الرئيسية / صحة / امراض اللشمانيا.. الدرن.. الإيدز

امراض اللشمانيا.. الدرن.. الإيدز

 

 

     ينتهج المركز الوطني لمكافحة المراض و إدارة مكافحة الدرن و الجذام بالمركز الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الأمراض و توفير الأدوية الدرن و الإيدز و اللشمانيا ، و ذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية و المنظمة الدولية للهجرة و الاتحاد الأوروبي ،،،، نحاول التعريف بهذه الأمراض و كيفية الوقاية منها و المحافظة على صحة الأسرة و المجتمع .

مرض اللشمانيا

     اللشمانيا هو مرض طفيلي المنشأ ينتقل عن طريق لسعة ذبابة الرمل و هي حشرة  صغيرة جدا ، لا يتجاوز حجمها ثلث حجم البعوضة العادية  .

     كيف يصاب الانسان بمرض اللشمانيا ؟

   ينتقل مرض اللشمانيا عن طريق لسعة أنثي ذبابة الرمل أثناء الشهور من ابريل إلى أكتوبر .

     متى تظهر اللشمانيا ؟

     تظهر  اللشمانيا الجلدية بعد عدة أسابيع من لسعة ذبابة الرمل على شكل حبوب صغيرة أو كبيرة حمراء اللون ، ثم تظهر على تقرحات  و يلتصق على سطحها الإفرازات ، و لا تلتئم

هذه القروح بسرعة ، عادة تظهر هذه القروح مع بداية شهر سبتمبر .

 

     كم تستمر فترة الحضانة ؟

     تستمر فترة حسب الحضانة حتى الشهور السنة التالية ، و تتطلب فترة  مدة الشفاء ستة أشهر أو كثر اذا  لم تتم المعالجة .

     ما هي اعراض اللشمانيا ؟

     ظهور حبة حمراء أو أكثر ثم  تكبر و تكون مسطحة و تتطور ، و تكون على شكل قرحة على الجلد  ، و خاصة في الأماكن المكشوفة خاصة في الوجه و الذراعين ، و تتميز قرحة  اللشمانيا بوجود حوافر  بارزة و مرتفعة و ذات قشور جافة .

     كيف ينتشر مرض اللشمانيا ؟

     تنقل ذبابة الرمل  المصابة بمرض اللشمانيا من الحيوانات الخازنة المصابة مثل القوارض للإنسان ، و هناك انواع من اللشمانيا  لا تعطى موانع ضد  الأنواع الاخرى ، إذا يمكن الاصابة بها مرة ثانية .

 

     كيف تعيش ذبابة  الرمل ؟

     تعيش ذبابة الرمل في حظائر الحيوانات و الثقوب و الكهوف ، و الأماكن المظلمة            و المهجورة و الأراضي الزراعية ، و تتغذى على دماء الانسان و الحيوان و الطير .

     متى تكون ذبابة الرمل نشيطة ؟

     تكون نشيطة في أول الليل و آخرها .

     ما هي طرق الوقاية  من مرض اللشمانيا ؟

     الابتعاد عن حظائر الحيوانات ، و عدم النوم خارج المنزل خاصة في المناطق الريفية الموبوءة ، و ضرورة ارتداء ملابس ذات أكمام طويلة ، و اغلاق النوافذ و استعمال أجهزة تكييف الهواء ، و استخدام الناموسية عند النوم ، و رش الناموسية بمبيد حشري فعال ، ينصح الاشخاص المصابين بتغطية مكان الإصابة الجلدية لتقليل من انتقال العدوى خاصة إذا كان المصاب قريبا من الأخرين أو في داخل أسرته ، يرجى التوجه إلى الطبيب في حال وجود ندبة أو تقرح على الجلد ، عدم استعمال الأدوية الشعبية تقلل من خطر التهاب التقرح .

مرض الدرن ( السل )

     ما هو مرض الدرن أو السل ؟

     هو مرض معدي تسببه بكتيريا تعرف بمتطفرة  الدرن ، يصيب الرئتين و يسمى الدرن الرئوي و يمكن أن يصيب أجزاء الجسم الاخرى و يسمى درن خارج الرئة .

     أين ينتشر مرض الدرن ؟

     تبعا لمنظمة الصحة العالمية فقد أصيب تسعة ملايين شخص عام 2018 م منهم خمس مئة ألف طفل  ، توفي بسبب مضاعفات المرض 1.5 مليون شخص علما بان 95% من الإصابات تحدت في البلدان الفقيرة .

     كيف تحدث الإصابة بالدرن ؟

     ينتقل المرض من الشخص المصاب عن  طريق الرذاذ في الهواء .

     ما هي أعراض الدرن ؟

     سعال شديد يستمر ثلاثة أسابيع أو أكثر ، و قد يصاحبه خروج دم و بلغم و وهن عام و ألم بالصدر .

     ما هي أعراض الدرن ؟

     فقدان الوزن بدون سبب ارتفاع في درجة الحرارة لتعرق خاصة بالليل و عند النوم .

 

     كيف يمكن الوقاية من الدرن ؟

     أخذ لقاح ( بي سي جي ) بعد الولادة مباشرة و اتباع الإجراءات الاحترازية عند مخالطة المريض و اجراء الكشف الدوري .

     التهوية الجيدة للمنزل و مكان الاقامة و الأكل الصحي الجيد ، و على مريض الدرن متابعة ارشادات الطبيب و المتابعة الدورية حتى يتماثل للشفاء .

     مريض الدرن قابل للشفاء التام اذا اتبع المريض ارشادات و تعليمات الطبيب المعالج .

فيروس نقص المناعة (HIV)

     ما هو فيروس نقص المناعة (HIV) ؟

      هو فيروس يهاجم الجهاز المناعي بشكل تدريجي إلى أن يصبح غير قادر على القيام بدوره في مقاومة الدعوى و حماية الجسم من الأمراض .

     ما هو الفرق بين الإيدز و (HIV) ؟

(HIV)       هو الفيروس المسبب للمرض و يسمى المريض في هذه الحالة متعايش مع فيروس نقص المناعة ، اما الايدز فهو المرحلة السريرية لمريض جهاز نقص المناعة .

     كيف ينتقل فيروس نقص المناعة ؟

   نقل الدم الملوث بالفيروس سواء عن طريق تعاطي المخدرات بالحقن أو النقل المباشر للدم ، الاتصال الجنسي غير الآمن ، الام الحامل لجنينها فترة الحمل ، عن طريق الرضاعة الطبيعية ، علماً بأنه لا ينتقل الفيروس بالمخالطة اليومية مثل التصافح و الاكل و غيره .

     ما هي الحالة النفسية للمريض نقص المناعة ؟

     يعاني اغلب المتعايشين بفيروس نقص المناعة من الوصم و التمييز في المجتمع ، و هذا يؤدي لزيادة الخوف و الاضطراب لدى المصابين و يمنعهم  من التوجه للمراكز العلاجية .

     هل هناك أدوية علاجية للمريض نقص المناعة ؟

     ليس للمرض علاجي نهائي ، و لكن توجد أدوية تسطير على الفيروس و تقلل من نسبته بشكل كبير ، و يصبح غير منظور ، و قد يبقى المتعايش على هذه الحالة فترة حياته كلها اذا استمر في انتظام العلاج  .

     ما هي حقوق مريض نقص المناعة ؟

      للمتعايش حق الدراسة و العلاج و العمل للمتعايش حق الحياة الطبيعية ، و ذلك تحت شعار معا ضد الوصم  و التمييز .

اعداد : فاطمة الثني

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية، عمل محرراً بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة، مدير تحرير سابق وحالي للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

على مدى خمسة أيام: إجراء 50 عملية قسطرة قلبية والإعداد لأخرى في أغسطس

  قام الفريق الطبي الزائر التابع لمنظمة (أيد) الانجليزية، بإجراء عدد(50) عملية قسطرة قلبية للأطفال، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.