أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / اخبار / التقرير النصفي الشهري لمكافحة الأمراض من 3 اكتوبر إلى 18 منه

التقرير النصفي الشهري لمكافحة الأمراض من 3 اكتوبر إلى 18 منه

 

 

في التقرير النصفي الشهري للمركز الوطني لمكافحة الأمراض من 3/اكتوبر إلى 18/اكتوبر/2020 م نستعرض أهم التعليمات الصادرة عن المركز .
أكدت اللجنة العليا لمجابهة فيروس كورونا على ضرورة التقيد بالإجراءات الاحترازية في المساجد الصادرة عن اللجنة العلمية الاستشارية لمكافحة فيروس كورونا و ذلك لحماية كل مواطن و أسرته .

بتاريخ 8/10/2020 م تم اعتمد بروتوكول الشفاء الجديد من المركز الوطني لمكافحة الأمراض الموصي به من منظمة الصحة العالمية و تم تطبيقها في معظم دول العالم ، و هو بروتوكول يعتمد معايير لحالات الشفاء من فيروس كورونا ليس علاجاً تطبيقي هو نظام شفائي جديد .
و من شروط بروتوكول الشفاء الجديد :
1- بالنسبة للمرضى ذوي الأعراض يعتبر كل شخص أصيب بفيروس كورونا و مرت عليه عشرة أيام منذ بداية ظهور الأعراض حيث لا توجد حمى أو أية اعراض أخرى .
2- يعتبر كل شخص ثبتت اصابته بفيروس كورونا و مرت عليها عشرة أيام بعد ظهور النتيجة الموجبة و لم تظهر عليه أية اعراض ” متعافياً ” .
3- يستثنى من ذلك الحالات الحرجة التي يجب فيها إجراء المسحة مرة ثانية بعد عشرة ايام من أخذ المسحة الأولى .
4- لا حاجة لإجراء اختبارات أنهاء العزل المنزلي فالشخص الذي تم تشخيص حالته موجبة بالاختبار و لم تظهر عليه أعراض مرضية يعتبر ” متعافياً ” .
5- الشخص الذي يعاني من أعراض شديدة لابد من بقائه مدة تصل إلى 20 يوما من بداية ظهور الأعراض بحيث يكون فيه المريض خالياً من الحرارة مع حدوث تحسن في باقي الأعراض و يعتبر ” متعافياً ” .
أكد المركز الوطني لمكافحة الأمراض :
1- في اليوم العالمي للصحة النفسية بتاريخ 10/أكتوبر على الاهتمام بالصحة النفسية لكل مواطن في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا .
2- في اليوم العالمي للإبصار بتاريخ 10/اكتوبر على ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ عليها و الوقاية من الاصابات التي قد تصيب العين ، و توعية المواطن بأهمية نعمة البصر ، و الابتعاد على استخدام الكمبيوتر و الاجهزة المحمولة لفترات طويلة .
3- في اليوم العالمي لغسل اليدين بتاريخ 15/اكتوبر على ضرورة غسل اليدين لجميع المواطنين و جميع الاجناس دون تفريق ، و ذلك لمحافظة على نظافتهم من جميع الامراض المنقولة عن طريق اليدين .
4- في اليوم العالمي للغذاء بتاريخ 16/10 على ضرورة تطبيق نظام غذائي صحي باستمرار بشكل يومي و عدم الاكتفاء بوجبة واحدة فقط .
أهم أعمال المركز الوطني لمكافحة الامراض من 3/اكتوبر إلى 18/اكتوبر/2020 م
بتاريخ 4/10/2020 م على تمام الساعة الثانية ظهراً بدء انطلاق فعاليات الدورة الخامسة للتدريب و التطوير لتأهيل مقدمي الخدمة بالمركز الوطني لمكافحة الامراض و حضر هذه الفعاليات مفتشي المنافذ البحرية و الجوية و البرية و عناصر الشرطة القضائية و موظفي النقل الجوي و موظفي الرعاية الصحية بالمدارس و ذلك لرفع مستوى التعامل مع الجمهور في ظل ازدياد فيروس كورونا ، و بتاريخ 14/10/2020 م تم اختتام هذه الفعاليات على هامش الملتقى الليبي الدولي الخامس للتنمية الصحية المستدامة تحت شعار تداعيات جائحة كورونا الصحية و الاجتماعية و الاقتصادية برعاية المركز الوطني لمكافحة الأمراض بإشراف إدارة مكافحة العدوى بالمرافق الصحية و قسم الصحة المدرسية و الجامعية بإدارة برامج الحماية و تعزيز الصحة بالمركز و إدارة الدعم النفسي و الاجتماعي ، و حضر هذه الورشة نخبة من ممثلي المؤسسات المستهدفة التي ينتهجها المركز للتوعية المجتمعية علما سوف تبدأ هذه الفعاليات بتاريخ 27/10/2020 م و تستمر حتى 29/10/2020 م بمستشفى طرابلس الجامعي .
بتاريخ 6/10/2020 م تم اختتام ورشة عمل بناء الاستراتيجية و خطة للتواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض على تمام الساعة الواحدة ظهراً وذلك لتعزيز سبل التعاون و التواصل بين المركز و الجمهور في اطار التعاون مع مكتب التعاون الفني بالمركز و بالمشاركة من الاتحاد الأوروبي .
بتاريخ 7/10/2020 م صرح المكتب الإعلامي ببلدية زوارة بالتعاون مع مكتب الإصحاح البيئي ببلدية زوارة بأنه بدء القضاء على البعوض و ذلك بالعمل على توفير مادة النيبركس و هي المادة الهرمونية التي تقضى الدورة الحياتية للبعوض المنتشرة في المستنقعات و المياه الراكدة في برك المستنقعات بمدينة زوارة .
بتاريخ 8/10/2020 م عقدت اللجنة العلمية للوبائيات بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض اجتماعا تقابلي مع مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض ” الدكتور بدر الدين بشير النجار ” و مدير مكتب الجودة و الاعتماد و مدير مكتب التعاون الفني و مدير مكتب المعلومات و الإحصاء و تحليل البيانات المنسق الوطني لرصد و التقصي و ممثلا عن اللجنة العلمية بالمركز ، و نبهت اللجنة العلمية للوبائيات بأن الوضع الوبائي في المنطقة الغربية يعتبر مقلقاً في حالة لم يتم تداركه بشكل عاجل و حازم و التقيد بالإجراءات الاحترازية .

بتاريخ 11/10/2020 م تم عقد اجتماع بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض بين مدير المركز الدكتور ” بدر الدين بشير النجار ” و أعضاء إدارة برامج الحماية و تعزيز الصحة بالمركز و أعضاء الدعم و الإرشاد النفسي بوزارة التعليم ، هذا و قد تم الاتفاق على :
1- اعداد مقترح توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين المركز الوطني لمكافحة الأمراض و إدارة الدعم و الارشاد النفسي بوزارة التعليم .
2- تم اعداد برنامج تدريبي للدعم النفسي و الاجتماعي للمرشدين النفسيين في المدارس و اعداد مدربين في البلديات لتنفيذ هذا البرنامج و ذلك في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا .
3- تم الاتفاق على برنامج تدريبي لحماية اليافعين و الشباب من الاخطار مثل التدخين و الإدمان و السلوكيات المنحرفة ، و تم التأكيد على ممارسة الرياضية .
ضمن الحملات التي يقوم بها المركز الوطني لمكافحة الأمراض لمجابهة فيروس كورونا في جميع مدن و مناطق و قرى ليبيا تم الاجتماع بتاريخ 12/10/2020 م بين المدير العام المركز الوطني لمكافحة الامراض الدكتور ” بدر الدين بشير النجار ” و أعضاء فريق الحملة التوعوية المجتمعية بالمركز و مدير إدارة الخدمات الصحية و مسؤول النشاط ممثلي عن بلدية أبو سليم و قد تم الاتفاق على :
1- اطلاق فرق الرصد بتاريخ 13/10/2020 م الحملة المجتمعية للتوعية و التثقيف و التدريب ببلدية أبو سليم و توزيع المصلفات التوعوية .
2- اعداد ورش عمل لقطاع التعليم للعودة المدرسية الآمنة لجميع مدراء المدارس و المرشدين النفسيين و الأخصائيين الاجتماعيين و المشرفين الصحيين .
3- اعداد ورش لجميع الأئمة و الوعاظ بفرع ” أوقاف بلدية أبو سليم ” .
4- اعداد دورات تدريبية في الدعم النفسي و الاجتماعي لجميع العاملين بفرق الرصد و العاملين في الرعاية الصحية الأولية .
و قد تم اختتام الحملة ببلدية أبو سليم بتاريخ 15/10/2020 م .
بتاريخ 12/10/2020 م اجتماع صباحاً ” المدير العام المركز الوطني لمكافحة الأمراض الدكتور بدر الدين بشير النجار ” مع سفير الاتحاد الأوروبي و الوفد المرافق له و بعض أعضاء اللجنة العلمية الاستشارية لمكافحة جائحة فيروس كورونا و ذلك لمناقشة عدة محاور أساسية :
1- مناقشة الوضع الراهن للوضع الوبائي في دولة ليبيا .
2- الاتفاق حول برامج الشراكة المدعومة من الاتحاد الأوروبي و امكانية توسيعها و تطويرها في ظل وصول ليبيا المرحلة الرابعة من انتشار فيروس كورونا .
3- الحوار حول رفع جاهزية وزارة الصحة بليبيا و ذلك لتقديم الرعاية الطبية في ظل زيادة نسبة الاصابة بفيروس كورونا .
4- مناقشة كيفية تذليل العقبات التي تشكل عقبة امام النظام الصحي بليبيا .
بتاريخ 14/10/2020 م تم عقد اجتماع بين ” المدير العام المركز الوطني لمكافحة الأمراض الدكتور بدر الدين بشير النجار ” و المنظمة الدولية للهجرة و مكتب التعاون الفني و المنسق الوطني للرصد بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض ، و تم مناقشة برامج الشراكة بين المركز و المنظمة و ذلك بهدف دعم و تقوية الرقابة الصحية الدولية في المنافذ الحدودية و إقامة دورات تدريبية لرفع كفاءة فرق الاستجابة السريعة خاصة في مراكز إيواء المهاجرين غير الشرعيين .
بتاريخ 18/10/2020 م اصدرت إدارة الرصد و التقصى و الاستجابة السريعة بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض تحديثاً لتعريف حالة الاشتباه و المحتملة و مؤكدة الإصابة بكوفيد-19 الصادر عن منظمة الصحة العالمية و ذلك بهدف التعرف و الإبلاغ من قبل الأطباء المهنيين الصحيين بالمستشفيات و المرافق الصحية و نقاط الفلترة و العزل و مصادر المجتمع المختلفة .
بتاريخ 18/10/2020 م اطلاق المركز الوطني لمكافحة الأمراض مبادرة التدابير العلاجي لحالات كورونا الحرجة باستخدام تقنية الاستشارة الطبية عن بعد .
اعداد : فاطمة الثني

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية ، عمل محرر بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية ، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير ، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة ، مدير تحرير سابق للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

الاهـلـي يدعـم رفـع الحظر عـن الملاعب الليبية

  قامت ادارة النادي الأهلي طرابلس بخطوة موفقة حين اختارت أن تستضيف فريق بامبندا بطل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *