الرئيسيةملف

مـن محطة.. غــرقـنا فـي ألـف!!

تقرير: نجاح مصدق

أنتَ تمضي في شوارع البلاد راكبًا سيارتك في أي وقت لن تكون وحيدًا فـ(الراديو) بقنواته المختلفة سيكون ونيسًا يصاحب مشاويرك وبضغطة زر تختار التردَّد الذي يأتي على هواك في هذا الأثير إنها المسموعة التي يدمنها الكثير ويداوم على عشقها محبوها على مر السنين.

 تاريخ المسموعة

عندما عرف العالمُ «الراديو» مع العشرية الثانية من القرن العشرين بفضل المخترع الإيطالى «ماركونى» (18741937)، كانت ليبيا المستعمرة الإيطالية، الدولة العربية الأولى التى جال فيها ذلك المخترع لأجل إنجاز مهمة تأمين الاتصالات اللاسلكية للقوات الإيطالية، ومع ثلاثينيات القرن ذاته ستُفتتح أول محطة راديو بطرابلس سيعمل بها مذيعون ليبيون تحت إدارة إيطالية، رغم أن الراديو كجهاز متاحٌ انتشاره بين النَّاس تأخر حتى الخمسينيات.

 إذاعة طرابلس العربية

 عرفتْ ليبيا الإذاعة في أواخر العهد الإيطالي باسم (إذاعة طرابلس العربية). كان فيها من بين المترجمين أحمد بن زيتون، ومصطفى السراج، وكان فيها أحمد الحصائري، وأحمد قنابة مذيعين.. وبشير الغويل مراجعًا؛ أما المدير فكان إيطالياً.

كانت إذاعة طرابلس العربية تبث على الهواء مباشرة .. وكان فيها موسيقيون وبعض المشايخ

أيام الحرب كانت الإذاعة تقدم برنامج (فليخرج الإنجليز من البحر المتوسط). الذي كان يقدمه محمد السوكني. كما كان فيه برنامج أطفال.

 إذاعــة باري

إبان الحرب العالمية الثانية كانت هناك إذاعات بالعربية، وهي إذاعة باري الإيطالية، وبرلين العربية من ألمانيا النازية، ومن طرابلس جاء راسم قدري وإبراهيم البكباك.. وآخرون.

  المملكة الليبية المتحدة، أو دار الإذاعة الليبية

صارت مصلحة تابعة لوزارة المواصلات قبل أن تنتقل إلى وزارة الأنباء، والإرشاد عام 1960.

كان لتأسيس الإذاعة الليبية في 15 يوليو  من العام 1957م، في بنغازي وطرابلس، الأثر الكبير في اتجاه أول حضور إذاعي ليبي بجهود الأستاذ فؤاد الكعبازي، بينما تولى الإشراف على الأخبار إدارة المطبوعات الاتحادية التي كان يديرها الصحفي المرحوم علي المسلاتي. وبرز في تلك الفترة مقدمو برامج، من بينهم الأساتذة فرج الشويهدي، وخديجة الجهمي، وحميدة بن عامر، وفاطمة العلاقي، وأمينة الوداني.

كان البث يتم على الهواء مباشرة، فلم يكن المسجل الشريطي قد اختُرع.

 مؤسسة الإذاعة، والتلفزيون الليبية أسست في العام نفسه للإشراف على القطاع.

ومع نشأة وانطلاق أول إذاعة وطنية قدّم الراحل عبد الهادي الفيتوري أول برنامج رياضي مسموع تحت عنوان (حديث الرياضة)، وقامت الإذاعة بأول نقل حي ومباشر لمباراة في كرة القدم يوم الجمعة 30 5 1958، والتي جمعت منتخب طرابلس، وفريق جبهة تحرير الجزائر، وذلك بالملعب البلدي بطرابلس في أواخر عام 1960، انتقلت إذاعة بنغازي إلى مقرها الحالي في شارع «آدريان بلت»، أو عبد المنعم رياض

 مذيعون ومذيعات

من بين محرَّري الأخبار الأوائل: أحمد يونس نجم، ومحمد بشير الهوني، وعبد الله القويري.وعمل بالترجمة المرحومان أحمد يوسف بورحيل، ومحمد عبد الرازق مناع، وعبد الفتاح الوسيع ممن اعتاد الليبيون سماعهم وهم يبثون الاخبار والاغاني والبرامج من الجنسين.

 تحول

فى الأول من سبتمبر العام 1969اذيع البيان الأول للانقلاب العسكري لسبتمبر عبر الإذاعة الليبية وفي بنغازي العام 1971، وضِعت وسائل الإعلام الحكومية تحت مظلة وزارة الإعلام. وفي العام التالي، صدر قانون الصحافة الذي يحدد القيود والعقوبات المفروضة على وسائل الإعلام.

في العام 1979، جرى تغيير اسم وزارة الإعلام ليصبح الأمانة العامة للإعلام، ثم أُعيدت تسميتها في العام 1988، لتصبح وزارة الإعلام والثقافة، في العام 2001، أنشئت المؤسسة العامة للإعلام الجماهيري، تتولى إدارة قطاع الإعلام بشكل مباشر .

 هيئات وإدارات

من وزارة للإعلام إلى الهيئة العامة الإتصالات تعنى بشؤون الاتصالات وتقنية المعلومات، وتمثل أعلى سلطة مسؤولة حينها عن قطاع الاتصالات في ليبيا.

تعرضت البنية التحتية للإتصالات من قطع وتخريب أثناء شهور الثورة وبالإضافة إلى إعادة خدمات الإتصالات والبريد والإنترنت واستكمال بعض المشروعات الإستراتيجية المهمة والتي سعت ليكون من مهامها.

اقتراح مشروعات القوانين واللوائح المتعلقة بقطاع الاتصالات والمعلوماتية والبريد .

 تنفيذ التشريعات المتعلقة بالقطاع .

 وضع الخطط الوطنية ومراقبة تنفيذها .

 وضع المخطط الوطني للطيف التردَّدي وإدارة وتخصيص استعمال الترددات .

 تنظيم الربط بين شبكات الاتصالات القائمة على تقديم الخدمات .

 إصدار وتحديد رسوم جميع أنواع التراخيص ومنح الموافقات المتعلقة بالنشاط .

 اقتراح القواعد المنظمة لمنح التراخيص .

 وضع الضوابط الخاصة بتحديد أسعار ومقابل تقديم الخدمات .

 تحديد الحد الأدنى للجودة ومستوى تقديم الخدمة .

 وضع المواصفات الفنية والقياسية لمنظومات الاتصالات والمعلوماتية لكافة مؤسسات الدولة .

 تحديد معايير وضوابط خدمات الاتصالات .

         بعد الثورة

تعرضت عديد الوزارات والهيئات الى التخريب؛ وكذلك الامر فيما يخص القنوات المسموعة التي كانت تذاع عبر الترددات المختلفة وبعد فترة من تنظيم البيت الداخلي في2014 أوكل امر تنظيم الاذاعات والقنوات لوزارة الاعلام وكل الصحف والمجلات وخرجت علينا العديد من القنوات التي ثبت اثيرها على موجات مختلفة في كل ربوع ليبيا.

 راديوات

 من الراديوات التي يتلقاها المستمع عبر القنوات المسموعة والتي يختلف مضمونها من دينية لرياضية لأطفال لترفيهية لتوعوية يأتي  :

راديو السبعة وراديو اف ام والتناصح وراديو البلاد والساعة وراديو الشبابية والجوهرة والتراث، والميدا وراديو الوطنية وسبها واذاعة القران الكريم ووزون واجواء ودريم رديو المدينة ولبدة اف ام وزاوية الدهماني والزاوية وعين زاره ولام وطرابلس والرياضية وغيرها عديد الرديوات التي تفوق الخمسين قناة مسموعة في طرابلس وحدها و باعداد متفاوتة في ليبيا اجمالا.

 يوم المسوعة والتوثيق

يحتفل العالم من كل عام في 13فبراير باليوم العالمي للإذاعة المسموعة والراديو، والإعلاميون الليبيون يسجلون ذكريات وتاريخًا مليئاً عن هذه الرحلة ولكي تستمر شرع مجموعة من الإذاعيين في 16 فبراير 2022 م بمدينة الخمس لتأسيس الملتقى الأول لاتحاد الإذاعات المسموعة بالمنطقة الوسطى وتناول المحتوى الإعلامي ومضمونه ومدى جودته.

 قرارات وقوانين

صدرت عديد القرارات والقوانين المنظمة للعمل الاذاعي مثل:

قرار 155للعام 1988

قرار 33لسنة 2013

قرار 811لعام 2022

وقانون 00 لسنة 2022 كمسودة عن المنظمة الليبية للإعلام المستقل الاعلى

تنظيم ورقابة

ولتنظيم العمل في مجال الاذاعات المسموعة تشكلت عديد الإدارات والمصالح لمتابعة ما يبث عبر القنوات وللسماح لمنح تراخيص واذونات مزاولة لممارسة العمل ومتابعة المحتوى الاذاعي والاعلامي اجمالاً وضبط الخروقات وتمثل الامر في انشاء.

  هيئة الاتصالات والمعلوماتية والتي تهتم بالجانب الفني والتقني والفضاء الترددي والتي تأسست في 2011 وإدارة الطيف التردَّدي التي تعني بمجموعة الإجراءات والعمليات التي تنظم الطيف وتنظم استخدامه بين المستخدمين. الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي في ليبيا هي هيئة حكومية تأسست بموجب قرار رقم 752 لعام 2021. تتبع مجلس الوزراء ومقرها في طرابلس. تهدف إلى رصد المخالفات في الخطاب الإعلامي ومكافحة خطاب الكراهية والأخبار الزائفة.

 مصلحة الفضاء السمعي

تأسست بقرار رقم 50 لسنة 2022 م بإنشاء مصلحة الفضاء السمعي والتي نصت مواد هذا القرار على مواد اهمها مادة (1)

تنشأ مصلحة تسمى مصلحة الفضاء السمعي تكون لها الشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة، وتتبع مجلس الوزراء.

مادة (2)

تختص مصلحة الفضاء السمعي بما يلي:-

 1. إعادة تنظيم الفضاء السمعي بما يتناسب مع احتياجات الدولة الليبية في هذا الشأن.

 2. ضمان استقلالية القنوات المسموعة بناءً على ما يتم إقراره بمدونة السلوك المهني والأخلاقي.

 3. تنظيم وتوزيع الترددات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

 4. تأمين الدعم اللوجستي والفني القنوات المسموعة.

 5.وضع الخطط التدريبية والدورات التأهيلية للكوادر الفنية والإذاعات المسموعة.

 6.الإشراف على الإذاعات المسموعة الحكومية وإعادة تنظيمها.

 7. متابعة استخدام المراسلات وعدم وضعها على أسطح المنازل وفي المناطق السكنية المكتظة بالسكان وفقا للاشتراطات الفنية المتعارف عليها منعا للإضرار بالمصلحة العامة.

 8. أية مهام اخرى تسند لها وتتفق مع طبيعة عملها بما لا يتعارض مع التشريعات النافذة.

هذه المصلحة التي حاولنا اكثر من مرة التواصل مع السيد رئيسها الاستاذ زكريا اللبيب للوصول إلى معلومات ادق واحصاءات اوفى عن الاذاعات المسموعة والراديوات والترددات والتراخيص إلا انه لم يلتزم بما وعدنا به من اجراء اللقاء ومنحنا ما كنا نأمل الحصول عليه من اجابات لتساؤلات كنا قد اعددناها إليه وارسلناها له عبر (الواتس اب) .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى