مسامير إبراهيم .. قــوائم الــرعب !!
توجهنا إلى الشارع لنتعرف على ردود الأفعال عن قصة الساحر إبراهيم التقينا ..
بالأخت/ غادة مسعود :
سمعتُ بأن الساحر إبراهيم هرب من الحبس باهي كويس خلي نقولك حاجة إن إبراهيم وكانك قلت فيلم يلي درته أنت واياه ولي بعاد على الناس نحنا علينا لأننا نعرف كتاب الله اكثر من الا .
تقول سامية علي
كله استوعبته وفهمته من قصة إبراهيم الساحر إلا حالة الرواق اللي تحكي بها واسرع رد جداً ولا كان فيه مصيبة دايرها حسبي الله ونعم الوكيل .
بينما ردتْ نجاح الفقهي
كلامه كذب ودجل معقولة حتى الجيران ما فيش حد منهم لوجوده طيلة 9 شهور خاش طالع ولو صادق استعمل سحر راهو اختفاء وما شدوه الشرطة .
زينب محمد
المقطع اللي طلع فيه الساحر إبراهيم دليل أن مش كل حد مسحور في حد قريبك أو صاحبك أو جارك ساحرك مرات أنت تجيب السحر لعندك بدون ما تشعر والجان غايته وهدفه يفتن بين العائلات .
علي صالح
أولاً : مَنْ علمه السحر .. ؟!!
ثانياً : نقص الوعي، وعدم معرفة الراقي من الساحر .
ثالثاً: أمراض نفسية من حقد وحسد .. إلخ تتخفى وراء مَنْ يقوم بالسحر، ومَنْ طلب منه، وعن وعي ومعرفة عما يقوم به نأمل من إدارة الأوقاف محاربة هذه الظواهر الهدامة والتي ترقى لدرجة الحرب وحسبي الله ونعم الوكيل.
وتقول نور أمين
علينا أن حفظ كتاب الله وسنة رسول الله «صلى الله عليه وسلم» لعل الناس اللي تطلب «أمية» الرقية من أي حد سواء تعرفه، أو لا فقد أمرنا نبينا عليه الصلاة والسلام أن نرقى أنفسنا بأنفسنا ولا داعي لطلب العون من شخص آخر قد يضرك مثل هؤلاء الناس الذين خدعوا ربي يشفيهم ويرفع عنهم ما بهم .
أم مقداد
لو لقوا أسامينا وأخواتي وأمي شيء يفك السحر ياما ذقنا من هم ومرض وطلاق أختي والله من السحر وضيعوا مستقبل خواتي الثلاث الله غالب مع هذا تعالجنا بالقرآن فقط ولا مشينا لحد الحمد لله رغم نصائح البعض بالذهاب لهؤلاء.
فتحي مصباح :
شيوخ «الفيس بوك» كلهم نصابين ينصبوا على كثير من النَّاس حسبي الله ونعم الوكيل فيهم ما في غير شيخ واحد تعرفت عليه هو اللي صدق معي وعمل ليَّ الجلب – وعالجني من السحر الله يعطيه الخير احنى عيلة متضرَّرة جداً من السحر بسبب ساحر جاهم بنفس طريقة إبراهيم على أساس يشفيهم وادعى أنه سلفي وراقٍ، واخذ مالاً كثيرًا وقام باستغلالهم هو قاعد يصول ويجول الآن كيف الحل؟، وكيف ابلغوا عنه ياريت المساعدة ضروري. حدثنا الاخ سمير الحافي حيث قال:
قبل ما تجيب أي راقي لازم تسأل عليه اكويس وتتحرى عليه، واي راقي يخذ فلوس او يبيعلك عسل او اي شيء من انواع العلاج اعرف ان فيه قولا .
الراقي الصحيح لا يسأل الناس مالًا أو يستغله في شراء مبيعاته لانه شيء لله ولزم يخلص النيه لله ويحتسبه عند الله اجر .ولا يفتن بي الناس التي تطلبه لي القراء لانه الفتنه من الشيطان حتي يفسد النيه الخالصه لله ويغتر بينفسه انه هو الي عالج وينسه انا العلاج امر من الله وماهو الا سبب من الاسباب الي سخرها الله عز وجل ..
بينما قالت التي رفضت ان تقول اسمها دوه فارغة وكذب كانّه ابراهيم يقدر يسحر راهو نفع روحه هذا مخطط باش الناس تلقي في شنو تلهي صلو صلاتكم واذكرو أذكاركم ما يجيكم شي
صرح الأخ محمد علي وقال لا حول ولاقوة الا بالله العلى العظيم مازلتوا تصدقوا فيه انه ساحر وله قدره ع تغيير الامور باهي ليش مش قادر يطلع روحه م الحبس توا المشكله فيكم مش فيه قلة ايمانكم بالله. واعتقادكم بيه انه يقدر يفعل خلاكم تصدقوه ونسيتوا الله سبحانه وتعالى ربي يحفظنا جميعا
الأخت صفا الشعافي قصة ابراهيم حاسه روحي نسمع في فلم من أفلام الرعب
بصدق الناس هدي عارفين ان فيه الله عزه وجل وفيه يوم القيامة وفيه يوم الحساب وفيه كتاب القرآن يفتحو في كتاب الله ومستوعبين آياته بصدق حسب الي سمعته من القصة انهم حاسين رواحهم هما وبس يعني ما فوقهم حد استغفر الله العظيم واتوب اليه اللهم لا تأخذنا بما فعل السفهاء منا والله قصت هذا الراجل تتوقعها عند الأجانب ومستحيل تتوقعه ليبي ويعرف ربي لا الله الا الله
منال ناصر … انا شفت عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن حالة عالجها الساحر ابراهيم بنظري انت ليش تتعامل مع ساحر! .. اللي يتعامل مع ساحر شبه شريكه في السحر وحرام عليه حتي هوا!! ما تقولوه ما يعرفش السحر، جيب قفل واكتب اسم وسكر ورقة وغيرها !!! اللهم لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا!!
يشير الكاتب والأديب/ مهدي جاتو إلى أن القرآن الكريم تحدث عن الشياطين من الإنس والجن، وكيف أن كلاهما يتعاونان لنشر الشرور بين الناس.
ويضيف أن الجن يسهمون في تعليم الناس السحر كما جاء في الآية )يعلمون الناس السحر وما يفرقون به بين المرء وزوجه(، ويُحذر الله من خطورة الشيطان على الإنسان بقوله: )إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوًا(.
ويرى جاتو أن بعض العلماء يفصلون بين الدين والعلم ويرفضون الإيمان بالنصوص الدينية، مما يجعل الناس في حيرة بين مصدق ومكذب للسحر .. كما يشير إلى أن بعض الأنظمة السياسية قد تستخدم هذه الظواهر كأداة لإلهاء الشعوب عن قضاياهم الأساسية.
من جهة أخرى، تبرز الصحفية يمنة بن أحمد رأيًا مختلفًا، حيث ترى أن بعض الحالات النفسية يتم استغلالها من قبل الدجالين والعرافين، وهو ما يدفع الكثيرين إلى إنفاق أموال طائلة على علاج مزعوم لا يجدي نفعًا.
وتضيف أن القرآن الكريم والسنة النبوية قدما الحلول للتعامل مع مثل هذه الظواهر، من خلال الأذكار والصلاة والابتعاد عن المعاصي .. كما تؤكد على ضرورة التفريق بين الأمراض النفسية وبين الأوهام المتعلقة بالسحر، داعية إلى اللجوء إلى المختصين النفسيين.
من ناحية أخرى، يرى المواطن )م.ع( أن السحر ليس إلا انعكاسًا لمشكلات نفسية واجتماعية يتم استغلالها من قبل أشخاص يدّعون القدرة على حلها. ويعتبر أن هذه الظواهر تنتشر في المجتمعات التي تفتقر للتقدم العلمي والثقافي، ويصفها بأنها جزء من الجهل الجماعي.
أما الصحفية ريمة الفلاني، فتؤكد على أن ظاهرة السحر تحتاج إلى دراسة معمقة لفهم أسبابها وحقيقتها. ورغم اعترافها بأن السحر ذُكر في القرآن، فإنها تعتقد أن ما يروّج له عبر وسائل الإعلام، وفي كلام الناس مبالغ فيه ويصعب تصديقه.
وفي السياق ذاته، يرى الكاتب المدني أبو البيداء أن السحر والأشباح ما هي إلا أوهام ليس لها أساس من الصحة، مشيرًا إلى أن الترويج لهذه الظواهر يعوق التطور الفكري والإبداعي للإنسان.
ويضيف أن الأنظمة السياسية قد تلجأ إلى مثل هذه الخرافات لتشتيت انتباه الناس عن قضايا أكثر أهمية.
إن هذا التباين في الآراء يعكس حالة المجتمع بين الإيمان بالخرافات، وبين البحث عن الحقيقة العلمية، حيث تبقى ظاهرة السحر محل نقاش واسع يستوجب البحث والتدقيق بعيدًا عن التهويل أو الإنكار المطلق..
* المحامي صالح حتيته
هذه الأفعال تعد أفعالًا جرمها القانون الذي صدر من الجهة التشريعية في الدولة تحت رقم) 6( لسنة 2024 وذكر في مادته الثانية أنه يعتبر فعلاً مجرماً أي عمل من أعمال السحر والشعوذة والكهانة وما في حكمها ويُعاقب على ارتكابها وفقا لأحكام هذا القانون.
حيث شدَّد القانون اشد العقوبة الجنائية التي تصل إلى الإعدام ، وقد عرف كل المصطلحات التي من خلالها تميز بين من يرتكب الافعال، وتصنف انها من اعمال السحر .. كما نص القانون على عقوبة كل من يهدد الغير على القيام بأعمال السحر، أو الشعوذة، أو الكهانة، أو هدد الآخرين بذلك وإن لم يكن على سبيل الحقيقة، كذلك يعاقب كل من تعلَّم السحر، أو تعليمه بأي وسيلة كانت إلكترونية، أو غيرها أو الإعانة على ذلك بمقابل أو دونه، أو طلب القيام بأعمال السحر أو الشعوذة أو الكهانة مباشرة أو بواسطة بمقابل أو من دونه وبأي وسيلة كانت، أو دعم السحرة أو المشعوذين أو الكهنة أو المتعاونين معهم بأي وسيلة كانت، أو جلب السحرة أو المشعوذين أو الكهنة إلى البلاد أو استخدامهم، أو إيواؤهم ، أيضًا التستر على السحرة أو المشعوذين أو الكهنة أو أعوانهم، أو عدم الإبلاغ عنهم، والإسهام المباشر، أو غير المباشر في ارتكاب أعمال السحر أو الشعوذة أو الكهانة، ترويج أو نشر أعمال السحرة أو المشعوذين أو الكهنة من خلال التأليف أو المنصات الإلكترونية أو الإعلامية، أو أي وسيلة من وسائل الدعاية والإعلان.
لذا فاننا نرى أعمال السحر اذا ثبت الدليل حيال مرتكب الجريمة فانه يعتد متهمًا طبقًا للقانون رقم ) 6( لسنة 2024
زينب مصباح/ مستشارة نفسية
بداية لو بنحكي بمنظوري الشخصي لكل منا وجهة نظره بناءً على الخلفية الدينية والثقافية والاجتماعية وفي البيئة الواحدة تختلف بناء على أنه التوجهات الدينية أما رأي الشخصي فأنا أرى أن هناك لبسًا وخلطاً من الكثيرين بين الأزمات والضغوط النفسية واضطراب ما بعد الصدمة وبين السحر والحسد والعين في حين أنه لو درسنا الأسباب والاعراض نرى أنها تحتاج إلى العلاج النفسي وتقوية الوازع الديني والروحي فكلاهما مكملان لبعض فأنا دائًما انصح الشخص الذهاب مباشرة إلى الاختصاصي النفسي حتى يفهم الحالة وهو مَنْ يوجهه لزيادة الوعي الديني لديه..
السحر .. قوى خارقة .. أم وهم ومرض نفسي؟!
إن تسارع وتيرة الحياة وتشعب علومها وسرعة ودقة وتنوع وسائل الاتصال بين الأفراد والقارات أسهم في شعور الإنسان بالاضطراب والوحدة وبالانشغال وربما الانفصال عن الحياة الاجتماعية
هذه الظروف وغيرها ساعدت على انتشار شعور الاغتراب النفسي بين أفراد الأسرة الواحدة والذي بدوره أدى إلى الإصابة بأحد الأمراض النفسية او العقلية او السيكوسوماتية، وفي المجتمع الليبي بعد ما مر به من ويلات الحرب والنزاعات المسلحة وما اصابه من كساد اقتصادي وارتفاع للمعيشة وقلة السيولة وانعدام الأمان زاد من تفاقم الأمراض الجسدية والنفسية والعقلية و السيكوسوماتية؛ وزاد من حاجة الفرد للعلاج للشعور بالراحة والتوازن، ودفع العديد للاعتقاد بالعلاج عند المشايخ )وهذا اللفظ يجمع بين المعالجين بالقرآن والسحرة مدعي التدين(، ونتيجة لجهل غالبية الأشخاص بحقيقة الطب النفسي، وبقلة وندرة مراكز العلاج النفسي والتوجيه والإرشاد النفسي مما دفع اغلب الليبيين للتوجه إلى ممتهني السحر لطلب العلاج .
والسؤال الذي يطرح نفسه هل هناك فرق بين المرض النفسي والإصابة بالمس؟.
والإجابة تحتاج إلى مدونة لتشرح الفرق بينهما وأيهما المسيطر على سلوكيات شخص ما؛ لن افتي في حقيقة السحر ولكنني كوريثة للدين الإسلامي اؤمن بوجود المس والسحر لان القرآن فيه العديد من الآيات التي تدل على وجوده؛ فبالتالي الفيصل في معرفة السحر من المرض هو قراءة القرآن الكريم فان احتمل المريض التلاوة والرقية فهو إذا مصاب بالمرض النفسي ولكل نوع من أنواع المرض تفاصيل كثيرة تميز أسبابه وأعراضه فالقلق والاكتئاب والتوهم المرضي أصبحت علامة للعصر؛ وجنون العظمة و«الشيزوفرينيا»، والفصام والاكتئاب المزمن والقلق المزمن هي أمراض عقلية تهدم جوانب شخصيته؛ وامراض السكر والضغط والقلب وقرحة المعدة والتهابات الجلد هي أمراض سيكوسوماتيه وهي صوت الألم الداخلي لإحداث عجز الفرد عن تقبلها والتوافق أو التغلب عليها .
الخلاصة :
في العقود الأخيرة زادت نسبة المتعلمين في ليبيا ، والعلم يجب أن يكون دافعًا للإنسان ليتقن ان علاج اغلب الأمراض الروحية و الإنسانية مفتاحها ذكر الله وطاعته ثم يأتي من بعدها أنواع العلاجات الأخرى كـ)العلاج بالتحليل النفسي، أو التنويم المغناطيسي أو بالسيكودراما أو العلاج المعرفي السلوكي(، ومن منطلق هذه الأداء.