صحة

دكتورة/ أريج أبوقرين.. تتحدث عن خطورة الجرثومة الحلزونية 

جرثومة المعدة هي  ميكروب على  شكل حلزوني  يلتصق ويستوطن في جدار المعدة؛ فيسبب التهاب بطانة المعدة المزمن وقرحة المعدة والسرطان، وهي سريعة الحركة والنشاط ومن اشد الميكروبات التي تهاجم الجهاز الهضميعند وصولها لجدار المعدة؛ حيث تنتقل عن طريق الفم عند تناول الأطعمة والأشربة الملوثة، ولعاب المريض .

ما هوتعريف ميكروب جرثومة المعدة؟ 

هو  ميكروب على  شكل حلزوني  يلتصق ويستوطن في جدار المعدة وهو سريع الحركة والنشاط مما يؤدي إلى التهاب المعدة عند دخوله جدار المعدة و تبدأ ظهور  الأعراض . 

دكتورة أريج.

 ما هي أعراض الجرثومة الحلزونية ؟ 

تظهر أعراض الجرثومةالمعدية في صورة آلام حادّة في أعلى المعدة مع حموضة شديدة في المعدة والمريء والحنجرة وارتجاع الطعام من المعدة إلى المريء حيث انه خلال معيشته الجرثومة تقوم بإفراز مواد تضعف الأغشية المخاطية للمعدة أو الأمعاء الدقيقة مما يسهل تأثر تآكل الأغشية بالحامض الذي تفرزه المعدة، فتؤدي إلى حدوث إلتهابات حادة بالمعدة مما يؤدي إلى الغثيان والتجشّؤ الدائم وغازات وانتفاخ البطن وعسر الهضم وفقدان الشهيّة.والوزن ويكون البراز داكن اللّون.

   

 كيف يتم علاجها ؟

 يتم بعلاج ثلاثي وهو نوعان من المضادات الحيوية مثل الكلاريثرومايسين، والأموكسسلينوالميترونيدازول ومثبط ضخ البروتون proton pump inhibitorمثل الأوميبرازول والإيسموبرازول مع مضادات مستقبلات الهيستامين مثل الرانيتيدين و الفاموتيدين التي تعمل على وقف الخلايا في بطانة المعدة من استقبال مادة الهستامين مما يقلل من كمية الحامض المعدي ويكون تحت إشراف ومتابعة طبيب ضروري. 

 كيفية الكشف علي الجرثومة المعدية؟

الطريقة الأولى : 

عن طريق التنفس وتسمى اختبار اليوريا ويتناول المريض حبوب كربون محمل عليها اليوريا، وجرثومة المعده تفرز إنزيم اليوريز ureaseو وجود الجرثومة بالمعده تؤدي إلى تفاعل اليوريا المحمله على حبوب الكربون مع اليوريز urease وينتج ثاني أكسيد الكربونCo2 يخرج عن طريق التنفس وتستقبله في كيس ويتم فحصه وتعد هذه الطريقه أكثر فاعلية للكشف عن جرثومة المعدة. 

الطريقة الثانية 

عن طريق البراز يتم الكشف فيها عن  antigenويعد ثاني أكثر اختبار فعاله بعد إختبار التنفساليوريا 

الطريقة الثالثه: 

عن طريق الدم Blood testيتم الكشف فيها عن   antibody وهو  أقل فاعلية من الإختبارين الأول والثاني. 

الطريقة الرابعة 

يتم أخذ عينة من المعدة بواسطه المنظار stomach biopsy في الحالات الحرجة قرحه شديدةنزيف حاد،سرطان في المعده للكشف عن جرثومة المعده 

ما هي الأغذائية التي تساعد في الاصابة بالجرثومة المعدية؟

  الوجبات السريعة والجاهزة السلطات الجاهزة والمضادات الحيوية والمسكنات لفترة طويلة.

تناول السكريات والمشروبات الغازية حيث يعمل السكر والأطعمة المصنعة والمقلية.على تغذية الجرثومة.

(

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى