رأي

جدارية

■ صالح قدر بوه

خريطة للكتابة

جوع الكاتب إلى كتابة نص عالٍ يغريه أحيانا بنصوص في الطريق، ما هي إلا جثث لخيال آخرين، سابقين بالضرورة، فمشوار تهشم الألفاظ ينتهي في أغلب الأحيانبعد تجربة طويلة ونضجبحمل لدلالات ليست انتفاخا كاذبا، بل كائن حي سيظهر وينمو ويعيش أو يموت حسب مناعته، وفرادته.

إن سيرة الكاتب وسيرة ما يكتبه مقترنتان، وكلما كان للكاتب حظ الاجتهاد والرؤية كانت سيرته مظهرا لذاك الحظ، يطلق عليه المتكاسلون « إلهاما «؛ فالكلام ليس حقل المجاز دوما، لكن بعض الكلام يميل لإقحام يديه ورجليه معا في تربة هذا الحقل، وهو خيار الكاتب، خياره الشخصي غير الملزم، لكن للتاريخ حق الحكم عليه وللناس حق قبوله ورفضه وللسلطة حق تبنيه أو قمعه، إنه بهذا المعنى حقل ألغام في وجود خريطة، ولافتات تحذير.

إن الكثير من الكتَّاب البارعين يقعون في الفخ: يكتبون روائعهم (حسب التعبير الإعلامي) لكنهم يسقطون في كتاب واحد على الأقل إلى القاع، إما إلى الغرق، أو الارتطام، مبللين أو مهشمي السمعة؛ فهذا هو حال سيرة الأدب، مشوار من النجاحات المعجون بدقيق الفشل الحتمي، في محطة ما أو خذلان ضروري أحيانا لاستعادة الثقة ومواصلة النجاح والفشل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى