
حول تصريحات وزير التعليم الاخيرة وتوضيحا لموقف نقابات المعلمين أجرت «فبراير» حوارا مستفيضا مع الأستاذ/ أشرف المبروك أبوراوي / نقيب المعلمين طرابلس _الذي رحب بنا وتجاوب مع أسئلتنا حول التصريح الأخير لوزير التعليم ..مع أسئلة أخرى بخصوص المسيرة التعليمية وما تواجهها من صعوبات ؟! .
*سؤالنا/ عن تعليق النقابة عن تصريحات الوزير؟أجابنا..أ.ابوراوي : تعودنا على تصريحاته والذين سبقوه بالوزارة يضعون المعلم وادارة المدرسة شماعة لاخفاقات الوزارة .
وأعتقد موضوع التعاطي إن وجد قد تكون لحالات معينة يمكن التعامل معها ولايتم طرحها خلال وسائل الإعلام.
وإصرار الوزير انه فهم خطأ وكلامه على مجموعة بسيطة وهذا عاري عن الصحة .
مضيفا/أ.أبوراوي:ما يهمنا ليس الجزء أو الكل بل أسلوب الطرح والتعميم الذي يسئ للمعلم اثناء بثه في الأعلام المرئي .
اخفاقات الوزارة
مشيرا/أن إجراءات التحاليل في تصريح الوزير كانت موجهة لاجراءاها لكل معلم وليس الجزء الذي يقصده الوزير بعينه .
مؤكدا /أ.ابوراوي:ان تصريحات الوزير هي اخفاقات الوزارة والمعلم كبش فداء الذي لا علاقة له بتأخر الكتاب المدرسي أو علاقته بالبنية التحتية الموجودة بالمدارس أو ازدحام الفصول بالطلبة .
مضيفا/ا.ابوراوي:نقابة المعلمين لن تسكت لمثل هذا التصريح والسكوت يجعل التمادي أكثر على المعلم واعتباره شماعة اخفاقات غيره توضع على عاتقه .
تغيرالموقف
*سؤالنا:باعتبارالنقابة الناطق الرسمي لشريحة المعلمين هل تقبل اعتذار الوزيروتراه كاف !!أم إقالته من قبل الحكومة؟.
اجابنا /أ.ابوراوي : النقابة صوت المعلم وكل تصريحاتنا هدفها الذوذ عنه .
معتبرين أن الاعتذار من شيم الكرام وليست نقيصة في الشخصية الذاتية ؟! ولكن طال الانتظار وتغيرت المواقف والتصريح واضح يمس شريحة المعلمين وأن كانت جزئية التي يقصد بها الوزير .
ورأي المعلمين لا يمكن بقاء الوزير بمنصبه الذي لا يستطيع تحمل ثلاثة وزارات في آن واحد!!بل تحتاج الوزارة مثل التعليمات إلى تفرغ كامل مقسمة لوزارتين للتعليم الأساسي والتعليم الثانوي .
مضيفا/أ.ابوراوي:تصريح الوزير يثبت أنه لا يعي حجم المسؤولية لوزارة التعليم أو المشاكل التي يعانيها المعلم من أمراض مزمنة ومشاكل تحتاج إلى متابعة والوقوف معهم والرفع من كفاءتهم .
لا التكلم عن حالات تعد على يد واحدة ،ويمكن التعامل معها بطرق قانونية لا تجريح او التشهير بها علنا .
إساءة فهم
سؤالنا:هل النقابة مقتنعة برد الوزير وثم إساءة فهمه والمقصود غير ذلك!!؟ .
أجابنا/أ.ابوراوي: لم يسئ فهمه والموضوع غير قابل للطرح في الأعلام نهائيا سواء يتكلم عن الجزء لا عن الكل .
مشيرا/أ.ابوراوي: عندما تكلم الوزير عن التحاليل المقصود كل معلم وليس جزء معين وهل فرضا موجود من عدمه إلى أن وصلت ظاهرة في التعليم !!؟الذي 90%من كوادره من العنصر النسائي مقارنة بالعنصر الرجالي الذي يتراس نقابات المعلمين لبلديات على مستوى طرابلس الذي أبرمت اتفاقية مع مديرية الأمن من بنودها لا يتم استدعاء أي معلم إلا عن طريق نقابة المعلمين وكل الاستدعاءات موجهة للنقابة ولم يحصل استدعاء لأي معلم منذ عام 2011الى الآن بهذا الخصوص .
مشيرا/أغلب إستدعاءات :معلم ضرب طالب أو مشاكل بين معلمين خارج المؤسسة التعليمية .
*سؤالنا: بخصوص التأمين الصحي هل للمعلم تأمين صحي؟!! .
اجابنا/ا.ابوراوي:من باب أولى بأن يتكلم الوزير عن حقوق المعلمين المهضومة مثل/ التأمين الصحي وما يعانيه المعلم من أمراض وجدوله لثلاثة فصول للفصل 60 طالب وجهده المبذول عكس على صحته .
ثم أشار/المعلمين لم يتقابلوا رواتبهم لسنوات وآخرين تم التعاقد معهم ونزلت رواتبهم بعد اربع سنوات ومنهم تقاعدوا ولم تتم ترقيتهم الوظيفية أو صرف فروقاتهم .
اعتقد أن يرى لهذه الشريحة ويكفينا وعود والقرارات آخرها عام 2015لزيادة المرتب 300دينار ولم ينفذ .
تغير المقرر
سؤالنا /حول مقررات المناهج التي تعتمد في عام وتلغى في عام اخر؟!! هل سببت ربكة للعملية التعليمية؟.
اجابنا/ا. ابو راوي : مقررات المناهج لم تسبب ربكة فقط تغيير دروس معينة أو جزئية من المقرر ولا تؤثر في طباعة الكتاب المدرسي الذي عادة يتم طباعته كل عام دراسي .
أما عدم وجود مخزون يمكن يؤثرفي عملية النقص في التوزيع للعام الدراسي الذي يليه .
كما أوضح/أ.ابوراوي : أحد السنوات الماضية الوزارة غيرت المناهج والمعلم لا دراية لديه بهذا التغيير وتأخر الكتاب وتعطلت الدراسة لشهر كامل تقريبا .
التأخر متكرر
أما عن سؤالنا:تأخر الكتاب مع بداية العام الدراسي الحالي؟!.
أجابنا/أ. ابوراوي : تأخر الكتاب المدرسي متكرر ولسنوات واضاف له صيانة المدارس التي لم توفر لها الميزانية التشغيلية إلا مع بداية العام الدراسي واقفالها لغرض الصيانة مع عجز في المواد الدراسية من معلمي الحصص والنبية التحتية ومشاكل أخرى لم تحل إلى الآن.
وأضاف/نحن نعتمد على الروتين الإداري من اعتماد مناقصات وصرف القيمة وهما سببين في عرقلة طباعة الكتاب المدرسي في موعده المحدد .
موضحا /الوزير صرح أن المطابع الوطنية غير قادرة على طباعة مثل هذه النوعية والجودة المطلوبة ولا نعلم أي أساس بنى تصريحه .
سؤالنا:ما ردكم بخصوص احتجاجات أهالي المنطقة المتواجدة بها المدرسة بسبب اعتراضهم لتنحية مدير المدرسة؟!!.
أجابنا/أ. ابوراوي : دائما أصرح أن ولي الأمر شريك أساسي في لعملية التعليمية هدفنا حصول الطالب للمحصلة التعليمية المطلوبة .
وولي الأمر لديه معرفة بوضع إدارة المدرسة من سيئة أو حسنة .
مشيرا/هذا الاجراء اعتقد الحل الاخير لعدم الاستجابة لمطالب أولياء الأمور التي تهمهم مصلحة أبناءهم دون غيرهم .
عودة لما سبق قطاع التعليم الوحيد المعلمين يدفعون من جيبهم لصيانة المقاعد ومقابل الأبواب والنوافذ وتنظيف المدرسة وجلب القرطاسية .
كل هذا المعلم مقصر من قبل الوزارة سواء في تأخر الكتاب أو عدد الطلبة في الفصول أو وسائل الايضاح التعليمية .
وأرى صورة المعلم في المجتمع أهم من القيمة المالية والظروف تحكم سبب الحياة المعيشية القاسية على الجميع .
يتعاطون حب الوطن
*في تصريح نشر على التواصل الاجتماعي ..أكد/ أمين سر اللجنة التسييرية لنقابة معلمي ليبيا/ الأستاذ:سالم رويحة /إن قول الوزير كان يمكن أن يتفادى الوقوع في مشكلة كهذه وإن وجدت حالات بالفعل فالأجدر التعامل معها بحلول أخرى لا بالتعميم والتشهير بالمعلمين .
ثم أضاف/ الوزير لم يحدد فئة بعينها بل قال هناك معلمون يتعاطون حب الوطن ويغادرون بيوتهم على أصوات الأذان .
معتبرا:ما صدر من الوزير طعنا في حق كل معلم وكان يمكن معالجته بمتابعة فردية للحالات .
كما أوضح/ أ. رويحة : أن بيان النقابة يتجه إلى التصعيد والمطالبة بإقالة الوزير _والنقابة حاولت تفادي الاعتصامات وإغلاق المدارس ..ولكن ستضطر لذلك وفق تسارع المتغيرات في المواقف التي لم تحدث ردة فعل الحكومة حيال هذا التصريح .
وقفة احتجاجية
و نظمت مراقبة تعليم العزيزية وقفة احتجاجية تستنكر ما جاء في كلمة وزير التعليم التي أسرد فيها أن المعلمين يتعاطون المخدرات .
وأول قرار سيصدره إقامة تحاليل طبية وكشوفات مختبرين للمعلمين .
ثم أشار/ الوزير في كلمته «بهزة رأسه» الواثقة الإدمان في الوزارة والمؤسسات التعليمية مستشر بشكل كبير ويجب إجراء التحاليل بقرار فوري ومستعجل .
ومراقبة تعليم العزيزية ترفض وتستهجن ما جاء في كلمة الوزير .. وتقول أن المعلم مخرج الأجيال ودفعت من الأطباء والمهندسين والوظائف الأخرى كيف يكون متعاطي للمخدرات ومدمنها .
مضيفين/ نحن نستنكر ما جاء في في كلمته ونطالب بالاعتذار الفوري أمام القنوات الاعلامية والصحفية.
مع تقديم استقالته أو إقالته من وزارة التربية والتعليم التي ليست كفئ له وأمثاله.
الوزيرلا يمثلني
معلم تربوي/تحفظ عن ذكر اسمه/قال : الاعتذار مرفوض والحل الوحيد لهذا الوزير الذي لا يمثلني تقديم استقالته أو إقالته من الحكومة اللتي لم بحدث منها اي ردة فعل وهي مغيبة في سبات عميق .
وأضاف/ نحن المعلمين يشرفنا حمل رسالة العلم بكل صدق ومهنية وقدمنا عمرنا في تربية وتعليم أجيال لا نستحق أن تجرح مشاعرنا وتشوه سمعتنا في الداخل والخارج .
مختتما / يا ويلكم من الله وقهر المظلومين ودعوات المغلوبين على أمرهم .
أين هيبة المعلم
*معلم من الرحيل الاول/قال : إثارة مثل هذه القضايا خلال الأعلام الفضائي لايصب في مصلحة الاصلاح التربوي بل يمس مكانة وهيبة المعلم امام الطلبة وأولياء الأمور والمجتمع .
ما حدث يتنافى مع الدور التربوي والاخلاقي المنشود من الوزارة في دعم المعلم والاكتفاء بالعملية التعليمية .
أيها الوزير
*معلمة فاضلة/قالت : اوجعتنا ايها الوزير بقذفك وسوء ظنك والاثم أثمك وحدك
اتهمنا زورا بالتعاطي ووسائل الايضاح وقرطاسية فصولها نستقطعها من رواتبنا .
نحن المعلمين نعترف اننا نتعاطى منذ سنين حبوب الضغط ومسكنات العظام وعلاج القلب فهل تتحمل ايها الوزير الوقوف لثلاث حصص متتالية فصول بلا مقاعد محترمة والمكيفات للتهوية.
من يتحمل المسؤولية ومن يعوض صحتنا!!؟انها وزارتكم التي لا تعترف بحقوقنا وتتعامل مع المعلم هو عقبة ضد التغيير وتسيير حركة العملية التعليمية .



