الرئيسية / صحة / تصريح دكتور النجار حول اجتماع اللجنة التسييرية لحملة التطعيم ضد فيروس كورونا

تصريح دكتور النجار حول اجتماع اللجنة التسييرية لحملة التطعيم ضد فيروس كورونا

 

صرح مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض ” الدكتور بدر الدين بشير النجار ” يوم السبت بتاريخ 27/2/2021 م  بأنه تم اجتماع اللجنة التسييرية لحملة التطعيم ضد فيروس كورونا ، و هو اجتماعها الأول التي تم تشكيلها بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض  لكي تشرف على حملة تنفيذ و تنسيق التطعيمات ضد فيروس كورونا ، هذا الاجتماع الاول تم بحضور كل الجهات التي لها علاقة بتنفيذ الحملة هناك مندوب عن مكتب منظمة الصحة العالمية بليبيا و مندوب عن مكتب منظمة اليونيسيف بليبيا و مندوب عن المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا ، و اضاف ” دكتور النجار ” بأنه سوف يتم :

  • وضع خطة فنية لتنفيذ حملة التطعيم ضد فيروس كورونا كاملة بكل جوانبها بما فيها الميزانية التقديرية لتنفيذ هذه الحملة .
  • مناقشة كل الجوانب الفنية المتعلقة بهذه الحملة بما فيها منظومة التسجيل التي سوف يطلقها ” المركز ” في القريب العاجل و من خلالها سوف يتم تسجيل كل مواطن .
  • وظيفة هذه ” المنظومة ” ترتيب الأولويات الناس الذين مطلوبين للتطعيم بالمرتبة الأولى و توجيهم إلى أقرب مكان للتطعيم و في أي يوم و اخذ كل المعلومات من المواطنين الذين سوف يتم تطعيمهم .
  • هناك جانب اخر خطة توزيع التطعيمات ضد فيروس كورونا لكل البلديات في ليبيا  من خلال الدائرة الباردة في ليبيا هذه ” الدائرة ” فيها أي احتياجات من دعم أو نواقص ، و هذا يتطلب التعاون مع ” جهاز الامداد الطبي ” و مساعدة فنبة من منظمة اليونيسيف .
  • يتم مناقشة الحملة الاعلانية و حملة التواصل ضد فيروس كورونا .
  • توضيح كاملاً لكل مواطن قبل أخذ التطعيم ضد فيروس كورونا من ايجابيات و سلبيات و سوف لن يكون هناك أي لبس أو اسئلة من المواطن .
  • هناك فريق عمل للتدريب الأطباء و تدريب مشرفين التطعيمات و رفع قدراتهم لان التطعيم ضد فيروس كورونا مميز ليس مثل بقية التطعيمات الأخرى ، و هناك فريق  لمراقبة الآثار الجانبية للتطعيمات لان حدث لغط بان التطعيم ضد فيروس كورونا بأنه سوف يؤدي إلى حدوث آثار جانبية .

     هذا و قد  اشار ” دكتور النجار ” بأن كل مواطن يتم تطعيمه سوف يتم ملاحظته لفترة زمنية بعد التطعيم مباشرة و مراقبته بعد ذلك ايضا ، و هذا طلب شركات التطعيمات ضد فيروس كورونا و ذلك  للتأكد بأن التطعيمات  ليس فيها مشاكل .

     و أوضح ” دكتور النجار ” فيما يتعلق بجانب المخلفات الطبية بأن كل المخلفات يستوجب التخلص منها تخلص أمنا ، و اعلن بأنه سوف يكون هناك فريق للتقييم و المتابعة و فريق لمكافحة العدوى ، و أكد بضرورة أن يكون كل شخص يأخذ التطعيم في وسط امنا دون التعرض لأي مشاكل .

و في الختام افاد ” دكتور النجار ” بأن المركز الوطني لمكافحة الأمراض تم تكليفه بتنفيذ هذه الحملة من قبل اللجنة العلمية الاستشارية لمكافحة جائحة فيروس كورونا و وزارة الصحة ،   ” المركز ” سوف يتولى بالكامل حملة التطعيمات ضد فيروس كورونا و تنفيذها ، و يطمئن  ” المركز ” كل مواطن و يقدر ثقة المواطن به في التطعيمات الروتينية ، أكد بأن حملة التطعيمات ضد فيروس كورونا سوف تكون بجودة عالية و بتنظيم عالي و بدرجة نجاح عالية

     المركز يأمل  تعاون المواطنين و استمرار منح الثقة للمركز و بأذن الله هذه التطعيمات سوف تضع نهاية لجائحة كورونا  و انقاذ الناس و ايقاف الوفيات و ايقاف المضاعفات الذي يسببه فيروس كورونا ، المطلوب فقط اسراع الجهات المسؤولة على شراء التطعيمات في احضار التطعيمات من اجل البدء في حملة التطعيمات التي ينتظرها الناس و المركز الوطني لمكافحة الامراض ايضا .

اعداد : فاطمة الثني

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية ، عمل محرر بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية ، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير ، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة ، مدير تحرير سابق للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

التقرير النصفي الشهري للمركز الوطني لمكافحة الأمراض من 16/2 إلى 13/مارس/2021

         أهم الحملات  التوعوية المجتمعية للمركز الوطني لمكافحة الأمراض :   بتاريخ 28/2/2021 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *