الاولىالرئيسيةصحة

التقرير النصفي الشهري للمركز الوطني لمكافحة الأمراض من 12 ديسمبر إلى 26 منه

 

     في التقرير النصفي الشهري للمركز الوطني لمكافحة الأمراض من 12/ديسمبر إلى 26/ديسمبر/2020 م نستعرض أهم التعليمات  الصادرة عن المركز :

     تحت شعار ” كلنا واحد  ضد فيروس كورونا ” أكد المركز الوطني لمكافحة الأمراض على ضرورة التبرع ” ببلازما المناعية ” و تساهم البلازما المناعية في علاج حالتين جديدتين بفيروس كورونا و دعم الجهاز المناعة  لحالات المصابة ، كما يمكن التبرع ببلازما المناعية ثلاثة مرات  في الشهر الواحد .

تعريف حالة كوفيد-19 الصادر عن منظمة الصحة العالمية  بتاريخ 14/12/2020 م

حالة   كوفيد-19  محتملة  :

  • هو المريض الذي ينطبق عليه المعايير السريرية و هو مخلط  لحالة محتملة أو مؤكد أو مرتبطاً بمجموعة تحتوى على الأقل على حالة  واحدة مؤكدة عن طريق  تحليل (NAAT)  أو شخصين مرتبطين وبائياً و تظهر عليهم الأعراض بالإضافة إلى نتيجة ايجابية لتحليلAg-RDTs    .
  • حالة مشابه بها تأثير  نتائج  تصوير الصدر لها بمرض كوفيد -19 .
  • شخص يعاني حديثا من فقدان حاسة الشم أو التذوق في غياب أي سبب محدد أخر لذلك .
  • الوفاة في غياب سبب محدد في شخص بالغ مصاب يعاني قبل ذلك من صعوبة التنفس و كان مخالطا لحالة محتملة  أو مؤكدة أو مرتبطا بمجموعة تحتوى على الأقل على حالة واحدة مؤكدة عن طريق تحليل (NAAT) أو شخصين مرتبطين  وبائيا  و تظهر عليهم الأعراض بالإضافة إلى نتيجة ايجابية لتحليل  Ag-RDTs  .

تتضمن  نتائج  تصوير الصدر التي تشير بشكل نموذجي للإصابة بفيروس كوفيد-19  ما يلي :

  • التصوير الشعاعي للصدر يقع غالبا ما تكون مستديرة ضبابية  و معتمة و منتشرة في المنطقة السلالية للرئة و جوانبها .
  • تصوير الصدر بالأشعة المقطعية يقع غالبا ما تكون مستديرة معتمة منتشرة في المنطقة السلالية للرئة و جوانبها .
  • الموجات فوق الصوتية للرئة ، زيادة كثافة الاغشية المحيطة بالرئة و خطوط ” متعدد البؤر ، منفصلة ، أو منخفضة ” ذات انماط متداخلة مع أو بدون تخطيط القصبات الهوائية .
  • تظهر عليه الاعراض هو الشخص الذي تنطبق عليه المعايير السريرية للحالة المشتبه  بها المذكورة إما في  1  أو 2  .

حالة  كوفيد -19  مؤكدة  :

  • هو شخص له  نتيجة ايجابية  لتحليل مضاعفة الحمض النووي (NAAT)  .
  • هو شخص له نتيجة إيجابية تحليل  SARS-CoV-2  Antigen-RDT  و  ينطبق عليه  إما تعريف الحالة المحتملة  أو معايير الحلة المشتبه  بها  (1 أو 2 ) .
  • هو شخص بدون أعراض له نتيجة إيجابية لتحليل SARS-CoV-2 Antigen-RDT  و على اتصل بحالة  محتملة أو مؤكدة . 

حالة كوفيد-19  مشتبه  بها  :

  • هو الشخص الذي تنطبق عليه المعايير السريرية و الوبائية :

المعايير السريرية : 

  • ظهور مفاجئ للحمى أو السعال .
  • ظهور مفاجئ لثلاثة أو أكثر من العلامات أو الأعراض التالية حمى ، سعال ، فشل عام/تعب ، صداع ، ألم عضلي ، التهاب الحلق ، زكام ، ضيف في التنفس ، فقدان الشهية /غثيان /قيء ، إسهال اضطراب في الحلة العقلية .

إضافة إلى :

في اطار تعاون المركز الوطني لمكافحة الأمراض مع مؤسسات المجتمع بتاريخ  15/12/2020 م تم التوقيع على ” اتفاقية تعاون و شراكة بين المركز الوطني لمكافحة الأمراض و منظمة آقار الحياة ” بمدينة طرابلس ، هذا و قد اتفاق الطرفان على تعزيز التعاون المشترك فيما بينهما في تقديم الخدمة المجتمعية التي تساهم  في تنمية المجتمع ، و تنفيذ البرامج التدريبية و ورش العمل المتعلقة بتأهيل و تطوير الكوادر البشرية في مجال الدعم النفسي و الاجتماعي .

     بتاريخ 16/12/2020 م اجتماع كل من مدير مكتب الرقابة الصحية الدولية بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض و مدير مكتب التعاون الفني بالمركز و رئيس وحدة الرقابة الصحية الدولية بمطار مصراته  و رأس أجدير و ممثل عن المنظمة الدولية للهجرة و تم  مناقشة سبل تعزيز التعاون بين المركز الوطني لمكافحة الأمراض و المنظمة الدولية للهجرة و تذليل العراقيل و الصعوبات التي تواجه عمل مكاتب الرقابة الصحية الدولية في  جميع المنافذ البرية و الجوية و البحرية  .

     بتاريخ 16-21/12/2020 م تم اختتام ورشة العمل التدريبية بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ” للراصدين على استخدام تطبيق التبليغ المستحدث لنظام الانذار المبكر و الاستجابة بالمنطقة الغربية و الوسطى و مناطق الجبل الغربي ، و ارسال البلاغات الفورية و التقارير التجمعية عن حالات الأمراض المعدية القادرة على إحداث أوبئة  و منها فيروس كورونا المستجد .

     بتاريخ 16-17/12/2020 م نظم المركز الوطني لمكافحة الأمراض بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة ” دورة تدريبية تنشيطية لفرق الرصد و الاستجابة السريعة حول المستجدات في جائحة كورونا ” تهدف هذه الدورة إلى تعزيز القدرات الوطنية في مواجهة الأوبئة على المستوى العالمي .

     في  اطار الحملة الوطنية للتوعية بمرض الدرن تم بتاريخ  21/12/2020 م اختتام ورشة العمل الخاصة  بالإعلاميين ” حول مرض الدرن ”  تحت شعار ” نتحد للقضاء على الدرن ”  بقاعة المرحوم الدكتور بشير العلاقي بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض بأشراف إدارة مكافحة  الدرن و الجذام بالمركز و بالتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية بليبيا ، و من أهم توصيات الورشة الاستمرار في التوعية و التثقيف الصحي حول مرض الدرن للوصول إلى جميع افراد المجتمع  .

 

     بتاريخ 21/12/2020 م تم الاجتماع بين مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض       ” الدكتور بدر الدين بشير النجار ” و الممثل الخاص لمكتب منظمة اليونيسيف المكلف حديثا للعمل بمكتب ليبيا بمقر المركز ، و تم مناقشة سبل التعاون المشتركة و أهم الانجازات التي تم انجازه خلال سنة 2020 م و الاستعداد لوضع خطة العمل المشتركة لسنة 2021 م خاصة فيما يتعلق بالتطعيمات و دعم صحة الطفل في ظل جائحة فيروس كورونا  .    

 

     بتاريخ 25/12/2020 م  تم الكشف عن السفن التجارية القادمة إلى ميناء الخمس و على الطاقم المصاحب لها عن طريق ” وحدة الرقابة الصحية الدولية التابعة للمركز الوطني لمكافحة الأمراض بالفحص الحراري ” و التأكد من عدم وجود حالات اشتباه و خلوها من فيروس كورونا و خلو السفينة من القوارض ، علما يكون الكشف خارج الميناء بحوالي ثلاثة أميال ” منطقة المخطاف ” من الرصيف المخصص لرسو السفن و بعد ذلك يتم منح ” الافراج الصحي ” و اتاحة المجال بالدخول إلى الميناء لتفريغ حمولتها .   

 

     بتاريخ 26/12/2020 م تم الاحتفال بجائزة التميز للعمل الإنساني تحت شعار ” نحو مستقبل افضل للعمل الانساني المؤسساتي ” برعاية مفوضية المجتمع المدني و تنظيم مؤسسة  ايادي الخير للإغاثة و الأعمال الإنسانية بقاعة فندق البحر ، هذا و قد تم تكريم المدير العام المركز الوطني لمكافحة الأمراض ” الدكتور بدر الدين بشير النجار ” و عدد من الشخصيات الوطنية الفاعلة العاملة في المجال الانساني و الصحي .  

 

اعداد : فاطمة الثني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى