فنونلقاء

العلاقي: أغانينا منتشرة عربيًا

إشراف: فاطمة عبيد

بدايتي في المجال الفني كانت مجرد هواية ومع مرور الوقت اصبحت اتقن الكتابة بصورة جيدة والحمد لله  هذا كان بشهادة الأساتذة الافضل وهم الاستاذ المرحوم الدكتور عمر الرابطي والاستاذ الفنان والملحن ناصف محمود الله يحفظه.  

  _ اول عمل قدمته مازال في الذاكرة؟ 

اول عمل البوم غنائي كامل تم تسجيله في تونس وبحمد لله نال اعجب الكثير وحقق النجاح « الحب له ناسه»وقد تغني به  الفنان محمود الهوش ومجدي موسى .

 _ مع من تعامل شاعرنا من الفنانين والملحنين؟

تعاملت مع عدد كبير من نجوم الفن الليبي اذكر الفنان خالد كريم والفنان معاذ الصويعي، والفنان عزو المنقاوي والان لي عمل قريبا مع الفنان أحمد قرضاب وعمل مع الفنان التونسي مصباح الجندلي، وبالنسبة  للألحان فهي جميعا او معظمها من الحاني.

 _ هل لك مشاركات داخلية أو خارجها ؟ 

الصراحة أول تعامل لي سوف يكون عمل غنائي  من كلماتي والحان ليبية  وغناء مطرب تونسي سوف يري النور قريبا .

_ هناك من يقول مازالت الاغنية الليبية لاتحظى بالانتشار عربياً ماذا تقول  ؟

على العكس تمامًا أن الاغنية الليبية اصبحت منتشرة في جل الدول العربية ويتغنى بها الجميع  وخاصة الشقيقة تونس اصبحت الكلمة الليبية تغزو كل بيت في تونس والمغرب العربي وتظل الكلمة واللحن الليبي من اقوى الأعمال حاليا وحتي في سابق حيث عرفت من قبل عدة فنانين منهم الراحل محمد حسن هرم الاغنية الليبية حيث قدمها بفرنسا للجالية الليبية هناك حقق بها رحمة الله عليه نجاحًا باهرًا  أي انه اليوم هناك انتفاضة رائعة تخص الكلمة الليبية .

_ مَنْ تغنى بكلماتك الشعرية  ؟

لدى مجموعة أعمال شعرية تعد جديدة من كلماتي منها اغنية بعنوان «شامخ فوق قدري فوق عالي»  تغنى بها الفنان خالد كريم، وأغنية تحمل عنوان «مان حساب الدنيا هكي» تغنى بها الفنان معاد الصويعي الي جانب أغنية اخري تغني بها الفنان عزو المنقاوي بعنوان « تلعب بالنار ».

وهناك مجموعة كبيرة من كلماتي سوف تكون في الاسواق اتمنى ان تنال اعجاب الجميع.

هل صحيح أن الشاعر له ساعات يطلق عليها ساعات التجلي متي تحضره ؟

 نعم هناك أستاذة فاطمة ساعات تجلي عند الشاعر وكذلك الملحن  ولكن صدقيني اصبحت اكتب في اي وقت  كل ما طلب مني ان اكتب حيث القريحة لدي زاخرة بالمعاني الشعرية وهكذا تتراصف الحروف لدية يكون معي بيت شعر فهو وليد ساعته وذلك بحمدلله وفضله عليه .

  _ ماهو جديدك شاعرنا سمير العلاقي ؟

الاعمال التي تم انتاجها من كلماتي لعام 2022م أغنية بعنوان « شامخ فوق « تغني بها  الفنان خالد كريم. 

 أغنية بعنوان « شامخ فوق « تغني بها  الفنان خالد كريم . 

 أغنية بعنوان « مان حساب الدنيا  « تغني بها الفنان معاد الصويعي.

وأغنية « من يومنا بخشومنا  « تنغي بها  الفنان أحمد قرضاب .

كما كان ايضا لي تعمل مع معاد الصويعي الذي  تغني لأغنيتين  « مشكورة يا دنيا»    

 « تستنوا فينا نطيحو «  .

وأغنية « الله يجيبك يالحبيب»  الفنان  مصباح الجندلي من الشقيقة تونس .

«مش حاسبك في احسابي « أغنية طربية تغني بها فنانا  عبدالمنعم الصويعي .

 ولدي اغنية جديدة في القريب سوف يتغن  بها الفنان خالد الكريم اللي سبق وان تعاملت معه في عدة اعمال كما لي تعمل في عمل فني جديد هو الاخر الفنان عصام الكبير وعمل اخر جديد مع الفنان الصديق « علي الشيخي « والفنان محمد مسلم ومع الفنان عبدالسلام الزواغي والحقيقة مازال لدي الجديد وبحمد لله ما التوفيق الا من عند الله .

 من دعمك في مجالك الفني ؟ 

طبعا جاء الدعم لي من قبل العائلة الكريمة وبالأخص اخي مفتاح العلاقي الذي كنت ارجع اليه في جميع الاعمال الشعرية أي تبقي الأسرة اول دعم لكل فنان أحب هذا المجال وأبدع فيه .

كلمة لمن ترسلها شاعرنا سمير العلاقي ؟ 

الكلمة ارسلها لكل الفنانين والشعراء ارجو منكم انتقا الكلمة الليبية النظيفة الهادفة ودعونا نبتعد عن الكلام الهابط ….

لان الكلمة الليبية معروفة من زمان   ولكم الفنان ناصر المزداوي خير مثال في اغنية   حبيبي يا نور العين وفي النهاية اتقدم بالشكر لك استاذة فاطمة علي اهتمامك بالفنان الليبي ينما كان وشكري لكل العاملين بصحيفتكم الموقرة .  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى