الاولىفنونمقابلة

فبراير تصافح الفنان رمضان الطيرة.. أجد نفسي ممثلاً ومطرباً شعبياً

 

حدثنا علي نقاط مهمة عن حياته الفنية وكيف خاض غمار العمل بها فا صحيفة

فبراير تتمن لكل الفنانين النجاح في هذا المجال الذي يفتح لهم أفاق الأبدع والتألق.

ما هي أول محطة في حياتك ساهمت من خلالها حتى تكون فنان ؟

أول محطة كان عن طريق النشاط المدرسي في مجال المسرح 1994. كانت البداية بمجموعة من الإعمال المسرحية   مع الأستاذ والفنان فتحي الصابر الذي اكتشف موهبتي في مجال التمثيل . وكنت في بعض المشاهد أتغنى في أغاني شعبية . حيت شد أنتبه أستاذ الموسيقى الفنان عبد القادر أمهدي الذي استقطبني إلى فريق الموسيقي . وكنت أشارك مع الفريقين في احتفالات المدرسة حيث أسس الفنان أمين ألدرسي في المرحوم الفنان فرج الهنيد   وهذه الفرقة شاركت في العديد من الاحتفالات المدرسية والوطنية أنى ذاك.

من اكتشف ا ن لك صوت غنائي  حتى انك اليوم أصبحت فنان معروف بصوتك الشجي ؟

من أكتشف صوتي الفنان عبد القادر أمهدي   وأول عمل تغنيت به عمل غنائي لشاعر فرج بالحمد ومن ألحان عبد القادر امهدي

عمل عنوانه نادي علينا نادي.

في بداية كل مشوار لأي الفنان تواجهه بعض الصعوبات ؟ ما هي هذه الصعوبات التي وجهاتك في مشوارك الفني ؟

الصعوبات التي واجهتني هي عدم موافقة الأهل لدخول للمجال الفني عدت سنوات ولكن الحمد لله   بعد سنوات من نجاحات في بعض المناسبات ومنحنا جوائز  تم الموافقة من أهلي وخاصا أبي رحمة الله عليه.

الصعوبات التي واجهتني عدم موافقة أهلي دخول الفن

كيف جاء دخولك إلي جانب الغناء فن التمثيل  والإخراج؟

في مجال الغناء جاء عن طريق الفنان الراحل سالم بن زابية الذي وجهني إلى فرقة درنة للفنون الشعبية وانتسبت لها كالعضو بالفرقة وشاركت معهم في عدت أعمال كمطرب بالفرقة وشاركت أيضا معهم  في عدت مهرجانات واحتفالات وطني وجاء التمثيل بعد ما طلب مني بعض الأصدقاء الانضمام إلى فرقة بيت درنة الثقافي المسرحية  وقالوا لي أنت لديك موهبة في مجال التمثيل أيضا لذلك لا يمنع إن تعمل في المجالين  إما عن الإخراج إنا ليست لي مخرجا ولكن هو مخزون بسيط وهيا محاولات متواضعة وليست مخرج  نعم أجد نفسي ممثلا وأيضا أجد نفسي مطرب شعبي.

يا ريت نعرف أول عمل تمثيلي قدمته هل كان فوق خشبة المسرح أو عبر المرئية في عمل درامي؟

أول عمل قدمته كان عنوان عندك قرش تسوى قرش تأليف وإخراج الفنان وأستاذي فتحي الصابر  على الصعيد النشاط المدرسي  ولكن أول تجربة مسرحية كانت مع فرقة بيت درنة الثقافي المسرحية بالعمل المسرحي ( أيام دوللي ) تأليف وإخراج الفنان جمال الفريخ

مع من تعامل رمضان ألطيره من الكتاب والمخرجين ؟

الكتاب تعاملت مع الكاتب أمين  بوراق والكاتب فتحي القابسي  والكاتب السعودي ياسر مدخلي وأخير الكاتب والمخرج حسن ميكائيل  إما المخرجين تعاملت مع كثيرين المخرج منصور سرقيوة والكاتب والمخرج أحمد بللو   المخرج والكاتب جمال الفريخ.

علي ذكر المسرح يقال إن المسرح أستاذ الشعوب ماذا تقول أنت عنه ؟

المسرح المدرسة التي تهذب الشعوب ولا تقوم امة أن لم يكون فيها مسرح.

في أي عمل وقفت خلف الكاميرا كالمساعد مخرج وكأ مخرج ؟

بحمد الله وشكره وقفت أول مره أمام الكاميرا مسلسل دباير للكاتب أمين بورواق كالمساعد مخرج مع المخرج فائز الفريطيس.

كيف جاءت فكرة الإخراج ؟هل وجدت صعوبة في تعاملك مع الكاميرا ؟

لاشك أن مخزون من عدت تجارب تلفزيونية . الصعوبات التي واجهتني هي كيف التعامل مع الكاميرا بشكل تقني فقط ولكن كا زاوية للكاميرا و كوادر للمشاهد لم تواجهني صعوبات بمساعدة المخرج فايز الفريطيس الذي وجد في أن لدي حماس في الإخراج التلفزيوني

المسرح المدرسة التي تهذب الشعوب

كنت مؤخرا رئيس لمهرجان درنة الزاهرة المسرحي  كيف تم اختيار الإعمال المشاركة ؟

اختيارنا للإعمال المشاركة كانت عن طريق لجنة المشاهدة التي تم تكليفها وكل الإعمال التي شاركت في الدورات الثلاث.

لماذا تم اختيار خمسة إعمال فقط  لتشارك في المهرجان من بين الإعمال العديدة التي قدمت ؟

الإعمال التي شاركت في مهرجان درنة الزاهرة الثالث سبعة أعمال إما الدورة الأولى 6 أعمال وفي دوراته الثانية   وكانت هذه هي الإعمال التي قدمت للمشاركة ولم يرفض إي عرض مسرحي في دورة الأولى والثانية باستثناء الدورة الثالثة التي رفضه فيها لجنة المشاهدة عملين وأتحفظ عن اسم العملين واعتذار فرقة رشيد السراج المسرحية من طرابلس عن المشاركة لأسباب لا نعلمها  وحيث كان قد قبل عرضها في الدورة الثالثة.

ومن أي المدن جاء المشاركات ؟ما هي الإعمال التي تم اختيارها للمشاركة ؟

جاءت العروض في الدورة الثالثة من جميع المدن في ليبيا  من طرابلس العاصمة  ومن سبها ومن بنغازي والبيضاء  وطبرق  بالنسبة لعرضين من طرابلس اعتذرا عن المشاركة وسبها واجهتهم مشكلة المواصلات . إما باقي المدن لم يتقدم أي عمل منها و الإعمال التي شاركت في الدورة الثالثة هي :- باي باي ياوطني فرقة مسرح الغد البيضاء والكسيح فرقة بنغازي المسرحية و الأيام السبعة فرقة المسرح الأخضر بنغازي و  رحم فرقة المسرح الوطني بنغازي و جلسة سرية جدا فرقة مسرح محمد عبد الهادي درنة

و ببجي فرقة الركح الدولي بنغازي و ببجي فرقة الركح الدولي بنغازي.

كونك فنان مسرحي هل صحيح عندنا أزمة نص وكتاب؟

نعم توجد أزمة نص في المسرح اللي لاندريه لماذا هذا التصحر حيث تطرق بعض المخرجين إلى اللجوء إلى كتاب عرب وأوربيين.

أين يجد رمضان الطيرة نفسه ممثل أو مخرج ؟مسرحي أو مطرب ؟

إنا أجد نفسي ممثلا مسرحيا حبي وعشقي للمسرح لا استطيع وصفه  إما عن الإخراج أتمنى إن صبح مخرجا وعلى صعيد كالمطرب إنا مطرب شعبي طلب مني بعض الأصدقاء العواد إلى الغناء في هذه السنة حيث كنت متوقف عنه لعدة سنوات ورجعت هذه السنة ونأمل من الدولة الليبية إن تمنح  جميع الفنانين دورات خارجية لفتح أفاق الموهوبين في جميع المجالات .

سمعنا ا تلك تجربة مع الفنان السوري نجدت انزور  ولكنها لم تكتمل لماذا ؟

هذه التجربة كانت مع المخرج السوري نجدة انزور في فيلم ظلم سنوات العذاب حيث تم اختياري بعد اختبار مع اللجنة المكلفة من الدولة الليبية لاختيار ممثلين ليبيين في هذا الفيلم  وبفضل الله تم اختياري  تم تصوير هذا الفيلم في ايطاليا سنه 2008 وبتحديد في جزيرة ترمتي التي نوفيا فيه الليبيين وشاركه معي العديد من الممثلين اذكر منهم الفنان الكبير عيسي عبد الحفيظ والفنان والمخرج القدير عبد السيد ادم  إما عن سبب عدم اكتمال التجربة التي أصفها بالتجربة الحقيقة في مجال التمثيل  هو تم المصالحة مع الدولة الليبية ودولة إيطاليا في العهد السابق

أعلى النموذج

كلمة لمن تقولها فناننا رمضان الطيرة ؟

أولا أشكركم على هذه المقابلة  وتسليط الضوء عن مسيرتي البسيطة أمام كبار الفن في ليبيا  وأتوجه بالشكر لكل من ساندني في مسيرتي الفنية وعلمني حب الفن والإخلاص له و كما أتمنى إن يعم الفن أرجاء ليبيا الحبيبة ويجمع شمل الليبيين . .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى