
مقترح تحویل سنة الشهادة إلى سنة نقل
70 % مع إلغاء الإمتحان والتقييم من أعمال السنة
الأفضل تطوير المناهج وتحسين المخرجات
أوافق الإلغاء والتقييم بأعمال السنة
الأعدادية مرحلة إلزامية لا يمكن التفريط فيها .
المقترح رؤية إصلاحية تعليمية
شهدت مواقع ومنصات التواصل الأجتماع في المدة ليست بعيدة موجة واسعة من النقاش والجدل في الأوساط التعليمية وعند أولياء الأمور حول مقترح وزارة التعليم بإلغاء الإمتحان الوطني النهائي للشهادة الإعدادية والتي تعتمد فكرتها على تحويل السنة الدراسية من شهادة إلى سنة نقل وتقييم التلاميذ فيها على أدائهم السنوي وينتقل التلميذ مباشرة إلى التعليم الثانوي دون الخضوع إلى إمتحان نهائي على مستوى البلاد وفق منشور وزارة التربية والتعليم.
على ضوء ذلك أجري استطلاع إلكتروني نظمته الوزارة أظهر مشاركة أكثر من ثلاثمائة مشارك أبدأ نحو «70%» منهم تأييدهم للمقترح معتبرين أن إلغاء الامتحان سيخفف الضغط النفسي على التلاميذ الذين أعمارهم لا تتجاوز خمسة عشرة عاماً ، مبينة الوزارة أن المقترح لا يزال في مرحلة النقاش الأولي وأنها جزء من رؤية إصلاحية تهدف إلى مراجعة وتحديث نظام التقييم التربوي .
لم يتم الغاءها
*أحمد حمد بلال / أستاذ في مادة الأحصاء والرياضيات / قال : يتم إلغاء الشهادة الأعدادية لدفعة عام « 2011م » للعام الدراسي «2025 م – 2026 م » وإذا تمت الموافقة سيبدأ هذا النظام التعليمي لدفعة عام «2012».
رؤية إصلاحية
*أستاذة مريم سليمان / معلمة في المرحلة الثانوية / قالت : يأتي هذا الطرح ضمن رؤية إصلاحية تعليمية تهدف إلى مراجعة وتحديث نظم التقييم التربوي وستنظم وزارة التعليم ندوات وطنية وورش عمل بمشاركة خبراء وممثلين عن القطاعات ذات العلاقة ومناقشة المقترح من مختلف الجوانب وتشكيل لجنة متخصصة تتولى دراسة المقترح من الجوانب التربوية والفنية وسيتم رفع توصيات إلى الجهات المعنية لاتخاذ القرار المناسب .
أوافق الرأي
*أسعد / ولي أمر / قال : أنا أوافق الرأي على الغاء الشهادة الأعدادية واعتبارها سنة نقل تعتمد على تقييم التلميذ بأعمال السنة من الاختبارات النصفية والشهرية والأسبوعية.
ضد الألغاء -
حسام سعيد / طالب بمرحلة الشهادة الإعدادية / قال : أنا ضد الألغاء وهي فعلاً الشهادة تشكل ضغط نفسي على الطالب وأسرته ومررنا بالاحباط في صعوبة المقررات المنهجية والتكاليف الكبيرة جداً في دورس الدورات المنهجية للمراكز الخاصة.
رغم هذا التعب والجهد لكن يعتبر بالنسبة لي تحصيل تعليمي مهم وقيم في مستقبل تعليمنا .
مرحلة الزامية -
*أم ربة منزل/ قالت : أنا لست مع الألغاء بالعكس مرحلة الشهادة الاعدادية أهم مرحلة لكل طالب أو تلميذ وهي مرحلة إلزامية لا يمكن التفريط فيها وعيبنا في المنهج غير الموضح لهذه الفئة العمرية التي يصعب إدراكها واستيعابها والله يوفق الجميع
استفادة وتمكين
*عبد الرحمن / ولي أمر / قال : أعتبر هذا المقترح نتائجه سلبية على المراحل التعليمية المتقدمة ، ففي السابق كان عند دراستنا توجد شهادة في مرحلة الصف السادس استفاد منها العديد من الطلبة وأصبحوا أساتذة متمكنين في أدواتهم ووسائلهم التعليمية جعلت الكثير من جيل السبعينات والستينات تتحسر على أيام وسنوات تعليمهم لمثل هؤلاء المعلمين التربويين .
تطوير المناهج -
*عادل محمد / ولي أمر / قال : نظام الشهادة الإعدادية نريد استمراره ولا نريد إلغاءه أو جعلها سنة دراسية نقل إلى التعليم الثانوي .
فإذا ألغيت الشهادة ماذا سيحصل للتنسيب إلى المعاهد المتوسطة التي تعتمد على الشهادة الإعدادية . فألغاءها تهدم الكثير من المرتكزات التعليمية والمهنية والتقنية .
والأفضل تطوير المناهج التعليمية بما يتوافق مع مستويات الطلبة المختلفة في الاستيعاب والتركيز في التحصيل التعليمي .
إعادة الصياغة
*فادية عمر / ولية أمر / قالت : أغلب دول العالم تعتبر الشهادة الإعدادية مرحلة نقل عادية ونتمنى للتعليم أن تتحسن مخرجاته في إعادة صياغة المنهج ويكون أكثر تدقيق لأن أغلب المعلمات غير مؤهلات وليست لهن كفاءة في التدريس سواء تربوياً أو تعليمياً .
صعوبة في المنهج -
*أحفيظ / ولي أمر / قال : بصراحة دائماً أفكر منذ سنوات لماذا هذه الشهادة ولماذا صعوبة منهجها ومعاناة الطالب وأولياء الأمور من بداية العام الدراسي إلى نهايته . نحن جميعاً في حالة استعداد لا يتم إلا مع نجاح الطالب، وأن فشل ستكون كارثة حلت علينا من تعيير وتأنيب الضمير وكل الأنظار والأسماع نحو أسرتك نجح أبنك أونجحت أبنتك يا ساتر غم وهم لا نعرف ليلنا من نهارنا . أسأل الله أن يوفق طلابنا الذين هم أبناءنا جيل المستقبل فالتحصيل الجيد يبدأ من النشأة التي حتما ستكون لبنة حسنة تفيد المجتمع في نهضته ورقية .
لماذا التبديل
*أيمن بلقاسم / ولي أمر / قال : لا نريد إلغاء الشهادة الأعدادية التي أعتبرها مرحلة ناجحة لتحصيل الطالب من التعليم والمعرفة، وأنا مع تغيير المنهج بما يصلح التعليم والتعلم.
والحمد لله كل سنة دراسية تتجاوز نسبة نجاح طلبة الشهادة الأعدادية فلماذا تبديلها بسنة نقل .
للأسف هذا تدمير لما أسسه الأساتذة الأولين الذين لهم الفضل في بناء هذه الاجيال الصاعدة في كل المجالات .
تحويل إلى نقل
*ناجي / طالب شهادة إعدادية / قال : الموضوع لا يزال مقترح تحويل الشهادة إلى سنة نقل وللأسف الشهادة أصبحت تجارة للمراكز الخاصة بالدروس المنهجية التي تستفيد من الدورات التعليمية لكل السنوات التعليمية وهي تجارة موسمية معروفة فترة البداية والنهاية لها .
ونجاح الطالب يبدأ بمراجعة دروسه وأداء واجباته المدرسية أول بأول ليتفادى من تراكمها مع نهاية العام الدراسي التي لا يصلح فيها دروس خصوصية أو إجابات نموذجية .
من المتوقع الغاؤها
*معلم وولي أمر /قال :من المتوقع إلغاء الشهادة الاعدادية للسنوات القادمة أسوة بالدول العربية والعالم .
هذا حسب ما نشره موقع وزارة التربية والتعليم التي أكدت أنه مجرد أستبيان لآراء المختصين وأولياء الأمور و الخبراء في هذا المجال .
أيضا متوقع قبل عام 2028 سيتم إلغاء الشهادة الإعدادية وتحويلها
إلى سنة نقل عادية كبقية السنوات .
كما يتوقع تغيير الشهادة الثانوية من قسمي علمي وأدبي إلى ثانوية عامة .
جوانب مؤثرة
*صالح / تربوي ، قال : أنا ضد إلغاء الشهادة الاعدادية وبقوة والإلغاء يحتاج إلى دراسة وورش عمل لمعرفة السلبيات والايجابيات والجوانب المؤثرة في التحصيل العلمي بشكل عام .
رأيي الغاءها
*طالب شهادة إعداداية / قال : من رأيي إلغاء الشهادة الاعدادية ويكفينا
الدروس الخصوصية والكورسات التي أرهقت جيب ولي الأمر .
وما نطلبه تلخيص المقررات وتثبيتها لكل السنوات بدل ارجاعها عاما دراسيا والغاؤها في عام آخر .
المعلم ليس مقصر
*رزان علي / ولية أمر / قالت : بصراحة المعلمين غير مقصرين مع الطلبة وأغلبهم يؤدون عملهم التربوي والتعليمي بكل كفاءة و اقتدار ولكن الدروس الخصوصية سببت ربكة كبيرة للأسر ذوي الدخل المحدود وأصبحت مواسم انتفاع للمراكز المتخصصة بالدروس المنهجية الشاملة .
ما نرجوه الحدّ من انتشار مثل هذه المراكز والاكتفاء بالدروس الحصصية في المؤسسات التعليمة وأن يقدم المعلم كل جهده في التحصيل التعليمي لكل طالب مع اضافة دروس منهجية بعد الداوم الدراسي في فترة ما قبل الامتحانات التصفية والنهائية
ينجحون بلا تعب -
*مبروك الهادي / قال : أنا مع إلغاء الشهادة الاعدادية وبصراحة هذا القرار يضر فئة الواسطة الذين ينجحون بلا تعب ولا مذاكرة والطالب المجتهد يتساوى معهم في الدرجات نهاية العام وهذا سبب إحباط كبير للطلبة المجدين الذين يدخلون إلى النهائي على (70%) وأن الأعمال السنة لا تحسب لهم وهذا يؤثر على المجموع لعام للسنة الدراسية بأكملها .
التعليم في النازل
*أم شاهين / ولية أمر / قالت : التعليم أصبح في النازل والغش كالمرض تفشى في المؤسسات التعليمية وللأسف المعلم مشارك في الغش بشتى أنواعه .
وأرى أنهاء الشهادة الأعدادية حل ينهي هموم التلاميذ وأولياء أمورهم .
تطوير المناهج
*أستاذ تربوي /تحفظ ذكر أسمه / قال : في تقديري أن فكرة تطوير منظومة التعليم أن تتحول الشهادة الاعدادية إلى مرحلة نقل ، دون إمتحان نهائي من وجهة نظري يعد إضعافاً للتعلم والتعليم وهو يقلل من جدية الطالب تجاه هذه المرحلة المهمة في حياته التعليمية .
وأن الامتحانات الوطنية ليست مجرد تقييم للطالب أو التلميذ فقط بل هي أداة لضبط جودة التعليم وتوحيد المعايير وكشف مواطن الضعف في المنظومة .
أرى من واجبنا تطوير وتحسين طرق التقييم وتحديث المناهج وتدريب المعلمين بدلاً من إلغاء محطات أساسية من مسيرة الطالب التعليمية .
قرار مسؤول
*ولي أمر / خبير تعليمي / قال : رغم التطوير المنهجي وشطب مقرارات وإضافة مقرارات في كل العام دراسي .
أصبح الطالب يتخبط بين الدفع في الدروس الخصوصية والعامل النفسي المحبط الذي حرمه من لمة الأهل وحفظ المنهج بدل فهمه والأسئلة النهائية الخارجة عن المنهج المقرر والبعيدة عنه في صورة أسئلة تعجيزية حتى المعلم لا يستطيع الإجابة عنها .
ما نحتاجه قرار سليم وفق دراسة محكمة مدروسة من كل الجوانب التربوية والتعليمية والنفسية والاجتماعية من أخبراء مختصين في هذه المجالات لكي ينجح هذا القرار المسؤول عنه الجميع الذي يهم مستقبل الأجيال القادمة .
أرفض الالغاء
وبصراحة صعقنا من هذا الاستبيان الذي تحول إلى قرار وزاري ساري التنفيذ لدفعة عام 2011 م او دفعة2013م .
هذا قرار مجحف للسنوات السابقة التي عانى فيها التلاميذ الويلات من سهر وتعب ودروس خصوصية أين الأنصاف والعدالة في التعليم لأبنائنا في السنوات السابقة الذي طالبنا فيه تطبيق هذا القرار من الجهات المعنية وقالوا هذا يسبب ضرر نفسي ومجتمعي وتربوي للتلميذ وولي أمره ؟؟ لماذا تراجعتم عن قراركم أم فيه مصلحة تخصكم وتخص أبناءكم والتسترعلى الغش المتفشي في وزارتكم ومراقباتكم التي وصلت نسب النجاج تفوق الخيال ؟! نعرف ما تنون للوصول إليه ونحن لكم بالمرصاد ولن نرضى في تجهيل أبناءنا وضياع مستقبلهم التعليمي ملف بالغ الأهمية
*أبو بكر عمر /عضو تدريس / قال : إن قرار إلغاء الشهادة الأعدادية يعد قراراً غير مدروس ويفتقر إلى تخطيط سليم وهو ملف بالغ الأهمية يحتاج إلى مشاورات تربوية وتعليمية من خبراء ومعلمين لهم دراية في هذا المجال الواسع بدلاً من النظر إلى تأخر بداية العام الدراسي و أزمة نقص الكتاب المدرسي وضعف التجهيزات التعليمية تكون ردة فعل الوزارة المتسرع في قرارها هو الهروب من مشاكلها القائمة .
أرى أن الأصلاح التعليمي لا يكون بقرارات ارتجالية بل بالتخطيط المدروس ولسنوات قادمة وحتما ستكون كلفةالقرار غير مدروس مؤثرا على المجتمع كله
كلفته باهظة على المجتمع كله .
ما الفائدة منها
*أم حسن / ولية أمر / قالت : إلغاء الشهادة الأعدادية لأبد منها أصبحت مصاريف متعبة لأولياء الأمور تجد المادة الواحدة الساعة الـ 40 دينار والساعتين بـ 80 دينار .
أرى أن هذه الشهادة لا نفع منها الذي نجح إلى الثانوي بنسبة عالية يتساوى مع النجاح بالدور الثاني أو بدرجة مقبول فما الفائدة منها .



