الرئيسية

..عن بداية العـام وتأخر الكتاب اليعقوبي : الأسبـاب بين فني وإداري ولا ألقـي اللــوم على الآخرين

كل‭ ‬عام‭ ‬تبدأ‭ ‬الدراسة‭ ..‬وكل‭ ‬عام‭ ‬يتأخر‭ ‬وصول‭ ‬الكتاب‭ .‬

أزمة‭ ‬تكرر‭ ‬نفسها‭ ‬تمامًا‭ ‬كما‭ ‬خرافة‭ )‬أم‭ ‬سيسي‭( .. ‬تمامًا‭ ‬كما‭ ‬أسبابها‭ ‬والتي‭ ‬هي‭ ‬ايضا‭ ‬ومع‭ ‬كونها‭ ‬تحت‭ ‬الشمس‭ ‬ويراها‭ ‬الجميع‭ ‬تكرر‭ ‬نفسها‭ ‬وعن‭ ‬هذه‭ ‬المشكلة‭ ‬توجهنا‭ ‬بالسؤال‭ ‬لإدارة‭ ‬المناهج‭ .‬

بعد‭ ‬ذلك‭ ‬سيصل‭ ‬الكتاب‭ ‬المدرسي‭ ‬ولربما‭ ‬يكون‭ ‬قد‭ ‬مضى‭ ‬شهر‭ ‬على‭ ‬بداية‭ ‬العام‭ .‬

كتاب‭ ‬بمنهج‭ ‬غث‭ ‬وسمين‭ ‬منهج‭ ‬تجاوزه‭ ‬العالم‭ ‬يلقي‭ ‬بحمله‭ ‬الثقيل‭ ‬على‭ ‬كاهل‭ ‬الطلبة‭ ‬خاصة‭ ‬بمراحل‭ ‬التعليم‭ ‬الاساسي‭ ‬مئات‭ ‬الصفحات‭ ‬والنظريات‭ ‬والمعادلات‭ ‬والتي‭ ‬تتراكم‭ ‬على‭ ‬بعضها‭ ‬كجبل‭ ‬عال‭ ‬يجبر‭ ‬الطالب‭ ‬الصغير‭ ‬على‭ ‬أن‭ ‬يتسلق‭ ‬قمته‭ ‬ليس‭ ‬لحاجة‭ ‬له‭ ‬أو‭ ‬للاستفادة‭ ‬منه‭ ‬مستقبلا‭ ‬لكن‭ ‬لكون‭ ‬هذه‭ ‬المناهج‭ ‬امر‭ ‬قديم‭ ‬امر‭ ‬صار‭ ‬عادة‭ ‬يجب‭ ‬على‭ ‬كل‭ ‬طالب‭ ‬أن‭ ‬يجتازه‭ ‬والا‭ ‬لا‭ ‬مفر‭ ‬له‭ ‬الرسوب‭ ‬واعادة‭ ‬العام‭ .‬

وعن‭ ‬هذه‭ ‬المناهج‭ ‬توجهنا‭ ‬للسؤال‭ ‬لمصلحة‭ ‬التفتيش‭ ‬التربوي‭ ..‬

بداية‭ ‬ومن‭ ‬مركز‭ ‬المناهج‭ ‬التقينا‭ ‬بالاخ‭ ‬خالد‭ ‬الحميدي‭ ‬اليعقوبي‭ ‬الناطق‭ ‬الرسمي‭ ‬لمركز‭ ‬المناهج‭ .. ‬الذي‭ ‬اجابنا‭ ‬عن‭ ‬اسئلتنا‭ ‬حول‭ ‬أزمة‭ ‬تأخر‭ ‬الكتاب

‭ ‬ما‭ ‬هي‭ ‬الأسباب‭ ‬الرئيسة‭ ‬التي‭ ‬تؤدي‭ ‬الى‭ ‬تأخر‭ ‬طباعة‭ ‬وتوزيع‭ ‬الكتب‭ ‬المدرسية‭ ‬كل‭ ‬عام؟

‮ ‬الاسباب‭ ‬مختلفة‭ ‬ومتعددة‭ ‬بعضها‭ ‬فني‭ ‬والآخر‭ ‬اداري‭ ‬ولا‭ ‬احبذ‭ ‬القاء‭ ‬اللوم‭ ‬على‭ ‬الاخرين‭ ‬ولكن‭ ‬احيانا‭ ‬كان‭ ‬التأخر‭ ‬بسبب‭ ‬تأخر‭ ‬اعتماد‭ ‬ميزانية‭ ‬للطباعة‭ ‬واحيانا‭ ‬بسبب‭ ‬ارتفاع‭ ‬القيمة‭ ‬المقدرة‭ ‬للطباعة،‭ ‬ولكن‭ ‬المهم‭ ‬اليوم‭ ‬ان‭ ‬كافة‭ ‬اجهزة‭ ‬الدولة‭ ‬اعتبارًا‭ ‬من‭ ‬رئيس‭ ‬مجلس‭ ‬الوزراء‭ ‬لحكومة‭ ‬الوحدة‭ ‬الوطنية‭ ‬الى‭ ‬وزير‭ ‬التربية‭ ‬والتعليم‭ ‬المكلف‭ ‬وهيئة‭ ‬الرقابة‭ ‬الادارية‭ ‬وديوان‭ ‬المحاسية‭ ‬وجهاز‭ ‬مكافحة‭ ‬الفساد‭ ‬يقدمون‭ ‬الدعم‭ ‬اللازم‭ ‬لمركز‭ ‬المناهج‭ ‬التعليمية‭ ‬حتى‭ ‬لا‭ ‬يحدث‭ ‬التأخير‭ ‬مستقبلاً‭ ‬في‭ ‬وصول‭ ‬الكتاب‭ ‬المدرسي‭ .‬

‮ ‬ما‭ ‬الخطة‭ ‬التي‭ ‬اعتمدتها‭ ‬الإدارة‭ ‬لتفادي‭ ‬هذا‭ ‬التأخير‭ ‬وضمان،‭ ‬وصول‭ ‬الكتب‭ ‬للطلاب‭ ‬في‭ ‬الأسبوع‭ ‬الاول‭ ‬من‭ ‬الدراسة‭ ‬؟

‮ ‬الانتهاء‭ ‬من‭ ‬مراجعة‭ ‬الكتب‭ ‬المدرسية‭ ‬واعتمادها‭ ‬للطباعة‭ ‬في‭ ‬أجل‭ ‬اقصاه‭ ‬شهر‭ ‬يناير‭ ‬من‭ ‬كل‭ ‬عام‭.‬

تحديد‭ ‬العناوين‭ ‬المطلوب‭ ‬طباعتها‭ ‬والاعداد‭ ‬المطلوبة‭ ‬من‭ ‬كل‭ ‬عنوان‭.‬

الانتهاء‭ ‬من‭ ‬إجراءات‭ ‬المناقصة‭ ‬للشركات‭ ‬التي‭ ‬ستقوم‭ ‬بطباعة‭ ‬الكتاب‭ ‬المدرسي‭ ‬في‭ ‬اجل‭ ‬اقصاه‭ ‬شهر‭ ‬مارس‭ ‬من‭ ‬كل‭ ‬عام‭.‬

الانتهاء‭ ‬من‭ ‬توزيع‭ ‬الكتاب‭ ‬المدرسي‭ ‬على‭ ‬المؤسسات‭ ‬التعليمية‭ ‬في‭ ‬أجل‭ ‬اقصاه‭ ‬15‭ ‬اغسطس‭ .‬

‭ ‬كيف‭ ‬يتم‭ ‬إعداد‭ ‬ومراجعة‭ ‬المناهج‭ ‬خاصةً‭ ‬مناهج‭ ‬الشهادات‭ ‬الإعدادية‭ ‬والثانوية‭ ‬قبل‭ ‬اعتمادها ؟

جميع‭ ‬المقررات‭ ‬الدراسية‭ ‬يتم‭ ‬اعدادها‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬خبراء‭ ‬تربويين،‭ ‬مفتشين‭ ‬تربويين،‭ ‬معلمين،‭ ‬أساتذة‭ ‬جامعيين

وتشكل‭ ‬سنويا‭ ‬لجان‭ ‬لاجراء‭ ‬مراجعة‭ ‬لهذه‭ ‬المقررات،‭ ‬طبعًا‭ ‬المناهج‭ ‬تحتاج‭ ‬الى‭ ‬تطوير‭ ‬شامل‭ ‬باعتبار‭ ‬انه‭ ‬لم‭ ‬يتم‭ ‬تحديثها‭ ‬منذ‭ ‬فترة‭ ‬وأنتم‭ ‬تعلمون‭ ‬أن‭ ‬بعض‭ ‬المقررات‭ ‬خاصة‭ ‬التقنية‭ ‬مثل‭: ‬الحاسوب‭ ‬تحتاج‭ ‬الى‭ ‬تطوير‭ ‬مستمر‭ ‬ولكن‭ ‬عدم‭ ‬تخصيص‭ ‬ميزانيات‭ ‬كافية‭ ‬لهذا‭ ‬الامر‭ ‬يعيق‭ ‬عملية‭ ‬التحديث‭ ‬والتطوير‭ ‬جزئيا‭ ‬حيث‭ ‬ان‭ ‬مركز‭ ‬المناهج‭ ‬يعمل‭ ‬بالتعاون‭ ‬مع‭ ‬شركائه‭ ‬في‭ ‬مصلحة‭ ‬التفتيش‭ ‬التربوي،‭ ‬والمعلمين‭ ‬والمعلمات‭ ‬في‭ ‬تطوير‭ ‬المقررات‭ ‬قدر‭ ‬الامكان‭ ‬بالامكانيات‭ ‬المتاحة‭.‬

هل‭ ‬توجد‭ ‬آلية‭ ‬محددة‭ ‬لاستقبال‭ ‬ملاحظات‭ ‬أولياء‭ ‬الأمور‭ ‬والمعلمين‭ ‬والطلاب‭ ‬حول‭ ‬المناهج‭ ‬وتطويرها ؟

نعم،‭ ‬اولا‭ ‬نحن‭ ‬نستلم‭ ‬اية‭ ‬ملاحظات‭ ‬حول‭ ‬المناهج‭ ‬بشكل‭ ‬مباشر‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬صفحة‭ ‬الفيس‭ ‬بوك‭ ‬الخاصة‭ ‬بمركز‭ ‬المناهج،‭ ‬او‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الحضور‭ ‬الى‭ ‬المركز‭ ‬شخصيًا‭ ‬،‭ ‬ونحن‭ ‬نقوم‭ ‬بورش‭ ‬عمل‭ ‬في‭ ‬بلديات‭ ‬مختلفة‭ ‬شرقا‭ ‬وجنوبا‭ ‬وغربا‭ ‬ونلتقي‭ ‬بالمعلمين‭ ‬والمفتشين‭ ‬واولياء‭ ‬الامور‭ ‬ونستلم‭ ‬ملاحظاتهم‭ ‬بشكل‭ ‬مباشر‭ ‬ايضا،‭ ‬كما‭ ‬اننا‭ ‬نجري‭ ‬استبيانات‭ ‬الكترونية‭ ‬بين‭ ‬الفينة‭ ‬والاخرى،‭ ‬واخيرا‭ ‬فإن‭ ‬حلقة‭ ‬الوصل‭ ‬الرئيسة‭ ‬هي‭ ‬ملاحظات‭ ‬المفتشين‭ ‬التربويين‭ ‬المكلفين‭ ‬بمتابعة‭ ‬المدرسين‭ ‬وتجميع‭ ‬ملاحظاتهم‭ ‬واحالتها‭ ‬بشكل‭ ‬رسمي‭ ‬الى‭ ‬مركز‭ ‬المناهج‭.‬

هل‭ ‬تم‭ ‬وضع‭ ‬خطة‭ ‬لتحديث‭ ‬المناهج‭ ‬بما‭ ‬يتماشي‭ ‬مع‭ ‬التطورات‭ ‬العلمية‭ ‬والتقنية‭ ‬واحتياجات‭ ‬سوق‭ ‬العمل‭ ‬وتخصيص‭ ‬لجان‭ ‬لذلك ؟

وضعت‭ ‬ادارة‭ ‬المناهج‭ ‬خطة‭ ‬لتطوير‭ ‬كافة‭ ‬المناهج‭ ‬الدراسية‭ ‬ولكن‭ ‬هذا‭ ‬الامر‭ ‬يحتاج‭ ‬الى‭ ‬تخصيص‭ ‬ميزانية‭ ‬مناسبة‭ ‬لان‭ ‬عملية‭ ‬التطوير‭ ‬تتطلب‭:‬

‭- ‬تحليل‭ ‬المناهج‭ ‬الحالية‭ ‬وتحديد‭ ‬اوجه‭ ‬القصور‭ ‬بها

‭- ‬اجراء‭ ‬استبيانات‭ ‬لتجميع‭ ‬الملاحظات‭ ‬من‭ ‬اصحاب‭ ‬المصلحة

‭- ‬تشكيل‭ ‬لجان‭ ‬من‭ ‬متخصصين‭ ‬لاجراء‭ ‬عملية‭ ‬التطوير

‭- ‬وضع‭ ‬خطة‭ ‬للتدرج‭ ‬في‭ ‬ادخال‭ ‬المناهج‭ ‬المطورة‭ ‬الى‭ ‬العملية‭ ‬التعليمية

‭- ‬ضمان‭ ‬توافر‭ ‬المعامل‭ ‬لتنفيذ‭ ‬الشق‭ ‬العملي

‭- ‬تدريب‭ ‬المعلمين‭ ‬والمعلمات‭ ‬قبل‭ ‬بدء‭ ‬تنفيذ‭ ‬هذه‭ ‬المناهج‭ ‬المطورة‭ .‬

هذه‭ ‬الخطوات‭ ‬كلها‭ ‬تهدف‭ ‬الى‭ ‬اكساب‭ ‬التلاميذ‭ ‬والطلاب‭ ‬الكم‭ ‬المعرفي‭ ‬المناسب‭ ‬الذي‭ ‬يؤهلهم‭ ‬للالتحاق‭ ‬بمستويات‭ ‬تعليمية‭ ‬اعلى‭ ‬ولكن‭ ‬في‭ ‬العموم‭ ‬نحن‭ ‬في‭ ‬التعليم‭ ‬العام‭ ‬ليس‭ ‬من‭ ‬اهدافنا‭ ‬اكساب‭ ‬خريجينا‭ ‬المهارات‭ ‬الكافية‭ ‬لسوق‭ ‬العمل،‭ ‬طبعا‭ ‬كان‭ ‬هذا‭ ‬سابقًا‭ ‬متاح‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الثانويات‭ ‬التخصصية‭ ‬ولكن‭ ‬في‭ ‬الوقت‭ ‬الحالي‭ ‬فإن‭ ‬خريجينا‭ ‬يتوجهون‭ ‬الى‭ ‬التعليم‭ ‬العالي‭ ‬بشقيه‭ ‬التقني،‭ ‬والجامعي‭.‬

‮ ‬ما‭ ‬المعايير‭ ‬التي‭ ‬يتم‭ ‬الاستناد‭ ‬عليها‭ ‬في‭ ‬تحديد‭ ‬المحتوى‭ ‬الدراسي‭ ‬وكمية‭ ‬المعلومات‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬مادة ؟

الاهداف‭ ‬التربوية‭ ‬هي‭ ‬الأساس‭ ‬الذي‭ ‬يحدد‭ ‬عملية‭ ‬تحديد‭ ‬المحتوى‭ ‬الدراسي‭ ‬وتصميم‭ ‬المناهج،‭ ‬في‭ ‬الشقين‭ ‬الاول،‭ ‬والثاني‭ ‬من‭ ‬مرحلة‭ ‬التعليم‭ ‬الاساسي‭ ‬يتم‭ ‬التركيز‭ ‬على‭ ‬تأسيس‭ ‬المهارات‭ ‬الاساسية‭ ‬أما‭ ‬في‭ ‬الشق‭ ‬الثالث‭ ‬من‭ ‬التعليم‭ ‬الاساسي‭ ‬فيشمل‭ ‬مفاهيم‭ ‬اعمق‭ ‬مع‭ ‬التركيز‭ ‬على‭ ‬التفكير‭ ‬النقدي،‭ ‬وفي‭ ‬المرحلة‭ ‬الثانوية‭ ‬يتم‭ ‬تقديم‭ ‬المحتوى‭ ‬بشكل‭ ‬أكثر‭ ‬عمقًا‭ ‬ليؤهل‭ ‬الطلاب‭ ‬لمرحلة‭ ‬التعليم‭ ‬الجامعي،‭ ‬أما‭ ‬من‭ ‬حيث‭ ‬تطور‭ ‬المحتوى‭ ‬فهذا‭ ‬يتم‭ ‬بتحديث‭ ‬المناهج‭ ‬لتواكب‭ ‬التطور‭ ‬العلمي‭ ‬قدر‭ ‬الامكان‭ ‬وفقا‭ ‬للامكانات‭ ‬المتاحة‭ ‬،‭ ‬مع‭ ‬ملاحظة‭ ‬ان‭ ‬كمية‭ ‬المعلومات‭ ‬ترتبط‭ ‬بالاهداف‭ ‬وبالوعاء‭ ‬الزمني‭.‬

متى‭ ‬سيتم‭ ‬ادخال‭ ‬التكنولوجيا‭ ‬والوسائل‭ ‬التعليمية‭ ‬الحديثة‭ ‬كبديل‭ ‬أو‭ ‬على‭ ‬الأقل‭ ‬داعم‭ ‬للكتاب‭ ‬المدرسي‭ ‬؟

بدأ‭ ‬مركز‭ ‬المناهج‭ ‬فعليًا‭ ‬في‭ ‬ادخال‭ ‬التكنولوجيا‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬ادخال‭ ‬الصوتيات‭ ‬في‭ ‬مناهج‭ ‬التربية‭ ‬الاسلامية‭ ‬والنصوص‭ ‬الادبية‭ ‬واللغة‭ ‬الانجليزية‭ ‬باسخام‭ ‬تقنية‭ ‬القارئ‭ ‬الرقمي‭ ‬QR،‭ ‬كما‭ ‬نقوم‭ ‬بالتجهيز‭ ‬لاشهار‭ ‬منصة‭ ‬يتم‭ ‬من‭ ‬خلالها‭ ‬الوصول‭ ‬الى‭ ‬كافة‭ ‬الكتب‭ ‬الكترونيا،‭ ‬اضافة‭ ‬الى‭ ‬امكانية‭ ‬تحميل‭ ‬برامج‭ ‬الجيوجبرا‭ ‬عليها‭ ‬والمعامل‭ ‬الافتراضية‭ ‬كذلك‭.‬

ومن‭ ‬مصلحة‭ ‬التفتيش‭ ‬التربوي‭ ‬ألتقينا‭ ‬بالأستاذ‭ ‬عبد‭ ‬الرزاق‭ ‬ابولقاسم‭ ‬حبريش‭ ‬رئيس‭ ‬قسم‭ ‬التعليم‭ ‬الأساسي‭ ‬بإدارة‭ ‬التفتيش‭ ‬التربوي‭ ‬الذي‭ ‬قال‭ ‬بالنسبة‭ ‬للمقررات‭ ‬الدراسية‭ ‬يتم‭ ‬تصويبها‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬خبراء‭ ‬من‭ ‬مصلحة‭ ‬التفتيش‭ ‬التربوي‭ ‬مع‭ ‬خبراء‭ ‬الموجودين‭ ‬فى‭ ‬إدارة‭ ‬المناهج،‭ ‬ويتم‭ ‬التصحيح‭ ‬قبل‭ ‬طباعة‭ ‬المنهج‭ ‬الدراسي‭ ‬ولكن‭ ‬هذا‭ ‬يسأل‭ ‬عنه‭ ‬إدارة‭ ‬المناهج‭ ‬بأعتبارها‭ ‬هى‭ ‬من‭ ‬تطبع‭ ‬الكتاب‭ ‬المدرسي،‭ ‬أما‭ ‬بالنسبة‭ ‬لمصلحة‭ ‬التفتيش‭ ‬إذا‭ ‬كان‭ ‬فى‭ ‬المنهج‭ ‬أخطاء‭ ‬فيتم‭ ‬تصويبها‭ ‬ويتم‭ ‬إحالتها‭ ‬إلى‭ ‬إدارة‭ ‬المناهج‭ ‬وقبل‭ ‬إحالة‭ ‬الكتب‭ ‬للطباعة‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬مركز‭ ‬المناهج‭ ‬لدينا‭ ‬خبراء‭ ‬من‭ ‬مصلحة‭ ‬يتم‭ ‬ترشيحهم‭ ‬من‭ ‬مصلحة‭ ‬التفتيش‭ ‬التربوي‭ ‬ويقوموا‭ ‬بمراجعة‭ ‬الكتب‭ ‬وإذا‭ ‬كان‭ ‬هناك‭ ‬أخطاء‭ ‬يتم‭ ‬تصويبها‭ .‬

ولكل‭ ‬مادة‭ ‬طبيعتها‭ ‬وممكن‭ ‬مثلا‭ ‬أن‭ ‬نتكلم‭ ‬عن‭ ‬مادة‭ ‬الرياضيات‭ ‬بالنسبة‭ ‬للمقررات‭ ‬الدراسية‭ ‬من‭ ‬الصف‭ ‬الاول‭ ‬إلى‭ ‬الصف‭ ‬السادس‭ ‬تعد‭ ‬ممتاز‭ ‬أما‭ ‬بالنسبة‭ ‬الصف‭ ‬السابع‭ ‬،الثامن‭ ‬،التاسع‭ ‬وحتى‭ ‬المرحلةالثانوية‭ ‬تحتاج‭ ‬إلى‭ ‬بعض‭ ‬التعديلات

المنهج‭ ‬السنغافوري‭ ‬ما‭ ‬رأيك‭ ‬فيه‭ ‬؟

المناهج‭ ‬المطورة،‭ ‬مناهج‭ ‬متميزة‭ ‬من‭ ‬حيث‭ ‬المحتوى‭ ‬أو‭ ‬من‭ ‬حيث‭ ‬الأستراتيجيات‭ ‬والمناهج‭ ‬السنغافوري‭ ‬المقررات‭ ‬تحتاج‭ ‬إلى‭ ‬إعداد‭ ‬المعلم‭ ‬إعداد‭ ‬جيد‭ ‬دوران‭ ‬على‭ ‬استراتيجيات‭ ‬وطرائق‭ ‬تستخدم‭ ‬فى‭ ‬تدريس‭ ‬المقررات‭ ‬الدراسية‭ ‬تحتاج‭ ‬إلى‭ ‬تطوير‭ ‬المعلم‭ .‬

المقررات‭ ‬الدراسية‭ ‬بدأنا‭ ‬2007‭- ‬2008وأعطيت‭ ‬دورات‭ ‬للمعلمين‭ ‬كانت‭ ‬دورات‭ ‬ناجحة‭ ‬ولكن‭ ‬أوقفت‭ ‬الدورات‭ ‬وقال‭ ‬وجود‭ ‬المعلمين‭ ‬غير‭ ‬المتخصصين‭ ‬فى‭ ‬بعض‭ ‬المواد‭ ‬وعندما‭ ‬يكون‭ ‬المعلم‭ ‬غير‭ ‬متخصص‭ ‬تكون‭ ‬هناك‭ ‬اشكالية‭ ‬فى‭ ‬العملية‭ ‬التعليمية‭ ‬فمثلا‭ ‬فى‭ ‬مادة‭ ‬‮«‬الرياضيات‮»‬‭ ‬لدينا‭ ‬تخصصات‭ ‬بعيدة‭ ‬جدًا‭ ‬عن‭ ‬المادة‭ ‬ويدرسوا‭ ‬فى‭ ‬المادة‭ ‬وهذا‭ ‬مخالف،‭ ‬ووجود‭ ‬غير‭ ‬المتخصصين‭ ‬على‭ ‬الأقل‭ ‬كان‭ ‬من‭ ‬المفترض‭ ‬أعطائهم‭ ‬دورات‭ ‬تغيير‭ ‬مسار‭ ‬ولقد‭ ‬أعدينا‭ ‬مفردات‭ ‬لتغير‭ ‬المسار‭ ‬المعلمين‭ ‬فى‭ ‬مادتي‭ ‬الرياضيات‭ ‬والعلوم‭ ‬لسد‭ ‬العجز‭ ‬القائم‭ ‬ولكن‭ ‬لم‭ ‬يتم‭ ‬تنفيذها‭ ‬كمحتوى‭ ‬ومقررات‭ ‬دراسية‭ ‬تم‭ ‬تجهيزه‭ ‬وجاهزة‭ ‬من‭ ‬سنة‭ ‬2019٫‭ ‬2020وحتى‭ ‬خلال‭ ‬سنتين‭ ‬يتم‭ ‬إعداد‭ ‬معلم‭ ‬تغيير‭ ‬مسار‭ ‬بحيث‭ ‬يصبح‭ ‬متخصصًا‭ ‬خاصة‭ ‬فى‭ ‬مرحلة‭ ‬التعليم‭ ‬الأساسي‭ .‬

نحن‭ ‬كمصلحة‭ ‬تفتيش‭ ‬تربوي‭ ‬نسهم‭ ‬فى‭ ‬وضع‭ ‬مقترحات‭ ‬وتوصيات‭ ‬وكل‭ ‬سنة‭ ‬نسجل‭ ‬فى‭ ‬ملاحظاتنا‭ ‬ويتم‭ ‬إحالتها‭ ….‬

فى‭ ‬سنة‭ ‬2013‭- ‬2014تم‭ ‬تصحيح‭ ‬كل‭ ‬الأخطاء‭ ‬فى‭ ‬المقررات‭ ‬الدراسية‭ ‬ولكن‭ ‬كيف‭ ‬نجد‭ ‬أخطاء‭ ‬لا‭ ‬نستطيع‭ ‬إفادتك‭ ‬وحدها‭ ‬إدارة‭ ‬المناهج‭ ‬من‭ ‬تفيدك‭ ‬بذلك‭ ‬‭.‬

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى