الاولىالرئيسيةلقاء

د.المقريف: برنامج لدمج التكنولوجيا يستهدف كل المقررات الدراسية

فائزة العجيلي .. مخلص العجيلي

مع‭ ‬بداية‭ ‬العام‭ ‬الدارسي‭ ‬الجديد‭ ‬وفي‭ ‬سيبل‭ ‬إنجاح‭ ‬العملية‭ ‬التعليمية‭ ‬وتحسين‭ ‬جودة‭ ‬التعليم‭ ‬وخلق‭ ‬مناخ‭ ‬يتيح‭ ‬الفرصة‭ ‬للاستمرار‭ ‬وخطة‭ ‬داعمة‭ ‬ومستدامة‭ ‬لجميع‭ ‬طلابنا‭ ‬ومعلمينا‭ .. ‬صحيفة‭..‬فبراير‭ ‬حصريًا‭ ‬تلتقي‭ ‬بوزير‭ ‬التعليم‭ ‬الدكتور‭ ‬موسى‭ ‬المقريف‭ ‬جاء‭ ‬اللقاء‭ ‬ليوضح‭ ‬الاستعدادات‭ ‬لبداية‭ ‬العام‭ ‬الدارسي‭ ‬الجديد‭ ‬والمشكلات‭ ‬والعراقيل‭ ‬التي‭ ‬تعيق‭ ‬العملية‭ ‬التعليمية‭ ‬والمستجدات‭ ‬التي‭ ‬ستطرأ‭ ‬عليها‭ ..‬

بداية‭ ‬ما‭ ‬مدى‭ ‬جاهزية‭ ‬وزارة‭ ‬التعليم‭ ‬للعام‭ ‬الدراسي‭ ‬الجديد؟،‭ ‬وهل‭ ‬حُدد‭ ‬موعد‭ ‬الدارسة،‭ ‬أم‭ ‬هناك‭ ‬تأجيل‭ ‬؟

بادئ‭ ‬الأمر‭ ‬أشكر‭ ‬لصحيفتكم‭ ‬الموقرة‭ ‬اهتمامها‭ ‬بملف‭ ‬التعليم،‭ ‬أصدرنا‭ ‬في‭ ‬وزارة‭ ‬التربية‭ ‬والتعليم‭ ‬في‭ ‬يوليو‭ ‬المنصرم‭ ‬القرار‭ )‬984‭( ‬بشأن‭ ‬تحديد‭ ‬مواعيد‭ ‬الدراسة،‭ ‬والامتحانات‭ ‬لجميع‭ ‬المراحل‭ ‬التعليمية،‭ ‬للعام‭ ‬الدراسي‭ ‬المقبل‭ ‬

‭)‬عام‭ ‬الجودة‭ ‬والتميز‭(‬،‭ ‬وحدَّدنا‭ ‬وفق‭ ‬هذا‭ ‬القرار‭ ‬موعد‭ ‬بداية‭ ‬العام‭ ‬الدراسي‭ ‬الجديد‭ ‬في‭ ‬مطلع‭ ‬الشهر‭ ‬المقبل،‭ ‬أي‭ ‬في‭ ‬الأول‭ ‬من‭ ‬سبتمبر‭.‬الدراسة‭ ‬ستنطلق‭ ‬بإذن‭ ‬الله‭ ‬تعالى‭ ‬في‭ ‬موعدها‭ ‬الذي‭ ‬أُعلنا‭ ‬عنه،‭ ‬كما‭ ‬انطلقت‭ ‬في‭ ‬العام‭ ‬الفائت‭ ‬في‭ ‬الموعد‭ ‬الذي‭ ‬أعلنا‭ ‬عنه‭ .. ‬أما‭ ‬عن‭ ‬جاهزية‭ ‬الوزارة،‭ ‬فالحديث‭ ‬فيها‭ ‬يقودنا‭ ‬عن‭ ‬ثلاثة‭ ‬عناصر‭ ‬مهمة‭ ‬وهي‭ ‬‭)‬الكتاب‭ ‬المدرسي،‭ ‬والمبنى‭ ‬والمعلم‭(‬،‭ ‬فعلى‭ ‬صعيد‭ ‬الكتاب‭ ‬المدرسي،‭ ‬شُحنات‭ ‬الكتاب‭ ‬المدرسي‭ ‬تصل‭ ‬تباعًا‭ ‬إلى‭ ‬المخزن‭ ‬الرئيس‭ ‬ومنه‭ ‬إلى‭ ‬المخازن‭ ‬الفرعية‭ ‬وفق‭ ‬المواعيد‭ ‬المعلن‭ ‬عنها،‭ ‬أما‭ ‬فيما‭ ‬يتعلق‭ ‬بالمبنى‭ ‬المدرسي،‭ ‬فالأمر‭ ‬يقودنا‭ ‬إلى‭ ‬قرار‭ ‬مجلس‭ ‬وزراء‭ ‬حكومة‭ ‬الوحدة‭ ‬الوطنية‭ ‬بشأن‭ ‬إنشاء‭ )‬1500‭( ‬مدرسة‭ ‬على‭ ‬مدى‭ ‬3‭ ‬أعوام،‭ ‬وفيما‭ ‬يتعلق‭ ‬بالمعلم،‭ ‬الذي‭ ‬نكبر‭ ‬دوره‭ ‬في‭ ‬العملية‭ ‬التعليمية،‭ ‬فأعتقد‭ ‬أن‭ ‬معلمينا‭ ‬على‭ ‬بعد‭ ‬أيام‭ ‬من‭ ‬العودة‭ ‬لعملهم‭ ‬بعد‭ ‬انقضاء‭ ‬عطلتهم‭ ‬التي‭ ‬استمرت‭ ‬طيلة‭ ‬الشهر‭ ‬الجاري‭.                                                                          

هل‭ ‬هناك‭ ‬خطة‭ ‬لخدمات‭ ‬داعمة‭ ‬ومستدامة‭ ‬لكل‭ ‬مدرسة؟‭      

قامتْ‭ ‬مصلحةُ‭ ‬المرافق‭ ‬التعليمية‭ ‬بإعداد‭ ‬الرسومات،‭ ‬والتصاميم‭ ‬الأولية‭ ‬للنماذج‭ ‬المقترحة‭ ‬وهي‭ : )‬9‭ ‬ف‭ ‬ـ‭ ‬10‭ ‬ف‭ ‬ـ‭ ‬12‭ ‬ف‭ ‬ـ‭ ‬16‭ ‬ف‭ ‬ـ‭ ‬20‭ ‬ف‭( ‬تتوفر‭ ‬بها‭ ‬جميع‭ ‬المرافق‭ ‬التعليمية‭ ‬التي‭ ‬تلبي‭ ‬مختلف‭ ‬الأنشطة‭ ‬وتشتمل‭ ‬على‭ ‬جميع‭ ‬الوسائط‭ ‬المساعدة‭ ‬في‭ ‬تحسين‭ ‬جودة‭ ‬العملية‭ ‬التعليمية‭ ‬لتوفير‭ ‬سُبل‭ ‬الراحة،‭ ‬والمناخ‭ ‬الملائم‭ ‬للمدرسين‭ ‬والطلاب‭.‬

فيما‭ ‬يخص‭ ‬الكادر‭ ‬التعليمي‭ ‬هل‭ ‬هناك‭ ‬دورات‭ ‬تقوية‭ ‬للمعلمين؟‭ 

نعم،‭ ‬تم‭ ‬تضمين‭ ‬ذلك‭ ‬في‭ ‬الخطة‭ ‬التدريبية،‭ ‬التي‭ ‬تشمل‭ ‬جميع‭ ‬العاملين‭ ‬في‭ ‬قطاع‭ ‬التربية‭ ‬والتعليم‭ ‬بالوزارة،‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬المراكز‭ ‬والمصالح‭ ‬التابعة،‭ ‬والمراقبات‭ ‬والمؤسسات‭ ‬التعليمية‭.  

هل‭ ‬الكادر‭ ‬التعليمي‭ ‬يخضع‭ ‬للتطوير‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬استخدام‭ ‬التقنية؟

هنا‭ ‬لا‭ ‬بد‭ ‬من‭ ‬الحديث‭ ‬عن‭ ‬جهود‭ ‬المركز‭ ‬العام‭ ‬للتدريب‭ ‬وتطوير‭ ‬التعليم،‭ ‬الذي‭ ‬له‭ ‬جهود‭ ‬ومهام‭ ‬تنصب‭ ‬على‭ ‬الاهتمام‭ ‬بالمعلم‭ ‬واخضاعه‭ ‬للتدريبات،‭ ‬ولعل‭ ‬من‭ ‬بين‭ ‬أهداف‭ ‬المركز‭ ‬هو‭ ‬تطوير‭ ‬المعلم،‭ ‬وخطة‭ ‬المركز‭ ‬تتضمن‭ ‬بالفعل‭ ‬برامج‭ ‬تدريبية‭ ‬في‭ ‬استخدام‭ ‬التكنولوجيا‭ ‬في‭ ‬التعليم،‭ ‬وهي‭ ‬مهارات‭ ‬القرن‭ ‬الحادي‭ ‬والعشرين‭ ‬التي‭ ‬بدأت‭ ‬باستهداف‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬المعلمين‭ ‬وستتواصل‭ ‬تباعًا‭ ‬على‭ ‬مراحل‭ ‬بإذن‭ ‬الله‭ ‬تعالى‭.‬

هل‭ ‬هناك‭ ‬خطط‭ ‬بديلة‭ ‬عند‭ ‬الازمات‭ ‬كالتعليم‭ ‬‮«‬عن‭ ‬بُعد‮»‬،‭ ‬أو‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬المنصات‭ ‬والإذاعات؟

نعم‭ ‬يوجد‭ ‬برنامج‭ ‬مخصَّص‭ ‬للتعلَّم‭ ‬عن‭ ‬بُعد،‭ ‬ويوجد‭ ‬مقترحٌ‭ ‬جاهز‭ ‬لتنفيذ‭ ‬المنصات‭ ‬التعليمية،‭ ‬سنعلن‭ ‬عنه‭ ‬في‭ ‬الوقت‭ ‬المناسب‭ ‬عن‭ ‬جاهزية‭ ‬هذه‭ ‬المنصات‭ ‬التي‭ ‬تأتي‭ ‬لعلاج‭ ‬الفاقد‭ ‬التعليمي‭ ‬مثل‭ ‬ما‭ ‬حدث‭ ‬في‭ ‬جائحة‭ ‬كورونا‭.‬

من‭ ‬خلال‭ ‬الإحصائيات،‭ ‬هل‭ ‬يوجد‭ ‬نقص‭ ‬في‭ ‬معلمي‭ ‬بعض‭ ‬المواد؟‭ ‬أم‭ ‬أنّ‭ ‬الكادر‭ ‬التعليمي‭ ‬يغطي‭ ‬الاحتياجات‭ ‬كافة؟‭ 

العجز‭ ‬الفعلي‭ ‬هو‭ ‬عبارة‭ ‬عن‭ ‬عجز‭ ‬نوعي‭ ‬في‭ ‬تخصصات‭ : ‬‭)‬الإحصاء،‭  ‬الرياضيات،‭  ‬والفيزياء‭ ‬اللغات‭(‬،‭ ‬ولكن‭ ‬يتم‭ ‬في‭ ‬كثير‭ ‬من‭ ‬الحالات‭ ‬معالجتها‭ ‬مؤقتًا‭ ‬بالاسناد‭ ‬إلى‭ ‬المعلمين‭ ‬غير‭ ‬التربويين‭ ‬بعد‭ ‬تزكية‭ ‬‮«‬مصلحة‭ ‬التفتيش‭ ‬والتوجيه‭ ‬التربوي‮»‬،‭ ‬وطالما‭ ‬لم‭ ‬تسند‭ ‬هذه‭ ‬المواد‭ ‬إلى‭ ‬المعلمين‭ ‬التربويين‭ ‬المتخصَّصين‭  ‬أي‭ ‬خريجي‭ ‬كلية‭ ‬التربية‭ – ‬فأننا‭ ‬نعتبره‭ ‬عجزًا‭ ‬حتى‭ ‬وإنّ‭ ‬وُجِدَ‭ ‬معلمون‭ ‬غير‭ ‬متخصصين‭ ‬يسدون‭ ‬العجز‭ ‬الحاصل‭.‬

هل‭ ‬وضعت‭ ‬الوزارة‭ ‬حوافز‭ ‬للمعلمين‭ ‬الراغبين‭ ‬بالتدريس‭ ‬في‭ ‬المناطق‭ ‬النائية،‭ ‬والبعيدة؟‭    

بعض‭ ‬المناطق‭ ‬التي‭ ‬بها‭ ‬عجزٌ‭ ‬في‭ ‬بعض‭ ‬التخصصات،‭ ‬ولا‭ ‬يوجد‭ ‬مخرجات‭ ‬يتم‭ ‬تعيينها‭ ‬لتغطية‭ ‬هذا‭ ‬العجز‭ ‬يتم‭ ‬نقل‭ ‬المعلمين‭ ‬الراغبين‭ ‬في‭ ‬العمل‭ ‬من‭ ‬مناطق‭ ‬أخرى‭ ‬بنظام‭ ‬الميزة‭ ‬وفق‭ ‬ما‭ ‬جاء‭ ‬في‭ ‬قرار‭ ‬مجلس‭ ‬الوزراء‭ ‬رقم‭ ‬457‭ ‬لسنة‭ ‬2021م‭ ‬بصرف‭ ‬حوافز‭ ‬بالخصوص‭.‬

مجهودات‭ ‬الوزارة‭ ‬في‭ ‬سبيل‭ ‬تطوير‭ ‬العملية‭ ‬التربوية‭ ‬والتعليمية‭ ‬واضحة‭ ‬للجميع‭ ..  ‬ما‭ ‬هي‭ ‬الخطط‭ ‬المستقبلية؟‭ ‬هل‭ ‬سنرى‭ ‬تطويرًا‭ ‬وتحديثًا‭ ‬للمناهج‭ ‬التعليمية‭ ‬خلال‭ ‬العامين‭ ‬الدراسيين‭ ‬القادمين؟‭   

تتجه‭ ‬الرؤية‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬للوزارة‭ ‬لتطوير‭ ‬المناهج‭ ‬الدراسية‭ ‬بناءً‭ ‬على‭ ‬مسارات‭ ‬عمل‭ ‬واضحة،‭ ‬ومعبَّرة‭ ‬على‭ ‬رؤية‭ ‬وطنية‭ ‬شكلاً‭ ‬ومضموناً‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬الوصول‭ ‬للأهداف‭ ‬المرسومة،‭ ‬وذلك‭ ‬لمواكبة‭ ‬التطورات‭ ‬التكنولوجية‭ ‬المتسارعة‭ ‬والمتغيرات‭ ‬الاجتماعية‭ ‬والاقتصادية،‭ ‬بهدف‭ ‬إعداد‭ ‬أجيال‭ ‬قادرة‭ ‬على‭ ‬مواجهة‭ ‬تحديات‭ ‬المستقبل‭ ‬والمساهمة‭ ‬في‭ ‬بناء‭ ‬مجتمعات‭ ‬أكثر‭ ‬ازدهارًا

وينظر‭ ‬إلى‭ ‬مشروع‭ ‬تطوير‭ ‬المناهج‭ ‬الدراسية‭ ‬في‭ ‬سياق‭ ‬تطويري‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬تشخيص‭ ‬نقاط‭ ‬القوى‭ ‬والضعف‭ ‬فيها،‭ ‬ومن‭ ‬ثم‭ ‬تحديد‭ ‬مسارات‭ ‬تطويرها‭ ‬وفق‭ ‬أولويات‭ ‬وحاجات‭ ‬النظام‭ ‬التربوي‭.‬

أبرز‭ ‬المسارات‭ ‬في‭ ‬تطوير‭ ‬المناهج‭ ‬التعليمية‭ ‬المستقبلية‭:‬

أبرزها‭ ‬أختي‭ ‬الكريمة‭ ‬هو‭ ‬التعليم‭ ‬القائم‭ ‬على‭ ‬تنمية‭ ‬قدرات‭ ‬المتعلمين،‭ ‬وذلك‭ ‬تحقيقًا‭ ‬لمبدأ‭ ‬‭)‬تعليم‭ ‬أكثر‭ ‬وتعليم‭ ‬أقل‭(‬‭ ‬بدلاً‭ ‬من‭ ‬التركيز‭ ‬على‭ ‬‮«‬الحفظ‭ ‬والتلقين‮»‬،‭ ‬وسيتم‭ ‬التركيز‭ ‬على‭ ‬تطوير‭ ‬قدرات‭ ‬المعلمين‭ ‬مثل‭ ‬التفكير‭ ‬النقدي،‭ ‬وحل‭ ‬المشكلات،‭ ‬والإبداع،‭ ‬والتعاون،‭ ‬والتواصل‭ ‬الفعال‭ ‬التكامل‭ ‬بين‭ ‬العلوم‭ ‬والمعارف‭: ‬سيتم‭ ‬ربط‭ ‬مختلف‭ ‬المواد‭ ‬الدراسية‭ ‬بعضها‭ ‬بعضًا،‭ ‬وتقديمها‭ ‬بطريقة‭ ‬متكاملة‭ ‬تعكس‭ ‬حقيقة‭ ‬أنَّ‭ ‬المعرفةَ‭ ‬ليست‭ ‬مقسمة‭ ‬إلى‭ ‬فروع‭ ‬منفصلة‭.‬

التعلَّم‭ ‬النشط‭ :‬‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬تشجيع‭ ‬الطلاب‭ ‬على‭ ‬المشاركة‭ ‬الفعالة‭ ‬في‭ ‬عملية‭ ‬التعلَّم،‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الأنشطة‭ ‬التفاعلية،‭ ‬وحل‭ ‬المشكلات‭ ‬الواقعية،‭ ‬والتعلَّم‭ ‬التعاوني‭.‬

استخدام‭ ‬التكنولوجيا‭ :‬‭ ‬بدء‭ ‬برنامج‭ ‬دمج‭ ‬التكنولوجيا‭ ‬ويستهدف‭ ‬هذا‭ ‬البرنامج‭ ‬كل‭ ‬المقرَّرات‭ ‬الدراسية‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬استخدام‭ ‬الأدوات‭ ‬الرقمية،‭ ‬والذكاء‭ ‬الاصطناعي،‭ ‬وتحويل‭ ‬المناهج‭ ‬إلى‭ ‬مناهج‭ ‬تفاعلية‭ ‬كما‭ ‬في‭ ‬مقرَّرات‭ ‬التربية‭ ‬الإسلامية،‭ ‬واللغة‭ ‬الإنجليزية،‭ ‬فيما‭ ‬سيتم‭ ‬استخدام‭ ‬الصوتيات‭ ‬في‭ ‬مقرَّرات‭ ‬‮«‬اللغة‭ ‬العربية‮»‬‭ ‬من‭ ‬قراءة‭ ‬القصائد،‭ ‬ونحوها‭. ‬

التعلَّم‭ ‬مدى‭ ‬الحياة‭ : ‬سيتم‭ ‬تحفيز‭ ‬الطلاب‭ ‬على‭ ‬التعلَّم‭ ‬المستمر‭ ‬طوال‭ ‬حياتهم،‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬توفير‭ ‬الفرص‭ ‬للتعلَّم‭ ‬الذاتي،‭ ‬والتطوير‭ ‬المهني‭.‬

ما‭ ‬الخطَّط‭ ‬الخاصة‭ ‬برفع‭ ‬كفاءة‭ ‬المعلمين،‭ ‬لمواكبة‭ ‬التطورات‭ ‬العالمية‭ ‬في‭ ‬العملية‭ ‬التعليمية؟‭        

ضمن‭ ‬خطة‭ ‬المركز‭ ‬العام‭ ‬للتدريب‭ ‬وتطوير‭ ‬التعليم‭ ‬2024‭-‬2025م،‭ ‬هناك‭ ‬الخطَّط‭ ‬الخاصة‭ ‬برفع‭ ‬كفاءة‭ ‬المعلمين‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬الدولة‭ ‬الليبية‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الآتي‭:‬

‭* ‬برامج‭ ‬تدريبية‭ ‬متقدمة‭.‬

‭* ‬تنظيم‭ ‬دورات‭ ‬تدريبية‭ ‬شاملة‭ ‬في‭ ‬أحدث‭ ‬أساليب‭ ‬التعليم‭ ‬والتقنيات‭ ‬الحديثة‭.‬

‭* ‬ورش‭ ‬عمل‭ ‬تفاعلية‭ :‬‭ ‬وتتضمن‭ ‬إقامة‭ ‬ورش‭ ‬عمل‭ ‬تركز‭ ‬على‭ ‬المهارات‭ ‬العملية،‭ ‬والتطبيقية‭.‬

‭* ‬تقنيات‭ ‬التعليم‭ :‬‭ ‬إدخال‭ ‬أدوات‭ ‬وتقنيات‭ ‬تعليمية‭ ‬حديثة‭ ‬في‭ ‬الفصول‭ ‬الدراسية‭.‬

‭* ‬التقييم‭ ‬والتطوير‭ :‬‭ ‬تنفيذ‭ ‬نظام‭ ‬تقييم‭ ‬دوري‭ ‬لأداء‭ ‬المعلمين‭ ‬مع‭ ‬تقديم‭ ‬دعم‭ ‬وملاحظات‭ ‬لتحسين‭ ‬الأداء‭.‬

‭* ‬مهارات‭ ‬التعلّم‭ ‬التفاعلي‭ :‬‭ ‬تدريب‭ ‬المعلمين‭ ‬على‭ ‬استراتيجيات‭ ‬التعلَّم‭ ‬التفاعلي‭ ‬بما‭ ‬يتماشى‭ ‬مع‭ ‬معايير‭ ‬‮«‬معلمُ‭ ‬القرن‭ ‬الحادي‭ ‬والعشرين‮»‬،‭ ‬والتطورات‭ ‬العالمية‭ ‬في‭ ‬العملية‭ ‬التعليمية‭.‬

هل‭ ‬وفرتْ‭ ‬جميع‭ ‬البلديات‭ ‬الأراضي‭ ‬الخاصة‭ ‬ببناء‭ ‬المدارس‭ ‬الجديدة؟‭   

تم‭ ‬تحديد‭ ‬أولويات‭ ‬المرحلة‭ ‬الأولى،‭ ‬والتي‭ ‬تمثلت‭ ‬في‭ ‬إنشاء‭ ‬بديل‭ ‬لمدارس‭ ‬الصفيح،‭ ‬والمجهود‭ ‬الذاتي‭ ‬والمدارس‭ ‬المتهالكة‭ ‬والتي‭ ‬بلغت‭ )‬385‭( ‬مدرسة‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬عدد‭ )‬183‭( ‬موقع‭ ‬أرض‭ ‬فضاء‭ ‬لتنفيذ‭ ‬مدارس‭ ‬جديدة‭ ‬تسهم‭ ‬في‭ ‬حل‭ ‬مشكلة‭ ‬الاكتظاظ‭ ‬بالمدارس،‭ ‬وأحيلت‭ ‬قوائم‭ ‬بها‭ ‬لجهاز‭ ‬تنمية‭ ‬وتطوير‭ ‬المراكز‭ ‬الإدارية‭ ‬للبدء‭ ‬في‭ ‬تنفيذها‭ ‬ضمن‭ ‬المرحلة‭ ‬الأولى‭ .‬

مـــــن‭ ‬خلال‭ ‬اللجنة‭ ‬المشكلة‭ ‬بقرار‭ ‬من‭ ‬السيــد‭ ‬وزير‭ ‬التربية‭ ‬والتعليم‭ ‬وفقـًا‭ ‬لقراره‭ ‬رقـــم‭ )‬103‭( ‬لسنة‭ ‬2024‭ ‬لتحديد‭ ‬مدارس‭ ‬المرحلة‭ ‬الثانية‭ ‬والبالغة‭ ‬عددها‭ ‬أيضـًا‭ )‬500‭( ‬مدرسة،‭ ‬والمستهدف‭ ‬بها‭ ‬المدارس‭ ‬التي‭ ‬تعاني‭ ‬من‭ ‬الاكتظاظ،‭ ‬عملت‭ ‬اللجنة‭ ‬بالتنسيق‭ ‬مع‭ ‬مراقبات‭ ‬التربية‭ ‬والتعليم‭ ‬بالمناطق،‭ ‬على‭ ‬تحديد‭ ‬هذه‭ ‬المدارس‭ ‬بالتزامن‭ ‬مع‭ ‬ما‭ ‬يرد‭ ‬لمصلحة‭ ‬المرافق‭ ‬التعليمية‭ ‬من‭ ‬ملفات‭ ‬خاصة‭ ‬بتوفير‭ ‬مواقع‭ ‬لإنشاء‭ ‬مدارس‭ ‬عليها،‭ ‬حيث‭ ‬استلمت‭ ‬المصلحة‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬عدد‭ )‬64‭( ‬بلدية‭ ‬عدد‭ )‬208‭( ‬مواقع‭ ‬لإنشاء‭ ‬مدارس‭ ‬عليها،‭ ‬تم‭ ‬إعداد‭ ‬قوائم‭ ‬بها،‭ ‬وإحالتها‭ ‬للجنة‭ ‬لتوطين‭ ‬مدارس‭ ‬بها‭.‬

إن‭ ‬أبرز‭ ‬العراقيل‭ ‬التي‭ ‬تواجه‭ ‬إيجاد‭ ‬المواقع‭ ‬الملائمة‭ ‬لاقتراح‭ ‬توطين‭ ‬مدارس‭ ‬بها‭ ‬تمثلتْ‭ ‬في‭ ‬إيجاد‭ ‬المواقع‭ ‬التي‭ ‬تستوعب‭ ‬التصاميم‭ ‬المعدة‭ ‬من‭ ‬ناحية‭ ‬المساحة،‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬الإجراءات‭ ‬القانونية‭ ‬المتعلقة‭ ‬بتخصيص‭ ‬قطع‭ ‬الأراضي‭ ‬داخل‭ ‬المخططات‭ ‬العامة،‭ ‬كمواقع‭ ‬تعليمية،‭ ‬وكذلك‭ ‬التعديات‭ ‬التي‭ ‬حدثت‭ ‬على‭ ‬بعض‭ ‬المواقع‭ ‬المصنَّفة‭ ‬كمواقع‭ ‬تعليمية‭.       

وما‭ ‬العراقيل‭ ‬التي‭ ‬تواجهها‭ ‬الوزارة‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬مصلحة‭ ‬المباني‭ ‬التعليمية‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الشأن؟‭     

إن‭ ‬ابرز‭ ‬العراقيل‭ ‬التي‭ ‬واجهتنا‭ ‬إيجاد‭ ‬المواقع‭ ‬الملائمة‭ ‬لاقتراح‭ ‬توطين‭ ‬مدارس‭ ‬بها‭ ‬تمثلت‭ ‬في‭ ‬إيجاد‭ ‬المواقع‭ ‬التي‭ ‬تستوعب‭ ‬التصاميم‭ ‬المعدة‭ ‬من‭ ‬ناحية‭ ‬المساحة،‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬الإجراءات‭ ‬القانونية‭ ‬المتعلقة‭ ‬بتخصيص‭ ‬قطع‭ ‬الأراضي‭ ‬داخل‭ ‬المخططات‭ ‬العامة‭ ‬كمواقع‭ ‬تعليمية،‭ ‬وكذلك‭ ‬التعديات‭ ‬التي‭ ‬حدثت‭ ‬على‭ ‬بعض‭ ‬المواقع‭ ‬المصنَّفة‭ ‬كمواقع‭ ‬تعليمية‭.           

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى