إقتصادتقاريررأي

الطاقات المتجددة ومدى الاستفادة منها

 

 

كتب / نبيل السنوسي

تعد الطاقة المتجددة الناتجة عن عمليات طبيعية دون تدخل الانسان وتتجدد بصورة دائمة ويوجد في  الطبيعة عدة أنواع منها مثل أشعة الشمس والطاقة الحرارية الجوفية والرياح وأمواج  البحر وطاقة المياه الجارية أو الساقطة من المنحدرات بالاضافة إلى طاقة الكثلة الحيوية بأشكالها المختلفة .

ومن أهم مزايا الطاقة المتجددة بأنها غير نافذة ومجانية بالاضافة إلى أنها طاقة نظيفة .

أما مفهوم الطاقة البديلة فإنه يعبر عن أي مصدر للطاقة يمكن استخدامه بديلاً عن الوقود الأحفوري وغالباً ما يكون من مصادر الطاقة غير التقليدية والتي لا توثر في الطبيعة بصورة كبيرة .

أما فيما يتعلق بمصادر الطاقة المتجددة فإنها  تنحصر في الطاقة الشمسية والرياح في بعض المواقع في الجبال والمناطق الجنوبية وتتوفر لدى ليبيا امكانات ضخمة لاستغلال الطاقة المتجددة لكنها حتى الآن تعتمد على إنتاج النفط الخام  الذي يسبب في انبحاتات غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن عملية إنتاجه وتكريره وتؤدي إلى تلوث الهواء كما تعتمد في انتاج الكهرباء على الوقود الأحفوري  مثل الديزل  وزيت الوقود والنفط الخام والغاز الطبيعي الذي يؤدي إلى انبعاثات كثيرة من ثاني أكسيد الكربون .

وتتوفر في ليبيا موارد متعددة ومواد أولية يمكن استغلالها ومن أهم تلك الموارد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة الكثلة الحيوية وكيفية استغلال الطاقة المتجددة والاستفادة منها.

تقع ليبيا في منطقة الحزام الشمسي التي تتمتع بشدة الاشعاع الشمسي وتعد الأعلى عالمياً وتتميز أيضاً بطول ساعات سطوع شمس عالية ويكون أغلب التركيز عليها في مناطق الجنوب الشرقي والغربي من البلاد .

أما بنسبة لطاقة الرياح فإن المواقع التي تتمتع بتيارات رياح تكون على طول الساحل من طبرق مشرفاً إلبى طرابلس غرباً يستفاد من هذه المصادر باستخدام التقنيات المتاحة في العالم من تركيب ألواح شمسية كهروضوئية أو حرارية تركيزية واستخدام توربينات الرياح لانتاج الطاقة المتجددة والنظيفة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى