التجارة البحرية مهمة جدا فى اقتصاديات الدول حيث تعتبر مصدر لتوريد لكل احتياجات الدولة من احتياجاتها من المواد الغذائية و السلع و المنتجات ومع التقدم التكنولوجى تحتاج ليبيا الى تطوير قوانينها و كوادرها البشريه و بنيتها التحتيه و التطور تكنولوجيا لتكون التجارة الدولية مورد مهم لدعم اقتصادنا الوطنى و قد اقامت شبكة ليبيا للتجاره ومركز تدريب و تنمية القدرات فى مجال التجارة الدولية بالتعاون مع الاكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا و النقل البحرى معهد تدريب الموانى باقامة ورشة عمل التجارة البحرية { الفرص – التحديات }.
القيت فيها العديد من الورقات بمشاركة محلية و دولية بالفترة من 29 – 30 يوليو 2p24 بفندق كورنثيا
و قد كان لنا لقاء مع الدكتور على الطرمال مدير مركز تدريب و تنمية القدرات فى مجال التجارة ورئيس لجنة ورشة العمل الدولية للتجارة :
لماذا اقيمت ورشه العمل و ما الهدف منها ؟
مركز تأهيل القدرات يتبع شبكة ليبيا للتجارة البحرية و قد تأسست بقرار من وزارة الاقتصاد و التجارة بتبعيته لشبكة ليبيا للتجارة و استطاع منذ انشائه ان يكون قادرا على انشاء مثل هذه الملتقيات و تأتى ورشة التجارة البحرية من اولى اهتماماتنا لأنها تمثل 80فىالمئه من حجم التجارة فى ليبيا و هذه الورشه اقيمت لتبادل الخبرات و ووضع توصيات لتسهيل عمليات التجارة حيث ان مشاركة 14مشاركا من دول مختلفة سنخرج منه بخلاصة خبرات لدول عدة و نحن نتطلع لاقامة مؤتمر فى السنة القادمة و إطلاق منصه للاستعلام و لتسهيل التجارة البحرية
و التقينا بالدكتور اسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربيه لعلوم التكنولوجيا و النقل البحرى حول مشاركتهم فى ورشة التجارة البحرية تحدث قائلا :
الاكاديمية العربية لعلوم التكولوجيا و النقل البحري هي إحدى منظمات جامعة الدول العربية وهى نموذج ناجج يخدم كل الدول العربية و مقره الرئيس فى مصر حيث نقوم بتقوية العنصر البشرى لان بدونه لن تكون هناك تنمية و لن يكون هناك تقدم و لا تطوير و لدينا كلية ومركز تدريب بحرى نبحر ب160 طالبا فى المتوسط و البحر الأحمر و يتم تدريبهم على كافة المهام حيث سيكونوا قادة البحر فى المستقبل و قد قمنا بالتدريب فى مدينة مصراته و أقيم مؤتمر دولى على المناطق الحره و كيف يمكن أن تتطور لمواكبة التطور فى العالم و نحن نضع كل استشارتنا فى الكثير من المشاريع منها التحول الرقمى و الذكاء الاصطناعى و كيفية مواجهه التطور الذى تفرضه التحديات و الموانى الخضراء،و الموانى الذكية و كيفية التعامل مع السفن الذكية و ذاتية الحركة و التى نحن مقبلون عليها و الآن الاكاديمية البحرية بدأت تضع القواعد و القوانيين المنظمة لحركة السفن ذاتية الحركه
هل لديكم دليل فيه احتياجات ليبيا للوظائف و احتياجات التدريب ؟
نعم هناك دليل جاهز باحتياجات ليبيا للوظائف ؟ و هل ستكون موانى الدول العربية مركز خدمى لحركة التجارة العالمية ؟
و كل الدول العربية للوظائف و التدريبات التى تحتاجها و ايضا مستقبل التجارة العربية فى الدول العربية سنقدمة الى وزير الاقتصاد و التجاره الليبي
و كان لنا لقاء مع المهندس عبد الله الترهونى أحد خبراء النقل البحرى وأستاذ جامعى فى ادارة الموانى
كيف نخلق قيمة مضافة واقتصاد بديل عن النفظ عن طريق التجارة البحرية ؟
خلق قيمة مضافة او اقتصاد بديل عن طريق، الاقتصاد الازرق و هو كل اقتصاد له علاقة بالبحر مثل الطاقات البديله و السياحه و غيرها ففى بعض الدول مثل امارة دبى 30 فى المئة من الناتج القومى من التجارة البحرية فلتنشيط التجارة البحرية فى ليبيا نحتاج لقرار استراتيجى من الحكومة و يعمل عليه من 5 الى 25 سنة و هو المستقبل القادم فيجب ايجاد بديل عن النفط و هو توجه عالمى للاقتصاد الازرق للمستقبل القادم وهنا يجب أن نتوجه الى تطوير الموانى فالكوادر لدينا تحتاج الى تطوير فاذا طورت الانسان تتطور الموانى
و يجب علينا الاجابة على السؤال ماهو السبب لتطور الموانى ؟ هل ستكون محطات لسفن البضائع )ترانزيت( أى تقوم بتمويل السفن االتى تمر عبر ليبيا ام ماهى خططك من وراء التطوير ايضا من الممول لهذا التطوير هل الدولة ستوم بالتطوير ام انه سيكون هناك شريك اجنبى وهذا السريك يحتاج الى ضمانات و لبيئه صالحه و نحن لدينا النفط و الغاز رخيص لماذا لا تكون ليبيا محطة لتزويد السفن بالوقود او ان تكون مركز لاصلاح الحاويات التالفه او لتخريد السفن مثل ماقامت به تركيا قطاع النقل البحرى الى الان لم يقوده شخص من داخل القطاع كلهم من تخصص النقل البحرى فالقطاع يحتاج الى شخص من داخل القطاع حتى يتم تطويره.