الرئيسية / استطلاعات / الموت على الاسفلت  تهور سائق وغياب قانون وطرق تلاشت صلاحيتها

الموت على الاسفلت  تهور سائق وغياب قانون وطرق تلاشت صلاحيتها

نسمع ونشاهد حوداث يومية مؤلمة في الطرقات العامة والتى راحت فيها العديد من الأرواح نتيجة لعدة اسباب منها عدم التقيد بنصائح رجال المرور والسرعة وغيرها من الأسباب والتى أودت بحياة الكثيرين ولعل هذا الموضوع في غاية الاهمية لتوعية الناس بتقليل السرعة قدر الامكان لأجل المحافظة على أرواحهم وارواح الأخرين وكذلك لأجل الحفاظ على ممتلكاتهم وممتلكات الدولة التى سجلت الأحصائيات اضرارا كثيرة صحيفة فبراير التقت بالعميد أحمد غيث رئيس قسم المرور طرابلس والذي قال :-

 

تحدث العديد من الحوادث المرورية في الأغلب أثناء الأنزلاقات ولكن الحوادث بصفة عامة تحدث نتيجة لثلاث عوامل منها المركبة عندما تكون متهالكة .

ونتيجة لقائد المركبة عندما يتهور ويقود السيارة بسرعة ، ونتيجة للطريق فقد يوجد خطا في الطريق مما تسبب في الحادث .

والمركبة قد  تكون غير صالحة وغير متوفر فيها شروط المتانة واستعمالها منتهي وقد تسببت في الحادث وأهمال من قائد المركبة وقد  تتواجد هذه العوامل الثلاث مع بعضها البعض.

ولا توجد الحوادث في فترة معينة ونستطيع القول أن 90 %من الحوادث التى تحدث نتيجة للسرعة والتهور وعدم التقيد بنظم المرور وقليل جداً من الحوداث نتيجة لعدم وجود ترخيص قيادة.

ومؤخراًازياد عدد سكان مدينة طرابلس نتيجة للحرب وهذا ادى الى ازدياد الأزدحام ويوجد ما يقارب من 150 الف نازح حسب الأحصائيات الموجودة لدينا والدخول الى طرابلس والخروج منها يومياً لا يقل عن 2مليون سيارة وهذا عدد رهيب ولا يصدقه أحد ولكن ذلك واضح للعيان ووجود المصارف في مكان واحد وكل المؤسسات الحكومية والمصحات والمستشفيات وغيرها وهذا سبب ربكة في حركة السير فالبيت الذي كان به سيارتان اصبح به عشرة سيارات واكثر واعيد ان من اسباب حدوث الحوادث ، القيادة بسرعة والأهمال بنسبة 90 % والتهور و20 % سببها الطريق وعدم تنفيذ تعليمات المرور منها استخدام الهاتف النقال اثناء القيادة وهذا ممنوع في قانون المرور والسيارات غير متوفر فيها شروط المتانة وشبة منتهية ولكننا نبذل قصارى جهدنا للتقليل من الحوادث بتسجيل المخلفات المرورية داخل مدينة طرابلس عدد الحوادث وكم عدد الوفيات وكم عدد الاصابات والأضرار المادية .

كلمة اخيرة ..

يجب على قائدي المركبات التقيد بقانون وقواعد المرور ، ورجل المرور موجود لمساعدة المواطنين وليس سيف مسلط على المواطن ، ولأجل الأهتمام بك لهذا يجب التقيد بالأشارت وقواعد المرورلضمان سلامتك وسلامة الآخرين والطريق ليست ملك لسائق فقط بل هي ملك للجميع وسلامة لك حتى لا تتعرض للأعاقة والأصابات الأخرى البالغة فالحادث يحدث في لحظة فلا داعي للتهور .

وقد عانى رجل المرور نتيجة للأحداث في السنوات الأولى العديد من المشاكل نتيجة لوجود السلاح ولكن بدأت هذه المشاكل تخف نسبياًوالمرور علم سلام محبوب من الكل ما يقارب 80% مع رجل المرور و20% ضده وهذه النسبة لا تعنى شي وموجودة في جميع دول العالم ونحن الآن نعيش ظروفا استثنائية وعندما تعيش ظرفاَ استثائيا يعنى كل االظروف التى نشتغل فيها استثائية حياتنا فلا تطلب الأمن 100 % وانت تعيش ظرف استثائي ولا تطلب مرور 100 % وانت في ظرف استثائي ونحن الآن نعاني من قلة في أعضاء الشرطه وأغلبهم من خارج منطقة طرابلس ومعظمهم نازحين وعندما تحدث أشكاليات واشتباكات معظمهم يتغيب لأنه لا يستطيع الوصول إلى مكان عمله ونحن الآن نتيجة لظروف الحرب والنزوح نشتغل بقوة 40 % داخل طرابلس وهذا اثر فينا للأسف ومع هذا مديرية الأمن تبذل قصارى جهدها ووزير الداخلية وفر لنا كل ما نحتاج ولكن المؤظفين ظروف طارئة تمنعهم عن العمل ومنهم المهجرين والطريق أحياناً مغلقة والغياب المتكرر نتيجة للظروف تؤثر في العمل وفي تواجد المرور في الشارع في مواعيد محددة ونحن كشرطة مرور من الضروري تواجدنا في الصباح الباكر ولو تأخرنا بعد الساعة السابعة صباحاً تصبح مشكلة وأحيانا يتطلب حضور رجل المرور من بيته عدم وجود عراقيل في طريقه للوصول في موعده ولكن الآن يضطر رجل المرور للوصول لمكان عمله اللف من عدة اتجاهات نتيجة اغلاق الطرقات والأشتباكات وقد يأخذ وصوله لمقره ساعات وهذا اربك العمل ويأتي تاخير ويجد امامه ناس ولكن الحمد لازلنا نعمل وهناك العديد من المواطنين متعاونين معنا..

واعيد يجب التقيد بنظم وقواعد المرور العامة وعدم استعمال السرعة وعدم استعمال الهاتف النقال وعدم القيادة في حالة تعب وسهر وعدم استعمال الأنارة المبهرة أثناء الليل .

وهذه احصائيات الحوادث لسنة 2019

ماقدر ب130 حادث قتل أجمالي حوادث القضايا 340 قضية تم تحوليها للنيابة .

عدد الحوادث في حالة سكر 56

عدد حوادث اضرار المركبة (63)

عدد المتهمين نيابة المرور 283

قضايا الأحداث أقل من سن 18 بلغت 6 حوادث

الأضرار المادية سجلت بمليون 131 ألف في قسم مرور طرابلس وتسجل احصائيات شهرية في هذا القسم بمجهودات العاملين فيه نسال الله السلامة للجميع

عن امال الشراد

آمال محمد عبد الرحيم الورفلي/ صحافية / مدير تحرير الموقع الالكتروني لصحيفة فبراير متحصلة على :- - ليسانس في الإعلام من جامعة قاريونس سنة 1997 م - دبلوم دراسات عليا قسم الإعلام من مدرسة الإعلام والفنون بالأكاديمية الليبية .. - تعمل على إنجاز رسالة علمية لنيل درجة (الماجستير) في الصحافة . - عملت مدير تحرير للموقع الالكتروني لصحيفة فبراير بهيئة دعم وتشجيع الصحافة - عملت مدير لمكتب لجنة الإعلام والثقافة والمجتمع المدني بالمؤتمر الوطني العام من 2012 الي 2016. - عملت محررة في هيئة دعم وتشجيع الصحافة ( صحيفة فبراير) .بعد 2011 م . - عملت محررة في الهيئة العامة للصحافة من 1998 الي 2011 م. ـ عملت كباحثة وإدارية في مركز البحوث والتوثيق الإعلامي والثقافي 1997م

شاهد أيضاً

العامة للكهرباء: تفقد العمل الجاري بمحطتي غرب طرابلس ومصراتة

  قام مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء وفريق شركة إنكا التركية، اليوم الاثنين بزيارة موقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *