رأي

هاشم شليق يكتب.. تعليم 

سألت الطالبات ان يخرجن نقالاتهن للبحث في القوقل لاثراء موضوع الدرس..وأغلبهن قلن ممنوع أو تمت مصادرته من قبل جمارك الإدارة.. لتدخل عنوة الاخصائية الاجتماعية بعد أن تم رصد نقالي والبعض الآخر في غرفة الكاميرات..قلت لها أصبح اللابتوب في الجيب والنقال في المعصم..والعالم بدأ يستغنى عن الخطاط والسبورة ويحل محلهما البروجكتر والسبيكر..وقريبا تحال المقاعد إلى التقاعد..ومعلمون وطلاب من جنسيات مختلفة في غرف دردشة..وهناك من يتحصل على شهادات دولية عبر الاون لاين..وقريبا تصبح وسائل التواصل الاجتماعي المعتادة اليوم موضة قديمة لتمشي على خشبة عرض الإنترنت عارضات جدد..وسوف تلغى الامتحانات يومآ ما لما تسببه من فوبيا ومصدر قلق وتوتر للطالب واضرار بصحته النفسية..وانشغال وانفعال لولي الأمر.. لتمط الاخصائية شفتيها مرفقة بنظرة حادة وقالت ممنوع يا أستاذ توا يفتحوا التيك توك..على أساس هي تذهب إلى بيوتهن لاحقا..وهنا نقول لندع مسؤولية التربية على عاتق الأسرة.. 

عبر التعليم في زمن العولمة لن يضطر الطلاب يومها إلى الخروج والعودة في ظروف مناخية قاسية..ولا ركوب حافلة خاصة ل 10 ركاب لتكتظ في الطريق ب 20..فهناك في اليابان يتم تطوير قطارات ليصل الطلاب إلى غرف نومهم..وهنا مرغم الطالب لا بطل على سماع عياط السائق الخاص ممزوجا باغاني شعبية صوتها هادر على صبح ربي..ودفع رسوم ذلك الباص الذي يجري 100 كلم في الساعة في زنقة ضيقة..إضافة إلى الآلاف من الرسوم الدراسية..

وبدوره لن يكون ولي الأمر مجبرا على مغادرة مكان عمله لإقلال ابناؤه واستعجالهم بدون إفطار صحي صباح المغادرة..

والاستغراب هنا..لماذا يتم تسجيل الطالب في مدرسة خاصة وفي المساء دروس خصوصية؟!..لماذا 10 مواد دراسية و 20 واجب منزلي؟!..ناهيك عن تطبيق شهري كل يوم ان لم يكن اثنان..واصبحت حصص الرياضة والرسم والموسيقى كماليات بينما دروس من فتح عكا تسبب صداعا يوميا..

هل من المعقول في مدرسة خاصة أن يتحول فصل صغير إلى ساحة مزدحمة.. وفي مدرسة أخرى يجلس طلاب مخالفين للزي دون السماح لهم بحضور الحصص الأولى العلمية..هل من المعقول ان تكون أسعار المقاصف سياحية حيث تجد طالب يفطر ب 20 دينارا  وآخر لا يستطيع سداد ثمن قنينة ماء..

لا أريد أن أعرج على إشكالية اننا نعلّم طالبا متفوقا وفي نهاية الرحلة العلمية يضع ملفه تحت ابطه ليبدأ طوافا حول النظام الشمسي..أو نسمع به عقلا مهاجرا ينام تحت جسر أو تعلق على صدره ميدالية أجنبية..وفي أسوأ الأحوال إيقاف المنحة عليه ليعمل حلاقا بعد دوام الدراسات العليا..

اليوم يا سادة يا كرام..العالم المتقدم مثل كوريا الجنوبية وسنغافورة يجتمع وينظّر مرة واحدة لا غير..ولمدة 5 دقائق..وذلك في جلسة علنية مباشرة على أثير الراديو على الأقل..ويطبق محضر الإتفاق ل 50 سنة القدام..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى