أخبارمتابعات

وزير التخطيط يشارك في اجتماع الدورة الرابعة للمجلس العربي للسكان والتنمية بالسعودية

 
شاركت وزارة التخطيط بحكومة الوحدة الوطنية الخميس فى اجتماع الدورة الرابعة للمجلس العربي للسكان والتنمية فى مدينة الرياض بالسعودية بحضور عدد كبير من وزراء التخطيط العرب، بوفد ترأسه وزير التخطيط محمد الزيداني.
 
وشارك الزيداني وفد ضم في عضويته الطاهر ابوالحسن عضو اللجنة الاستشارية للمجلس العربي للسكان والتنمية بجامعة الدول العربية مدير عام معهد التخطيط ونورى الشاطر وكيل وزارة التخطيط لشؤون التنمية المستدامة ومصطفى الارقط مستشار الوزير لشؤون التنمية المحلية وخليفة عبدالرحمن مدير مكتب الوزير، وكريم الرملي رئيس قسم العلاقات بوزارة التخطيط.
 
وقال الزيداني خلال كلمته فى الجلسة الافتتاحية اشاد فيها بجهود جامعة الدول العربية لتعزيز قضايا السكان والتنمية المستدامة، مؤكداً على حرص ليبيا على المشاركة في هذا الاجتماع للتأكيد على اهتمام ليبيا بقضايا السكان والتنمية والتنسيق بشانها مع الأشقاء العرب.
 
وأشار الزيداني إلى أن ليبيا ماضية قدما فى مسار الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي والبيىء رغم كل الظروف والتحديات حيث باشرت منذ فترة وزارة التخطيط بحكومة الوحدة الوطنية من خلال لجنة التنمية المستدامة إلى مواءمة استراتيجياتها الوطنية فى مختلف المجالات والقطاعات مع أهداف التنمية المستدامة 2030، وإلى تعزيز اللامركزية وإزالة الفوارق التنموية بين البلديات، ونقل اختصاصات الوزارات والقطاعات إلى المستوى المحلي بالبلديات دعما لقضايا السكان وتعزيزا للتنمية المحلية المستدامة.
 
كما أشار الزيداني إلى أن ليبيا قد وقعت مع الأمم المتحدة إطار عمل للتعاون فى مجال التنمية المستدامة لتعزيز تحقيق أهدافها ولدعم ليبيا لتكون دولة اكثر سلما واستقرار.
 
وفى ختام الاجتماع تم إقرار العديد من القرارات التى تخدم المواطن العربي فى قضايا الحماية الاجتماعية ودور المرأة العربية فى تح قيق أهداف التنمية المستدامة والصحة الانجابية وتحسين الخدمة وكذلك قضايا التصدي للتغيرات المناخية والتخغيف من اثارها والاطار الاستراتيجي للتخطيط السكاني وغيرها من القضايا المتعلقة بالسكان والتنمية.
 
وعلى هامش اجتماع الدورة الرابعة للمجلس العربي للسكان والتنمية عقد الزيداني اجتماع ثنائي مع وزير الاقتصاد والتخطيط فى السعودية فيصل الإبراهيم رئيس الدورة الرابعة للمجلس العربي للسكان والتنمية، بحثا خلاله مجالات التعاون بين البلدين فى كثير من برامج ومشروعات التنمية المستدامة وخصوصا مجالات الطاقات المتجددة وبرامج تغير المناخ.
 
وقدم الزيداني الدعوة لوزير الاقتصاد والتخطيط السعودي لمشاركة المملكة السعودية فى فعاليات المنتدى الليبي الدولي للإستثمار والتنمية المستدامة والذي ستنظمه وزارة التخطيط من خلال لجنة التنمية المستدامة وكذلك الاستفادة من تجربة المملكة العربية السعودية فى رؤية 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى