الرئيسية / ديني / العشر الأوائل من ذي الحجة.. يوم عرفة

العشر الأوائل من ذي الحجة.. يوم عرفة

 

احب الايام إلى الله عز وجل هذه الأيام ، أقسم الله عزّ وجلّ في القرآن الكريم بالأيام العشر من شهر ذي الحجة و هذا يدل على عظمة هذه الأيام ، قال الله تعالى : ( وَالْفَجْرِ وَ لَيَالٍ عَشْرٍ ) سورة الفجر الأية رقم (1) ، و المقصود بالليالي العشر ، العشر من ذي الحجة على الصحيح مما ورد عن المفسرين و العلماء ، و عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام يعنى أيام العشر . قالوا : يا رسول الله ، و لا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : و لا الجهاد في سبيل الله ، إلا رجل خرج بنفسه و ماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء ) رواه البخاري ، و السلف الصالح يعظمون ثلاث عشرات و هي العشر الأخير من شهر رمضان المبارك و العشر الأول من ذي الحجة ، و العشر الأول من شهر محرم ، و عن أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة ، و إنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء ؟ ) رواه مسلم .

و من الأعمال الصالحة التوبة الصادقة و الرجوع إلى الله سبحانه و تعالى و ترك ما يكرهه الله ظاهرا و باطنا ، طاعة الله عز وجل و ترك المعاصي ، ذكر الله و الاكثار من التسابيح و الدعاء و قراءة القرآن الكريم ، و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ، و صلة الارحام ، و إفشاء السلام و اطعام الطعام ، تقوى الله عز وجل ، و تعاون المسلمين مع بعهم البعض ، و يسن للمسلم أن يصوم تسع ذي الحجة و هي من الاعمال الصالحة و من افضلها قال رسول الله عليه افضل الصلاة و السلام صيام يوم عرفة من بين أيام عشر ذي الحجة فقال : ( صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله و التي بعده ) رواه مسلم .

اعداد : فاطمة الثني

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية ، عمل محرر بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية ، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير ، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة ، مدير تحرير سابق للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

إحياء البشرية مولد رسول الله

  ولد رسول الله صلى الله عليه و سلم في يوم الاثنين الثاني عشر من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *