الرئيسية

عام دراسي جديد حضر الطلاب .. وتأخـــــــر الكتاب

فائزة العجيلي - عبدالباسط القبلاوي

مع‭ ‬اقتراب‭ ‬انطلاق‭ ‬العام‭ ‬الدراسي‭ ‬الجديد‭ ‬2025‭ – ‬2026،‭ ‬يعود‭ ‬الجدل‭ ‬القديم‭ – ‬الجديد‭ ‬حول‭ ‬المناهج‭ ‬التعليمية‭ ‬في‭ ‬بلادنا‭ ‬إلى‭ ‬الواجهة،‭ ‬بين‭ ‬مَنْ‭ ‬يرى‭ ‬أنها‭ ‬مجرد‭ ‬حشو‭ ‬معلومات‭ ‬لا‭ ‬يجد‭ ‬الطالبُ‭ ‬منها‭ ‬نفعًا‭ ‬في‭ ‬حياته‭ ‬المستقبلية،‭ ‬وبين‭ ‬مَنْ‭ ‬يطالب‭ ‬بضرورة‭ ‬تحديثها‭ ‬لتواكب‭ ‬متطلبات‭ ‬سوق‭ ‬العمل،‭ ‬والتطور‭ ‬العلمي‭ ‬المتسارع‭.‬

ويظل‭ ‬السؤال‭ ‬الذي‭ ‬يتردَّد‭ ‬على‭ ‬ألسنة‭ ‬الجميع‭: ‬هل‭ ‬يستطيع‭ ‬الطالبُ‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬هذه‭ ‬المناهج‭ ‬أن‭ ‬يبني‭ ‬مستقبله‭ ‬بثقة،‭ ‬أم‭ ‬أنه‭ ‬سيظل‭ ‬أسير‭ ‬أوراق،‭ ‬وكتب‭ ‬مثقلة‭ ‬بالمعلومات‭ ‬النظرية؟،‭ ‬ولم‭ ‬يتوقف‭ ‬النقاش‭ ‬عند‭ ‬مضمون‭ ‬المناهج‭ ‬فحسب،‭ ‬بل‭ ‬تعدّاه‭ ‬إلى‭ ‬طباعة‭ ‬الكتاب‭ ‬المدرسي،‭ ‬الذي‭ ‬أصبح‭ ‬هاجسًا‭ ‬لأولياء‭ ‬الأمور‭ ‬والطلاب،‭ ‬مع‭ ‬تكرار‭ ‬أزمة‭ ‬التأخير‭ ‬في‭ ‬السنوات‭ ‬الماضية‭. ‬فهل‭ ‬سيتسلم‭ ‬الطلاب‭ ‬كتبهم‭ ‬منذ‭ ‬أول‭ ‬يوم‭ ‬دراسي،‭ ‬أم‭ ‬سيضطرون‭ ‬كالعادة‭ ‬إلى‭ ‬الاعتماد‭ ‬على‭ ‬الملازم‭ ‬والنسخ‭ ‬المصورة؟

ومن‭ ‬جهة‭ ‬أخرى‭ ‬ألغيتْ‭ ‬بعض‭ ‬المقرَّرات‭ ‬في‭ ‬المرحلتين‭ ‬الإعدادية،‭ ‬والثانوية‭ ‬بشكل‭ ‬مفاجئ،‭ ‬ما‭ ‬أثار‭ ‬تساؤلات‭ ‬واسعة‭: ‬لماذا‭ ‬حُذفتْ‭ ‬هذه‭ ‬المواد؟‭ ‬هل‭ ‬هي‭ ‬خطوة‭ ‬مدروسة‭ ‬ضمن‭ ‬خطة‭ ‬تطويرية؟،‭ ‬أم‭ ‬مجرد‭ ‬حلّ‭ ‬مؤقت‭ ‬لأخطاء‭ ‬سابقة؟‭.‬

العام‭ ‬الماضي‭ ‬المنهج‭ ‬كان‭ ‬مليئًا‭ ‬بالأخطاء‭ ‬في‭ ‬إعداد‭ ‬المناهج‭ ‬وتوزيعها،‭ ‬واليوم‭ ‬يتساءل‭ ‬الجميع‭: ‬هل‭ ‬ستتفادى‭ ‬وزارة‭ ‬التربية‭ ‬والتعليم‭ ‬تلك‭ ‬العثرات؟‭ ‬وهل‭ ‬سيشهد‭ ‬هذا‭ ‬العام‭ ‬الدراسي‭ ‬انطلاقة‭ ‬جديدة‭ ‬مختلفة،‭ ‬تُعيد‭ ‬الثقة‭ ‬في‭ ‬التعليم‭ ‬الليبي‭ ‬باعتباره‭ ‬الأساس‭ ‬لبناء‭ ‬الأجيال‭ ‬القادمة؟‭.‬

بين‭ ‬انتقادات‭ ‬أولياء‭ ‬الأمور،‭ ‬ومخاوف‭ ‬الطلاب،‭ ‬ورؤى‭ ‬المعلمين،‭ ‬وآراء‭ ‬الشارع‭ ‬العام،‭ ‬يظل‭ ‬ملف‭ ‬المناهج‭ ‬التعليمية‭ ‬أحد‭ ‬أكثر‭ ‬الملفات‭ ‬حساسية،‭ ‬وإثارةً‭ ‬للجدل،‭ ‬لكونه‭ ‬يمسّ‭ ‬مستقبل‭ ‬الوطن‭ ‬بأسره‭.‬

تظل‭ ‬وزارة‭ ‬التربية‭ ‬والتعليم‭ ‬أمام‭ ‬اختبار‭ ‬حقيقي‭: ‬هل‭ ‬ستتمكن‭ ‬من‭ ‬تجاوز‭ ‬أخطاء‭ ‬العام‭ ‬الماضي،‭ ‬وتقديم‭ ‬منهج‭ ‬أكثر‭ ‬تماسكًا‭ ‬يخدم‭ ‬الواقع‭ ‬الليبي‭ ‬ويواكب‭ ‬التطور‭ ‬العالمي؟‭.‬

يقول‭ ‬الحاج‭ ‬موسى‭ – ‬ولي‭ ‬أمر‭ :‬

ابني‭ ‬في‭ ‬الصف‭ ‬الثالث‭ ‬إعدادي،‭ ‬والمشكلة‭ ‬ليستْ‭ ‬في‭ ‬صعوبة‭ ‬المناهج‭ ‬بل‭ ‬في‭ ‬كثرة‭ ‬الحشو،‭ ‬الطالب‭ ‬يحفظ‭ ‬عشرات‭ ‬الصفحات‭ ‬دون‭ ‬أن‭ ‬يفهم،‭ ‬ثم‭ ‬ينسى‭ ‬كل‭ ‬شيء‭ ‬بعد‭ ‬الامتحان‭.‬

بينما‭ ‬ترى‭ ‬السيدة‭ ‬نجلاء

أن‭ ‬الأزمة‭ ‬ليستْ‭ ‬في‭ ‬المضمون‭ ‬فقط‭: ‬نخاف‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬أزمة‭ ‬الكتب،‭ ‬العام‭ ‬الماضي‭ ‬اشترينا‭ ‬كتبًا‭ ‬بأسعار‭ ‬خيالية‭ ‬من‭ ‬السوق،‭ ‬وإذا‭ ‬لم‭ ‬تحل‭ ‬الوزارة‭ ‬هذه‭ ‬المشكلة‭ ‬فستستمر‭ ‬معاناتنا‭.‬

الطالبة‭ ‬هناء‮ ‬‭ – ‬ثانوية‭ ‬عامة‭ ‬تقول‭:‬

بعض‭ ‬المواد‭ ‬لا‭ ‬نشعر‭ ‬أنها‭ ‬تفيدنا‭ ‬في‭ ‬حياتنا،‭ ‬كلها‭ ‬معادلات‭ ‬وحفظ‭ ‬طويل‭.‬

نريد‭ ‬مواد‭ ‬تعلمنا‭ ‬التفكير،‭ ‬مهارات‭ ‬الكمبيوتر،‭ ‬واللغات‭ ‬الحديثة‭.‬

فيما‭ ‬يضيف‭ ‬الطالب‭ ‬علي‮ ‬‭ ‬من‭ ‬المرحلة‭ ‬الإعدادية‭:‬

نحن‭ ‬نخاف‭ ‬أن‭ ‬يتأخر‭ ‬توزيع‭ ‬الكتب‭ ‬من‭ ‬جديد،‭ ‬لا‭ ‬نريد‭ ‬الاعتماد‭ ‬على‭ ‬صور‭ ‬وملخصات،‭ ‬نريد‭ ‬كتابًا‭ ‬رسميًا‭ ‬من‭ ‬أول‭ ‬يوم‭ ‬دراسي‭. ‬

‭ ‬الأستاذ‭ ‬سالم،‭ ‬معلم‭ ‬رياضيات،‭ ‬يوضح‭:‬

إلغاء‭ ‬بعض‭ ‬المقررات‭ ‬دون‭ ‬بدائل‭ ‬واضحة‭ ‬يربك‭ ‬الطالب‭ ‬والمعلم‭ ‬معًا،‭ ‬الإصلاح‭ ‬مطلوب‭ ‬لكنه‭ ‬يحتاج‭ ‬إلى‭ ‬خطة‭ ‬شاملة‭ ‬لا‭ ‬قرارات‭ ‬مفاجئة‭.‬

فيما‭ ‬ترى‭ ‬الأستاذة‭ ‬شريفة‭ ‬معلمة‭ ‬لغة‭ ‬عربية،‭ ‬أن‭ ‬المناهج‭ ‬بحاجة‭ ‬إلى‭ ‬إعادة‭ ‬صياغة‭ ‬تربوية‭ ‬المشكلة‭ ‬ليستْ‭ ‬في‭ ‬الكم،‭ ‬بل‭ ‬في‭ ‬الكيف‭. ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬يتعلم‭ ‬الطالب‭ ‬كيف‭ ‬يفكر‭ ‬ويحلّل،‭ ‬لا‭ ‬أن‭ ‬يحفظ‭ ‬ويكرر‭. ‬

المواطن‭ ‬عبد‭ ‬الرحمن‮ ‬‭ ‬عبّر‭ ‬عن‭ ‬مخاوفه‭ ‬قائلاً‭:‬‭ ‬التعليم‭ ‬أساس‭ ‬أي‭ ‬دولة،‭ ‬وإذا‭ ‬كان‭ ‬المنهج‭ ‬ضعيفًا‭ ‬فسيخرج‭ ‬لنا‭ ‬جيل‭ ‬ضعيف‭. ‬نريد‭ ‬رؤية‭ ‬واضحة‭ ‬من‭ ‬الوزارة،‭ ‬لا‭ ‬ترقيع‭ ‬للأخطاء‭.‬

بينما‭ ‬قال‭ ‬آخرون‭ ‬إن‭ ‬المشكلة‭ ‬لا‭ ‬تكمن‭ ‬فقط‭ ‬في‭ ‬المناهج‭:‬

حتى‭ ‬لو‭ ‬كان‭ ‬المنهج‭ ‬متطورًا،‭ ‬إذا‭ ‬لم‭ ‬تُوفّر‭ ‬البيئة‭ ‬الدراسية‭ ‬الجيدة،‭ ‬والمعلم‭ ‬المؤهل،‭ ‬فلن‭ ‬يتحقق‭ ‬أي‭ ‬تقدم‭.‬

الحاج‭ ‬ميلاد‮ ‬‭ ‬موظف‭ ‬حكومي‭ :‬

المناهج‭ ‬اليوم‭ ‬لا‭ ‬تهيء‭ ‬أبناءنا‭ ‬لسوق‭ ‬العمل،‭ ‬الطالب‭ ‬يتخرج‭ ‬وهو‭ ‬لا‭ ‬يعرف‭ ‬أبسط‭ ‬المهارات‭ ‬العملية‭.‬

نريد‭ ‬مناهج‭ ‬تعلم‭ ‬أبناءنا‭ ‬التفكير‭ ‬النقدي‭ ‬والاعتماد‭ ‬على‭ ‬النفس‭.‬

أم‭ ‬أسلام‮ ‬‭ ‬ربة‭ ‬بيت‭ ‬أكبر‭ ‬همّ‭ ‬عندنا‭ ‬هو‭ ‬الكتاب‭ ‬المدرسي،‭ ‬العام‭ ‬الماضي‭ ‬كنتُ‭ ‬أبحث‭ ‬في‭ ‬السوق‭ ‬عن‭ ‬كتب‭ ‬مفقودة‭ ‬ودفعتُ‭ ‬أسعارًا‭ ‬باهظة‭.‬

نتمنى‭ ‬أن‭ ‬تصل‭ ‬الكتب‭ ‬مع‭ ‬بداية‭ ‬العام‭ ‬بلا‭ ‬تأخير‭.‬

سلامة‭ ‬خريج‭ ‬جامعي‭ ‬عاطل‭ ‬عن‭ ‬العمل‭:‬

أنا‭ ‬خريج‭ ‬منذ‭ ‬سنوات،‭ ‬ولم‭ ‬أستفد‭ ‬من‭ ‬المنهج‭ ‬الدراسي‭ ‬في‭ ‬حياتي‭ ‬العملية‭. ‬التعليم‭ ‬عندنا‭ ‬بعيد‭ ‬عن‭ ‬الواقع،‭ ‬يخرج‭ ‬أجيالًا‭ ‬للحفظ‭ ‬لا‭ ‬للإبداع‭.‬

الطالبة‭ ‬الجامعية‭ ‬أماني‭ :‬

لو‭ ‬كانت‭ ‬المناهج‭ ‬أقوى‭ ‬في‭ ‬الثانوية،‭ ‬لكنا‭ ‬مستعدون‭ ‬أفضل‭ ‬للدراسة‭ ‬الجامعية‭. ‬الآن‭ ‬نجد‭ ‬أنفسنا‭ ‬نعيد‭ ‬المعلومات‭ ‬نفسها‭ ‬بطريقة‭ ‬مختلفة‭.‬

المواطن‭ ‬عبدالرؤوف‭ ‬صاحب‭ ‬مكتبة‮ ‬‭:‬

كل‭ ‬سنة‭ ‬نسمع‭ ‬أن‭ ‬الكتب‭ ‬ستوزع‭ ‬في‭ ‬وقتها،‭ ‬ثم‭ ‬نفاجأ‭ ‬بالتأخير‭. ‬النتيجة‭ ‬أن‭ ‬الطلبة‭ ‬يلجؤون‭ ‬إلى‭ ‬المكتبات‭ ‬للتصوير‭. ‬المشكلة‭ ‬ليستْ‭ ‬في‭ ‬الطباعة‭ ‬فقط‭ ‬بل‭ ‬في‭ ‬التخطيط‭ ‬المسبق‭. ‬

‮ ‬‭ ‬مجدي‭ ‬ولي‭ ‬أمر‭ ‬لثلاثة‭ ‬طلاب‭ :‬

المناهج‭ ‬مليئة‭ ‬بمعلومات‭ ‬قديمة،‭ ‬والوزارة‭ ‬تلغي‭ ‬وتضيف‭ ‬دون‭ ‬أن‭ ‬تشرح‭ ‬السبب‭ ‬أبناؤنا‭ ‬أصبحوا‭ ‬حقل‭ ‬تجارب‭. ‬

المواطنة‭ ‬فدوى‭ ‬مهندسة‭:‬

التعليم‭ ‬هو‭ ‬العمود‭ ‬الفقري‭ ‬لأي‭ ‬نهضة،‭ ‬إذا‭ ‬لم‭ ‬نصلح‭ ‬المناهج‭ ‬سنظل‭ ‬نكرر‭ ‬الأخطاء‭ ‬نفسها‭ ‬نريد‭ ‬رؤية‭ ‬وطنية‭ ‬واضحة‭ ‬لا‭ ‬حلولًا‭ ‬مؤقتة‭.‬

محمود‭ ‬يقول‮ ‬‭: ‬كنتُ‭ ‬أتمنى‭ ‬أن‭ ‬نتعلم‭ ‬أشياء‭ ‬عملية‭ ‬في‭ ‬الثانوية‭ ‬مثل‭ : ‬إدارة‭ ‬المشاريع‭ ‬الصغيرة،‭ ‬أو‭ ‬البرمجة‭. ‬بدلًا‭ ‬من‭ ‬ذلك‭ ‬ضيّعنا‭ ‬وقتًا‭ ‬في‭ ‬حفظ‭ ‬مواد‭ ‬لن‭ ‬نستفيد‭ ‬منها‭ ‬أبدًا‭.‬

‭ ‬أسبوعان‭ ‬للتعارف

علي‭ ‬محمد‭ / ‬ولي‭ ‬أمر‭ :‬

يعود‭ ‬سبب‭ ‬تأجيل‭ ‬الدراسة‭ ‬والذي‭ ‬أستحدث‭ ‬بمنح‭ ‬التلاميذ‭ ‬والطلاب‭ ‬أسبوعين‭ ‬أطلق‭ ‬عليهما‭ ‬للتعارف‭ ‬بين‭ ‬الطالب‭ ‬وبيئته‭ ‬التعليمية‭ .‬

وفي‭ ‬الحقيقة‭ ‬أن‭ ‬معظم‭ ‬المؤسسات‭ ‬التعليمية‭ ‬لم‭ ‬تستلم‭ ‬الكتاب‭ ‬المدرسي،‭ ‬ودخول‭ ‬أغلب‭ ‬المدارس‭ ‬في‭ ‬صيانة‭ ‬داخلية‭ ‬من‭ )‬طلاء،‭ ‬وصيانة‭ ‬الحمامات‭(‬،‭ ‬وكذلك‭ ‬جدول‭ ‬الحصص‭ ‬لم‭ ‬يتفاهم‭ ‬عليه‭ ‬معلمو‭ ‬الحصة‭ ‬وهم‭ ‬في‭ ‬صراع‭ ‬بين‭ ‬يأخذ‭ ‬الحصة‭ ‬الأولى‭ ‬وبعد‭ ‬الاستراحة‭ ‬والحصة‭ ‬الأخيرة‭ .‬

والله‭ ‬يعين‭ ‬أبناءنا‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬العام‭ ‬الدراسي‭ ‬المتعثر‭ ‬منذ‭ ‬بدايته‭ .‬

‭ ‬المنهج‭ ‬نفسه‭ 

أحمد‭ ‬سليمان‭ / ‬ولي‭ ‬أمر‭ :‬

قال‭ ‬أنا‭ ‬ضد‭ ‬إضافة‭ ‬أسبوعين‭ ‬لبداية‭ ‬العام‭ ‬الدراسي‭ ‬الذي‭ ‬مفروض‭ ‬يبدأ‭ ‬قبل‭ ‬أسبوعبن‭ ‬مع‭ ‬أول‭ ‬أسبوع‭ ‬من‭ ‬شهر‭ ‬سبتمبر‭ .‬

وسؤالي‭ ‬لماذا‭ ‬طباعة‭ ‬الكتاب‭ ‬المدرسي‭ ‬كل‭ ‬سنة‭ ‬دراسية‭ ‬وهو‭ ‬نفس‭ ‬المنهج‭ ‬ونحن‭ ‬نشاهد‭ ‬ونسمع‭ ‬أن‭ ‬العالم‭ ‬تغير‭ ‬وأصبح‭ ‬الكتاب‭ ‬المدرسي‭ ‬عبر‭ ‬تطبيقات‭ ‬خاصة‭ ‬في‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعي‭ ‬الفيس‭ ‬بوك‭ .‬

وبصراحة‭ ‬هذه‭ ‬تكاليف‭ ‬مبالغ‭ ‬فيه،‭ ‬وأصبحت‭ ‬عملية‭ ‬عطاءات‭ ‬تعطي‭ ‬لشركة‭ ‬دون‭ ‬غيرها،‭ ‬وهذا‭ ‬بعينه‭ ‬فساد‭ ‬إداري‭ ‬ومالي‭ ‬وأخلاقي‭ ‬لا‭ ‬بد‭ ‬من‭ ‬سن‭ ‬قانون‭ ‬بأشد‭ ‬العقوبات‭ ‬على‭ ‬فاعليه‭ ‬والسبب‭ ‬الرئيس‭ ‬لتأخر‭ ‬العام‭ ‬الدراسي‭ .‬

بحجة‭ ‬التعارف

إيناس‭ / ‬ولية‭ ‬أمر‭ :‬

بصراحة‭ ‬إضافة‭ ‬أسبوعين‭ ‬آخرين‭ ‬على‭ ‬انطلاق‭ ‬العام‭ ‬الدراسة‭ ‬بحجة‭ ‬للتعارف‭ ‬بين‭ ‬الطلاب‭ ‬والتلاميذ‭ ‬وأرى‭ ‬السبب‭ ‬هو‭ ‬عدم‭ ‬جاهزية‭ ‬الكتاب‭ ‬المدرسي‭ ‬في‭ ‬موعده‭ ‬المطلوب‭ ‬والكل‭ ‬يوجه‭ ‬التقصير‭ ‬على‭ ‬جهة‭ ‬معينة،‭ ‬والآخر‭ ‬يرد‭ ‬بعدم‭ ‬توفر‭ ‬كذا‭ ‬وكذا،‭ ‬وأبناؤنا‭ ‬التلاميذ‭ ‬أوقفوا‭ ‬فرحتهم‭ ‬ببداية‭ ‬العام‭ ‬الدراسي‭ ‬خصوصًا‭ ‬الصف‭ ‬الأول‭ ‬الابتدائي‭ ‬والله‭ ‬المستعان‭ .‬

حسرة‭ ‬الماضي

أشرف‭ / ‬ولي‭ ‬أمر‭  ‬قال‭ :‬

ما‭ ‬قامتْ‭ ‬به‭ ‬وزارة‭ ‬التعليم‭ ‬من‭ ‬حلول‭ ‬غيرتْ‭ ‬خطط‭ ‬أولياء‭ ‬الأمور‭ ‬التي‭ ‬تحسرتْ‭ ‬بكل‭ ‬أسف‭ ‬على‭ ‬السنوات‭ ‬الدراسة‭ ‬الماضية‭ ‬وبصراحة‭ ‬أسبوعين‭ ‬التعارف‭ ‬سبب‭ ‬فوضى‭ ‬تواجدهم‭ ‬هو‭ ‬لم‭ ‬يتوافر‭ ‬الكتاب‭ ‬المدرسي‭ ‬في‭ ‬موعده‭ ‬المحدد‭ ‬وأقول‭ ‬رسالة‭ ‬موجهة‭ ‬إلى‭ ‬مسؤولي‭ ‬التعليم‭ ‬أن‭ ‬حجتكم‭ ‬ضعيفة‭ ‬ونسأل‭ ‬الله‭ ‬التوفيق‭ ‬للجميع‭.‬

الى‭ ‬حين‭ ‬وصول‭ ‬الكتاب‭ ..‬

‭ ‬الحصص‭ ‬نشاط‭ ‬وتعارف‭  !!‬

‭ ‬المناهج‭ ‬

طالب‭ ‬يحفظ‭ ‬بلا‭ ‬فهم‭ .. ‬وبعد‭ ‬الامتحان‭ ‬ينسى‭ ‬كل‭ ‬شيء‭ !!‬

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى