الرئيسيةرصد

مقترح‭ ‬وجدل..إلغاء‭ ‬الشهادة‭ .. ‬و‭ ‬ثالث‭ ‬إعدادي‭ ‬سنة‭ ‬عـاديـة‭ ‬والامتحان‭ ‬نقل‭ !‬

مقترح‭ ‬تحویل‭ ‬سنة‭ ‬الشهادة‭ ‬إلى‭ ‬سنة‭ ‬نقل

70‭ % ‬مع‭ ‬إلغاء‭ ‬الإمتحان‭ ‬والتقييم‭ ‬من‭ ‬أعمال‭ ‬السنة

‭ ‬الأفضل‭ ‬تطوير‭ ‬المناهج‭ ‬وتحسين‭ ‬المخرجات

أوافق‭ ‬الإلغاء‭ ‬والتقييم‭ ‬بأعمال‭ ‬السنة

‭ ‬الأعدادية‭ ‬مرحلة‭ ‬إلزامية‭ ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬التفريط‭ ‬فيها‭ .‬

المقترح‭ ‬رؤية‭ ‬إصلاحية‭ ‬تعليمية

شهدت‭ ‬مواقع‭ ‬ومنصات‭ ‬التواصل‭ ‬الأجتماع‭ ‬في‭ ‬المدة‭ ‬ليست‭ ‬بعيدة‭ ‬موجة‭ ‬واسعة‭ ‬من‭ ‬النقاش‭ ‬والجدل‭ ‬في‭ ‬الأوساط‭ ‬التعليمية‭ ‬وعند‭ ‬أولياء‭ ‬الأمور‭ ‬حول‭ ‬مقترح‭ ‬وزارة‭ ‬التعليم‭ ‬بإلغاء‭ ‬الإمتحان‭ ‬الوطني‭ ‬النهائي‭ ‬للشهادة‭ ‬الإعدادية‭ ‬والتي‭ ‬تعتمد‭ ‬فكرتها‭ ‬على‭ ‬تحويل‭ ‬السنة‭ ‬الدراسية‭ ‬من‭ ‬شهادة‭ ‬إلى‭ ‬سنة‭ ‬نقل‭ ‬وتقييم‭ ‬التلاميذ‭ ‬فيها‭ ‬على‭ ‬أدائهم‭ ‬السنوي‭ ‬وينتقل‭ ‬التلميذ‭ ‬مباشرة‭ ‬إلى‭ ‬التعليم‭ ‬الثانوي‭ ‬دون‭ ‬الخضوع‭ ‬إلى‭ ‬إمتحان‭ ‬نهائي‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬البلاد‭ ‬وفق‭ ‬منشور‭ ‬وزارة‭ ‬التربية‭ ‬والتعليم‭.‬

على‭ ‬ضوء‭ ‬ذلك‭ ‬أجري‭ ‬استطلاع‭ ‬إلكتروني‭ ‬نظمته‭ ‬الوزارة‭ ‬أظهر‭ ‬مشاركة‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬ثلاثمائة‭ ‬مشارك‭ ‬أبدأ‭ ‬نحو‭ ‬‮«‬70‭%‬‮»‬‭ ‬منهم‭ ‬تأييدهم‭ ‬للمقترح‭ ‬معتبرين‭ ‬أن‭ ‬إلغاء‭ ‬الامتحان‭ ‬سيخفف‭ ‬الضغط‭ ‬النفسي‭ ‬على‭ ‬التلاميذ‭ ‬الذين‭ ‬أعمارهم‭ ‬لا‭ ‬تتجاوز‭ ‬خمسة‭ ‬عشرة‭ ‬عاماً‭ ‬،‭ ‬مبينة‭ ‬الوزارة‭ ‬أن‭ ‬المقترح‭ ‬لا‭ ‬يزال‭ ‬في‭ ‬مرحلة‭ ‬النقاش‭ ‬الأولي‭ ‬وأنها‭ ‬جزء‭ ‬من‭ ‬رؤية‭ ‬إصلاحية‭ ‬تهدف‭ ‬إلى‭ ‬مراجعة‭ ‬وتحديث‭ ‬نظام‭ ‬التقييم‭ ‬التربوي‭ .‬

لم‭ ‬يتم‭ ‬الغاءها

‭*‬أحمد‭ ‬حمد‭ ‬بلال‭ / ‬أستاذ‭ ‬في‭ ‬مادة‭ ‬الأحصاء‭ ‬والرياضيات‭ / ‬قال‭ : ‬يتم‭ ‬إلغاء‭ ‬الشهادة‭ ‬الأعدادية‭ ‬لدفعة‭ ‬عام‭ ‬‮«‬‭ ‬2011م‭ ‬‮»‬‭ ‬للعام‭ ‬الدراسي‭ ‬‮«‬2025‭ ‬م‭ – ‬2026‭ ‬م‭ ‬‮»‬‭ ‬وإذا‭ ‬تمت‭ ‬الموافقة‭ ‬سيبدأ‭ ‬هذا‭ ‬النظام‭ ‬التعليمي‭ ‬لدفعة‭ ‬عام‭ ‬‮«‬2012‮»‬‭.‬

رؤية‭ ‬إصلاحية

‭*‬أستاذة‭ ‬مريم‭ ‬سليمان‭ / ‬معلمة‭ ‬في‭ ‬المرحلة‭ ‬الثانوية‭ / ‬قالت‭ : ‬يأتي‭ ‬هذا‭ ‬الطرح‭ ‬ضمن‭ ‬رؤية‭ ‬إصلاحية‭ ‬تعليمية‭ ‬تهدف‭ ‬إلى‭ ‬مراجعة‭ ‬وتحديث‭ ‬نظم‭ ‬التقييم‭ ‬التربوي‭ ‬وستنظم‭ ‬وزارة‭ ‬التعليم‭ ‬ندوات‭ ‬وطنية‭ ‬وورش‭ ‬عمل‭ ‬بمشاركة‭ ‬خبراء‭ ‬وممثلين‭ ‬عن‭ ‬القطاعات‭ ‬ذات‭ ‬العلاقة‭ ‬ومناقشة‭ ‬المقترح‭ ‬من‭ ‬مختلف‭ ‬الجوانب‭ ‬وتشكيل‭ ‬لجنة‭ ‬متخصصة‭ ‬تتولى‭ ‬دراسة‭ ‬المقترح‭ ‬من‭ ‬الجوانب‭ ‬التربوية‭ ‬والفنية‭ ‬وسيتم‭ ‬رفع‭ ‬توصيات‭ ‬إلى‭ ‬الجهات‭ ‬المعنية‭ ‬لاتخاذ‭ ‬القرار‭ ‬المناسب‭ .‬

أوافق‭ ‬الرأي

‭*‬أسعد‭ / ‬ولي‭ ‬أمر‭ / ‬قال‭ : ‬أنا‭ ‬أوافق‭ ‬الرأي‭ ‬على‭ ‬الغاء‭ ‬الشهادة‭ ‬الأعدادية‭ ‬واعتبارها‭ ‬سنة‭ ‬نقل‭ ‬تعتمد‭ ‬على‭ ‬تقييم‭ ‬التلميذ‭ ‬بأعمال‭ ‬السنة‭ ‬من‭ ‬الاختبارات‭ ‬النصفية‭ ‬والشهرية‭ ‬والأسبوعية‭.‬

ضد‭ ‬الألغاء‭ -‬

حسام‭ ‬سعيد‭ / ‬طالب‭ ‬بمرحلة‭ ‬الشهادة‭ ‬الإعدادية‭ / ‬قال‭ : ‬أنا‭ ‬ضد‭ ‬الألغاء‭ ‬وهي‭ ‬فعلاً‭ ‬الشهادة‭ ‬تشكل‭ ‬ضغط‭ ‬نفسي‭ ‬على‭ ‬الطالب‭ ‬وأسرته‭ ‬ومررنا‭ ‬بالاحباط‭ ‬في‭ ‬صعوبة‭ ‬المقررات‭ ‬المنهجية‭ ‬والتكاليف‭ ‬الكبيرة‭ ‬جداً‭ ‬في‭ ‬دورس‭ ‬الدورات‭ ‬المنهجية‭ ‬للمراكز‭ ‬الخاصة‭.‬

رغم‭ ‬هذا‭ ‬التعب‭ ‬والجهد‭ ‬لكن‭ ‬يعتبر‭ ‬بالنسبة‭ ‬لي‭ ‬تحصيل‭ ‬تعليمي‭ ‬مهم‭ ‬وقيم‭ ‬في‭ ‬مستقبل‭ ‬تعليمنا‭ .‬

مرحلة‭ ‬الزامية‭ -‬

‭*‬أم‭ ‬ربة‭ ‬منزل‭/ ‬قالت‭ : ‬أنا‭ ‬لست‭ ‬مع‭ ‬الألغاء‭ ‬بالعكس‭ ‬مرحلة‭ ‬الشهادة‭ ‬الاعدادية‭ ‬أهم‭ ‬مرحلة‭ ‬لكل‭ ‬طالب‭ ‬أو‭ ‬تلميذ‭ ‬وهي‭ ‬مرحلة‭ ‬إلزامية‭ ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬التفريط‭ ‬فيها‭ ‬وعيبنا‭ ‬في‭ ‬المنهج‭ ‬غير‭ ‬الموضح‭ ‬لهذه‭ ‬الفئة‭ ‬العمرية‭ ‬التي‭ ‬يصعب‭ ‬إدراكها‭ ‬واستيعابها‭  ‬والله‭ ‬يوفق‭ ‬الجميع

استفادة‭ ‬وتمكين

‭*‬عبد‭ ‬الرحمن‭ / ‬ولي‭ ‬أمر‭ / ‬قال‭ : ‬أعتبر‭ ‬هذا‭ ‬المقترح‭ ‬نتائجه‭ ‬سلبية‭ ‬على‭ ‬المراحل‭ ‬التعليمية‭ ‬المتقدمة‭ ‬،‭ ‬ففي‭ ‬السابق‭ ‬كان‭ ‬عند‭ ‬دراستنا‭ ‬توجد‭ ‬شهادة‭ ‬في‭ ‬مرحلة‭ ‬الصف‭ ‬السادس‭ ‬استفاد‭ ‬منها‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الطلبة‭ ‬وأصبحوا‭ ‬أساتذة‭ ‬متمكنين‭ ‬في‭ ‬أدواتهم‭ ‬ووسائلهم‭ ‬التعليمية‭ ‬جعلت‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬جيل‭ ‬السبعينات‭ ‬والستينات‭ ‬تتحسر‭ ‬على‭ ‬أيام‭ ‬وسنوات‭ ‬تعليمهم‭ ‬لمثل‭ ‬هؤلاء‭ ‬المعلمين‭ ‬التربويين‭ .‬

تطوير‭ ‬المناهج‭ -‬

‭*‬عادل‭ ‬محمد‭ / ‬ولي‭ ‬أمر‭ / ‬قال‭ : ‬نظام‭ ‬الشهادة‭ ‬الإعدادية‭ ‬نريد‭ ‬استمراره‭ ‬ولا‭ ‬نريد‭ ‬إلغاءه‭ ‬أو‭ ‬جعلها‭ ‬سنة‭ ‬دراسية‭ ‬نقل‭ ‬إلى‭ ‬التعليم‭ ‬الثانوي‭ .‬

فإذا‭ ‬ألغيت‭ ‬الشهادة‭ ‬ماذا‭ ‬سيحصل‭ ‬للتنسيب‭ ‬إلى‭ ‬المعاهد‭ ‬المتوسطة‭ ‬التي‭ ‬تعتمد‭ ‬على‭ ‬الشهادة‭ ‬الإعدادية‭ . ‬فألغاءها‭ ‬تهدم‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬المرتكزات‭ ‬التعليمية‭ ‬والمهنية‭ ‬والتقنية‭ .‬

والأفضل‭ ‬تطوير‭ ‬المناهج‭ ‬التعليمية‭ ‬بما‭ ‬يتوافق‭ ‬مع‭ ‬مستويات‭ ‬الطلبة‭ ‬المختلفة‭ ‬في‭ ‬الاستيعاب‭ ‬والتركيز‭ ‬في‭ ‬التحصيل‭ ‬التعليمي‭ .‬

إعادة‭ ‬الصياغة

‭*‬فادية‭ ‬عمر‭ / ‬ولية‭ ‬أمر‭ / ‬قالت‭ : ‬أغلب‭ ‬دول‭ ‬العالم‭ ‬تعتبر‭ ‬الشهادة‭ ‬الإعدادية‭ ‬مرحلة‭ ‬نقل‭ ‬عادية‭ ‬ونتمنى‭ ‬للتعليم‭ ‬أن‭ ‬تتحسن‭ ‬مخرجاته‭ ‬في‭ ‬إعادة‭ ‬صياغة‭ ‬المنهج‭ ‬ويكون‭ ‬أكثر‭ ‬تدقيق‭ ‬لأن‭ ‬أغلب‭ ‬المعلمات‭ ‬غير‭ ‬مؤهلات‭ ‬وليست‭ ‬لهن‭ ‬كفاءة‭ ‬في‭ ‬التدريس‭ ‬سواء‭ ‬تربوياً‭ ‬أو‭ ‬تعليمياً‭ .‬

صعوبة‭ ‬في‭ ‬المنهج‭ -‬

‭*‬أحفيظ‭ / ‬ولي‭ ‬أمر‭ / ‬قال‭ : ‬بصراحة‭ ‬دائماً‭ ‬أفكر‭ ‬منذ‭ ‬سنوات‭ ‬لماذا‭ ‬هذه‭ ‬الشهادة‭ ‬ولماذا‭ ‬صعوبة‭ ‬منهجها‭ ‬ومعاناة‭ ‬الطالب‭ ‬وأولياء‭ ‬الأمور‭ ‬من‭ ‬بداية‭ ‬العام‭ ‬الدراسي‭ ‬إلى‭ ‬نهايته‭ . ‬نحن‭ ‬جميعاً‭ ‬في‭ ‬حالة‭ ‬استعداد‭ ‬لا‭ ‬يتم‭ ‬إلا‭ ‬مع‭ ‬نجاح‭ ‬الطالب،‭ ‬وأن‭ ‬فشل‭ ‬ستكون‭ ‬كارثة‭ ‬حلت‭ ‬علينا‭ ‬من‭ ‬تعيير‭ ‬وتأنيب‭ ‬الضمير‭ ‬وكل‭ ‬الأنظار‭ ‬والأسماع‭ ‬نحو‭ ‬أسرتك‭ ‬نجح‭ ‬أبنك‭ ‬أونجحت‭ ‬أبنتك‭ ‬يا‭ ‬ساتر‭ ‬غم‭ ‬وهم‭ ‬لا‭ ‬نعرف‭ ‬ليلنا‭ ‬من‭ ‬نهارنا‭ . ‬أسأل‭ ‬الله‭ ‬أن‭ ‬يوفق‭ ‬طلابنا‭  ‬الذين‭ ‬هم‭ ‬أبناءنا‭ ‬جيل‭ ‬المستقبل‭ ‬فالتحصيل‭ ‬الجيد‭ ‬يبدأ‭ ‬من‭ ‬النشأة‭ ‬التي‭ ‬حتما‭ ‬ستكون‭ ‬لبنة‭ ‬حسنة‭ ‬تفيد‭ ‬المجتمع‭ ‬في‭ ‬نهضته‭ ‬ورقية‭ .‬

لماذا‭ ‬التبديل

‭*‬أيمن‭ ‬بلقاسم‭ / ‬ولي‭ ‬أمر‭ / ‬قال‭ : ‬لا‭ ‬نريد‭ ‬إلغاء‭ ‬الشهادة‭ ‬الأعدادية‭ ‬التي‭ ‬أعتبرها‭ ‬مرحلة‭ ‬ناجحة‭ ‬لتحصيل‭ ‬الطالب‭ ‬من‭ ‬التعليم‭ ‬والمعرفة،‭ ‬وأنا‭ ‬مع‭ ‬تغيير‭ ‬المنهج‭ ‬بما‭ ‬يصلح‭ ‬التعليم‭ ‬والتعلم‭.‬

والحمد‭ ‬لله‭ ‬كل‭ ‬سنة‭ ‬دراسية‭ ‬تتجاوز‭ ‬نسبة‭ ‬نجاح‭ ‬طلبة‭ ‬الشهادة‭ ‬الأعدادية‭ ‬فلماذا‭ ‬تبديلها‭ ‬بسنة‭ ‬نقل‭ .‬

للأسف‭ ‬هذا‭ ‬تدمير‭ ‬لما‭ ‬أسسه‭ ‬الأساتذة‭ ‬الأولين‭ ‬الذين‭ ‬لهم‭ ‬الفضل‭ ‬في‭ ‬بناء‭ ‬هذه‭ ‬الاجيال‭ ‬الصاعدة‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬المجالات‭ .‬

تحويل‭ ‬إلى‭ ‬نقل

‭*‬ناجي‭ / ‬طالب‭ ‬شهادة‭ ‬إعدادية‭ / ‬قال‭ : ‬الموضوع‭ ‬لا‭ ‬يزال‭ ‬مقترح‭ ‬تحويل‭ ‬الشهادة‭ ‬إلى‭ ‬سنة‭ ‬نقل‭ ‬وللأسف‭ ‬الشهادة‭ ‬أصبحت‭ ‬تجارة‭ ‬للمراكز‭ ‬الخاصة‭ ‬بالدروس‭ ‬المنهجية‭ ‬التي‭ ‬تستفيد‭ ‬من‭ ‬الدورات‭ ‬التعليمية‭ ‬لكل‭ ‬السنوات‭ ‬التعليمية‭ ‬وهي‭ ‬تجارة‭ ‬موسمية‭ ‬معروفة‭ ‬فترة‭ ‬البداية‭ ‬والنهاية‭ ‬لها‭ .‬

ونجاح‭ ‬الطالب‭ ‬يبدأ‭ ‬بمراجعة‭ ‬دروسه‭ ‬وأداء‭ ‬واجباته‭ ‬المدرسية‭ ‬أول‭ ‬بأول‭ ‬ليتفادى‭ ‬من‭ ‬تراكمها‭ ‬مع‭ ‬نهاية‭ ‬العام‭ ‬الدراسي‭ ‬التي‭ ‬لا‭ ‬يصلح‭ ‬فيها‭ ‬دروس‭ ‬خصوصية‭ ‬أو‭ ‬إجابات‭ ‬نموذجية‭ .‬

‭ ‬من‭ ‬المتوقع‭ ‬الغاؤها

‭*‬معلم‭ ‬وولي‭ ‬أمر‭ /‬قال‭ :‬من‭ ‬المتوقع‭ ‬إلغاء‭ ‬الشهادة‭ ‬الاعدادية‭ ‬للسنوات‭ ‬القادمة‭ ‬أسوة‭ ‬بالدول‭ ‬العربية‭ ‬والعالم‭ .‬

هذا‭ ‬حسب‭ ‬ما‭ ‬نشره‭ ‬موقع‭ ‬وزارة‭ ‬التربية‭ ‬والتعليم‭ ‬التي‭ ‬أكدت‭ ‬أنه‭ ‬مجرد‭ ‬أستبيان‭ ‬لآراء‭ ‬المختصين‭ ‬وأولياء‭ ‬الأمور‭ ‬و‭ ‬الخبراء‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬المجال‭ .‬

أيضا‭ ‬متوقع‭ ‬قبل‭ ‬عام‭ ‬2028‭ ‬سيتم‭ ‬إلغاء‭ ‬الشهادة‭ ‬الإعدادية‭ ‬وتحويلها

إلى‭ ‬سنة‭ ‬نقل‭ ‬عادية‭ ‬كبقية‭ ‬السنوات‭ .‬

كما‭ ‬يتوقع‭ ‬تغيير‭ ‬الشهادة‭ ‬الثانوية‭ ‬من‭ ‬قسمي‭ ‬علمي‭ ‬وأدبي‭ ‬إلى‭ ‬ثانوية‭ ‬عامة‭ .‬

جوانب‭ ‬مؤثرة

‭*‬صالح‭ / ‬تربوي‭ ‬،‭ ‬قال‭ : ‬أنا‭ ‬ضد‭ ‬إلغاء‭ ‬الشهادة‭ ‬الاعدادية‭ ‬وبقوة‭ ‬والإلغاء‭ ‬يحتاج‭ ‬إلى‭ ‬دراسة‭ ‬وورش‭ ‬عمل‭ ‬لمعرفة‭ ‬السلبيات‭ ‬والايجابيات‭ ‬والجوانب‭ ‬المؤثرة‭ ‬في‭ ‬التحصيل‭ ‬العلمي‭ ‬بشكل‭ ‬عام‭ .‬

رأيي‭ ‬الغاءها

‭*‬طالب‭ ‬شهادة‭ ‬إعداداية‭ / ‬قال‭ : ‬من‭ ‬رأيي‭ ‬إلغاء‭ ‬الشهادة‭ ‬الاعدادية‭ ‬ويكفينا

الدروس‭ ‬الخصوصية‭ ‬والكورسات‭ ‬التي‭ ‬أرهقت‭ ‬جيب‭ ‬ولي‭ ‬الأمر‭ .‬

وما‭ ‬نطلبه‭ ‬تلخيص‭ ‬المقررات‭ ‬وتثبيتها‭ ‬لكل‭ ‬السنوات‭ ‬بدل‭  ‬ارجاعها‭ ‬عاما‭ ‬دراسيا‭ ‬والغاؤها‭ ‬في‭ ‬عام‭ ‬آخر‭ .‬

المعلم‭ ‬ليس‭ ‬مقصر

‭*‬رزان‭ ‬علي‭ / ‬ولية‭ ‬أمر‭ / ‬قالت‭ : ‬بصراحة‭ ‬المعلمين‭ ‬غير‭ ‬مقصرين‭ ‬مع‭ ‬الطلبة‭  ‬وأغلبهم‭ ‬يؤدون‭ ‬عملهم‭ ‬التربوي‭ ‬والتعليمي‭ ‬بكل‭ ‬كفاءة‭ ‬و‭ ‬اقتدار‭ ‬ولكن‭ ‬الدروس‭ ‬الخصوصية‭ ‬سببت‭ ‬ربكة‭ ‬كبيرة‭ ‬للأسر‭ ‬ذوي‭ ‬الدخل‭ ‬المحدود‭ ‬وأصبحت‭ ‬مواسم‭ ‬انتفاع‭ ‬للمراكز‭ ‬المتخصصة‭ ‬بالدروس‭ ‬المنهجية‭ ‬الشاملة‭ .‬

ما‭ ‬نرجوه‭ ‬الحدّ‭ ‬من‭ ‬انتشار‭ ‬مثل‭ ‬هذه‭ ‬المراكز‭ ‬والاكتفاء‭ ‬بالدروس‭ ‬الحصصية‭ ‬في‭ ‬المؤسسات‭ ‬التعليمة‭ ‬وأن‭ ‬يقدم‭ ‬المعلم‭ ‬كل‭ ‬جهده‭ ‬في‭ ‬التحصيل‭ ‬التعليمي‭ ‬لكل‭ ‬طالب‭ ‬مع‭ ‬اضافة‭ ‬دروس‭ ‬منهجية‭ ‬بعد‭ ‬الداوم‭ ‬الدراسي‭ ‬في‭ ‬فترة‭ ‬ما‭ ‬قبل‭ ‬الامتحانات‭ ‬التصفية‭ ‬والنهائية

ينجحون‭ ‬بلا‭ ‬تعب‭ -‬

‭*‬مبروك‭ ‬الهادي‭ / ‬قال‭ : ‬أنا‭ ‬مع‭ ‬إلغاء‭ ‬الشهادة‭ ‬الاعدادية‭ ‬وبصراحة‭ ‬هذا‭ ‬القرار‭ ‬يضر‭ ‬فئة‭ ‬الواسطة‭ ‬الذين‭ ‬ينجحون‭ ‬بلا‭ ‬تعب‭ ‬ولا‭ ‬مذاكرة‭ ‬والطالب‭ ‬المجتهد‭ ‬يتساوى‭ ‬معهم‭ ‬في‭  ‬الدرجات‭ ‬نهاية‭ ‬العام‭ ‬وهذا‭ ‬سبب‭ ‬إحباط‭ ‬كبير‭ ‬للطلبة‭ ‬المجدين‭ ‬الذين‭ ‬يدخلون‭ ‬إلى‭ ‬النهائي‭ ‬على‭ (‬70%‭) ‬وأن‭ ‬الأعمال‭ ‬السنة‭ ‬لا‭ ‬تحسب‭ ‬لهم‭ ‬وهذا‭ ‬يؤثر‭ ‬على‭ ‬المجموع‭ ‬لعام‭ ‬للسنة‭ ‬الدراسية‭ ‬بأكملها‭ .‬

التعليم‭ ‬في‭ ‬النازل

‭ *‬أم‭ ‬شاهين‭ / ‬ولية‭ ‬أمر‭ / ‬قالت‭ : ‬التعليم‭ ‬أصبح‭ ‬في‭ ‬النازل‭ ‬والغش‭ ‬كالمرض‭ ‬تفشى‭ ‬في‭ ‬المؤسسات‭ ‬التعليمية‭ ‬وللأسف‭ ‬المعلم‭ ‬مشارك‭ ‬في‭ ‬الغش‭ ‬بشتى‭ ‬أنواعه‭ .‬

‭ ‬وأرى‭ ‬أنهاء‭ ‬الشهادة‭ ‬الأعدادية‭ ‬حل‭ ‬ينهي‭ ‬هموم‭ ‬التلاميذ‭ ‬وأولياء‭ ‬أمورهم‭ .‬

‭ ‬تطوير‭ ‬المناهج

‭ *‬أستاذ‭ ‬تربوي‭ /‬تحفظ‭ ‬ذكر‭ ‬أسمه‭ / ‬قال‭ : ‬في‭ ‬تقديري‭ ‬أن‭ ‬فكرة‭ ‬تطوير‭ ‬منظومة‭ ‬التعليم‭ ‬أن‭ ‬تتحول‭ ‬الشهادة‭ ‬الاعدادية‭ ‬إلى‭ ‬مرحلة‭ ‬نقل‭ ‬،‭ ‬دون‭ ‬إمتحان‭ ‬نهائي‭ ‬من‭ ‬وجهة‭ ‬نظري‭ ‬يعد‭ ‬إضعافاً‭ ‬للتعلم‭ ‬والتعليم‭ ‬وهو‭ ‬يقلل‭ ‬من‭ ‬جدية‭ ‬الطالب‭ ‬تجاه‭ ‬هذه‭ ‬المرحلة‭ ‬المهمة‭ ‬في‭ ‬حياته‭ ‬التعليمية‭ .‬

وأن‭ ‬الامتحانات‭ ‬الوطنية‭ ‬ليست‭ ‬مجرد‭ ‬تقييم‭ ‬للطالب‭ ‬أو‭ ‬التلميذ‭ ‬فقط‭ ‬بل‭ ‬هي‭ ‬أداة‭ ‬لضبط‭ ‬جودة‭ ‬التعليم‭ ‬وتوحيد‭ ‬المعايير‭ ‬وكشف‭ ‬مواطن‭ ‬الضعف‭ ‬في‭ ‬المنظومة‭ .‬

أرى‭ ‬من‭ ‬واجبنا‭ ‬تطوير‭ ‬وتحسين‭ ‬طرق‭ ‬التقييم‭ ‬وتحديث‭ ‬المناهج‭ ‬وتدريب‭ ‬المعلمين‭ ‬بدلاً‭ ‬من‭ ‬إلغاء‭ ‬محطات‭ ‬أساسية‭ ‬من‭ ‬مسيرة‭ ‬الطالب‭ ‬التعليمية‭ .‬

قرار‭ ‬مسؤول

‭*‬ولي‭ ‬أمر‭ / ‬خبير‭ ‬تعليمي‭ / ‬قال‭ : ‬رغم‭ ‬التطوير‭ ‬المنهجي‭ ‬وشطب‭ ‬مقرارات‭ ‬وإضافة‭ ‬مقرارات‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬العام‭ ‬دراسي‭ .‬

أصبح‭ ‬الطالب‭ ‬يتخبط‭ ‬بين‭ ‬الدفع‭ ‬في‭ ‬الدروس‭ ‬الخصوصية‭ ‬والعامل‭ ‬النفسي‭ ‬المحبط‭ ‬الذي‭ ‬حرمه‭ ‬من‭ ‬لمة‭ ‬الأهل‭ ‬وحفظ‭ ‬المنهج‭ ‬بدل‭ ‬فهمه‭ ‬والأسئلة‭ ‬النهائية‭ ‬الخارجة‭ ‬عن‭ ‬المنهج‭ ‬المقرر‭ ‬والبعيدة‭ ‬عنه‭ ‬في‭ ‬صورة‭ ‬أسئلة‭ ‬تعجيزية‭ ‬حتى‭ ‬المعلم‭ ‬لا‭ ‬يستطيع‭ ‬الإجابة‭ ‬عنها‭ .‬

ما‭ ‬نحتاجه‭ ‬قرار‭ ‬سليم‭ ‬وفق‭ ‬دراسة‭ ‬محكمة‭ ‬مدروسة‭ ‬من‭ ‬كل‭ ‬الجوانب‭ ‬التربوية‭ ‬والتعليمية‭ ‬والنفسية‭ ‬والاجتماعية‭ ‬من‭ ‬أخبراء‭ ‬مختصين‭ ‬في‭ ‬هذه‭ ‬المجالات‭ ‬لكي‭ ‬ينجح‭ ‬هذا‭ ‬القرار‭ ‬المسؤول‭ ‬عنه‭ ‬الجميع‭ ‬الذي‭ ‬يهم‭ ‬مستقبل‭ ‬الأجيال‭ ‬القادمة‭ .‬

أرفض‭ ‬الالغاء

وبصراحة‭ ‬صعقنا‭ ‬من‭ ‬هذا‭ ‬الاستبيان‭ ‬الذي‭ ‬تحول‭ ‬إلى‭ ‬قرار‭ ‬وزاري‭ ‬ساري‭ ‬التنفيذ‭ ‬لدفعة‭ ‬عام‭ ‬2011‭ ‬م‭ ‬او‭ ‬دفعة2013م‭ .‬

هذا‭ ‬قرار‭  ‬مجحف‭ ‬للسنوات‭ ‬السابقة‭ ‬التي‭ ‬عانى‭ ‬فيها‭ ‬التلاميذ‭ ‬الويلات‭ ‬من‭ ‬سهر‭ ‬وتعب‭ ‬ودروس‭ ‬خصوصية‭ ‬أين‭ ‬الأنصاف‭ ‬والعدالة‭  ‬في‭ ‬التعليم‭ ‬لأبنائنا‭ ‬في‭ ‬السنوات‭ ‬السابقة‭ ‬الذي‭ ‬طالبنا‭ ‬فيه‭ ‬تطبيق‭ ‬هذا‭ ‬القرار‭ ‬من‭ ‬الجهات‭ ‬المعنية‭ ‬وقالوا‭ ‬هذا‭ ‬يسبب‭ ‬ضرر‭ ‬نفسي‭ ‬ومجتمعي‭ ‬وتربوي‭ ‬للتلميذ‭ ‬وولي‭ ‬أمره‭ ‬؟؟‭ ‬لماذا‭ ‬تراجعتم‭ ‬عن‭ ‬قراركم‭ ‬أم‭ ‬فيه‭ ‬مصلحة‭ ‬تخصكم‭ ‬وتخص‭ ‬أبناءكم‭ ‬والتسترعلى‭ ‬الغش‭ ‬المتفشي‭ ‬في‭ ‬وزارتكم‭ ‬ومراقباتكم‭ ‬التي‭ ‬وصلت‭ ‬نسب‭ ‬النجاج‭ ‬تفوق‭ ‬الخيال‭ ‬؟‭! ‬نعرف‭ ‬ما‭ ‬تنون‭ ‬للوصول‭ ‬إليه‭ ‬ونحن‭ ‬لكم‭ ‬بالمرصاد‭ ‬ولن‭ ‬نرضى‭ ‬في‭ ‬تجهيل‭ ‬أبناءنا‭ ‬وضياع‭ ‬مستقبلهم‭ ‬التعليمي‭ ‬ملف‭ ‬بالغ‭ ‬الأهمية

‭ *‬أبو‭ ‬بكر‭ ‬عمر‭ /‬عضو‭ ‬تدريس‭ / ‬قال‭ : ‬إن‭ ‬قرار‭ ‬إلغاء‭ ‬الشهادة‭ ‬الأعدادية‭ ‬يعد‭ ‬قراراً‭ ‬غير‭ ‬مدروس‭ ‬ويفتقر‭ ‬إلى‭ ‬تخطيط‭ ‬سليم‭ ‬وهو‭ ‬ملف‭ ‬بالغ‭ ‬الأهمية‭ ‬يحتاج‭ ‬إلى‭ ‬مشاورات‭ ‬تربوية‭ ‬وتعليمية‭ ‬من‭ ‬خبراء‭ ‬ومعلمين‭ ‬لهم‭  ‬دراية‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬المجال‭ ‬الواسع‭ ‬بدلاً‭ ‬من‭ ‬النظر‭ ‬إلى‭ ‬تأخر‭ ‬بداية‭ ‬العام‭ ‬الدراسي‭ ‬و‭ ‬أزمة‭ ‬نقص‭ ‬الكتاب‭ ‬المدرسي‭ ‬وضعف‭ ‬التجهيزات‭ ‬التعليمية‭ ‬تكون‭ ‬ردة‭ ‬فعل‭ ‬الوزارة‭ ‬المتسرع‭ ‬في‭ ‬قرارها‭ ‬هو‭ ‬الهروب‭ ‬من‭ ‬مشاكلها‭ ‬القائمة‭ .‬

أرى‭ ‬أن‭ ‬الأصلاح‭ ‬التعليمي‭ ‬لا‭ ‬يكون‭ ‬بقرارات‭ ‬ارتجالية‭ ‬بل‭ ‬بالتخطيط‭ ‬المدروس‭ ‬ولسنوات‭ ‬قادمة‭ ‬وحتما‭ ‬ستكون‭ ‬كلفةالقرار‭ ‬غير‭ ‬مدروس‭ ‬مؤثرا‭ ‬على‭ ‬المجتمع‭ ‬كله

كلفته‭ ‬باهظة‭ ‬على‭ ‬المجتمع‭ ‬كله‭ .‬

ما‭ ‬الفائدة‭ ‬منها

‭*‬أم‭ ‬حسن‭ / ‬ولية‭ ‬أمر‭ / ‬قالت‭ : ‬إلغاء‭ ‬الشهادة‭ ‬الأعدادية‭ ‬لأبد‭ ‬منها‭ ‬أصبحت‭ ‬مصاريف‭ ‬متعبة‭ ‬لأولياء‭ ‬الأمور‭ ‬تجد‭ ‬المادة‭ ‬الواحدة‭ ‬الساعة‭ ‬الـ‭ ‬40‭ ‬دينار‭ ‬والساعتين‭ ‬بـ‭ ‬80‭ ‬دينار‭ .‬

أرى‭ ‬أن‭ ‬هذه‭ ‬الشهادة‭ ‬لا‭ ‬نفع‭ ‬منها‭ ‬الذي‭ ‬نجح‭ ‬إلى‭ ‬الثانوي‭ ‬بنسبة‭ ‬عالية‭ ‬يتساوى‭ ‬مع‭ ‬النجاح‭ ‬بالدور‭ ‬الثاني‭ ‬أو‭ ‬بدرجة‭ ‬مقبول‭ ‬فما‭ ‬الفائدة‭ ‬منها‭ .‬

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى