬الكتاب‭ ‬المدرسي‭ ‬لأن‭ ‬العالم‭ ‬رأى‭ ‬أنّ‭ ‬المنهج‭ ‬الورقي‭ ‬ضرورة‭ ‬لا‭ ‬بد‭ ‬منها‭ ‬في‭ ‬‮«‬التابلت‮»‬‭ ‬والكتب‭ ‬الإلكترونية‭ ‬لأنه‭ ‬اظهر‭ ‬ضعف‭ ‬الطالب‭ ‬في‭ ‬الكتابة،‭ ‬والقراءة‭ ‬ولا‭ ‬بديل‭ ‬عن‭ ‬الكتاب‭ .. ‬أما‭ ‬عمليات‭ ‬التطوير‭ ‬الآن‭ ‬يتم‭ ‬فيها‭ ‬التركيز‭ ‬أكثر‭ ‬على‭ ‬المهارات‭ ‬الحياتية‭ ‬قمنا‭ ‬بمسح‭ ‬عام‭ ‬لمناهحنا‭ ‬وهل‭ ‬تحوي‭ ‬المهارات‭ ‬الحياتية‭ ‬على‭ ‬القيم،‭ ‬وقد‭ ‬قام‭ ‬الخبراء‭ ‬بزرع‭ ‬مهارة‭ ‬المفاوضة،‭ ‬والتفكير‭ ‬الناقد‭ ‬وضفنا‭ ‬أغلفة‭ ‬الكتاب‭ ‬أيضا‭ ‬كتب‭ ‬النشاط‭ ‬ركزنا‭ ‬عليها‭ ‬هذا‭ ‬العام‭ ‬من‭ ‬مسرح،‭ ‬ورياضة،‭ ‬ومعامل‭.‬

الآن‭ ‬ولأول‭ ‬مرة‭ ‬حاولنا‭ ‬نشتغل‭ ‬على‭ ‬مناهج‭ ‬‮«‬الصم‭ ‬والبكم‮»‬‭ ‬شكلنا‭ ‬فريقًا‭ ‬يشتغل‭ ‬عليها‭ ‬تواجهنا‭ ‬تحديات‭ ‬بالتأكيد‭ ‬سواء‭ ‬المتعلقة‭ ‬بالتكاليف‭ ‬أو‭ ‬المخصصات‭ ‬المالية‭ ‬التي‭ ‬نستخدمها‭ ‬لتطوير‭ ‬المناهح‭ ‬وللعلم‭ ‬لم‭ ‬يخصص‭ ‬لنا‭ ‬حتى‭ ‬دينار‭ ‬للكتاب‭ ‬المدرسي‭ ‬أيضًا‭ ‬البنية‭ ‬التحتية‭ ‬لأن‭ ‬مواكبة‭ ‬التغيير،‭ ‬والتطوير‭ ‬الإلكتروني‭ ‬والمعرفي‭ ‬يحتاج‭ ‬فالمدارس‭ ‬ليست‭ ‬حكرًا‭ ‬على‭ ‬المعرفة،‭ ‬المعرفة‭ ‬الآن‭ ‬متدفقة‭ ‬من‭ ‬جميع‭ ‬الجوانب،‭ ‬الهاتف‭ ‬والنت‭ ‬لن‭ ‬نخاف‭ ‬على‭ ‬أولادنا‭ ‬إذا‭ ‬طبقنا‭ ‬سياسة‭ ‬التحصين‭ ‬بالقيم،‭ ‬والدين‭.‬

وقضية‭ ‬المناهج‭ ‬هنا‭ ‬قضية‭ ‬حساسة‭ ‬تخضع‭ ‬لمعايير‭ ‬ونحن‭ ‬هذا‭ ‬هدفنا

‭ ‬هل‭ ‬تم‭ ‬تقسيم‭ ‬المنهج‭ ‬حسب‭ ‬الخطة‭ ‬الدراسية‭ ‬؟

نعم‭ ‬بكل‭ ‬تأكيد‭ ‬الخطة‭ ‬صدرتْ،‭ ‬وتم‭ ‬تقسيمها،‭ ‬واليوم‭ ‬احضروا‭ ‬ليّ‭ ‬مسودة‭ ‬التقسيم‭ .‬

هل‭ ‬راعيتم‭ ‬كثافة‭ ‬المناهج،‭ ‬والوعاء‭ ‬الزمني،‭ ‬ومستوى‭ ‬التلميذ،‭ ‬والطالب‭ ‬؟

لا‭ ‬الشكاوى‭ ‬كلها‭ ‬من‭ ‬الوعاء‭ ‬الزمني‭ ‬نحن‭ ‬قلصنا‭ ‬بعض‭ ‬الدروس‭ ‬خاصة‭ ‬‮«‬التاريخ،‭ ‬والجغرافيا‮»‬‭ ‬الوعاء‭ ‬الزمني‭ ‬‮٤٥‬‭ ‬دقيقة‭ ‬لا‭ ‬يكفي،‭ ‬في‭ ‬العام‭ ‬الماضي‭ ‬جربنا‭ ‬اليوم‭ ‬الدراسي‭ ‬الكامل‭ ‬على‭ )‬‮١٢‬‭(‬‭ ‬مؤسسة‭ ‬تعليمية‭ ‬كانت‭ ‬الحصة‭ ‬مدتها‭ ‬ساعة‭ ‬تتخللها‭ ‬حصة‭ ‬لصيقة‭ ‬خارج‭ ‬الفصل،‭ ‬والتجربة‭ ‬كانت‭ ‬ناجحة،‭ ‬وعملنا‭ ‬ورشة‭ ‬بالخصوص‭ ‬ولكن‭ ‬الأمر‭ ‬يحتاج‭ ‬لبنية‭ ‬تحتية،‭ ‬ودوامًا،‭ ‬ومعلمًا‭ ‬كفؤ،‭ ‬ومدارس‭ ‬نموذجية‭ ‬وساحات،‭ ‬ومعامل،‭ ‬ومناشط‭ ‬ووجبتي‭ ‬‮«‬‭ ‬إفطار،‭ ‬وغذاء‮»‬‭ ‬وهذا‭ ‬يحتاج‭ ‬لتكاتف‭ ‬الدولة‭ ‬وليست‭ ‬وزارة‭ ‬التعليم‭ ‬لوحدها‭.‬

‭ ‬قاطعته‭ : ‬غزارة‭ ‬المنهج‭ ‬وطوله‭ ‬والوعاء‭ ‬الزمني‭ ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬بعض‭ ‬المعلمين‭ ‬من‭ ‬اكمال‭ ‬المنهح‭ ‬؟

في‭ ‬الدول‭ ‬التي‭ ‬تطبق‭ ‬اليوم‭ ‬الكامل‭ ‬يدرسوا‭ ‬في‭ ‬‮١٤٠٠‬‭ ‬ساعة‭ ‬في‭ ‬العام‭ ‬نحن‭ ‬ندرس‭ ‬في‭ ‬‮٨٤٠‬‭ ‬ساعة،‭ ‬وبالنسبة‭ ‬لتقليص‭ ‬المنهح‭ ‬حاولنا‭ ‬تقديم‭ ‬عدة‭ ‬مقترحات‭ ‬قمنا‭ ‬بعمل‭ ‬ما‭ ‬يسمى‭ ‬الخرائط‭ ‬الذهنية‭ ‬كل‭ ‬درس‭ ‬تعطى‭ ‬فيه‭ ‬العناصر‭ ‬الأساسية‭ ‬ثم‭ ‬ندخل‭ ‬في‭ ‬الدرس‭ ‬نفسه‭ ‬وقطعنا‭ ‬فيه‭ ‬شوطًا‭ ‬كبيرًا‭ ‬مع‭ ‬الخبراء،‭ ‬خاصة‭ ‬في‭ ‬الجغرافيا‭ ‬والتاريخ‭ 

قاطعته‭ ‬

  ‬حتى‭ ‬اللغة‭ ‬الإنجليزية‭ ‬بعيدة‭ ‬عن‭ ‬القيم‭ ‬والعادات‭ ‬؟

لا‭ ‬بالعكس‭ ‬كان‭ ‬فيه‭ ‬درس‭ ‬‮«‬التاتينك‮»‬‭ ‬تم‭ ‬الغاؤه،‭ ‬وتم‭ ‬اعادة‭ ‬صف‭ ‬الدروس‭ ‬والغاء‭ ‬الدروس‭ ‬المكرَّرة‭ ‬في‭ ‬الإنجليزي،‭ ‬وتراتيبية‭ ‬الدروس‭ ‬

لماذا‭ ‬ألغيتْ‭ ‬مادة‭ ‬‮«‬التربية‭ ‬الوطنية‮»‬‭ ‬؟

ألغيتْ‭ ‬في‭ ‬أعوام‭ ‬مضت‭ ‬لكن‭ ‬الآن‭ ‬مقرَّرة‭ ‬تحت‭ ‬المجموع‭ ‬وقد‭ ‬شكلنا‭ ‬لها‭ ‬فريقًا،‭ ‬وهي‭ ‬مهمة‭.‬

‭ ‬هل‭ ‬المنهح‭ ‬تم‭ ‬تقسيمه‭ ‬بمعايير‭ ‬الجودة‭ ‬؟

لدينا‭ ‬إدارة‭ ‬كاملة‭ ‬تُسمى‭ ‬‮«‬إدارة‭ ‬المناهج‮»‬‭ ‬بها‭ ‬خبراء،‭ ‬وبها‭ ‬قسم‭ ‬مختص‭ ‬بالجودة،‭ ‬مناهجنا‭ ‬قوية‭ ‬ربما‭ ‬هناك‭ ‬عوامل‭ ‬تضعفها‭ ‬مثل‭ ‬ضعف‭ ‬المعلم،‭ ‬والوعاء،‭ ‬والدليل‭ ‬تحصل‭ ‬طلابنا‭ ‬ومدارسنا‭ ‬على‭ ‬تراتيب‭ ‬متقدمة‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬المجالات‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬العالم،‭ ‬والقول‭ ‬إنّ‭ ‬ليبيا‭ ‬خرجتْ‭ ‬من‭ ‬التصنيف‭ ‬ليس‭ ‬صحيحًا،‭ ‬لأن‭ ‬البيانات‭ ‬لم‭ ‬تصل‭ ‬في‭ ‬وقتها‭ ‬لكن‭ ‬منهجنا‭ ‬وتراتيبنا‭ ‬فتؤهلنا‭ ‬للتقييم‭.‬

‭ ‬التعليم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬ماذا‭ ‬عنه‭ ‬؟‭ ‬

التعليم‭ ‬العام‭ ‬ليس‭ ‬له‭ ‬بديلًا،‭ ‬أما‭ ‬التعليم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬عن‭ ‬بعد‭ ‬هو‭ ‬وسيلة‭ ‬مساعدة‭ ‬في‭ ‬الازمات‭ ‬الحروب‭ ‬وفي‭ ‬كورونا‭  ‬وهذا‭ ‬التعليم‭ ‬وفر‭ ‬الكثير‭ .. ‬هناك‭ ‬دول‭ ‬استمرت‭ ‬فيه‭ ‬لأن‭ ‬لديها‭ ‬بنية‭ ‬تحتية‭ ‬وتستطيع‭ ‬أنّ‭ ‬تواجه‭ ‬الأزمات‭.‬

قاطعته‭ ‬

‭ ‬هل‭ ‬يعني‭ ‬أنه‭ ‬سيتم‭ ‬التعامل‭ ‬مع‭ ‬الطالب‭ ‬عن‭ ‬بُعد؟‭ ‬

نعم‭ ‬التعامل‭ ‬مع‭ ‬الطالب‭ ‬عبر‭ ‬المنصات‭ ‬يرجعلها‭ ‬الطالب،‭ ‬وولي‭ ‬الأمر‭ ‬وهو‭ ‬‮«‬تعليم‭ ‬تفاعلي‮»‬‭ ‬مربوط‭ ‬مباشرة‭ ‬مع‭ ‬المعلم‭ ‬نحن‭ ‬مازلنا‭ ‬بدائيين‭ ‬رغم‭ ‬أنّ‭ ‬الإدارة‭ ‬استحدثتْ‭ ‬‮«‬التعليم‭ ‬الإلكتروني‮»‬،‭ ‬ومازلنا‭ ‬نحبو‭ ‬في‭ ‬خطوات‭ ‬رغم‭ ‬أنّ‭ ‬المنصات‭ ‬التعليمية‭ ‬حتى‭ ‬التعليم‭ ‬الخاص‭ ‬دخل‭ ‬فيها‭ ‬وهي‭ ‬ليستْ‭ ‬بديلًا‭ ‬عن‭ ‬التعليم،‭ ‬ولكنها‭ ‬وسيلة‭ ‬مساعدة‭ ‬

في‭ ‬سنوات‭ ‬مضتْ‭ ‬كان‭ ‬درس‭ ‬‮«‬عمر‭ ‬بن‭ ‬الخطاب‮»‬‭ ‬مكرَّرًا‭ ‬في‭ ‬مادتي‭ ‬‮«‬التاريخ،‭ ‬والتربية‭ ‬الإسلامية‮»‬‭ ‬وفي‭ ‬كتاب‭ ‬القراءة‭ ‬نفس‭ ‬المادة‭ ‬السيرة‭ ‬الذاتية‭ ‬والغزوات،‭ ‬ما‭ ‬ردكَ‭ ‬عن‭ ‬التكرار‭ ‬؟

لم‭ ‬اسمع‭ ‬بهذا،‭ ‬ولكن‭ ‬لو‭ ‬هو‭ ‬موجود‭ ‬أكيد‭ ‬سيتم‭ ‬معالجتها‭ ‬وجميع‭ ‬الملاحظات‭ ‬تؤخذ‭ ‬بعين‭ ‬الاعتبار‭ ‬

‭ ‬السؤال‭ ‬الأهم‭ ‬ما‭ ‬استعدادتكم‭ ‬للعام‭ ‬الدراسي‭ ‬الجديد‭ ‬؟،‭ ‬وهل‭ ‬تم‭ ‬توفير‭ ‬الكتاب‭ ‬المدرسي‭ ‬لجميع‭ ‬المراحل‭ ‬؟‭ ‬

الكتاب‭ ‬في‭ ‬نفس‭ ‬الوقت‭ ‬الذي‭ ‬يورد‭ ‬يتم‭ ‬توزيعه‭ ‬بدينا‭ ‬العقود‭ ‬والترسية‭ ‬بداية‭ ‬شهر‭ ‬يوليو‭ ‬الماضي،‭ ‬الآن‭ ‬أمامي‭ ‬موقف‭ ‬طلبته‭ ‬يوم‭ ‬أمس‭  ‬فهناك‭ ‬شركات‭ ‬وردتْ‭ ‬‮١٠٠‬‭ ‬في‭ ‬المية‭ ‬والمعدلات‭ ‬مقبولة‭ ‬والشحنات‭ ‬تصل‭ ‬تباعًا‭ ‬وتوزع‭ ‬فور‭ ‬وصولها،‭ ‬وزعنا‭ ‬لـ‭)‬أوباري،‭ ‬والشاطي،‭ ‬والكفرة،‭ ‬وتازربو،‭ ‬وبنغازي‭( ‬في‭ ‬الوقت‭  ‬نفسه،‭ ‬الاستلام‭ ‬يتم‭ ‬بفحص‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬الخبراء‭ ‬هل‭ ‬هي‭ ‬مطابقة‭ ‬للمواصفات‭ ‬وحتى‭ ‬هذه‭ ‬اللحظة‭ ‬الشحنات‭ ‬توزع‭ ‬بشكل‭ ‬مرضي،‭ ‬واتوقع‭ ‬خلال‭ ‬الأسبوع‭ ‬القادم‭ ‬كل‭ ‬الكميات‭ ‬ستكون‭ ‬متوفرة‭ ‬قبل‭ ‬بداية‭ ‬العام‭ ‬الدراسي‭. ‬

أين‭ ‬تمتْ‭ ‬طباعة‭ ‬الكتاب‭ ‬المدرسي‭ ‬؟

طبعًا‭ ‬بتعليمات‭ ‬من‭ ‬رئاسة‭ ‬الوزراء‭ ‬العطاء‭ ‬كله‭ ‬كان‭ ‬لشركات‭ ‬وطنية‭ ‬لكن‭ ‬للاسف‭ ‬الأغلب‭ ‬لم‭ ‬يكن‭ ‬له‭ ‬القدرة‭ ‬على‭ ‬طباعة‭ ‬الكتاب‭ ‬محليًا،‭ ‬واضطروا‭ ‬للطباعة‭ ‬خارج‭ ‬ليبيا‭ ‬مع‭ ‬أننا‭ ‬نتمنى‭ ‬أنَّ‭ ‬يتم‭ ‬طباعة‭ ‬الكتاب‭ ‬في‭ ‬مصانع‭ ‬مخصَّصة‭ ‬للطباعة‭ ‬وحتى‭ ‬في‭ ‬زمن‭ ‬الوزارات‭ ‬المتعاقبة‭ ‬كان‭ ‬يطبع‭ ‬الكتاب‭ ‬في‭ ‬الخارج‭ ‬ولم‭ ‬ترسخ‭ ‬هذه‭ ‬الصناعة‭ ‬محليًا‭ ‬لأن‭ ‬راس‭ ‬المال‭ ‬كان‭ ‬ضعيفًا‭ ‬والأذونات‭ ‬لم‭ ‬تعطَ‭ ‬في‭ ‬وقت‭ ‬مبكر‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬الجهات‭ ‬الرقابية،‭ ‬لأن‭ ‬استيراد‭ ‬الورق‭ ‬يحتاج‭ ‬فترة‭ ‬زمنية‭ ‬طويلة‭ ‬وتخزينه‭ ‬وانتطار‭ ‬ارساء‭ ‬العطاء‭ ‬والفترة‭ ‬المتاحة‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الامر‭ ‬هو‭ )‬‮٤٥‬‭( ‬يومًا‭ ‬فقط‭ ‬وهي‭ ‬غير‭ ‬كافية‭ ‬صراحةً،‭ ‬وهذه‭ ‬تعد‭ ‬سياسة‭ ‬دولة‭ ‬يفترض‭ ‬رسمها‭ ‬لترسيخ‭ ‬الصناعة،‭ ‬وبالعكس‭ ‬جيراننا‭ ‬دول‭ ‬أفريقية‭ ‬مغلقة‭ ‬ربما‭ ‬تطبع‭ ‬كتبها‭ ‬في‭ ‬مصانعنا‭ ‬لكن‭ ‬الرأس‭ ‬مال‭ ‬الفردي‭ ‬لا‭ ‬يمكنه‭ ‬تحقيق‭ ‬ذلك‭ ‬لأنه‭ ‬يحتاج‭ ‬لاستبتاب‭ ‬أمني،‭ ‬وعقد‭ ‬شراكة‭ ‬مع‭ ‬الخارج،‭ ‬في‭ ‬الوقت‭ ‬الحالي‭ ‬لو‭ ‬تم‭ ‬اعطاء‭ ‬العمل‭ ‬لشركات‭ ‬وطنية‭ ‬حتكون‭ ‬التكلفة‭ ‬أقل‭ ‬بالشراكة،‭ ‬أو‭ ‬الاستقلالية‭ ‬لأن‭ ‬السوق‭ ‬طلب،‭ ‬وعرض،‭ ‬وربح،‭ ‬وخسارة‭.‬

‭ ‬ما‭ ‬هي‭ ‬أهداف‭ ‬المناهج‭ ‬؟

من‭ ‬الناحية‭ ‬النظرية‭ ‬يفترض‭ ‬أنّ‭ ‬تكون‭ ‬استرتيجية‭ ‬للجهات‭ ‬التشريعية‭ ‬للدولة‭ ‬هناك‭ ‬لجنة‭ ‬ترسم‭ ‬السياسات‭ ‬الكبرى‭ ‬في‭ ‬المنهج‭ ‬مثلاً‭ ‬ما‭ ‬هو‭ ‬المطلوب‭ ‬نحن‭ ‬عندما‭ ‬يصل‭ ‬الطالب‭ ‬للمرحلة‭ ‬الثانوية‭ ‬نركز‭ ‬على‭ ‬الرغبة‭ ‬الطالب‭ ‬يريد‭ ‬الإنجليزي‭ ‬نركز‭ ‬على‭ ‬التحدث‭ ‬بطلاقة‭ ‬وليس‭ ‬‮«‬القرمر‮»‬‭ ‬القواعد،‭  ‬وإذا‭ ‬رايته‭ ‬منحرفًا‭ ‬لا‭ ‬بد‭ ‬أنَّ‭ ‬نوجهه‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬المنهج‭ ‬بمواضيع‭ ‬في‭ ‬مادة‭ ‬‮«‬التربية‭ ‬الإسلامية‮»‬‭ ‬لذا‭ ‬لا‭ ‬بد‭ ‬أنّ‭ ‬تكون‭ ‬هناك‭ ‬سياسة‭ ‬نريد‭ ‬ترسيخها‭ ‬في‭ ‬ذهن‭ ‬الطالب‭ ‬ورغم‭ ‬أن‭ ‬هذه‭ ‬السياسة‭ ‬مفقودة‭ ‬لأنها‭ ‬تحتاج‭ ‬مكانًا‭ ‬مخصصًا‭ ‬هناك‭ ‬اجتهادات‭ ‬تراكمية‭ ‬في‭ ‬مناهجنا‭ ‬حتى‭ ‬لو‭ ‬عملنا‭ ‬مسحًا‭ ‬نحن‭ ‬لدينا‭ ‬قيمٌ‭ ‬من‭ ‬الناحية‭ ‬الدينية،‭ ‬والأخلاقية‭  ‬ربما‭ ‬دول‭ ‬كثيرة‭ ‬تفتقر‭ ‬لهذا‭ ‬وبعد‭ ‬المسح‭ ‬النتيحة‭ ‬مرضية‭ ‬رغم‭ ‬تركيزنا‭ ‬على‭ ‬أنّ‭ ‬المدرسة‭ ‬ليس‭ ‬حكرًا‭ ‬على‭ ‬المعرفة‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬العالم‭ ‬المفتوح‭ ‬وهدفنا‭ ‬هو‭ ‬التحصين‭ ‬من‭ ‬الناحية‭ ‬الدينية‭ ‬خاصة‭ ‬وهي‭ ‬أكبر‭ ‬مهمة‭. ‬

عن‭ ‬التعليم‭ ‬الديني‭ .. ‬هل‭ ‬منهج‭ ‬التعليم‭ ‬الديني‭ ‬هو‭ ‬نفس‭ ‬منهج‭ ‬التعليم‭ ‬العام‭ ‬؟‭ ‬

في‭ ‬السنوات‭ ‬الماضية‭ ‬لا‭ .. ‬ولكن‭ ‬الآن‭ ‬ولأول‭ ‬مرة‭ ‬توحد‭ ‬التعليم‭ ‬الديني‭ ‬مع‭ ‬التعليم‭ ‬العام‭ ‬المنهج‭ ‬نفسه‭ ‬لأنه‭ ‬لم‭ ‬يكن‭ ‬لنا‭ ‬سيطرة‭ ‬كاملة‭ ‬على‭ ‬التعليم‭ ‬الديني‭ ‬الآن‭ ‬توحيد‭ ‬المنهح‭ ‬انجاز‭ ‬عظيم‭ ‬منهج‭ ‬معتدل‭ ‬على‭ ‬نهج‭ ‬أهل‭ ‬البلاد‭ ‬حسب‭ ‬القرآن‭ ‬الكريم،‭ ‬والسنة‭ . ‬

هل‭ ‬أنتم‭ ‬راضون‭ ‬عن‭ ‬محتوى‭ ‬المنهج‭ ‬؟‭ ‬

نحن‭ ‬راضون‭ ‬بالرغم‭ ‬من‭ ‬أن‭ ‬بعض‭ ‬المواد‭ ‬تحتاج‭ ‬لإعادة‭ ‬نظر‭ 

أمس‭ ‬اجتمعنا‭ ‬مع‭ ‬لجنة‭ ‬‮«‬مجمع‭ ‬اللغة‭ ‬العربية‮»‬،‭ ‬واجتمعنا‭ ‬مع‭ ‬جميع‭ ‬القطاعات‭ ‬نريد‭ ‬ايادي‭ ‬متكاتفه‭ ‬وعندما‭ ‬نتصل‭ ‬بأصحاب‭ ‬المصلحة‭ ‬تكون‭ ‬عندي‭ ‬صورة‭ ‬متكاملة‭ ‬ولما‭ ‬أجرينا‭ ‬‮«‬استطلاعات‭ ‬الرأي‮»‬،‭ ‬والمسح‭ ‬لمحتوى‭ ‬مناهجنا‭ ‬وجدنا‭ ‬أن‭ ‬مناهجنا‭ ‬مرضية‭ ‬جدًا،‭ ‬وهو‭ ‬عمل‭ ‬بشري‭ ‬يحتاج‭ ‬لمعلم‭ ‬كفؤ‭ ‬وبيئة‭ ‬مناسبة‭ ‬ودعم‭ ‬مستمر‭ ‬طبعًا‭ ‬لن‭ ‬نصل‭ ‬لمرحلة‭ ‬الكمال،‭ ‬فالكمال‭ ‬لله‭ ‬وحده‭ ‬

هل‭ ‬المنهج‭ ‬يؤهل‭ ‬الطالب‭ ‬لسوق‭ ‬العمل‭ ‬؟‭ ‬

كلنا‭ ‬درسنا‭ ‬المنهح‭ ‬نفسه،‭ ‬وسوق‭ ‬العمل‭ ‬عرض‭ ‬وطلب‭ ‬ليس‭ ‬هناك‭ ‬ما‭ ‬يبرَّر‭ ‬أنّ‭ ‬وزارة‭ ‬التعليم‭ ‬تؤهل‭ ‬الطالب‭ ‬لسوق‭ ‬العمل‭ ‬تؤهله‭ ‬لأي‭ ‬مركز‭ ‬نعم‭ ‬ولو‭ ‬كان‭ ‬ذلك‭ ‬صحيحًا‭ ‬لاقفلت‭ ‬جميع‭ ‬المعاهد،‭ ‬والجامعات‭ ‬العلمية،‭ ‬والطالب‭ ‬هو‭ ‬من‭ ‬يختار‭ ‬السوق‭ ‬بعد‭ ‬تخرجه‭ ‬لكن‭ ‬الهدف‭ ‬ليس‭ ‬توجيهه‭ ‬لسوق‭ ‬عمل‭ ‬نحن‭ ‬نخلق‭ ‬إنسانًا‭ ‬متعلمًا‭ ‬نعم‭ ‬متمكنًا‭ ‬ليعمل‭ ‬في‭ ‬أي‭ ‬مجال‭ ‬يناسبه‭ ‬ويتماشى‭ ‬مع‭ ‬قدراته‭ ‬وأنا‭ ‬ضد‭ ‬أن‭ ‬تخرج‭ ‬الدولة‭ ‬وتحيل‭ ‬لسوق‭ ‬عمل‭ ‬معين‭ .‬

كلمة‭ ‬أخيرة‭ ..‬

اتقدم‭ ‬بجزيل‭ ‬الشكر‭ ‬لكل‭ ‬صحفي‭ ‬كتب‭ ‬حرفًا،‭ ‬واجتهد،‭ ‬ولكم‭ ‬صحيفة‭ ‬‮«‬فبراير‮»‬‭ ‬بكل‭ ‬كادرها،‭ ‬ولمنصة‭ ‬‮«‬فبراير‮»‬،‭ ‬واتمنى‭ ‬لها‭ ‬النجاح‭ ‬ولكل‭ ‬أعضاء‭ ‬الهئية‭ ‬العامة‭ ‬للصحافة‭ ‬وكل‭ ‬صحفنا‭.‬

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى