ثقافة

قراءة في كتاب الأمثال الطرابلسية

يوسف الغزال

أقرأ‭ ‬كتابَ‭ ‬الأمثالِ‭ ‬الطرابلسيةوكأنني‭ ‬أسمع‭ ‬المكتبة‭ ‬الليبية‭ ‬تسأل‭ ‬المثقف‭ ‬والأديب‭ ‬الليبي،‭ ‬والمؤسسات‭ ‬الثقافية‭ ‬الليبية‭ ‬أين‭ ‬تراثكم‭ ‬؟‭ ‬وأين‭ ‬تاريخ‭ ‬أجدادكم؟‭ ‬وأين‭ ‬هي‭ ‬معاجم‭ ‬لهجاتهكم‭ ‬ومتون‭ ‬عادتكم‭ ‬وتقاليدكم؟،‭ ‬وأين‭ ‬كل‭ ‬تراثكم‭ ‬الشفهي؟،‭ ‬أين‭ ‬ما‭ ‬يجري‭ ‬على‭ ‬ألسنتكم‭ ‬من‭ ‬أقوالٍ‭ ‬وأمثالٍ‭ ‬وحكمٍ‭ ‬ومواعظ‭ ‬وتجارب‭ ‬وخبرات‮ ‬‭ ‬وأغانٍ‭ ‬وأشعار‭ ‬وألحان،‭ ‬المكتبة‭ ‬الليبية‭ ‬تسأل‭ ‬كل‭ ‬جيل‭ ‬سابق‭ ‬ماذا‭ ‬عساه‭ ‬أن‭ ‬يقدم‮ ‬‭ ‬للجيل‭ ‬اللاحق‭ .‬

أ‭.‬سماء‮ ‬‭ ‬مصطفى‭ ‬الطربلسي‭ ‬مع‭ ‬شقيقتها‭ ‬نزيهة‭ ‬الطرابلسي‮ ‬‭ ‬تجيب‭ ‬عن‭ ‬هذه‭ ‬الأسئلة‭ ‬وترفعا‭ ‬صوتهما‭ ‬تسأل‭ ‬سكان‭ ‬مدينتها،‭ ‬وتمسك‭ ‬قلمها‭ ‬وتسجل‭ ‬هذا‭ ‬الكتاب‭ ‬القيّم‭ ‬الذي‭ ‬قضت‭ ‬ما‭ ‬يقارب‭ ‬نص‭ ‬قرن‮ ‬‭ ‬في‮ ‬‭ ‬جمع‭ ‬مادته‭ ‬وتسجل‭ ‬ما‭ ‬تسمع‭ ‬وتقرأ‭ ‬في‭ ‬البيت‭ ‬والشارع‭ ‬المدرسة‭ ‬ما‭ ‬تسمع‭ ‬من‭ ‬أحاديث‭ ‬محمد‭ ‬حقيق‭ ‬وأحمد‭ ‬النويري،‭ ‬وما‭ ‬ترويه‭ ‬الجدات‭. ‬

رأتْ‭ ‬أسماء‭ ‬منذ‭ ‬طفولتها‭ ‬أهمية‭ ‬المثل‭ ‬في‭ ‬لغة‭ ‬التداول‭ ‬اليومي‭ ‬،‭ ‬وكيف‭ ‬كان‭ ‬المتحاورون‭ ‬يتوقفون‭ ‬عند‭ ‬المثل،‭ ‬وكيف‭ ‬يسلمون‭ ‬بقوة‭ ‬حجته،‭ ‬لاحظتْ‮ ‬‭ ‬الباحثة‭ ‬منذ‭ ‬طفولتها‭ ‬كيف‭ ‬كان‭ )‬المثل‭ ‬هو‭ ‬كلمة‭ ‬الفصل‭( ‬مدى‭ ‬جمال‭ ‬المثال،‭ ‬وحكمة‭ ‬معناه‭ ‬وجمال‮ ‬‭ ‬لفظه‭ ‬في‭ ‬صياغة‭ ‬منغمة‭ ‬يوحي‭ ‬معنى‭ ‬ذكي‭ ‬يكشف‭ ‬علاقة‭ ‬خفية‭ ‬مصاغة‭ ‬في‭ ‬قيمة‭ ‬أخلاقية‭ ‬أو‭ ‬عبرة‭ ‬فلسفية‭.‬

أسماء‭ ‬الصبية‭ ‬عشقتْ‭ ‬الأمثالَ‭ ‬الشعبية،‭ ‬ورأت‭ ‬فيها‭ ‬هي‭ ‬كلمة‭ ‬الفصل‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬حوار‭..‬

الأمثلة‭ ‬الشعبية‭ ‬عبارة‭ ‬خزانات‭ ‬مليئة‭ ‬بخلاصة‭ ‬التجارب،‭ ‬وتشكب‭ ‬الذاكرة‭ ‬الشعبية‭ ‬محميات‭ ‬طيبعية‭ ‬حفظت‭ ‬كثيرًا‭ ‬من‭ ‬الكلمات‭ ‬والتعابير‭ ‬من‭ ‬الإنقراض‭. ‬

المثل‭ ‬كان‭ ‬هو‭ ‬كلمة‭ ‬الفصل،‭ ‬في‭ ‬الثقافة‭ ‬الليبية‭ ‬السائدة‮ ‬،‭ ‬المثل‭ ‬في‭ ‬ليبيا‭ ‬يمثل‭ ‬حجة‭ ‬قوية‭ ‬يجب‭ ‬على‭ ‬المتحاورين‭ ‬التسليم‭ ‬بدلالته‮ ‬‭ ‬والاعتراف‭ ‬بمشروعيته‭.‬

عندما‭ ‬سألتُ‭ ‬الكاتبة‭ ‬لماذا‭ ‬أمثلة‭ ‬شعبية‭ ‬طرابلسية؟‭ ‬لماذا‭ ‬لم‭ ‬تكن‭ ‬أمثلة‭ ‬ليبية،؟‭ ‬تبين‭ ‬أن‭ ‬محتوى‭ ‬الكتاب‭ ‬يفرض‭ ‬العنوان‭ ‬الباحث،‭ ‬كما‭ ‬أن‭ ‬الأمانة‭ ‬العلمية‭ ‬تفرض‭ ‬هذا‭ ‬العنوان‭ )‬الأمثال‭ ‬الطرابلسية‭( ‬فقد‭ ‬كانت‭ ‬ميدان‭ ‬البحث،‭ ‬أو‭ ‬الحقل‭ ‬الدراسي‭ ‬الذي‭ ‬جمعت‭ ‬منه‭ ‬الباحثة‭ ‬مادتها‭ ‬هو‭ ‬مدينة‭ ‬طرابلس‭ ‬فهي‭ ‬لم‭ ‬تسافر‭ ‬لمدن‭ ‬وأيارف‭ ‬وواحات‭ ‬ليبيا‮ ‬‭ ‬لتتواصل‭ ‬معهم‭ ‬وتجمع‭ ‬أمثالهم،‭ ‬بل‭ ‬جمعت‭ ‬ما‭ ‬سمعت‭ ‬به‭ ‬في‭ ‬مدينة‭ ‬طرابلس عبر‭ ‬المعايشة‭ ‬اليومية‮ ‬،‭ ‬وكما‭ ‬أن‭ ‬الامثلة‭ ‬الليبية‭ ‬المتداولة‭ ‬في‭ ‬طرابلس‭ ‬مصاغة‭ ‬باللهجة‭ ‬الطرابلسية‭.‬‭ ‬

كتاب‭ ‬الأمثلة‭ ‬الطرابلسية‮ ‬‭ ‬ضم‭ ‬حوالي‭ ‬‮«‬5000‮»‬‭ ‬مثلٍ‭ ‬في‭ ‬خطة‭ ‬إخراجية‭ ‬تخدم‭ ‬الغاية،‭ ‬والعرض‭ ‬من‭ ‬توثيق‭ ‬الموروث‭ ‬الشعبي‭ ‬بحيث‭ ‬نهجتْ‭ ‬الباحثتان‭ ‬في‭ ‬ترتيب‭ ‬الكتاب‭ ‬أسلوب‭ ‬شائع‭ ‬في‭ ‬الكتب‭ ‬التوثيقية‭ ‬وهو‭ ‬ترتيب‭ ‬المادة‭ ‬حسب‭ ‬الترتيب‭ ‬الهجائي‭ ‬للحروف‭ ‬حيث‭ ‬بدأت‭ ‬بالأمثلة‭ ‬التي‭ ‬تبدأ‭ ‬بحرف‭ )‬الألف‭(‬،‭ ‬وجاءت‭ ‬على‭ ‬النمو‭ ‬التالي‭:‬

1-‭ ‬أمثلة‭ ‬تبدأ‭ ‬بحرف‭ ‬الألف‭ ‬حوالي‭)‬800‭( ‬مثل‭.‬

2-‭ ‬أمثلة‭ ‬تبدأ‭ ‬بحرف‭ ‬الباءحوالي‭)‬200‭( ‬مثل‭.‬

الأمثلة‭ ‬الشعبية‭ ‬جاءتْ‭ ‬في‭ ‬صياغات‭ ‬مختلفة‭ ‬منها‭ ‬جاء‭ ‬في‭ ‬شكل‭ ‬سؤال‭ ‬استنكاري‭ ‬مثل‭ :‬

‭)‬شن‭( ‬أي‭ ‬شيء‭ ‬هو‭ ‬

شن‭ ‬جاب‭ ‬شعبان‭ ‬في‭ ‬رمضان‭.‬

شن‭ ‬يخلص‭ ‬الحرير‭ ‬من‭ ‬السدرة‭.‬

شن‭ ‬اليوم،‭ ‬وشني‭ ‬غدوة‭.‬

شن‭ ‬جاب‭ ‬هذا‭ ‬مع‭ ‬هذا‭.‬

أمثلة‭ ‬مصاغة‭ ‬في‭ ‬جملة‭ ‬إخبارية‭ ‬مثل‭:‬

اللي‭ ‬ليك‭ ‬ليك‭ ‬يمضغك‭ ‬وما‭ ‬يعديك

اللي‭ ‬ما‭ ‬تجيب‭ ‬بالطيبة‭ ‬ما‭ ‬تجيش‭ ‬بالكتيبة

اللي‭ ‬ما‭ ‬فيه‭ ‬خير‭ ‬لأهله‭ ‬ما‭ ‬فيه‭ ‬خير‭ ‬للنَّاس‭.‬

اللي‭ ‬ما‭ ‬عنداش‭ ‬مايموتلاش‭.‬

اللي‭ ‬يدير‭ ‬خير‭ ‬يلقاه‭ ‬واللي‭ ‬يدير‭ ‬شر‭ ‬يلقاه

اللي‭ ‬موش‭ ‬في‭ ‬إيدك‭ ‬تكيدك‭.‬

اللي‭ ‬ما‭ ‬يدير‭ ‬شي‭ ‬ما‭ ‬يجيه‭ ‬شيء

اللي‭ ‬مارباشي‭ ‬بوه‭ ‬الأيام‭ ‬يربوه

اللي‭ ‬ما‭ ‬شبع‭ ‬بالرفس‭ ‬ما‭ ‬يشبعه‭ ‬بالحس‭.‬

اللي‭ ‬ما‭ ‬عند‭ ‬شاهد‭ ‬كذاب‭.‬

اللي‭ ‬عنده‭ ‬البنات‭ ‬يناسب‭ ‬الكلاب

اللي‭ ‬عند‭ ‬البنات‭ ‬يأكل‭ ‬الفتات

اللي‭ ‬ياخذ‭ ‬امنا‭ ‬هو‭ ‬بونا

اللي‭ ‬ما‭ ‬مات‭ ‬ما‭ ‬يدري‭ ‬بيش‭ ‬يموت‭ ‬

ثانيًا‭: ‬هناك‭ ‬أمثلة‭ ‬مصاغة‭ ‬في‭ ‬جمل‭ ‬شرطية

اللي‭ ‬يدير‭ ‬خير‭ ‬يلقاه‭ ‬واللي‭ ‬شر‭ ‬تلقاه

اللي‭ ‬ما‭ ‬يدخل‭ ‬يديه‭ ‬في‭ ‬الحفر‭ ‬ماتلذغه‭ ‬العقارب‭ ‬

ثالثًا‭ : ‬هناك‭ ‬أمثلة‭ ‬تعبرّ‭ ‬عن‭ ‬تجربة‭ .‬

يطوال‭ ‬السفر‭ ‬ويرتخى‭ ‬التفر‭.‬

كل‭ ‬سفرة‭ ‬تعلمك‭ ‬حذاقة‭.‬

الرفيق‭ ‬قبل‭ ‬الطريق‭. ‬

رابعًا‭ : ‬المثل‭ ‬النصيحة‭ .. ‬مثل‭ )‬ماتزاوروا‭ ‬الين‭ ‬تتشاورا‭( ‬

خامسًا‭ : ‬الأمثلة‭ ‬منظومة‭.‬

جاءت‭ ‬خاتمة‭ ‬الكتاب‭ ‬بالأمثلة‭ ‬المنغمة‭ ‬صاغها‭ ‬العقل‭ ‬الجمعي‭ ‬في‭ ‬أسلوب‮ ‬‭ ‬النظم‭ ‬الشعري‭ ‬حتى‭ ‬يمكن‭ ‬حفظها‭ ‬وتعلق‭ ‬بالذاكرة،‭ ‬ويسهل‭ ‬تداولها‭ ‬بين‭ ‬النَّاس‭.‬

الخلاصة‭ :‬

عند‭ ‬قرأت‮ ‬‭ ‬كتب‭ ‬الأمثلة‭ ‬الشعيبة‭ ‬الليبية‭ ‬يمكن‭ ‬لنا‭ ‬نعرف‭ ‬كيف‭ ‬كان‭ ‬النَّاس‭ ‬في‭ ‬ليبيا‭ ‬يفكرون‭ ‬وما‭ ‬هي‭ ‬درجة‭ ‬ذكائهم‭ ‬في‭ ‬استخلاص‭ ‬المعنى‭ ‬من‭ ‬تجارب‭ ‬الدنيا،‭ ‬وما‭ ‬مدى‭ ‬مهارة‭ ‬العقل‭ ‬الجمعي‭ ‬في‭ ‬صياغة‭ ‬التجربة‭ ‬في‭ ‬لغة‭ ‬مكثفة‭ ‬مقطرة‭ ‬تجعل‭ ‬السامع‭ ‬يتفاعل‭ ‬مع‮ ‬‭ ‬المثل،‭ ‬والرسالة‭ ‬التى‭ ‬يسعى‭ ‬لايصالها‭ ‬للأجيال‭.‬

هذا‭ ‬الكتاب‭ ‬لفت‭ ‬إنتباهي‭ ‬إلى‭ ‬أولويات‭ ‬الثقافة‭ ‬السائدة‭ ‬في‭ ‬طرابلس‭ ‬في‭ ‬النصف‭ ‬الأخير‭ ‬من‭ ‬القرن‭ ‬العشرين،‭ ‬وكيف‭ ‬أن‮ ‬‭ ‬القيمة‭ ‬الأخلاقية‭ ‬هي‭ ‬القيمة‭ ‬الأولى‭ ‬التي‭ ‬يحرص‭ ‬‮«‬المثل‭ ‬الطرابلسي‮»‬‭ ‬على‭ ‬تأكيدها‭ ‬بين‭ ‬النَّاس،‮ ‬‭ ‬ثم‭ ‬القيمة‭ ‬المعرفية،‭ ‬أو‭ ‬القيمة‭ ‬التعليمية‭ ‬حيث‭ ‬نجد‭ ‬أمثلة‭ ‬تلخص‭ ‬التجارب‭ ‬المهن‭ ‬العملية‭ ‬من‭ ‬تجارة،‭ ‬وصناعة،‭ ‬وفلاحة‭ )‬صنعة‭ ‬في‭ ‬اليدين‭ ‬ولا‭ ‬ورث‭ ‬الجدين‭(‬،‭ ‬وتجارب‭ ‬السوق‭ ‬مثل‭ )‬اللي‭ ‬بترهنه‭ ‬بيعه‭ ‬واللي‭ ‬بتخدمه‭ ‬طيعة‭(‬‭.‬

كتاب‭ ‬الأمثال‭ ‬الطرابلسية‭ ‬كتاب‭ ‬قراءته‭ ‬مفيدة‭ ‬يجعلك‭ ‬ترى‭ ‬طرابلس‭ ‬من‭ ‬جديد‭ ‬عبر‭ ‬أقوال،‭ ‬وأمثال‭ ‬أهلها،‭ ‬وكيف‭ ‬كتبوا‭ ‬دستور‭ ‬حياتهم‭ ‬وصاغوا‭ ‬بنود‭ ‬دستورهم‭ ‬في‭ ‬شكل‭ ‬‮«‬مثل‭ ‬شعبي‮»‬‭ ‬تعارفوا‭ ‬عليه‭ ‬وصار‭ ‬هو‭ ‬العُرف‭ ‬الذي‭ ‬هو‭ ‬أساس‭ ‬فلسفة‭ ‬القانون‭.‬

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى