الرئيسيةرياضة

النشاط المدرسي

 

النشاط المدرسي من القضايا التربوية المهمة في المؤسسة التعليمية, لأنه يتيح للطالب إبراز مواهبه وتطويرها, ويسهم في بناء روح التعاون وعمل الفريق وبناء الجسم, والعقل وإلإبداع والتعارف وغيرها من العمليات الاجتماعية والنفسية.. وهو النشاط الذي يختاره الطالب لإشباع ميوله وحاجاته ورغباته ويتم كل ذلك تحت إشراف معلم النشاط الرياضي, ويشمل ألعاب رياضية مختلفة سواء جماعية كانت أم فردية .
فمن خلال أخذ آراء عدد من المهتمين بالنشاط الرياضي المدرسي الذين أكدوا لنا بأنه الركيزة الأساسية لدينا من خلال الاهتمام بكل الانشطة والاهتمام بالقاعدة الاساسية لتكوين فرق ومنتخبات للفئات السنية والتي تكون داعمة لنا في المستقبل لفرقنا ومنتخباتنا ..
برامج النشاط تحتاج لحلقات نقاش وورش عمل ومقترحات وخطط طويلة الأجلصالح عمران / مدرس تربية بدنية
النشاط هو القاعدة الأساسية لاي لعبة أو أي نشاط, وهو العمود الفقري لنجاح أي مسار رياضي حيث كان اغلب الرياضيين من إفرازات النشاط المدرسي الذي كان يغذي في الأندية بالمواهب في اغلب التخصصات واليوم انعدم النشاط ونشاهد حال ألعابنا في كل الرياضات في الحضيض وتستورد الأندية اللاعبين من الخارج ولا توجد قاعدة لمجالات الرياضة, فالنشاط مهم ومهم جدًا لتقدم رياضتنا في أغلب الألعاب .
فأنظروا إلى دول الجوار التي تقدمت علينا في كل اللألعاب واصبح لها شأن مع دول العالم وتنافسهم بكل قوة لأنهم مهتمون بالقاعدة والمواهب الناشئة بكل الألعاب .
عمر الغزاوني / صحفي رياضي
غياب النشاط المدرسي يرجع لعدة عوامل منها :
** أن بعض الذين يسيرون هذه المكاتب ليس لهم عمق أو بعد عميق لتسيير الأنشطة والخطط السنوية المنوطة بهم
** إنهم يسيرون هذه الأنشطة وهم ماكثون على مكاتبهم فلا حراك ميداني يذكر.. اذن هم قاصرون عن المهنية التربوية
** اضافة إلى نقص الإمكانات العامة في المعدات والأدوات بكل الأنشطة
** ولحل هذه المشكلة :
** ضرورة اختيار أناس لهم باع طويل في علوم الأنشطة كافة.
** الاستعانة بمن مارسوها الأنشطة المختلفة.
** توفير الامكانات اللازمة قبيل انطلاق العام الدراسي من كل عام بفترة من الزمن ووضع خطط على المستوى العام أي مستوى مناطق ليبيا ثم تتم التصفيات بلجان تحكيمية عادلة ثم على مستوى المناطق المتقاربة ثم على مستوى ليبيا.. وتكون التصفيات النهائية كل عام تستضيفها مدينة ومن ثم تعلن النتائج.
** الفائزون تعلن نتائجهم في نقل تلفزيوني مباشر ويتوجونا بالقلائد والهدايا.
** النقطة الاخيرة عدم تركهم هكذا بل نتابعهم بالزج بهم بالمشاركات العربية والدولية حتى يصبحوا أبطالاً نستفيد منهم في عضويات منتخباتنا المختلفة والتخصصات الأدبية الاخرى ايضا تنطبق على ما قلناه .
البهلول عيسى / رئيس الاتحاد الفرعي للدراجات بطرابلس
غياب النشاط المدرسى هو عدم وجود إمكانات لا معدات ولا ملاعب ولا مادة ووزارة التعليم مقصرة وليس لها علاقة بالرياضة ووزارة الرياضة ووزارة الشباب المفروض تدعم الشباب فى جميع المراحل التعليمية من المدارس نستطيع نصل القمة فى جميع الألعاب.
الصافي أبوبكر / لاعب سابق
ما لم يتصدر المشهد أهل الاختصاص, فالمحصلة دائمًا تكون سلبية ولا تلبي الطموحات التي نسعى إليها والوصول لأفضل مستوى .. فالموضوع كبير ومهم يريد حلقات ونقاشات وورش عمل ومقترحات وخطط قصيرة وطويلة الأجل بمشاركة كل الأطراف التي لها علاقة بالرياضة في بلادنا الحبيبة .
محمد الأحمر / صحفي رياضي
سبب غياب النشاط المدرسي هو عدم اهتمام وزارة التربية والتعليم بأهمية النشاط المدرسي ولن يرتقي إلا باستقلالية خاصة من جميع الجوانب الفنية والإدارية والمالية عدا ذلك نبقى نراوح في المكان دون التقدم نحو الأفضل ومنافسة كل الدول وخاصة المجاورة لنا .
نورالدين الزقلعي / حكم شطرنجي
حسب وجهة نظري أن الدراسة في السنوات الماضية حدث بها تأخير أكثر من اللازم, وبذلك يهمل النشاط ويعد للأسف حاجة زائدة إضافة لعدم توفر الميزانية لدعم النشاط وبعض الساحات والملاعب تم الاستيلاء عليها وتحويلها إلى ملاعب خاصة وحرمان الطلبة من الاستفادة منها… وغياب المتابعة من أقسام النشاط المدرسي في بعض الفروع…إضافة إلى تهميش حصة الرياضة في بعض المدارس…
وأرى أن الحل يكون هناك تنسيق بين وزارتي التعليم والرياضة ويكون هناك تعاون من الأندية في الاستفادة من إمكانياتهم لدعم النشاط الطلابي والاستفادة منه في اكتشاف المواهب في كل الألعاب… وإقامة دورات لتأهيل مدرسي التربية الرياضية ويكون النشاط على العديد من المراحل.. بداية من المدرسة ثم إلى المدارس المقاربة ثم على مستوى المناطق ثم على مستوى ليبيا ويكون على مستوى التعليم الأساسي والتعليم المتوسط .. وبالطريقة هذه نستطيع اختيار المواهب والاستفادة منها لتكوين المنتخبات المدرسية… ولابد من دعم النشاط المدرسي بكل الإمكانيات حتى نستطيع تحقيق مانصبوا اليه من نجاح وتكوين سليم وعلى أسس صحيحة.
ضو التومي / الأمين العام لاتحاد المبارزة
أولا غياب النشاط المدرسي السبب الرئيس هو تعد مادة التربية البدنية خارج منظومة المنهج الدراسي الأساسي اي بمعنى مجرد حصة لا قيمة لها.
ثانيا بعض الظروف التي تمر بها البلد عمقت مشكلة الرياضة عامة والرياضة المدرسية خاصة واعتقد الحل وضع مادة التربية البدنية مادة أساسية فيها رسوب ونجاح وإلزام المدارس بالمشاركة على الأقل في لعبتين جماعية ولعبة فردية ووضع امتيازات للمدارس التي تتجاوب مع هذه المقترحات.
فرج الضراط / رياضي سابق في كرة اليد
بالنسبة لغياب النشاط المدرسي ضعف الإدارة التعليمية وعدم الصرف عن هذه الإدارة بدأ الضعف فيها السنوات الأخيرة ارى عدم وجود تخطيط صحيح لها وكانت تعتمد على الموسيقي والرياضة فعدم وجود متخصصين في هذه المجالات في المدارس وعدم توفر الالات الموسيقية وكشافين للمواهب والتنافس بين المدارس ضرورة تفعيل وعودة مدرس الموسيقى ومدرسي التربية البدنية في جميع الألعاب ودوريات بين المدارس على مستوي المناطق .
عياد الزوي / صحفي زياضي
الإجابة لا تحتاج إلى تفكير عميق فلأمور واضحة وضوح الشمس فى رابعة النهار كما يقال ..
فعندما يغيب الاهتمام بالتعليم وترديه فى السنوات الأخيرة فستيغيب المناشط الأخرى المصاحبة له ومنها وأهمها النشاط الرياضي اهمال المادة وجعلها نشاطا ثانويا وهما تأهيل معلمي المادة وتلاشي الملاعب والقاعات الرياضية بالمباني المدرسية يتلاشى معه رغبة التلميذ والمعلم على الإقبال على المزاولة وهذا قتل صامت وموت بطئ للرياضة المدرسية .
وهذا يذكرنا بالمثل القائل : (اعطني مسرحًا اعطيك شعبًا) ..
وفى هذا الموضوع .
(اعطني اهتمام الدولة والمسؤولين على العملية التعليمية والتربية بالرياضة المدرسية .
محمد الدهماني : مهتم بالنشاط المدرسي
الكلام يطول حول النشط المدرسي وخاصة النشاط الرياضي الى غاب الاهتمام به وبشكل كبير من المسؤولين بالمكاتب النشاط المدرسي بالمناطق وايضا وزراتي التعليم, والرياضة وما انحدار فرق ومنتخباتنا في كل الألعاب وعدم تحقيق مستوى جيد وخاصة الألعاب الجماعية التي لم تحقق المطلوب فنجد كرة القدم اصبحت تتراجع وبشكل كبير أمام دول الجوار فيجب علينا وضع النقاط علي الحروف حتي نسير في خط يحقق لنا ولو بعض النجاح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى