صحة

مرض جدري القرود

 

لجنة متابعة مستجدات مرض جدري القرود بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض :
ظهر مرض جدري القرود مؤخرا في عدد من الدول معظمها أوروبية ، لكنه مرض قديم تم تشخيصه أول مرة سنة 1958 م في مستعمرات من القردة المحفوظة للبحوث ، و هذا كان سبب التسمية ” جدري القردة ” ، لكنه يصيب العديد من الحيوانات البرية و ليس خاصا بالقرود .
هذا المرض رغم قدمه لم يسبب أي جائحة عالمية ، و انتشر في مرات قليلة في دول وسط و غرب أفريقيا حيث الغابات و الحيوانات البرية .
المرض من حيث الأعراض أشبه ما يكون بمرض جدري الماء – المعروف باسم أبو شوكة ، و هو مرض يأخذ وقته و ينتهي في معظم الحالات ، كما أنه ليس شديد الانتشار .
التعريف بمرض جدري القرود :
جدري القردة هو مرض فيروسي نادر و حيواني المنشأ من الفيروسات القشرية ( ينقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان ) ، ينشأ في الحيوانات البرية مثل القوارض و الرئيسيات و ينتمي ” جدري القرود ” إلى نفس عائلة الفيروسات المسببة للإصابة بمرض الجدري المعروف ، و تماثل أعراض إصابته للإنسان تلك التي كان يشهدها المرضى المصابون بالجدري في الماضي ، و لكنه أقل شدة ، و الذي تظهر على شكل ” طفح جلدي ” اولاً و بعدها تتحول إلى ” بثور و تشققات ” .
تشمل أعراضه الحمى و الصداع و الطفح الجلدي ، و هناك سلالتان رئيسيتان :
• الأولى سلالة الكونغو و هي أكثر خطورة إذ تصل بها نسبة الوفيات إلى 10% .
• الثانية سلالة غرب أفريقيا و يبلغ معدل الوفيات بها حوالي واحد بالمئة .
اماكن تواجد مرض جدري القردة :

أن ” الجدري ” كان قد اختفي في بداية عقد الثمانينات إلا أن جدري القردة لا يزال يظهر بشكل متفرق في بعض أجزاء أفريقيا ، خصوصا في المناطق الريفية من الغابات الماطرة الواقعة بحوض نهر الكونغو و غرب أفريقيا .

ما مدى خطورة جدري القرود ؟
إن جدري القرود عادة تكون أعراضه خفيفة و لكن أيضا قد تكون له مضاعفات خطيرة ، و يستبعد أن تخلف الإصابات المنتشرة في أوروبا حاليا وفيات ، و حسب ” معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية ” ، فإن الذكر و الأنثى معرضين للإصابة بمرض جدري القرود بنفس الدرجة ، لكن تبقى الاحصائيات تؤكد أن أغلب الوفيات في أفريقيا بسبب جدري القرود تتم في صفوف الأطفال .
فترة الحضانة :

تبلغ فترة حضانة الفيروس حوالي خمسة أيام إلى ثلاثة أسابيع ، و يتعافى الإنسان خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع دون الحاجة إلى دخول المستشفى ، كما يعتقد أنه يكون أكثر حدة لدى الأطفال و الحوامل ، و من يعانون من ضعف المناعة .

و نطمأن المواطنين بحسب الدراسات بأنه يتوقع أن يزول ” المرض ” من تلقاء ذاته لأنه ينتشر بشكل أبطأ من ” كوفيد ” و هو فيروس معروفاً و ليس جديداً ، و غالباً ما يكون خفيفاً ، و يوجد له بالفعل لقاحات و علاجات أثبتت فاعليتها بنسبة (85%) .

طرق انتقال جدري القرود :
انتقل مرض جدري القرود للإنسان عن طريق مخالطة مباشرة لدماء أو لسوائل الحيوانات المصابة و إفرازاتها ، كما قد تحصل العدوى أيضا من خلال التعرض لرذاذات الحيوانات .
يمكن أن تتم العدوى به بأكثر من طريقة ، و هي :
1- تناول اللحوم غير المطهية جيداً من الحيوانات المصابة بعدوى المرض .
2- ينتقل المرض في المقام الأول من إنسان مصاب إلى اخر عن طريق جزئيات الجهاز التنفسي ، أو عندما تنتقل بثور إلى جروح أو اعين أشخاص أخرين .
3- عن طريق الاختلاط و ملامسة أشياء لُوّثت مؤخراً بسوائل المريض المصاب .
أعراض الإصابة بمرض جدري القردة :
تنقسم الأعراض إلى مرحلتين :
المرحلة الأولى تعرف بفترة الحضانة تمتد من اليوم الأول إلى اليوم الخامس ، و من سمات هذه المرحلة :
• صداع .
• حرارة شديدة و حمى .
• تعب سديد و انعدام الطاقة .
• الشعور بآلام في الظهر و في العضلات .
• تضخم في العقد اللمفاوية .

المرحلة الثانية و هي مرلحة ظهور الطفح الجلدي خلال مدة تتراوح من يوم واحد إلى ثلاثة أيام بعد الإصابة بالحمى ، و فيها تظهر العلامات و الأعراض التالية :
• ظهور الطفح على الوجه .
• انتقال الطفح إلى اليدين و القدمين و باقي أجزاء الجسم .
• تحول الطفح إلى نقاط صغيرة مملوءة بنوع من السوائل بعد حوالي عشرة أيام .
• قد ينتقل الطفح في مناطق حساسة مثل قرنية العين أو الأعضاء التناسلية أو غير ذلك .
هل يوجد له لقاح ؟
• لا يوجد لقاح محدد لجدري القرود ، و لكن لقاح الجدري يوفر بعض الحماية .
• و تشير البيانات إلى أن اللقاحات التي تم استخدامها للقضاء على الجدري فعالة بنسبة تصل إلى 85% ضد جدري القرود ، وفقا لمنظمة الصحة العالمية .
طرق الوقاية من مرض جدري القرود :
• ضرورة التواصل مع فرق التقصي بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض في حالة ظهور طفح جلدي بعد أيام قليلة من الاصابة بالحمى ، و ارتفاع درجة الحرارة مع تورم العقد الليمفاوية و خاصة للعائدين من السفر خلال 21 يوما .
• تجنب مخالطة الغير عند الإصابة بارتفاع درجة الحرارة أو ظهور طفح جلدي .
• الاتصال بالخط الساخن المجاني للمركز الوطني لمكافحة الأمراض 159 لأي معلومات أو استفسارات حول المرض .
علما لم يتم تسجيل أي حالة مؤكدة أو حالة اشتباه من هذا المرض حتى الآن لدى المركز الوطني لمكافحة الأمراض ، و لم تبلغ أقسام الأمراض المعدية بالمستشفيات عن أي حالة في دولة ليبيا .
اعداد : فاطمة الثني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى