إستطلاعاتالاولىالرئيسيةليبيامتابعات

‎المواطنون مقبلون على تلقى اللقاح لحمايتهم من فيروس كورونا

 

 

من خلال الحملة التي اشرف عليها المركز الوطني ومن خلال توفير اللقاح لأبناء هذا الوطن شرع المركز للسير عبر خطة لتقديم الخدمة عبر عدة مراكز صحية من خلال التسجيل عبر منظومة المركز الوطني لمكافحة الأمراض ومن ثم تجهيز عبر قوائم الإعداد المتقدمة لتلقي اللقاح وإرسال العدد المحدد كل يوم للمركز الصحي المخصص  وإرسال رساله لكل مواطن واليوم المحدد له لتلقي اللقاح  فكان هناك نظام تسير عليه المراكز الصحية المحددة وكان هناك تعاون ومعاملة جيدة مع المواطنين وحسبما ما شاهدنا أثناء إجراء متابعة هذه الحملة زيارتنا كانت للمركز الصحي المنصورة حيث كان لنا لقاء مع الدكتور أمجد الهاشمي الجرنازي مدير الوحدة الصحية شارع الجمهورية الذي حدثنا عن هذه الحملة  قائلاً ….

 

اجرت اللقاءات

 وداد الجعفري

‎بداية الحملة كان بتاريخ 20-4-2021 حيث تم تقسيم المرافق بالنسبة للتطعيمة الروسية  والزنكة الانجليزي فكل مرفق تم تسليمه نوعية معينه لأنه صدر تعميم من المركز الوطني لمكافحة الأمراض الروسي يعطى لمن أقل من  عمر 60 عاماً والزنكة الانجليزي يعطى من 70 عاماً فما فوق العملية النظامية تم تقسيمها على المرافق ونحن حصتنا جاءت الزنكه الانجليزي لكبار السن ونحن فرحنا به لان عندما تشتغلي على ناس مثل هذه نحس أننا قدمنا شيئا فهم محتاجون لهذه لتطعيمة.

كيف يتم التسجيل والاستقبال للحالة?

‎طبعا التسجيل كان عن طريق المنظومة بإدخال الرقم الوطني ورقم القيد ومن ثم تبعث المنظومة رسائل فيها تاريخ الحضور للمرفق ويأتي المواطن معه الرقم الوطني حتى يسجل في البطاقة ليتحصل فيما بعد على الجرعة الثانية وتعطى له بطاقة ليحضر بها أثناء تلقي الجرعة الثانية .

‎وبالنسبة للروسي بين جرعة وجرعة ثلاثة اسبابيع لكن الزنكه من شهر لشهرين بين الجرعتين الأولى والثانية.

‎وهذا المرفق بدأ في إعطاء اللقاح يوم 20 _ 4 ونستقبل في اليوم ما بين 140 حالة إلى 150 والقائمة تأتينا يوميا العدد كبير والشغل صعب لكننا نجد في العمل متعة لأننا نعمل لأجل كبار السن ومنهم المقعد وهذا خطر عليهم كورونا هذه النّاس معرضه للموت .

‎هذا المرفق خصص لكبار السن المنظومة تلقائي تحول لي الحالات .

‎الكمية التى سلمت 500 ولكن القائمة نفسها هناك من لا يحضر في الموعد ‎ومنهم من يقول انا في قائمة يوم آخر وهكذا .

‎ونحن نشتغل على ثلاث قوائم وفيه إمكانية زيادة عدد التطعيمات .

‎وطريقة حفظ التطعيمه جيدة ولدينا مطعمات لديهم خبرة ثلاثين عاماً وهذه ليست الحملة الأولى فنحن دائما لدينا حملات.

‎وهذا اللقاح عبارة عن حقنه لكن لابد من الكشف قبل إعطاء الحقنة في مجموعة أسئلة تسأل للمتلقي عن الأدوية التي يتناولها والأمراض التي لديه لأن في حالات ممنوع عليهم أخذها مثل الذي يأخذ في أدوية السيولة ومن لديهم ضغط مرتفع وفيه ناس معينه ممنوع عليهم التطعيمه .

‎والذي لا يتلقى التطعيمه معرض للمرض والموت لا قدر الله.

‎طعم مادام مرخص من منظمة الصحة العالمية لا خوف منه ولا داعي للتخوف .

‎اخيرا نشكر مجهوداتكم في تغطية مناشط المرفق .

‎ولا توجد لدينا أي نواقص كل شيء متوفر .

الدكتور محمد عبد الرزاق عبود مدير مكتب الخدمات الصحية بلدية طرابلس المركز ورئيس حملة التطعيم في بلدية طرابلس المركز

‎بداية الحملة كان يوم السبت الماضي كان الافتتاح وعدد المرافق الصحية حاليا اربعة مرافق صحية في طرابلس المركز ونحاول زيادة عدد المرافق حتى يتم تخفيف الازدحام ‎على المراكز الصحية بحيث لا يحدث تكدس في المرفق طبعا بالتعاون مع مكتب الرعاية الصحية الأولية وبإشراف المركز الوطني لمكافحة الأمراض ونحن كادورنا مركز الخدمات الصحية بلدية طرابلس المركز تابع للخدمات الصحية طرابلس واخذنا الجنب التنفيذي للحملة التطعيمات بالتعاون مع الجهات سلفا .

‎بدأنا الحملة وحاليا لدينا اربعة مرافق صحية ونحن نتعامل عن طريق منظومة المركز الوطني لمكافحة الأمراض متلقي الخدمة أو المواطنين المستهدفين بالخدمة يتم تسجيلهم في المنظومة وبدورهم يرسلوا  لكل مركز صحي عددا معينا يوميا ..

‎والذي أراه أننا نحن نريد زيادة عدد المرافق الصحية لانقاص الكثافة  .

‎محتاجون زيادة ثلاثة مرافق صحية في مناطق فيها كثافة سكانية صراحة بدأ توزيع الناس على المرافق الاربع والتى تم تفعيلها لكن مازال محتاجون الخدمة في المرافق الأخرى التى لم تفتح بعد .

كيف يتم تنظيم العدد الذي يتم ارساله,?

‎الذي حدث فيه ناس ترسل لها مسجات ولكن لا يلتزموا باليوم المخصص لهم أحيانا بعضهم لديه ظرف ونشتغل من الفترة الصباحية إلى ساعات متأخرة أحيانا من الساعة 9 صباحا إلى الساعة الثانية والنصف او الثلاثة بعد الظهر بشكل يومي مع الصيام ومع طبيعة المواطنين في الأيام العادية فما بال في شهر رمضان نوع ما الأمور تحت السيطرة الله الحمد ..

‎واحب ان اؤكد عليه أن التطعيمات الله الحمد آمنه والى حد الآن لم تحدث أي مضاعفات او اي أعراض جانبية أثناء التطعيم من بداية الحملة إلى الآن..

‎ونحن بشكل دوري نتفقد المرافق الصحية وهناك أطباء وفرق مشكلة للمركز الصحي لتقديم الخدمة فيها جميع الكوادر التي تؤدي دورها ولا تحتاج شيئا باذن الله نحب نطالب ونناشد الجهات توفير اللقاح بكميات الليبيون مقبلون على تلقي التطعيم وهناك وعي والناس متفهمه الموضوع ومقبله وحتى اللي عنده شك في الموضوع بعد رأى الناس والمسؤولين في الأيام الأولى ورأى أقاربه وجيرانه والمنظومة تفعلت والناس بدأت التطعيم ونوع ما بعد ثلاثة ايام أطمان الموضوع وبدأ يسأل يريد أن يسجل وما سيفعل

‎إلى حد الآن الذي أحاول أن اوكد عليه أن التطعيمات ولله الحمد آمنه لم تحدث أي أعراض جانبية لأي حاله..

هل يستطيع متلقي اللقاح أن يخالط فيما بعد ويخرج من دون كمامة ولا تعقيم ?

‎كجرعة أولى احترازية هناك جرعة أخرى ضروري منها بعد هذه الجرعة وبعد تلقي الجرعة الثانية عندما نصل إلى-80 ,%من المواطنين في ليبيا كل المواطنين بالإضافة إلى العمالة الأجنبية حتى العماله تكون مستهدفة لان هذا مجتمع مجتمعي ساكن بجنبك الأجنبي وتتعامل مع عمال وتقديم خدمات من عمال ليسوا ليبيين فمن الضروري استهداف الاجانب أيضا والاسبقية لليبيين الآن عدد الجرعات محدودة الآن ‎لدينا أماكن استهدفت الآن مثل مراكز العزل فيها موظفين ليسوا ليبيين يقدمون الخدمة لم نستطع استهدافهم الآن لكن عندما تواصلنا مع المركز الوطني قال المدة القريبة القادمة سوف يتم استهدافهم وهم غير مستثني احدا لكن في أولويات وفي الاهم فالمهم..

هناك مرافق صحية متوزعه توزيعا جغرافيا نجد في كل منطقة مركز صحي يغطي منطقة معينه بناء على التوزيع الجغرافي والثقافة السكانية والذي حدث في الموضوع نوع ما نسير هكذا لسنا مستعجلين لكن تأخذها مرحله مرحله بحكم أن هذا اللقاح الروسي  وبرنامجه تجميد تحت الصفر ليس مثل لقاح الزنك من 2من 8 يسري عليه ما يسري على اللقاحات الأخرى .

‎اللقاح الروسي لقاح يحتاج إلى عملية تجميد ويحتاج إلى فريز المرافق بدأت تفتح اتباعا ونحاول أن تكون لدينا إمكانات التي نؤمن بها ضمان سلامة نقل وإعطاء التطعيم بالصورة المطلوبة فيها هذه الأشياء التى لم تجعلنا نفتح كل المرافق في  البداية ّ,

‎اما بالنسبة للعناصر الطبية والطبية المساعدة نحن لدينا اناس ذوي خبرة ولهم باع طويل في هذا العمل تحديدا فيعرف الناس هؤلاء الأشخاص وهم يعرفون الناس فهناك علاقة وطيدة بينهم من خلال ترددهم وتلقي الخدمة أثناء تطعيم أطفالهم والخدمة لا مركزية والناس بدأت تبحث عن أقرب مكان ولم تعد تحتاج إلى أماكن بعيدة لتلقي التطعيم ونظام اللامركزية في توزيع الخدمات الصحية ساهم وساعد في أن تكون العلاقة جيدة ما بين المركز المقدمين للخدمة وبين والمتلقي للخدمة فهناك تالف بينهم إلى حد كبير ولا يخلو الموضوع من بعض الاستصطدامات ولكن الوضع يعتبر جيدا لدينا اناس ذوي خبرة نتمنى أن تقدر هذه الناس ..

‎الجيش الأبيض من بداية ظهور الجائحة إلى الآن في ظل صعب البنية التحتية الضعيفة يشتغلون متغلبون على الظروف وبوجود البنية التحتية يفترض أن يكون الوضع مترديا جدا ولكن بجهودهم تغلبوا على الصعوبات مقارنة بجيراننا تونس ومصر الوضع كويس مقارنة بالدول المجاورة وهذا بفضل ربي .

‎اخيرا نسأل الله أن يرفع الله عنا الوباء والبلاء وان يهدينا وتصبح قلوبنا على بعض ويبدأ همنا الوطن والمواطن بصورة حقيقة ونضع بلادنا نصب أعيننا وان بلادنا سوف تنهض بنا أبناؤها محتاجون إلى القليل من الثقة بالنفس والإمكانات موجودة في ليبيا حيث إن وضعها جيد ولله الحمد من الناحية المادية ومن الكادر البشري وفي عوامل أساسية لبناء الدولة وان كان لنا رؤية او هدف سوف نصل له وربي يقدرنا على ذلك ونعبر  ببلادنا بسلام إلى مراحل متقدمة نكن فيها في مصاف الدول  ..

وكان لنا لقاء مع أحد متلقي اللقاح الحاج الهادي منصور نحن سعداء لتوفره والعناصر الطبية جيدة ولمصلحة الجميع ووقاية من الأمراض ولقد سمعنا عن توفير اللقاح والإجراءات المتبعة للتسجيل فسارعنا بالتسجيل وتلقينا اللقاح وبقناعة منا وحماية لنا من الفيروس  نشكر كل مقدمي الخدمة لنا في المركز الصحي المنصورة على سعة صدرهم ومساعدتهم لنا .

كما كان لنا لقاء مع الحاج عبدالله محمد طرينه والله هذه الحملة يفترض كانت من زمان ولكن لسوء الإدارة تأخرت هذه للاسف واريد ينقل هذا الكلام  وهذا هو يجب علينا التلقيح ولم يعد هناك شيء إلا هذا .

‎  وكان لنا لقاء مع الحاج عثمان عبد الرؤوف قنيوة الذي قال إن هذه الحملة ممتازة  والكل يشتغل للوطن والحمد لله .

‎وكان لنا لقاء مع رئيسة التمريض فوزية اسكندر التي قالت إن هذه الحملة كان عليها إقبال والحملة جيدة وانا سعيدة لان العدد الذي تقدم لتلقي اللقاح كان كبيرا وهذا دليل على وعي الناس باهمية هذا اللقاح ونحن لا نحس بالتعب رغم انه رمضان ولله الحمد والناس تأتي بنشاط وعناصر التمريض جيدة لدينا فريقان طبعا فرقة للنساء وفرقة للرجال كلا على حده ونستمر في العمل من الصباح إلى ما بعد الظهيرة ..

‎ونحن نقدم لهم الخدمة للاجر وهذا شهر مفضل والأجر مضاعف .

كما كان لقاء مع السيد عثمان عبد المجيد المصراتي الذي قال إن هذه الحملة ممتازة وبالنسبة لنا نحن كبار السن مهمة لنا بارك الله في الدولة لتوفيرها اللقاحات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى